الفهرس

المؤلفات

 علوم اللغة والأدب

الصفحة الرئيسية

 

جمع التكسير

«بناء»: أهل الأدب بناؤهم على أن جمع التكسير على قسمين:

الأول: جمع القلة، وهو ما يطلق على ثلاثة فما فوقها إلى العشرة.

والثاني: جمع الكثرة، وهو ما يدل على عشرة فما فوقها.

وقد ينوب جمع القلة عن الكثرة وبالعكس.

وأما الجمع الصحيح فهو مشترك بينهما.

«بناء»: (أفعُل) بضم العين، جمع لكل اسم ثلاثي صح عينه، على وزن (فَعْل) بفتح ثم سكون، نحو: (فَلْس وأفلُس).

وهو جمع أيضاً للاسم الرباعي الممدود ثالثه إذا كان مؤنثاً بدون علامة، كـ(عناق وأعنُق).

وأما الثلاثي المعتل العين إن لم يكن على الوزن فيجمع على (أفعال) بالفتح، نحو: (سيف وأسياف) و(عضد وأعضاد).

«بناء»: (فِعلان) بالكسر، جمع لـ(فُعَل) بضمة ففتحة، نحو: (صُرَد وصِردان).

«بناء»: (أفعِلة) بكسر العين، جمع لـ(فِعال) بكسر الفاء وفتحها إذا كانا مع تضعيف أو إعلال، وكذلك جمع للاسم المذكر الرباعي الممدود ثالثه، تقول في (تبات) و(إمام) و(قباء) و(إناء) و(قذال) و(عمود) و(رغيف): (أتبة) و(أئمة) و(أقبية) و(آنية) و(أقذلة) و(أعمدة) و(أرغفة).

«بناء»: (فُعْل) بضمة فسكون، جمع لـ(أفعُل) و(فعلاء)، تقول: (أحمر وحمراء)، والجمع: (حمر وأحمر وحمر)، و(رتقاء ورتق).

«بناء»: (فُعُل) بضمتين جمع للاسم الرباعي الصحيح اللام الممدود ثالثه، بشرط أن لا يكون ما مده الألف مضاعفاً، نحو: (كُتُب) و(سُرُر) و(عُمُد) جمع: (كتاب) و(سرير) و(عمود).

«بناء»: (فُعَل) بضمة ففتحة، جمع لـ(فُعلة) بالضم، ولـ(فُعلى) بالضم، ولـ(فِعلة) بالكسر نادراً، نحو: (غرفة) و(كبرى) و(لحية) والجمع: (غرف) و(كبر) و(لحى).

«بناء»: (فِعَل) بكسرة ففتحة جمع لـ(فِعْلة) بالكسر فالسكون، نحو: (سِدْرة وسِدَر).

«بناء»: (فُعَلة) بالضم فالفتح، جمع لكل وصف لمذكر عاقل على (فاعل) معتل اللام، نحو: (رام ورُماة)، و(قاض وقُضاة).

«بناء»: (فَعَلة) بفتحتين، جمع لكل وصف لمذكر عاقل على (فاعل) صحيح اللام، نحو: (كامل وكَمَلة)، و(عامل وعَمَلة).

«بناء»: (فَعْلى) بفتحة فسكون، جمع لوصف على (فعيل) بمعنى المفعول كـ(قتيل وقتلى)، ولـ(فَعِل) بالفتح والكسر كـ(زَمِن وزَمْنى)، ولـ(فاعل) كـ(هالك وهَلْكى)، ولـ(فَعْيل) بفتحة فسكون كـ(ميت وموتى)، ولـ(أفعل) كـ(أحمق وحمقى)، ولـ(فَعلان) بالفتح نحو: (سكران وسكرى).

«بناء»: (فِعَلة) بكسرة ففتحة جمع لاسم صح لامه على وزن (فُعْل) بضمة فسكون، نحو: (كوز وكِوَزة)، ولـ(فِعْل) بالكسر أو الفتح فالسكون قليلاً، كـ(قِرَدة) و(غِرَدة).

«بناء»: (فُعَّل) بضمة ففتحة وتشديد العين، و(فعال) بضبطه مع زيادة ألف، جمعان لـ(فاعل) و(فاعلة) حال كونهما وصفين صحيحي اللام، كـ(عاذل وعاذلة) و(عُذَّل وعذال).

«بناء»: (فِعال) بالكسر، جمع لـ(فَعْل) و(فَعْلة) بالفتح فالسكون فيهما، نحو: (كعب وكِعاب) و(نعجة ونِعاج)، ولـ(فُعْل) بالضم أو الكسر فالسكون، نحو: (رُمْح ورماح) و(ذُئْب وذئاب)، ولـ(فَعَل) و(فَعَلة) بفتحتين فيهما، بشرط أن لا يكون لامهما معتلاً أو مضعفاَ، كـ(جمل وجِمال) و(رقبة ورِقاب)، ولـ(فَعيل) و(فَعيلة) بمعنى الفاعل، كـ(ظِراف) جمع (ظريف وظريفة)، ولـ(فَعْلان) و(فَعْلانة) و(فَعْلى) بالفتح فالسكون فيها، كـ(غِضاب) و(نِدام)، جمع: (غضبان) و(غضبى) (وندمان) و(ندمانة)، ولـ(فُعْلان) و(فُعْلانة) بضمة فسكون فيهما، نحو: (خمصان وخمصانة) والجمع (خِماص).

«بناء»: (فُعُول) بضمتين، جمع لـ(فَعِل) بفتحة فكسرة، نحو: (كبد وكُبُود)، ولـ(فعْل) مثلث الفاء مسكن العين، نحو: (كعب وكُعُوب)، و(ضرس وضُرُوس)، و(جند وجُنُود)، ولـ(فَعَل) بفتحتين سماعاً، نحو: (أسد وأُسُود).

«بناء»: (فِعْلان) بكسرة فسكون، جمع لـ(فُعال) بالضم، نحو: (غُراب وغِرْبان)، ولـ(فُعْل) بالضم أو الفتح فالسكون بشرط اعتلال العين، كـ(حوت وحِيتان) و(قاع وقِيعان).

«بناء»: (فُعْلان) بضمة فسكون، جمع لـ(فَعْل) بفتحة فسكون اسماً، ولـ(فَعَل) بفتحتين غير معتل العين، ولـ(فَعيل) كـ(ظهر وظُهران) و(جذع وجُذعان) و(رغيف ورُغفان).

«بناء»: (فُعَلا) بضمة ففتحة، جمع لكل صفة لمذكر عاقل على (فَعيل) بمعنى فاعل غير مضعف ولا معتل اللام، ولما شابهه في الدلالة على معنى كالغريزة، نحو: (كريم وكُرَما)، و(عاقل وعُقَلا).

أما (الفَعيل) المضعف أو المعتل لاماً، فجمعه (أفعِلاء) بكسر العين، كـ(ولي وأولياء) و(شديد وأشداء).

«بناء»: (فَواعِل) بكسر العين، جمع لـ(فَوعَل) بفتح الفاء والعين، ولـ(فاعِل) بفتح العين وكسرها، ولـ(فاعِلاء) ولـ(فاعِلة) بكسر عينهما، نحو: (جوهر) و(طابع) و(كاهل) و(حائض) و(صاهل)، و(قاصعاء) و(فاطمة)، والجمع: (جَواهِر) و(طَوابِع) و(كَواهِل) و(حَوائِض) و(صَواهِل) و(قَواصِع) و(فَواطِم).

«بناء»: (فَعالِل) بفتح الفاء وكسر اللام، جمع (فعال) مؤنثاً و(فعالة) مثلث الفاء، واواً كان ثالثه أو ياءً أو ألفاً، كـ(شمال وشمائل) و(عجوز وعجائز) و(صحيفة وصحائف).

«بناء»: (فَعالِي) بكسر اللام و(فعالَى) بفتحها، والفاء مفتوحة فيهما، جمع لـ(فَعلاء) بالفتح فالسكون، اسماً كان أو صفةً، نحو: (صحراء وصحاري) و(عذار وعذارى).

«بناء»: (فَعالِيّ) بفتح الفاء وكسر اللام وتشديد الياء، جمع لكل ثلاثي آخره ياء مشددة لغير النسبة، نحو: (كرسي وكراسي).

«بناء»: (فَعالِل) بفتح الفاء وكسر اللام، جمع لما زاد على ثلاثة أحرف مما لم يتقدم له جمع.

ثم إذا كان الاسم خماسياً حذف آخره، وإذا كان رابعه شبيهاً بأحرف الزيادة جاز حذفه عوض حذف الآخر، فقل في (أفضل: أفاضل) وفي (جعفر: جعافر) وفي (خدرنق: خدارق وخدارن) وفي (سفرجل: سفارج).

«بناء»: إذا كان الخماسي مزيداً فيه حرف، حذف ذلك الحرف إن لم يكن الزائد حرف مد قبل الآخر، فإن كان كذلك جمع الاسم على (فعاليل)، فقل في جمع (سبطرى) و(فدوكس): (سباطر) و(فداكس)، أما جمع (عصفور) و(قنديل) و(قرطاس)، فـ: (عصافير) و(قناديل) و(قراطيس).

«بناء»: يحذف كل ما يخل بصيغة الجمع النهائي وهي (فعالل) و(فعاليل).

ثم إذا كان لأحد الزيادتين مزية بقيت وحذفت الأخرى، وإلاّ كنت بالخيار في الحذف، فقل في جمع (مستدع) و(حيزبون) و(سرندي): (مداع) و(حزابين) و(سراند) أو (سراد).