الفهرس

المؤلفات

 الفقه والأحكام

الصفحة الرئيسية

 

أولا : رمي الجمرات

عدم الإصابة المباشرة

س: هل يكفي الرمي إذا رمى فصادف شيئا في طريقه ثم أصاب الجمرة؟

ج: يكفي.

تلاحق الحصيات

س: هل يجب تلاحق الحصيات؟

ج: يجب، فلا يكفي أن يرميها دفعة واحدة برمية واحدة.

الرمي من الطابق العلوي

س: هل يجوز الرمي من الطابق العلوي؟

ج: يجوز ذلك مطلقا، خصوصا في حال الاضطرار.

الرمي ليلة العيد

س: هل يجوز للنساء وذوي الأعذار الرمي ليلة العيد؟

ج: يجوز ذلك.

رمي الجزء المضاف

س: هل يجوز رمي الجزء الذي أضيف على عمود الجمرة؟

ج: يجوز ذلك.

ثانيا: الذبح

المذابح المستحدثة

س: هل يجوز الذبح في المذابح المستحدثة؟

ج: الظاهر جواز ذلك.

التوكيل في الذبح

س: من وكله جماعة في الذبح عنهم، فاشترى بعددهم وذبحها عنهم، هل يشترط أن ينوي أن هذا لفلان وهذا لفلان؟

ج: لا يشترط على الأقوى وإن كان الأحوط التعيين.

إذا أخطأ الوكيل

س: ما حكم الوكيل إذا أخطأ في تسمية موكله من باب الخطأ في التطبيق، أو نسيه عند الذبح؟

ج: لا إشكال فيه.

الأكل من الهدي

س: هل يجب أن يأكل الحاج من هديه؟

ج: الأفضل الأكل.

ثالثا: الحلق أو التقصير

الترتيب في أعمال منى

س: هل يشترط الترتيب بين أعمال منى؟

ج: نعم يجب الرمي أولاً، ثم الذبح، ثم الحلق أو التقصير.

من لم يتمكن من الهدي

س: ما حكم من لم يتمكن من ذبح الهدي لعدم وجوده أو لعدم وجود المال؟

ج: يصوم بدلا من الهدي كما هو مذكور في مناسك الحج .

التخير بين الحلق والتقصير

س: من يحج حج الصرورة (أي لأول مرة) هل يجب عليه الحلق أم يجوز التقصير؟

ج: الأقوى أن الرجل مخير بين الحلق والتقصير وإن كان الأفضل الحلق، خصوصا إذا كان صرورة.

آلة الحلق

س: ما هي آلة الحلق؟

ج: الأحوط أن يكون بالموسى ويجوز بالماكنة إذا كانت ناعمة وتوجب صدق الحلق عرفا.

لو نسي التقصير أو الحلق

س: ما حكم من نسي التقصير أو الحلق؟

ج: يرجع إلى منى ويقصر أو يحلق، وإن لم يمكنه ذلك حلق أو قصر في مكانه.

الإحلال من محرمات الإحرام

س: هل تحل محرمات الإحرام بعد الحلق؟

ج: الأقوى ذلك، إلا الطيب والنساء وما كانت حرمته للحرم كقطع شجره.