الخمس

س1: المال الذي يوفره المهاجر إلى اوروبا مثلاً لكي يستعين به للزواج أو السفر إلى بلاده مثلاً، هل يتعلّق به الخمس؟

ج: نعم عليه الخمس، إلا إذا كان مضطراً نُجوِّز له أن يتصرف إلى النصف.

س2: هل يجب الخمس على الهدية التي مضى عليها عام ولم تُستَعمل بعد؟

ج: نعم يجب الخمس.

س3: هل يلزم أن يجعل الانسان لنفسه يوماً معيناً يخمّس فيه، أو يكفي أن تدور السنة على المال بدون استخدام؟

ج: بل يلزم أن يعين يوماً خاصاً في السنة، وإلّا لزم أن يخمّس كل ما يحصل عليه فوراً.

س4: عند التخميس هل من الصحيح إخراج رأس المال الذي كان يملكه أول السنة، ثم المتبقي يخرج خمسه.. مثلا كان لديه في بداية العام ألف في نهاية العام حين التخميس صار بيده ألفان فيطرح ألفاً ويدفع خمس الألف الثاني؟

ج: إذا دفع خمس الألف الأول، ليس عليه إلا خمس الألف الثاني.

س5: هل يجوز مساعدة المحتاجين من الأقرباء مالياً واعتبار ذلك خمساً؟

ج: من سهم السادة إذا كانوا سادة مع الاستئذان.

س6: هل يجوز للبائع المسلم أن يبيع مع البضائع الجائزة سلعاً محرمة ثم يخمّس الأرباح المختلفة كي يصبح ماله حلالاً؟

ج: لا.

س7: الهبة تخمّس أم لا؟

ج: نعم.

س8: هل من الصحيح بطلان الصلاة في الثوب غير المخمس؟

ج: مشكل صحتها، إلا إذا أجازه الحاكم الشرعي.

س9: الذي لم يدفع خمسا طيلة عمره وأراد أن يخمّس أمواله فهل يسامح في بيته وسيارته وملابسه وما أشبه من الأشياء التي يحتاج إليها ويخمّس بقية أمواله؟

ج: يصالح حسب نظر الحاكم الشرعي.

س10: لو وضع أموال الخمس (أي نفس الخمس لا الأموال التي فيها الخمس) في البنك فحصل أرباحا فلمن هذه الأرباح؟

ج: للخمس.

س11: لو وضع أموال الخمس في البنك فحصل على (تسهيلات بنكية) أو (اعتبار بنكي) فهل يجوز أن يستفيد من هذا الاعتبار لنفسه؟

ج: بقدر أجرة عمله والله العالم.

س12: هل يجوز تقديم موعد دفع الخمس؟

ج: بإجازة الحاكم الشرعي.

س13: هل يجوز التأخير؟

ج: أيضا، أي مع إجازة الحاكم الشرعي، مع إعطاء التفاوت من رأس السنة إلى وقت التأخير.

س14: لتعيين رأس السنة للخمس ـ لمن لم يخمّس من قبل ـ هل يجب حساب كل شيء من ممتلكاته؟

ج: نعم مع التصالح مع المرجع أو وكيله.

س15: هل يجوز قبول دعوة مَن لا يخمّس أمواله؟

ج: نعم، لكن يخرج قدر خمس أكله ونحوه، أو يصالح على ذلك مع الحاكم الشرعي أو وكيله على الأحوط.

س16: هل يجوز دفع الخمس على شكل أقساط إذا لم يتمكن من دفعه مرة واحدة؟

ج: نعم، يجوز.

س17: إذا خمّس الانسان ماله وبقيت له ـ مائة دينار مخمّسة ـ مثلاً وفي السنة الثانية بقي له خمسون ديناراً فقط، ففي السنة الثالثة هل المبلغ المخمّس الذي يسقط من التخميس هو المائة أو الخمسون؟

ج: الخمسون يسقط فقط.

س18: الأرض التي تهبها الحكومة للإنسان ليقيم عليها سكنا هل يتعلق بها الخمس ومتى يتعلق بها؟

ج: إذا لم يسكنها يتعلق بها الخمس في نفس السنة.

س19: الذي لم يخمّس طول عمره هل يمكن إعفاؤه من شيء كسيارته وبيته وأثاثه وملابسه أم يجب تخميس كل شيء يملك لأنه غير مخمّس؟

ج: يصالح بدفع ثلث الخمس أو ما أشبه إلى الفقيه أو وكيله.

س20: ظاهر العروة (في كتاب الخمس والزكاة) وكذا ظاهر حواشيكم أنّ الخمس والزكاة مقدمان على الدَّين لتعلقه بالذمة وتعلقهما بالعين، فهل هو كذلك (مع فرض حلولهما) أم أن الحكم للأسبق أو التقسيط؟

ج: هو كذلك مع حلولهما.

س21: رجل الدين يحتاج عادة إلى أنواع مختلفة من الكتب لكن قد يمر عليه عام كامل ولا يستفيد من بعض الكتب فهل يتعلق بها الخمس أم لا ـ لصدق المؤونة عرفاً على ذلك..؟

ج: لا خمس.

س22: هل تخمّس الهدايا فوراً، أم عند رأس السنة بشرط بقائها؟

ج: عند رأس السنة.

س23: المال الذي يعطيه الزوج إلى زوجته أو الأب إلى ابنه أو ابنته، سواء كان لمصرفهم الشخصي أم لغير ذلك، فإذا كان مال الأب مخمّساً، فهل على هؤلاء تخميسه عند رأس سنتهم أم لا؟

الجواب: نعم يجب.

س24: من وضع مالاً للحج المندوب أو غيره أو أودع مالاً في البنك للحج أو اشترى بطاقة طائرة، قبل رأس السنة، هل يعتبر ذلك من مؤونة العام الماضي أم لا؟

ج: بل عليه الخمس.

س25: إذا كان المال المخمّس (100) دينار فصرّفها إلى دراهم فصارت (1000) درهم فارتفعت قيمة الدرهم، فهل في الزيادة خمس؟

ج: نعم فيها خمس.

س26: رجل حال عليه الحول، ولم يكمل بناء بيت للسكنى هل يصالح بنصف الخمس أو نحوه، أو لا خمس اطلاقاً لأنه مؤونة عرفاً، أوفيه الخمس الكامل لأن الملاك الحول؟

ج: من يبنى بيتاً للسكنى، فان كمل البيت في أثناء السنة فلا خمس عليه ـ لأنه من المؤونة وإن حل عليه الحول وجب عليه الخمس ـ لأنه لا يعد من مؤونة نفس السنة ـ نعم إذا كان ضعيف الحال صح التصالح معه.

س27: كيف يمكن أن يحدد المكلف رأس سنته لتخميس أمواله؟

ج: أن يختار يوماً من أيام السنة الهجرية ويجعله رأس سنته.

س28: هل يجب الخمس في المال الذي يقبضه الشخص المؤمن من شركات التأمين بحسب الاتفاق جراء حصول خسارة أو جراحة؟

ج: إذا كان ذلك عند حلول رأس سنة نعم يجب فيه الخمس.

س29: إذا احتاج الطالب إلى كتب دراسية لكن لا ينتفع بها إلا في المستقبل القريب، هل يجب فيها الخمس، إذا لم ينتفع بها بعد مرور سنة على ذلك؟

ج: يحتاط بالإعطاء.

س30: من جاءت رأس سنته وقبل اسبوع أو شهر وصل إليه ألف ريال مثلاً، فهل يجب تخميس الألف، أو يعمل رأس سنة مستقلة؟

ج: نعم، يجب تخميس الألف.

س31: من صلى بثوب تعلّق به الخمس فصلاته باطلة، فهل يعني هذا أنه يجب عليه الإعادة؟

ج: تصح الصلاة بإجازة الحاكم الشرعي.

س32: ما هو مقصودكم من حق التصرف في الثلث للوكلاء، هل المراد هو ثلث مجموع الخمس، فإذا كان المال المخمّس (120) والثلث هو (40)، أو أن المراد هو ثلث سهم الإمام بعد أن نقسم ذلك السهم إلى ثلاثة أقسام فيكون المتصرف فيه هو (20)؟

ج: (28) المقصود ثلث المجموع.

س33: هل يجوز للمكلف التصرف في حق السادة من دون إذن المرجع؟

ج: يحتاج إلى الإذن.

س34: قد يتعذر الحصول على سادة مستحقين للخمس.. هل يمكن صرف حقهم في موارد شرعية أخرى كأعمال البر والمؤسسات الخيرية.. وما أشبه؟

ج: يُرسل إلى المرجع.

س35: إذا أعطى الزوج المهر لزوجته وهو لم يخمّس فهل يجب خمس المهر على الزوج أم الزوجة أم ماذا؟

ج: يجب الخمس في هذا المال.

س36: شخص يقيم في بلاد الغرب يتقاضى مبلغاً من الدولة شهرياً كمساعدة اجتماعية أو كراتب للجوء كما هو متعارف عليه هناك، هل يتوجب عليه دفع خمسه مع العلم بأن هذه النقود قد لا تكفي أحياناً؟

ج: إذا زاد عن السنة وجب الخمس.

س37: أفراد عائلتي يملكون داراً وهم يسكنون فيها حالياً هل يتوجب عليهم دفع خمسها مع ما تحتوي من أثاث، مع العلم بأنهم لا يملكون قوت السنة؟

ج: يصالح الحاكم الشرعي إن كان يخمّس لأول مرة.

س38: في باب الخمس من (المسائل الاسلامية) رقم (1761) لا خمس في مهور النساء إذا صرفنها؟ ما هو المقصود من الصرف هنا، هل هو تحويل الأموال المأخوذة إلى ذهب وملابس وغير ذلك أم الصرف الذي به لا يبقى أي شيء منه؟

ج: المقصود يعم عدم بقاء شيء منه، وكذا تحويلها إلى ما يعتبر جزءاً من المؤونة عرفاً.

س39: لو تصرف في المال المختلط بالحرام بالإتلاف قبل إخراج الخمس، فماذا يترتب عليه؟

ج: يصالح ببعض الخمس مع الحاكم الشرعي.

س40: لو لم يخمّس الانسان ماله في رأس السنة التي قررها لنفسه ومضت مدة ثم أراد التخميس، فهل تلاحظ قيمة رأس السنة أم قيمة وقت التخميس (سواء كان المال: نقداً أو عروضاً).

ج: يلاحظ رأس السنة.

س41: هل يجب تخميس (رأس المال) التجاري في حالتي توقف شؤون الانسان عليه وعدم التوقف، وسواء كان محتاجاً لاستخدام رأس المال لمعيشته أو غير محتاج؟

ج: نعم يجب في الحالتين.

س42: هل يجوز إعطاء المال لبنوك التوفير، وأخذ ما تعطيه من (الزيادة) ثم تخميس هذه (الزيادة) ـ من باب المال الحلال المختلط بالحرام ـ كما ينسب إليكم (علماً بأن كل الزيادة حرام) أو أنه من باب آخر؟

ج: لأنه مجهول المالك لا بأس بالتخميس (في البنوك الحكومية).

س: من حلّ رأس سنته وعند أشياء زائدة عن حاجته ولكنها ضاعت قبل يوم التخميس، ثم وجدها بعد أن دخلت السنة الجديدة فهل عليه دفع خمسها أم لا؟

ج: يجب دفع خمسها.

س43: إذا خمس (1000) وبقي عنده (800) فهل تعتبر الزيادة التي عليها الخمس في العام المقبل ما زاد على (800) أم ما زاد على (1000)؟ وهل الملاك زيادتها على المؤونة أم كونها غير محتاج إليها أصلاً بغض النظر عن (800) مخمّسة ومدّخرة عنده؟

ج: يخمّس ما زاد على المال المخمّس سابقاً (أي ما زاد على 800)، والملاك هو تخميس كل ما زاد على مؤونة سنته، فإن كان الزائد مخمساً سابقاً فلا خمس عليه، وإن بقي منه شيء لم يخمّس وجب فيه الخمس.

س44: المال المخمس هل يخمّسه مرة ثانية من بلغ سن البلوغ ضمن عملية تخميس جميع ماله، علماً بأن والده هو الذي خمسه لا الذي بلغ تواً؟

ج: يخمّس ما لم يخمّسه منذ دخوله في ملكه.

س45: عندي (1000) دينار وقمت بتخميسه، وبعد سنوات قمت ببيعها وبقي الثمن فائضاً عن قوت سنتي لمدة عام. فهل يجب عليّ أن أخمّس هذا المبلغ؟

ج: المُخمَّس لا يُخمَّس.

س46: رجل اشترى أبوه أرضاً بمبلغ مخمس، وبعد أن مات باع الولد الأرض فهل عليه أن يخمّس ثمنها؟

ج: لا خمس في الإرث.

س47: اشتريت أرضاً بـ 5000 دينار بنية أن تكون هذه الأرض مجالاً لتوفير قسم من راتبي وبعد فترة بعتها واشتريت أرضاً أكبر بقيمة 12000 بنية أن أقيم عليها بيتاً. فمتى يجب عليَّ الخمس في ذلك؟

ج: إذا مرّت السنة عليه ففيه الخمس.

س48: ثلاثة رجال اشترى كل منهم أرضا، الأولى بناها وسكنها قبل أن يحول عليها الحول، والثاني شرع في بناءها قبل أن يحول الحول، والثالث تركها كما هي حتى حال عليها الحول، فما حكم الخمس على كل واحد منهم؟

ج: الأول لا خمس عليه، والثاني يصالح والثالث عليه الخمس.

س49: هل يجوز إعطاء أخماسنا للشعب العراقي؟

ج: يإجازة الفقيه نعم. 

س50: إنسان أراد الانتقال من بلد إلى بلد آخر للإقامة فيه، فباع كل متاعه الذي يحتاج إليه، ثلاجة، غسالة الخ... ليشتري بقيمتها بدلاً عنها في البلد الذي يريد الانتقال إليه.

وقبل أن يقدم على الشراء حل رأس سنته فهل يخمس قيمة الأثاث؟

ج: يعزل قيمة الأثاث والباقي يخمس.

س51: من حل رأس سنته وعنده أشياء زائدة عن حاجته ولكنها ضاعت منه قبل يوم التخميس، ثم وجدها بعد أن دخلت السنة الجديدة فهل عليه دفع خمسها أم لا؟

ج: يجب دفع خمسها.

س52: من نسي تاريخ رأس سنته الذي يخمس فيه ما حكمه؟.

ج: يجعل له تاريخ جديد مقارب للأول إذا عرف المقارب وإلاّ يحتاط.

س53: لو كان ما يملكه المكلف هذه السنة أقل من العام الماضي، لكن لدى المكلف هدايا وأشياء اشتراها ولم يستخدمها، فهل عليها الخمس بغض النظر عن رأس ماله؟

ج: كلما زاد عن مخمّس سنته الماضية مما يشمله الخمس ففيه الخمس.

س54: إذا مات المكلف، فما هو تكليفنا نحوه، سواء كان لديه دفتر سنوي للخمس أم لم يكن يخمس أصلاً؟.

ج: إذا لم تكن تعلم بأنه كان يخمس أو لا فلا شيء عليك.

س55: ما رأي سماحتكم في فوائد البنوك علماً بأن البنوك في بلدنا نوعان دولية وشخصية، وبعض البنوك يشترط فيها الاشتراك في الربح والخسارة؟

ج: الدولية لابأس بها، ويعطي خمس الزائد إذا أخذه.

س56: يوجد عندنا معاملة باسم التسوق وهي أن المرء يتفق مع صاحب المصنع ويشتري منه بضاعة ويأخذ الفاتورة ويسلمها للدولة والدولة تسدّد قيمة البضاعة إذا سلّم المشتري هذه القيمة للدولة خلال السنة فالدولة لاتزيد في القيمة وإذا تجاوز السنة فتزيد عشرين في المائة لكل سنة؟

ج: إذا اضطر جائز.

س66: إعتاد المؤمنون هنا، أن يدفعوا حق السادة دون النظر لحاجتهم أو فقرهم.. أي يدفعونه لسادة قد يكونون أغنياء.. فما الرأي في ذلك؟

ج: لا يصح.

س67: ما حكم صرف بعض الحقوق الشرعية في تأسيس بعض مشاريع الخير والتجارة لاجل الأعمال الخيرية؟ وهل تتعلق هذه الأموال بذمة صارفها إذا حصل ان فقدت أو تلفت مثلاً؟

ج: إذا تصرف بإذن الحاكم الشرعي لا يضمن.

س68: الذي كان يخمس من قبل وقد توقف لعدة سنوات، وأراد الاستئناف فما هو تكليفه الآن؟ هل يخمس على أساس رأس ماله القديم؟ أم يبدأ من جديد وكأنه لم يخمس من قبل؟

ج: يبدأ من جديد ويصالحه الحاكم الشرعي.

س69: المصالحة التي تؤخذ في الخمس، هل تؤخذ على النقد أم على العينيات مثل السيارة والساعة وغيرها أيضا؟ وهل تجب على الأمور الزائدة ولكنها تعتبر من مستلزمات الشخص مثل تلفزيون لعمله وآخر لبيته أو حتى تلفزيونين في بيت واحد أو أكثر في المجلس والغرفة أو الصالة؟

ج: الزائد عن الحاجة المنزلية عليه الخمس.

س70: ما حكم تخميس الهدية أو الهبة؟ وإذا كان يجهل قيمتها، هل يثمنها ويدفع خمسها أم ماذا؟

ج: يثمنها ويخمسها إذا لم تكن مؤونة.

س71: أبناء وبنات، ينفق عليهم أبوهم وهو لا يخمس، ما هو تكليفهم تجاه ما يأكلونه ويشربونه وما ينفق عليهم بشكل عام؟ وهم يدفعون خمس ما يتعلق بأموالهم الشخصية وممتلكاتهم الخاصة؟

ج: يصالحون عن أكلهم وما اشبه.

س72: من ينفق عليه غيره، هل يجب أن يجعل له راس سنة يخمس فيها الزائد على المؤونة؟

ج: نعم يجب.

س73: ما حكم المساهمة في البنوك الربوية بقصد الاسترباح من الأسهم، وما حكم الأرباح المحصلة، وهل يجب فيها الخمس لتطهيرها من الحرام –علماً بان الأرباح قد تكون من معاملات مختلطة الحرام بالحلال -؟

ج: يخمسها بإجازة الحاكم الشرعي.

س74: لو أراد شخص أن يودع مالاً في البنك فسألوه: هل تريد فائدة إيداع أم لا؟ هل يستطيع طلب الفائدة دون تحديد مقدارها كما في مجهول المالك وكأنه أخذ فائدة دون اشتراط؟

ج: يجوز بإجازة الحاكم الشرعي.

س75: لو احتاج داراً لسكنه ولا يمكن شراؤها أو بناؤها إلا من أرباح سنين عديدة فهل يجب الخمس في تلك الأرباح؟

ج: يصالح مع الحاكم الشرعي في بعض الخمس.

س76: هل يعد قبض الشيك بحكم قبض المال في وجوب الخمس وأداء الدين ورد الوديعة وعدم جواز الرجوع في الهبة إذا كانت لرحم ودفع أجرة الأجير إلى غير ذلك؟ أم أن في المسألة تفصيلاً ؟

ج: إذا كان تاريخ الشيك حالاً أو موافقاً لحلول رأس سنته أو موعد دينه أو رد وديعته أو ما أشبه فيعتبر بحكم قبض المال.

س77: لو استأجر الإنسان داراً، وهو يعلم بان المالك لا يخمس، فهل تصح الصلاة فيها؟

ج: صحيحة بإجازة الحاكم الشرعي.

س78: المال المخمس إذا حول إلى عملة أخرى فزادت قيمته السوقية وحال عليه الحول، فهل يجب تخميس الزائد فقط أم كل المال؟ وهل هناك فرق بين أن يكون ذلك للتجارة أم لا؟

ج: إذا حال الحول وجب عليه تخميس الزائد ولا فرق.

س79: يستغرق البناء في مجتمعنا حالياً سنة أو أكثر، فإذا كان قد وضع الأساس في السنة الأولى مثلاً وفي السنة الثانية بنى الأعمدة والسقوف وفي الثالثة جهز البناء بالأثاث والمستلزمات الأخرى، فهل يجب عليه أن يحسب مصروفاته في البناء مع نهاية رأس سنته ويدفع القسط؟ أم أن هذه المصروفات التي صرفت لأجل البناء تعتبر من المؤونة ولا خمس فيها؟ وهل هناك فرق بين أن يكون البناء للسكن الشخصي أو للإيجار وما أشبه؟

ج: تعتبر من المؤونة إذا كانت للسكن الشخصي وإذا كانت للإيجار فيجب الخمس وإذا استغرقت أكثر من سنة صالح مع الحاكم الشرعي.

س80: إذا اقترض قرضاً لأجل بناء بيته، فمن المعروف أنه لا يجب عليه الخمس في هذا القرض ولكن ما الحكم إذا لم يكف هذا القرض لبناء البيت، بحيث صرف من أرباحه السنوية من أجل البناء. فهل يجب عليه حساب المصروفات التي صرفت في البناء وتخمس؟ أم أنها تعتبر من المؤونة ولا خمس عليها ؟ وعلى فرض وجوب الخمس، فهل يفرق بين أن يتم البناء في سنته ويسكن فيها؟ أو يستغرق البناء سنين حتى يتم ويسكن فيها ؟

ج: كالسابق.

س81: إذا كان المال (النقد) الذي استعاره موجوداً بعينه عند رأس سنته فهل فيه الخمس؟ وما الحكم إذا تحول هذا النقد المقترض إلى بضاعة للتجارة؟ أو اشترى به شيئاً زائداً عن مؤونة سنته؟

ج: لا يجب الخمس في المال المستقرض.

س82: من بنى منزلاً بالدين وكان يدفع ثمنه على شكل أقساط ثم بعد مدة من دفع أقساطه أراد أن يخمس لأول مرة فماذا عليه من هذه الدار؟ هل يخمس ما دفع من أقساط أم يصالح الوكيل فيها؟ وماذا عن باقي أقساطه الآتية ؟

ج: ما دفعه من الأقساط يخمسه، أما باقي الأقساط فلا خمس عليها لأنها دين.

س83: إذا بنى منزلاً بالدين يدفع ثمنه على شكل أقساط شهرية –مثلاً- فإذا باعه بعدما دفع جزءً من أقساطه فهل يجب الخمس في كل الثمن؟

ج: يخرج من الثمن ما عليه من الديون والباقي يخمس.

س84: إذا اشترك مجموعة من الأشخاص في جمعية مالية، بحيث أن كل واحد منهم يدفع 1000 ريال مثلاً ولنفترض أن المجموع عشرة أشخاص فيكون الناتج 10 آلاف ريال تدفع في كل شهر لواحد منهم بالدور فإذا حل رأس السنة وكان لديه الناتج 10 آلاف ريال فهل يجب عليه الخمس في هذه الصورة في المبلغ بالكامل علماً بأنه سيدفع شهرياً 1000 ريال للجمعية وبالتالي سيرد المبلغ بطريقة تدريجية، كل ما هناك أنه يستفيد من المبلغ في وقت ما في استثماره أو صرفه في مؤونته السنوية أو ما أشبه؟

ج: نعم يجب الخمس في الزائد (كل ما زاد عن المؤونة يخمس بمرور سنة عليه).

س85: هل يجوز للزوجة أن تخرج خمس راتب زوجها الذي لايخمس شهرياً دون علمه ورضاه مع أنه يعلم بوجوب الخمس عليه؟

ج: مع وجوب الخمس عليه جاز إخراج الخمس شريطة أن لا تنشأ مشاكل بينهما.

س86: هل يجب الخمس في المال الموهوب قبل مرور الحول عليه وكذلك العين؟

ج: لا يجب الخمس فيه والاعتبار بحوله نفسه.

س87: إذا وهب الوالد أرضا ولم يتمكن من بنائها ليسكنها وبعد مضي أعوام عليها فماذا يترتب عليه بالنسبة للخمس؟ وإذا كان يجب تخميسها عند مرور الحول عليها ولكن الولد لا يملك مالاً ليدفعه خمساً كأن يكون طالب علوم دينية أو فقير؟

ج: عليه الخمس، وعند التمكن يدفعه.

س88: لو كانت رأس سنته شهر محرم وكان عنده (1000) درهم وعند محرم القادم كان ماله فاصبح (800) درهم وعند محرم الثالث أصبح (900) درهم، فهل يخمس المائة الزائدة أم لا؟ وإذا اصبح في محرم الرابع عنده (1100) درهم فهل يخمس المائة الزائدة عن محرم الأول أم الثلاثمائة الزائدة عن شهر محرم الثاني؟

ج: الاعتبار في كل رأس سنة هي السنة التي سبقتها (في شهر محرم الثاني لا خمس عليه وفي المحرم الثالث يخمس المائة وفي المحرم الرابع يخمس المئتين والعشرين).

س89: هل يجب دفع الخمس من مادة أخرى غير التي وجب فيها الخمس؟

ج: يجوز دفع الخمس من النقود لا من مادة أخرى (إذا وجب الخمس في مجموعة من الملابس لا يعطى بدلها كتباً وإنما يعطي قيمة الملابس التي استحق عليها الخمس نقوداً).

س90: هل يجب تخميس المبلغ الذي يريد المالك أن يؤدي به ديونه؟

ج: يستطيع ان يستثني ما يؤدي به ديونه خلال سنة وان كان الأفضل ان يخمس جميع ما يملك عند رأس السنة. 

س91: إذا حل رأس السنة فوجد المالك بعض أرباحه أو كلها ديوناً قد أقرضها، فهل يجب تخميس الأموال المستقرضة هذه؟

ج: هو مخير بين ان يخمسها عند رأس السنة،وبين ان يخمسها متى أديت إليه.

س92: هل يجب تخميس ما يشتريه المكلف باعتقاد أنه يحتاجه للمؤنة، ثم يتبين أنه مستغن عنه؟

ج: يجب الخمس.

س93: هل يجب تخميس ما يشتريه المكلف بقصد الاحتفاظ به ليبيعه عند ارتفاع سعره كالفرش الزائدة؟

ج: يجب تخميسه.

س94: الذي يريد أن يبدأ بالتخميس، هل يصالح على آلات العمل أم يحسب فيها الخمس؟

ج: فيها الخمس.

س95: من يخمس كل سنة، إذا جاء وقت خمسه ولديه آلات عمل اشتراها أثناء السنة، هل تحسب من رأس المال أم لا؟ وعلى فرض دخولها في رأس المال هل تحسب بقيمة الشراء أم بالقيمة الفعلية؟

ج: فيها الخمس بقيمتها الفعلية.

س96: إذا كان يتاجر بالنقود، فهل يجب تخميس الارتفاع الذي قد يحصل في قيمة النقود؟

ج: يصالحه الحاكم الشرعي أو وكيله بقدر حاله.

س97: المحل التجاري المشترى عيناً أو خلواً (سرقفلية) وأدوات العمل، إذا أخرج خمسه في السنة الأولى فهل يعتبر من المقتنيات التي لا يجب ملاحظة حسابها وقيمتها في كل سنة كجزء من المال التجاري، وبالتالي عدم وجوب إخراج خمس الزيادة في القيمة الطارئة عليها إلا بعد بيعها وظهور الربح فيها أم يعتبر جزءاً من مال التجارة التي يجري حسابها في كل سنة، فنلاحظ قيمتها زيادةً ونقصاناً ليتم حساب الخمس على أساس ذلك؟

ج: فيه الخمس.

س98: لو تأخر تسليم الموظف راتبه، وحلت رأس سنته فهل عليه في هذه الحالة تخميس الراتب الذي لم يقبضه أم يحسب من أرباح السنة القادمة؟

ج: يحسب من أرباح السنة القادمة.

س99: مال التجارة هل يحسب بقيمة شرائه أم بقيمة بيعه المفترض أم بينهما؟ (المقصود كيف يحسب في رأس المال).

ج: بقيمة اليوم.

س100: شخص كان يمتلك أرضاً اشتراها لبناء سكن له، ثم استغنى عنها لانتقاله إلى بلد آخر، فباعها، غير أنه لا يزال بحاجة إلى سكن وتعد قيمة تلك الأرض جزءاً منه, فهل عليه تخميس ذلك المبلغ أم لا؟

ج: إذا امتلك الأرض ثم باعها واشترى سكناً وسكن فيه قبل حلول رأس السنة الخمسية فلا شيء عليه، وإلا وجب عليه الخمس. نعم لو كان ضعيف الحال صحّ له أن يصالح الحاكم الشرعي أو وكيله المفوَّض.

س101: هناك امرأة تريد تخميس ما تملكه من حاجيات، فما الذي تفعله بشكل عام؟ وبشكل خاص تريد أن تستفسر عن الذهب الذي تملكه، هل واجب فيه الخمس، وقد اشترته من مهرها؟
ج: إذا لم تكن قد خمست من قبل فيجب عليها أن تخمس ما تملكه من الأموال وما لا يعد من مؤونتها، وأما ما يعد من مؤونتها الفعلية فتتصالح عليه مع الفقيه أو الوكيل، ولا فرق فيما ذكر من الأحكام بين الذهب المشترى من المهر وغيره.
س102: هل يجب دفع الخمس في الهاتف الجوال، الحاسوب، التلفاز...؟
ج: إذا كان له رأس سنة خمسية واشتراها واستفاد منها قبل حلول رأس سنته وكانت بمقدار الشأن فلا خمس فيها.