النكاح والقضايا الزوجية

س1: هل يصح عقد الزواج عبر الهاتف أم لا بد من الحضور؟

ج: جائز عبر الهاتف.

س2: هل الحصول على موافقة البنت ووالدها على الزواج وذلك ما يسمى (بالخطبة) له حكم الزوجية؟

ج: الخطبة بدون العقد لا أثر لها وليس لها أحكام الزوجية.

س3: هل يجب شرعاً على الزوجة أن تعمل في بيت زوجها أم أن الموضوع متروك لها؟

ج: متروك لها، إلا إذا كان هناك شرط ضمني.

س4: المتخلف عقلياً، يمكن للزوج أو الزوجة أن يفسخ النكاح منه أو منها؟

ج: إذا كان التزوج بلا علم منه أو منها جاز الفسخ.

س5: الزوج الذي ترك زوجته ولم يدخل بها منذ سنتين ولا يأتي إلى البيت، وكلما يراجعونه لا يهتم بالأمر، هل للزوجة في هذه الحال أن تطلق عند الحاكم الشرعي أو وكيله؟

ج: نعم، بعد إنذار الحاكم الشرعي له.

س6: هناك من يعتقد أن الاسلام قسّم أدوار الزوجين بين أن يتحمل الزوج ما يرتبط بخارج البيت من الكد والعمل، وجلب الحاجيات المنزلية،وبين أن تتحمل الزوجة ما يرتبط بداخل البيت من الطبخ والكنس والاهتمام بتربية الأطفال… فهل ترون هذا التقسيم من الاسلام؟

ج: نعم، لكن دور المرأة على سبيل الاستحباب.

س7: هل يتحقق نشوز الزوجة إذا خالفت زوجها وسافرت سفراً غير واجب؟

ج: يتحقق النشوز بذلك.

س8: لو أجمع الأطباء وذكروا أن حالة المرأة الحامل معرضة لخطر الموت إذا استمر الحمل فهل يجوز في هذه الحالة إسقاط الجنين، وفي صورة الإسقاط هل يجب دفع دية الجنين؟

ج: إذا كان اجتماع الأطباء يفيد الاطمئنان يجوز الإسقاط ولا ديّة عليه، بشرط أن لا يتمكنوا من نقل الجنين إلى رحم آخر أو إلى أنبوب.

س9: هل يصح أن يقرأ الرجل ما يجب على المرأة أن تقرأه في صيغة عقد الزواج المؤقت؟

ج: لا يصح ذلك، إلا إذا كان هو وكيلاً عنها.

س10: ماذا يجب على الزوج أثناء العدّة الرجعية (غير النفقة) هل يجب عليه أن يتواجد في البيت مثلاً، أم يجوز له هجر البيت على تقدير عدم خروجها منه؟

ج: لا يجب عليه غير ذلك، ولا يتزوج حين العدة الزوجية من أختها أو من خامسة.

س11: هل يجب على المرأة استئذان الزوج في استعمال موانع الحمل؟

ج: لا يجب عليها ذلك.

س12: هل يجب على الزوجة موافقة الزوج إذا دعاها إلى السفر معه؟

ج: يجب إطاعة الزوج إذا دعاها إلى السفر، إلا إذا كان ضرراً أو حرجاً.

س13: ورد في نشرة أجوبة المسائل الشرعية العدد (5) السؤال (28) حول وجوب استئذان المرأة الزوج في استعمال موانع الحمل، فكان جواب سماحة الامام: لا يجب عليها ذلك.

نرجو من سماحة السيد المرجع (أطال الله في عمره الشريف)، أن يبيّنوا لنا هل عدم الوجوب في صورة وجود الأولاد للزوجين أو مطلقاً؟

ج: لا يجب ـ مطلقاً ـ والله العالم.

س14: إذا وقع خلاف بين الزوج والزوجة، هل تستطيع منع نفسها عنه، تأديباً له خاصة إذا كان يضربها ويؤذيها ويشتم أهلها؟

ج: تسعى الزوجة لتعامله بالتي هي أحسن.

س15: تزوج شاب من فتاة مطلّقة على أساس أنها باكر وبعد الزواج تبيّن أنها غير باكر، وأقسمت أن الأول لم يمسّها بشيء وأن بكارتها ذهبت بوقعة منذ الصغر وبقيت مع زوجها، وزوجها متحيّر، أيطلقها أم يبقيها؟

ج: عقد الزواج صحيح، وإن أحبّ البقاء معها، بقي وهو الأفضل.

س16: شاب عقد على فتاة وسافر إلى اوروبا وتركها أربع سنوات، وبعد طلاقها بالوكالة تزوجها آخر قبل انتهاء العدة، على حساب أن العدة تعبدية لا واجبة، فهل تحل عليه أم يتركها؟

ج: لا عدة على غير المدخول بها.

س17: يجوز لأحد إجراء الطلاق الشرعي لمجرد استماعه للزوجة فقط وبدون إقامة البيّنة أمام الزوج ومع عدم الاستماع له؟

ج: بدون البينة وتوكيل الزوج لا يقع الطلاق.

س18: رجل يأمر زوجته بعدم الخروج من الدار، وفي ذلك قطع للرّحم، فهل يسقط أمره لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟

ج: نعم يسقط أمره بقدر صلة الرّحِم.

س19: لو كان الأب أو الأم يعقّ الولد في حالة عدم طلاقه لزوجته فهل يجب عليه الطلاق؟

ج: لا يجب.

س20: إذا أمر الرجل زوجته باستخدام حبوب منع الحمل فهل يجوز لها أن لا تستخدم ذلك (لكي تحمل مع إن الزوج لا يريد الحمل)؟

ج: يجوز لها عدم الإطاعة.

س21: إذا تشاجر الرجل وزوجته فأخرجها من البيت فذهبت إلى بيت والدها مثلاً فهل تستطيع الدخول والخروج إلى بيت والدها بلا إذن زوجها (أي هل يسقط وجوب طاعة الزوج في الخروج من الدار هنا)؟

ج: إذا كان الرجل ناشزاً نعم.

س22: أقرباء الزوج هل هم رحِم للزوجة؟

ج: لا.

س23: إذا اشترطت الزوجة ضمن عقد الزواج، أن لا يمنعها الزوج من العمل أو زيارة الأهل أو حضور الصلاة في المسجد والمناسبات الدينية وقَبِلَ بذلك، هل يستطيع أن يتراجع أو يمنعها؟

ج: يجب عليه الوفاء بالشرط.

س24: هل يصح عقد الزواج بغير اللغة العربية كالفارسية أو التركية أو غيرها؟

ج: نعم، إذا لم يتمكن من إيقاعه باللغة العربية.

س25: هل أن مرض فقدان المناعة ـ الإيدز ـ يُعَدُّ من عيوب المرأة في الزواج ويوجب فسخ النكاح؟

ج: المشهور يقولون بأنه لا يوجب الفسخ في أمثاله، لكن إذا كان على نحو شرط ضمني وعرفي له حق الفسخ.

س26: المرأة البكر، إذا كان أبوها مفارقاً لأمها لمدة طويلة، وكان لا ينفق عليهما فهل يجب استئذانه للزواج؟

ج: نعم على الأحوط الوجوبي.

س27: إذا اشترطت المرأة عدم التزوج عليها، وقبل الزوج ذلك ولو فعل بعدئذ، ما حكم الزواج الثاني.

ج: فعل خلاف الشرط لكنها تصير زوجته.

س28: إذا أرادت الزوجة الإنجاب، والزوج يمانع، فلمن يكون حق المنع؟

ج: للزوج حق المنع لكن التوافق بينهما أحسن.

س29: هل يجب على المسلم أن يأمر زوجته الكتابية بستر شعرها وساقيها، كالمسلمة أم لا يجب عليه ذلك ما دام لا يرون ذلك واجباً في دينهم؟

ج: الأفضل أن يأمرها بالحجاب.

س30: لو علم الرجل (من الطبيب) أنه عقيم لا ينجب، مع تمكنه من الجماع، فهل يجب عليه إخبار المرأة التي يريد أن يتزوجها، أم لا يجب ذلك مع أن معظم النساء في هذه الأيام يرفضن الزواج من رجل عقيم لرغبتهن في الإنجاب؟

ج: لا يجب الإخبار.

س31: ما الحكم لو علمت المرأة ذلك عن نفسها فهل يجب عليها الإخبار؟

ج: كالسابق.

س32: هل يجب على الفتاة أن تخبر الخاطب لها بأنها ثيب فيما لو احتملت أن يكون الخاطب بانٍ على أنها بكر، وتقدم لها على هذا الاعتقاد، أم لا يجب؟

ج: إذا كان البناء على أنها بكر نعم يجب الإخبار.

س33: هل يجوز للزوجة استعمال السحر لجلب محبة الزوج لها أكثر؟

ج: لا يجوز.

س34: أنا فتاة بلغت سن الرشد وادرس، تقدم لخطبتي شاب لا يحمل إلا شهادة الصف الثاني الابتدائي، إلا اني وافقت عليه وتمت الخطبة وبعد أن تعرفت عليه عن قرب لم يعجبني، ولكن صار أهلي يضغطون علي للقبول به. فهل يحق لهم شرعاً إجباري على الزواج، وهل يعتبر هذا زواجاً شرعياً؟

ج: إذا لم يتم العقد الشرعي ولم تجر الصيغة فالأمر ينبغي أن يتم برضى الفتاة ورضى والدها أيضاً إذا كانت بكراً؟

س35: تقدم لخطبتي شاب من أقربائي لم أره منذ الطفولة، وقد جلبوا لي صورته فوافقت على خطبته، وجرى العقد بيننا عبر الهاتف وعندما رأيته عن قرب تبين لي أن الصورة كانت لأخبه أو لصديقه وليست صورته الحقيقية، وان موافقتي عليه كانت بناء على تلك الصورة، فهل يعتبر العقد شرعياً؟ وفي صورة رفضي هل يحتاج الأمر إلى طلاق؟

ج: العقد باطل ولا يحتاج إلى طلاق.

س36: في بلدنا لا يتم الاتفاق على الزواج إلا بعد التعارف بين الشاب والفتاة ولا يحصل ذلك إلا بما يسمى بـ (الحب)، فهل يجوز هذا الحب الذي يعد مقدمة للزواج؟

ج: في حدوده الشرعية لا بأس.

س37: زوجتي تثير أعصابي، وتضرب الأطفال، وكلما حاولت نصحها لم تستجب، فهل يجوز ضربها للتأديب؟

ج: كلا، بل حاول تأديبها بالتي هي أحسن.

س38: زوجتي من عائلة ثرية وأنا من عائلة متوسطة، فهل يجب الإنفاق عليها كما كانت في بيت أهلها علماً أن ذلك يسبب لي مشاكل اقتصادية لا أقدر عليها ـ أم يجب الإنفاق عليها بحدود قدرتي المادية؟

ج: الإنفاق يكون على حسب الشأن العرفي.

س39: إذا تقدم الشاب لخطبة فتاة وعقد عليها، فما هي حدود العلاقة بين الخطيبين، فهل يحق له النظر إلى كامل جسمها والخلو بها منفرداً؟

ج: إذا تم العقد الشرعي فهي زوجته يحق له ما يحق للزوج ويحق لها ما يحق للزوجة.

س40: زوجتي تخرج من دون إذني، ومن حق الزوج على الزوجة أن لا تخرج من الدار إلا بإذنه، فما حكم خروج زوجتي؟

ج: إذا لم يكن خروجها إلا بمقدار المعاشرة بالمعروف فلا بأس.

س41: ما رأيكم في ضرورة الكفاءة العلمية بين الزوج والزوجة؟

ج: ليس لها وجه في المنظار الشرعي.

س42: ما حكم من عقد لنفسه على امرأة في العدة؟

ج: إن كان الطرفان أو أحدهما يعلم بعدم انقضاء العدة ويعلم بأن العقد في العدّة حرام حرمت تلك المرأة عليه.

س43: من المعروف حرمة مواقعة الزوجة حال الحيض فما حكم من فعل ذلك؟

ج: يجب عليه أن يدفع الكفّارة يتصدق بها على الفقير، وهي دينار شرعي إذا واقعها في الثلث الأول من فترة حيضها، ونصف دينار في الثلث الثاني وربع دينار في الثلث الأخير.

س44: ما هو الدليل على جواز الزواج المنقطع؟

ج: لا إشكال ولا خلاف في أن المتعة كانت محللة على عهد النبي الأعظم (ص) وذلك لقوله تعالى (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة). وهناك العشرات من الأخبار في كتب الفريقين (الخاصة والعامة) تدل على جواز الزواج المنقطع.

س45: هل يجوز الزواج المنقطع من الكتابية؟

ج: يجوز.

س46: ما هي صيغة الزواج المنقطع؟

ج: بعد الاتفاق على المهر والمدة تقول المرأة: زوجتك نفسي في المدة المعلومة على المهر المعلوم فيقول الرجل فوراً: قبلتُ.

س47: إذا أجرى على فتاة بكر عقداً منقطعاً ثم تبين للأب ذلك وفسخ العقد، ما حكم المعقود عليها من العاقد؟

ج: المسألة مشكلة،ويلزم مراعاة الاحتياط في كل جوانبها.

س48: إذا اختلف الزوج والزوجة في العقد بأن ادّعى الزوج الانقطاع وادّعت الزوجة الدوام أو بالعكس فما الحكم؟

ج: الأصل في الزواج هو الدوام،ومدعي الانقطاع يحتاج الى بيّنة.

س49: الإجهاض بالنطفة قبل أربعة أشهر من انعقادها جائز أم لا؟

ج:لا.

س50: بسبب التطور العلمي.. يستطيع الأطباء أن يشخّصوا ما إذا كان الجنين فيالرحم، مشوّهاً أو ناقصاً أو كاملاً فلو شخّصوا كون الجنين سيولد مشوّهاً أو ناقص الخلقة (والأطفال ناقصي الخلقة يولّدون مشكلات للوالدين والمجتمع) فهل يمكن في هذه الصورة إسقاط الجنين؟

ج: في أقصى حالات الحرج والعسر قال بعض الفقهاء بالجواز.

س51: هل جمع المال من أجل الزواج مقدم أم إرسال الوالدين إلى الحج مع كبر سنهما وخوف الوفاة قبل أداء مناسك الحج؟

ج: مخيّر بينهما.

س52: هل تعتدّ امرأة ذات بعل وقد زنا بها رجل ثم طلقها زوجها، ثم تزوجها الزاني بها، ثم بعد علمها بأنها حرام عليه مؤبداً انفصلت عنه فهل تعتد منه؟ وهل هي حرام مؤبّد على الزاني بها، عالماً أو غير عالم؟

ج: تحرم المرأة ذات البعل على الزاني مطلقاً سواء علم بالحكم أو لم يعلم، نعم يجب عليها العدة بعد الانفصال من الزوج الثاني (الزاني).

س53: ما هو حكم الزواج المسيار (وهو زواج دائم تسقط الزوجة فيها بعض حقوقها كحق المضاجعة والنفقة والارث وغيرها)؟

ج: صحيح، ولكن تسقط به بعض الحقوق كحق المضاجعة والنفقة ولا يسقط الارث وأمثاله.

س54: إذا تمتع الرجل بامرأة وكان ناوياً ألا يعطيها مهرها فهل العقد صحيح.؟

ج: العقد صحيح ولكن يجب عليه أن يعطيها مهرها.

س55: هل يجوز الزواج من فتاة أرضعتها زوجة أبي؟

ج: إذا أرضعتها بلبن الأب فهي تحرم عليك.

س56: هل يجوز الزواج الدائم بالمسيحيات؟

ج: نعم.

س57: إذا أرادت فتاة بالغة وعاقلة الزواج من شاب مؤمن ولكن والدها يرفض ذلك لأسباب مادية، فهل يجوز لها الزواج منه بغير إذن الوالد إذا أصرّ الأخير على الرفض؟

ج: جاز بإذن الحاكم الشرعي -إذا كان الزوج كفوءاً-.

س58: هل يعتبر إعراض الأرملة عن الزواج إثماً؟

ج: قال (ص) «فمن رغب عن سنّتي فليس مني».

س59: من المألوف والمتعارف عليه في المجتمعات الغربية أن الروابط التي تجمع بين الرجل والمرأة هي الصداقة دون العقد، فهل يجوز للمسلم أن يتمتع بالكتابية دون إجراء العقد معها، ويكون كبيع المعاطاة - مثلاً -؟

ج: لا يجوز للمسلم إلا عقد غير ذات الزوج.

س60: هل يشترط في عقد المتعة أن تفهم الكتابية حقيقة الزواج والصيغة؟

ج: نعم ولو إجمالاً.

س61: إذا ردّدت المرأة الكتابية صيغة العقد على لسانها دون أن تعرف معناها، ولو عرفت أنه زواج لامتنعت منه، فهل يصح هذا العقد؟

ج: لا يصح.

س 62 : على فرض أن المرأة المسلمة وقع في يدها حق اختيار الزوج وكان معيناً شاخصاً بالنسبة لها، فهل يجوز لها عندئذ النظر إليه وإلى جميع مواضع بدنه -عدا العورتين- لغرض الاطلاع على حاله مع فرض حصول اللذة قهراً؟ بشكل عام ما هي الحدود العامة لمثل هذا المطلب؟

ج : لاختيار الزوج حقيقة ، لا بأس، بشرط عدم حصول اللذة.

س 63 : لو علم الرجل من الطبيب أنه عقيم لا ينجب، مع تمكنه من الجماع، فهل يجب عليه إخبار المرأة التي يريد أن يتزوجها، أم لا يجب ذلك؟ مع أن معظم النساء في هذه الأيام يرفضن الزواج من رجل عقيم لرغبتهن في الإنجاب.

ج : لا يجب الإخبار.

س 64 : ما الحكم لو علمت المرأة ذلك عن نفسها هل يجب عليها الإخبار؟

ج : كالسابق.

س 65 : من المعلوم الاحتياج إلى شهادة رجلين أو أربع نساء لإثبات الرضاع.

والسؤال: لو كان إنسان يعلم بأن زيداً وزينب مثلاً ارتضعا من ثدي واحد بالشروط المقررة، وعلم أنهما ينويان الزواج فهل يجب عليه إخبارهما بالحرمة لأن ذلك هو الواقع، أم لا يجب عليه ذلك لأنه شاهد واحد والرضاع يحتاج إلى شاهدين؟.

ج : المشهور عدم وجوب الإخبار.

س 66 : لو أن مسلمة تزوجت كافراً مع علمها بحرمة المسلمة على الكافر، ثم شوهدت بعد سنة أو أكثر وهي تحمل طفلاً وتقول هو ولدها من زوجها الكافر فهل هذا يكفي في إقامة الحد عليها؟

ج : إقامة الحدود لا تصلح إلاّ مع الشرائط الشاقة التي ذكرناها في الفقه وغيره.  

س67: بالإضافة لما ورد في كراهة عقد النكاح في أوقات معينة، ذكر الفلكيون وبعض أهل العلم أوقاتاً أخرى مثل الكراهة للدخول في منازل القمر، فهل نأخذ بما ورد عنهم؟

ج: لا بأس بالاعتماد على ما ذكره الفلكيون ولكن قولهم لا يوجب الكراهة الشرعية.

س68: هل يجوز للمرأة الاستمناء بإذن زوجها أو من دون إذنه؟

ج: لا يجوز الاستمناء إلا مع الزوجة أو الزوج، ولا مدخلية للإذن في الجواز.

س69: هل تجوز عملية طفل الانبوب في حالة الضرورة وعدمها؟

ج: يجوز جمع نطفة الزوج مع بويضة الزوجة إذا لم يلزم من ذلك محذور شرعي وفي حالة الضرورة لابأس بالجمع المذكور مطلقاً.

س70: هل يجوز كشف امرأة لعورة امرأة أخرى بقصد العلاج كالعقم وغيره وهل يجوز ذلك للطبيب المعالج؟

ج: في حالة الاضطرار جائز.

س71: يريد شاب الزواج من فتاة وهو شاب عاجز جنسياً ولا ينجب الأطفال وهي موافقة على هذا علماً بأنه لا توجد علاقة حب بينهما وهي تريد الزواج مجرد الزواج فما حكم الإسلام في هذا الزواج؟

ج: جائز.

س72: امرأة مسلمة حملت من زوجها، وعند مراجعتها للأطباء في الشهر الثالث مثلاً قالوا لها: إن الجنين مشوه ومن المحتمل جداً أن يسقط في الشهر الرابع أو الخامس إذا لم تستعمل الأم الأدوية لمنع الإسقاط.

والسؤال: هل يجوز لهذه الأم ترك استعمال الأدوية التي تحفظ الجنين أم يجب عليها استعمالها حفاظاً على حياته؟

وهل يفرق بين مستويات التشوه كأن يكون متخلفاً عقلياً فقط، أو كامل الخلقة مع كونه مشلولاً؟

ج: إذا كان التشوّه كثيراً وحصل الاطمئنان من قول الأطباء يجوز ترك الادوية.

س73: الفتاة البكر التي مات أبوها وجدها لأبيها، هل يكون حكمها كالثيب في أمر الزواج؟ حتى لو كان إخوتها وأعمامها ووالدتها موجودين. وهل أن الولاية بعد الأب والجد حسب العرف؟

ج: الأب والجد (فقط) لهما الولاية.

س74: هل يشترط رضا المرأة في مسألة الزواج قبل العقد والدخول. وإذا أجبرت المرأة على التزويج تحت تهديد والدها تهديداً أدبياً وكان زواجها خارجاً عن رضاها واختيارها. فهل يصح مثل هذا الزواج؟

ج: لا يصح إلا برضاها.

س75: يشترط رضا المرأة في مسألة زواجها ولو أجبرها والدها على الزواج يفسد العقد ويفسخ الزواج. فهل يجوز للزوج أن يدخل عليها أو ينفرد بها وهو يعلم بعدم رضاها؟

ج: كالسابق.

س76: ما الحكم بالنسبة للفتاة البكر لو أزيلت البكارة عن طريق الشبهة أو أزيلت بفعل علاج معين أو ما شابه، هل تكون ثيباً –شرعاً- في مسألة الولاية واشتراط الإذن؟

ج: ثيب ولكن الاحتياط حسن.

س77: قلتم أنه يكره بشدة تعطر المرأة لغير زوجها، فهل الكراهة في الخروج بالعطر مطلقاً أم الكراهة في عطرها مع النساء ومحارم المراة؟

ج: الكراهة فيما يستشم الأجانب عطرها.

س78: إذا أراد المسلم أن يتزوج كتابية –متعة- فهل يجب عليه التحقيق في مسألة العدة، علماً أنهن لا ينتهين عن مصادقة الرجال؟

ج: لا يلزم، وإن كان أحوط.

س79: ما هي وجهة نظر الشرع في مشاهدة المرأة أفلام المصارعة الحرة ومباريات كرة القدم مع العلم أن لباس المصارع غير ساتر بالشكل المطلوب؟

ج: حكمه حكم نظر المرأة إلى الرجل الأجنبي.

س80: عندما يرى رجل امرأة في الطريق هل يجوز أن ينظر إليها وهو يريد التقدم إلى خطبتها بدون أن يتحقق بأنها متزوجة أم لا؟

ج: لا يجوز النظر.

س81: هل يجوز النظر إلى المرأة التي عزم على الزواج منها دون إذنها؟

ج: يجوز النظر.

س82: هل يجوز للمرأة أن تضع الشعر المنفصل عن غيرها عليها تجميلاً للزوج مع جهل الزوج بصاحبة الشعر الأصلي؟

ج: لا بأس.

س83: أفتيتم بجواز استئجار رحم امرأة أجنبية في حال الاضطرار وان الأم هي صاحبة البويضة؟

والسؤال:

أ) هل يجوز له أن يتزوج ممن أولدته؟

ب) ما الحكم لو كانت المرأة المستأجرة من أقارب الزوج أو الزوجة كالأم والأخت والخالة والعمة؟ فهل يجوز استئجار رحمها؟

ج:

أ):نعم يجوز لأنها ليست والدة ولا مرضعة ولا محرمة بجهة أخرى.

ب): نعم يجوز الإستئجار (ولافرق بين أقارب الزوج أوالزوجة).

س84: هل يجوز للزوجة أن لا تتزين لزوجها في شهري محرم الحرام وصفر من باب الإحترام لما مر من مصائب على أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟

ج: يستحب الإلتزام بمظاهر الحزن والعزاء بمصاب الإمام الحسين (عليه السلام)، ولكن إذا عارض الزوج ذلك فتتزين له خاصة وتبقى على مظهر الحزن في المجتمع.

س85: ما هي أحكام المتعة (الزواج المنقطع) من حيث السن والأولاد والشهود والعقد والعدة؟

ج: لافرق بين شروط الزواج الدائم والمنقطع إلا أن الثاني يجب فيه تعيين المدة والمهر، وأن الزوجة لا ترث فيه، وليس لها حق النفقة ولاحق القسمه في المضاجعة وأما بالنسبة للعدة فهي حيضتان (أي ترى الدم مرتين).

س86: ما حكم الغناء بالنسبة للنساء في أثناء حفلات الزفاف ، وما حكم من يحضر هذه المناسبات؟بالرغم من عدم وجود الرجال بينهم؟

ج: الغناء في الأعراس إذا لم يصاحبه آلة لهوـ الا مااستثني ـ  ولم يختلط بمحرم فهو جائز.

س87: ما حكم من أسرف مبالغ ضخمة من أجل شراء فستان الزفاف وكذلك من أجل بعض المظاهر الجمالية في مكان الزفاف وذلك بالرغم من عدم استطاعته تلبية هذه الطلبات مما يضطره إلى الاستلاف والدين؟

ج: اذا انطبق على شيء عنوان الإسراف كان محرّما .

س88: ما حكم التصوير بالفيديو وآلات التصوير العادية وذلك بواسطة نساء متخصصات في هذا الجانب بحيث يمكن أن تصور هذه العاملة الزوج مع عروسه بعدة حركات مختلفة؟

ج: أصل التصوير جائز بشرط عدم إطلاع الأجانب عليه. ويشكل تصوير بعض الحركات المثيرة أمام المصورّة.

س89:ما حكم رقص النساء أمام النساء في الأعراس ورقص الرجل مع زوجته أمام النساء؟

ج:لا إشكال في الأول إذا لم يستلزم محرما أخر وأما الشق الثاني فلا يجوز.

س90: هل يجوز للبكر ان تزوج نفسها متعة دون إذن أبيها أو جدها لأبيها في حال وجودهما ؟

ج: اللازم إذن الولي.

س91: ماحكم عقد زواج المتعة من المشهورة بالزنا؟

ج: المشهور بين الفقهاء الكراهة.

س92: هل يحتاج الزواج المؤقت إلى شهود؟

ج: الإشهاد على عقد الزواج مستحب.

س93: إذا كنت متزوجا زواج متعة وأردت ان اجدد المدة فماذا افعل ؟

ج: عليك بقراءة صيغة العقد من جديد.

س94: هل يجوز للمتزوج من مسلمة ان يتمتع بالكتابية بدون إذن زوجته المسلمة؟

ج: بدون إذن زوجته مكروه وليس بحرام.

س95: هل يجوز إسقاط الجنين إذا علم قطعا إصابته بمرض مميت أو يؤدي إلى معاناته طوال عمره و ذلك قبل ولوج الروح فيه (ما بين الأسبوع الثامن والأسبوع الحادي عشر من الحمل مثلا) و إذا كان ذلك محرماً فكم هو مقدار الدية؟

ج: إذا انعقدت النطفة لا يجوز الإسقاط مطلقا، و يستثنى من ذلك ما كان خطرا على ألام أو إذا كان الطفل مشوها تشوها شديداً, والدية تختلف باختلاف عمر الجنين ومقدارها مذكور في الرسالة العملية.

س96: ما هو رأي سماحتكم بشان زوجة أجبرها زوجها لإسقاط جنينها وتحت ضغوط متنوعة تمت عملية الإجهاض, وقد أخرجت الزوجة دية الجنين فلمن تعطى الدية؟ علما بان الزوج له الدور الرئيسي في الإجهاض.

ج: الإجهاض من الأعمال المحرمة بشدة في الإسلام، والدية تجب على من باشر الإجهاض ـ وهو الطبيب عادةً ـ، وتعطى لوارث الجنين (الذي لم يباشر الإجهاض).

س97: امرأة أنجبت خمسة أولاد أربعة منهم مرضى (مقعدون) وطفلة واحدة سليمة. والآن حملت بالحمل السادس ويتخوف ان يكون المولود السادس مصاباً بنفس المرض (إقعاد وضمور في الدماغ) فهل يجوز لها ان تسقط هذا الجنين علما بأنه لم تلجه الروح بعد (أي مازال في الشهر الثاني)؟

ج: لا يجوز.

س98: امرأة اخبرها الأطباء إنها لو حملت ستكون معرضة بنسبة 69% إلى فشل كلوي، فهل يجوز لها ان تسقط الحمل لو تحقق؟ وهل يختلف الحال بين ان يكون قد ولجت فيه الروح أو لم تلج؟

ج: لا يجوز الإجهاض، إلا لمرض ضرري أو خطر على ألام وتشخيص ذلك راجع إلى أهل الخبرة.

س99: ما هو حكم التمتع بالكتابية إذا كان الشخص متزوجاً من مسلمة؟

ج: جائز.

س100: إذا عقد الإنسان على فتاة بالغة بكر بعقد منقطع من غير إذن أبيها أو جدِّها، ما حكم ذلك العقد؟ وهل يكتب عليهما إثم؟

ج: إما أن يستأذن الولي لاحقاً أو ينفصل عنها، وهما آثمان لو كانا عالمين باشتراط الإذن ولم يستأذنا.