الفهرس

الاستفتاءات

الصفحة الرئيسية

 

من لا يخمس

س278) لو استأجر الإنسان داراً، وهو يعلم بأن المالك لا يخمس، فهل تصح الصلاة فيها؟

ج) صحيحة بإجازة الحاكم الشرعي (1).

س279) ما الحكم لو صلى الإنسان في بيت يعلم بأن صاحبه لا يخمس؟

ج) يجوز بإجازة الحاكم الشرعي (2).

س280) هل تجوز (الشركة) مع من يرفض تخميس أمواله؟

ج) نعم (3).

س281) هل يجوز التصرف في الشيء الذي وجب تخميسه؟

ج) لا يجوز إلا بإذن الحاكم الشرعي أو وكيله (4).

س282) ما حكم لو تصرف تحدياً وعصياناُ؟

ج) معصية مضاعفة (5).

س283) المسألة (827) من المسائل الإسلامية: "إذا اشترى ثوباً بعين المال غير المخمس وغير المزكي وصلى فيه بطلت صلاته". ما الحكم لو صلى بذلك فترة طويلة أو قصير هل يجب عليه القضاء؟ أم أن صحة صلاته متوقفة على أداء الخمس؟ وما الحكم إذا كان جاهلاً بالحكم؟

ج) إذا أدى الخمس وأجاز الحاكم الشرعي أعماله السابقة كفى.

س284) ذكرتم في المسائل الإسلامية رقم (881) ما يلي: "إذا اشترى ملكاً بعين المال غير المخمس أو غير المزكى حرم تصرفه في ذلك الملك وبطلت صلاته فيه"، فما حكم صلاة الأولاد في بيت أبيهم إذا كان الأب مصراً على عدم الخمس؟ خصوصاً بالنسبة للنساء الآتي لا مفر لهن من الصلاة في البيت.

ج) لا بأس للأولاد والأهل.

س285) أبناء وبنات ينفق عليهم أبوهم وهو لا يخمس، ما هو تكليفهم تجاه ما يأكلونه ويشربونه وما ينفق عليهم بشكل عام؟ وهم يدفعون خمس ما يتعلق بأموالهم الشخصية وممتلكاتهم الخاصة؟

ج) يصالحون عن أكلهم وما أشبه.

س286) من ينفق عليه غيره، هل يجب أن يجعل له رأس سنة يخمس فيها الزائد على المؤونة؟

ج) نعم يجب.

المصالحة

س287) ما هو ضابط المصالحة المذكورة في وكالاتكم؟

ج) المصالحة في المشكوكات لا في المتيقنات (6).

س288) نعلم أنكم تجيزون المصالحة في الأعيان، فهل تجيزونها في النقد أيضاً؟

ج) إذا كان الخمس مشكوكاً جاز (7).

س289) عندما يريد شخص أن يبدأ الخمس، جرت العادة على المصالحة فبأي نسبة تحسب هذه المصالحة، وهل تجب فيها صيغة شرعية؟

ج) لا صيغة لفظية، أما المصالحة فحسب الأشخاص الذين يدفعون الخمس.

س290) هل يحق للوكيل عند إجراء المصالحة عدم أخذ أي مال من المكلف أم لا؟

ج) منوط بالفقر وما أشبه.

س291) المصالحة التي تؤخذ في الخمس، هل تؤخذ على النقد أم على العينيات مثل السيارة والساعة وغيرهما؟ وهل تجب على الأمور الزائدة ولكنها تعتبر من مستلزمات الشخص مثل تلفزيون عمله وآخر لبيته أو حتى تلفزيونين في بيت واحد أو أكثر في المجلس والغرفة أو الصالة؟

ج) الزائد عن الحاجة المنزلية عليه الخمس.

س292) خلال سنوات عدة، لم يكن لديه في أمواله فائض عن قوت سنته. ألا أن أباه قد أهداه سيارة تصل قيمتها إلى (50000 ريال)، هل يثمنها الآن ويدفع خمس ثمنها، أو مقدار مصالحة شرعية عنها؟ أم ماذا؟ مع العلم انه سيدفع خمس ما لديه من زائد لرأسماله هذا العام؟

ج) يصالح مع الحاكم الشرعي أو وكيله.

يوم الخمس

س293) هل يجوز تغيير رأس سنة الخمس؟

ج) لا يجوز إلا بإجازة الحاكم الشرعي (8).

س294) إذا كان وقت خمس زيد مثلاً يوم الجمعة صباحاً أول شوال وبعد سنة من ذلك كان رأس ماله زائداً عن تلك السنة ولكنه لم يخمس صباحاً بل انتظر إلى المساء وبعد أن نفذت تلك الزيادة، فهل يجب عليه ضمان ذلك المقدار أم لا؟

ج) الاعتبار بالصباح.

رأس المال

س295) لو كانت رأس سنته شهر محرم وكان عنده (1000) درهم، وعند محرم القادم قلّ ماله فأصبح (800) درهم، وعند محرم الثالث أصبح (900) درهم، فهل يخمس المائة الزائدة أم لا؟ وإذا أصبح في محرم الثالث عنده (1100) درهم، فهل يخمس المائة الزائدة عن محرم الأول أم الثلاثمائة الزائدة عن شهر محرم الثاني؟

ج) الاعتبار في كل رأس سنة هي السنة التي سبقتها(9).

س296) لحساب صافي رأس المال في الخمس، البعض يقول إنه ناتج خصم الخمس من المبلغ فقط، وآخرون يقولون إنه ناتج خصم جميع الحقوق الشرعية من المبلغ، ونقصد بالحقوق الشرعية (خمس المبلغ الزائد + المأذونية + خمس الأغراض الزائدة أو الهدايا التي لم تستخدم)، فماذا تقولون سيدنا في هذين الرأيين؟

ج) تخصم كل الحقوق لا الخمس فقط (10).

س297) إذا كان رأس المال مثلاً 10 دينار وخمسه دينارين والمصالحة دينار واحد، فهل يكون رأس المال الصافي للعام القادم هو 8 دنانير (بخصم الخمس من رأس المال) أم 7 دنانير (بخصم الخمس والمصالحة)؟

ج) الباقي سبعة، بخصم الخمس والمصالحة (11).

الإنقطاع عن الخمس

س298) من انقطع عن الخمس لمدة سنة أو اكثر وأراد دفع خمسه، فهل حسابه يكون من السنوات الفائتة أم يقتصر على سنته؟

ج) على سنته (12).

س299) الذي كان يخمس من قبل وقد توقف لعدة سنوات، وأراد الاستئناف فما هو تكليفه الآن؟ هل يخمس على أساس رأسماله القديم؟ أن يبدأ من جديد وكأنه لم يخمس من ذي قبل؟

ج) يبدأ ويصالحه الحاكم الشرعي.

س300) شخص كان يخمس ثم توقف عن الخمس مدة 15 سنة، وفي هذه المدة بنى بيتاً بقرض من عمله، وقد أدى القرض، فهل يجب الخمس في البيت، مع العلم أنه سكنه لفترة وقد تخلى عنه وجعله للإيجار؟

ج) فيه الخمس لأسباب منها أنه ليس من المؤونة فعلاً.

س301) إذا افترض أن شخصاً لم يدفع الخمس عدة سنين وليس بإمكانه أن يحدد أرباحه أو خمسه عن تلك السنين فصالح الحاكم الشرعي على دفع مبلغ معين في الذمة، أو لنفترض أن شخصا صالحه على أرباح نفس السنة ثم أراد دفع المبلغ من أرباح السنة التالية. فهل يجب تخميس ما يريد دفعه؟

ج) نعـم (13).

س302) هل يجب تخميس الأرباح التي يريد أن يدفعهاً عوضاً عن خمس السنين السابقة؟

ج) نعم (14).

أموال الآخرين

س303) هل يجوز اخذ مال الناصبي ثم تخميسه؟

ج) لا يجوز.

س304) هل يجوز أخذ مال السلطة غير شرعية؟ وما حكم التصرف فيه وتخميسه؟

ج) إذا كان مال المسلمين جاز أخذه بإجازة الحاكم الشرعي، ويخمسه حسب موازين الخمس.

س305) هل يجوز التصرف في المال المجهول المالك أم يجب الأذن؟

ج) يحتاج إلى الإذن.

ما يجب فيه الخمس

س306) هل يجوز للزوجة أن تخرج خمس راتب زوجها شهرياً دون علمه ورضاه مع أنه قد أفهم ورفع جهله عن وجوب الخمس عليه؟

ج) إذا تمكنت بدون مشكلة، مع وجوب الخمس عليه جاز (15).

س307) إذا باع المالك العين التي وجب تخميسها أو إعطاءها لشخص مجاناً أو وفاءاً لدين. فهل يجب عليه استرجاعها؟ وما الحكم إذا تلفت تلك العين؟

ج) يجب فيها الخمس (16).

س308) يذكر بعض الفقهاء: ولو صالحه الحاكم الشرعي على مبلغ في الذمة فإن وفاءه من أرباح السنة الثانية لا يكون من المؤونة بل يجب فيه الخمس إذا كان مال المصالحة عوضاً عن خمس عين موجودة، وإذا كان عوضاً عن خمس عين أو أعيان تالفة فوفاؤه من المؤونة ولا خمس فيه. فما رأي سماحتكم؟

ج) فيها الخمس مطلقاً.

س309) المال المخمس إذا حوّل إلى عملة أخرى فصار ضعفاً أو أكثر وحال عليه الحول، فهل يجب تخميس الزائد فقط أم كل المال؟ وهل هناك فرق بين أن يكون ذلك للتجارة أم لا؟

ج) إذا حال الحول عليه وجب على الزائد ولا فرق (17).

س310) شخص للتو قد بلغ فحصل على منفعة مالية وأراد التخميس لأول مرة، فهل يجوز إن يخرج مؤنة سنته أو شهره القادم؟

ج) لا يجوز (18).

س311) هل يجب الخمس في أرباح مكاسب الطفل أم لا؟

ج) الأحوط ذلك.

س312) جاءت المكلف أموال في يوم رأس سنته، فهل عليه خمسها؟

ج) يخمس مقدار نصفها.

س313) لو تأخر تسليم الموظف راتبه، وحلت رأس سنته، فهل عليه في هذه الحالة تخميس الراتب الذي لم يقبضه، علماً بأنه سيصرف له قريباً، أم يحسب من أرباح السنة القادمة؟

ج) يحسب من أرباح السنة القادمة (19).

س314) هل يجب تخميس كتب المكتبة الشخصية التي حل رأس السنة عليها ولم يطالعها أو يتدارسها؟

ج) إذا كان بقدر الشأن، لا (20).

س315) هل يجب الخمس عن الكتب الإسلامية المطبوعة على نفقة المؤلف بعد مرور الحول عليها؟ علماً بأن الكتب ليست في حوزته وإنما هي متوفرة في المكتبات للبيع.

ج) نعم لأنها في ملكه (21).

س316) إذا افترض وجوب الخمس في (البيض) و(البذور) فلم يدفع خمسها ثم تصرف فيها، ففقس البيض أونبت الزرع، فهل يجب دفع البدل بيضاً وبذوراً أم دجاجاً وزرعاً؟

ج) يعطي خمس الأصل والنماء (22).

س317) هل يجب تخميس الدار أو السيارة إذا كان بغرض الاستعمال الشخصي؟

ج) إذا اشتراهما في أثناء السنة لا خمس فيها (23).

المؤونة

س318) ما هي المصروفات التي تستثنى من وجوب الخمس؟

ج) المؤونة(24).

س319) هل تستثنى نفقات الحج من الخمس؟

ج) نعم إذا أدى الحج في نفس السنة (25).

س320) هل يستثنى من المؤونة السنوية حتى المستقبلية منها لضرورة العلاج وشراء الأرض أو البيت بعد ثلاث سنوات مثلاً؟

ج) النفقة المستقبلية لا تستثنى من فائض رأس السنة، وأما الضرورات فيصالح الحاكم الشرعي أو وكيله عليها.

س321) هل يجب الخمس فيما يشتريه المكلف باعتقاد أنه يحتاجه للمؤونة، ثم تبين أنه مستغن عنه؟

ج) يجب الخمس فيه (26).

س322) ما حكم لو اعتقد المالك انه لن يحتاج لمؤونة جديدة فدفع خمسه ثم احتاج لمؤونة جديدة؟

ج) يسترجع ما دفعه (27).

س323) لو دفع خمس مبلغاً باعتباره زائداً عن المؤونة، ثم تبين له عدم زيادته، فهل له أن يسترجع ما دفعه خمساً؟ وهل هناك فرق بين صورة الاستهلاك للمال والعدم؟

ج) له أن يسترجعه، ولا فرق بين الاستهلاك والعدم (28).

س324) إذا كان لدى الشخص أشياء مخمسة أو لم يتعلق بها الخمس كالإرث أو المؤونة، ثم حدثت فيها إضافات، مثلاً: كانت له مزرعة أو قطيع ماشية ثم نمت وكبرت أو ولدت أو ارتفعت قيمتها السوقية، فهل يجب الخمس هذه الإضافات؟

ج) نعم في الارتفاع الخمس (29).

الديون

س325) هل يُعد قبض الشيك بحكم قبض المال في وجوب الخمس وأداء الدين ورد الوديعة وعدم جواز الرجوع في الهبة إذا كانت لرحم ودفع أجرة الأجير وغير ذلك؟ أم في المسألة تفصيلاً؟

ج) إذا كان تاريخ الشيك حالاً أو موافق لحلول راس سنته أو موعد دينه أو رد وديعته أو ما أشبه، فيعتبر بحكم قبض المال.

س326) إذا كان على الإنسان دين وحان وقت سداده، ولكنه تأخر عن التسديد، ثم حلّت رأس سنته، فهل يحسم مقدار الدين من رأس المال وبالتالي لا خمس عليه؟ أم يجب فيه الخمس؟

ج) فيه الخمس (30).

س327) إذا كان المال الذي اقترضه موجوداً بعينه عند رأس سنته، فهل فيه الخمس؟

وما الحكم إذا تحول هذا النقد المقترض إلى بضاعة للتجارة؟ أو اشترى به شيئاً زائداً عن مؤونة سنته؟ وإذا كان في القرض الأول الخمس ثم أرجع المال بعينه إلى الدائن بعدما دفع خمسه، فهل له أن يسترجع الخمس ممن حاسب معه؟

ج) لا يجب الخمس فـي مال المستقرض.

س328) هل يجب تخميس المبلغ الذي يريد المالك أن يؤدي به ديونه؟

ج ) لا يجب إذا أدى في نفس السنة (31).

س329) هل يجب الخمس في المال الذي يأخذه المقترض من مؤنة سنته لتسديد دينه للبنك؟

ج) إذا مرت السنة عليه وجب الخمس.

س330) إذا حل رأس السنة فوجد المالك بعض أرباحه أو كلها ديوناً قد أقرضها، فهل يجب تخميس الأموال المستقرضة هذه؟

ج) نـعـم(32).

س331) إذا اقترض شخص مبلغاً من المال، وحال عليه الحول ولم يستهلكه، فهل يجب فيه الخمس أم لا؟ وإذا استهلكه فهل يجب حسمه من رأس المال أم لا؟

ج) لا خمس فيه، ويحسم من رأس المال.

خمس البيوت

س332) هل يجب الخمس في الأراضي التي تهبها (الحكومة) للمؤمنين لكي يبنوا عليها البيوت أو يتصرفوا فيه ببيع أو غيره؟

ج) ميزان هذه الأراضي ميزان سائر الأرباح.

س333) تقوم بعض الحكومات بتوزيع الأراضي على بعض مواطنيها المحتاجين، فعندما يستلمونها قد يمر عليها أكثر من عام دون أن يبنوها أو أن يتم بناؤها، وهؤلاء لا يملكون ما يكفي لبنائها خلال عام واحد، هل يجب عليهم إخراج خمسها؟ وإذا كان كذلك هل يجب على الأرض فقط أم على الأرض والبناء، وإذا كان لا يملك ما يدفعه خمساً لا دفعة ولا على أقساط؟

ج) يجب على الأرض، وإذا بنى ولم يسكن يجب على البناء احتياطاً، ويصح المصالحة مع بعض وكلائنا (33).

س334) وهل يجب الخمس في البيت بالقيمة الشرائية أم بالقيمة الفعلية؟

ج) الخمس بالقيمة الفعلية.

س335) البيت الذي تم بيعه قبل حلول رأس سنة الخمس، هل تدخل قيمته في الحساب السنوي؟

ج) نعم يجب إدخال قيمته.

س336) إشترى شخص قطعة أرض بالتقسيط وقد سدد قيمتها من أرباح سنين عديدة وقد مر عليها حول كامل من بعد تسديد قيمتها من دون إن يبني عليها، فهل يجب عليه فيها الخمس ؟ وإذا وجب، فهل يجب بالقيمة الشرائية للأرض أم القيمة الفعلية ؟

ج) يجب بقيمة اليوم (34) .

س337) من اشترى أرضاً وألحقها مع بيته بحيث أنها لا تعد عرفاً أرضاً مستقلة، فهل عليه خمس عند مجيء رأس السنة ولم يكتمل البناء؟

ج) إذا كان قدر شأنه – وله رأس سنته – لا خمس فيه (35).

س338) اشترى رجل أرضاً قبل حلول راس سنته في الخمس لكي يبني عليها بيتاً، وعند حلول رأس السنة كان رأس المال أقل من السابق، فهل يجب في هذه الحالة حساب قيمة الأرض مع رأس المال فيجري فيها الخمس، أم لا يجب ذلك، وبالتالي لا يجب عليه الخمس هذا العام؟ مع العلم أن الأرض لن يقام عليها المنزل في هذه السنة؟

ج) عليه خمس الأرض.

س339) شخص اشترى أرضاً بالتقسيط بأموال مخمسة وحال عليها الحول وهو بعد لم يوفِ قيمة الأرض، فهل يجب عليه تخميس أموال الأرض كاملة أم الزائد منها؟

ج) الزائد فقط (36).

س340) بنيت بيتاً من قرض الشركة وقبل البناء اشتريت أرضاً بمبلغ مائة وسبعين ألف ريال ممنوحة من الشركة والباقي قروض أسددها لأصحابها من دخلي الشهري وجزء من المبلغ من القرض الذي يمنح لعملية البناء.

هل في المبلغ الذي وضعته في بناء البيت من دخلي الخاص خمس؟

هل في البيت المبني بقرض من الشركة خمس؟

ج) إذا مرت السنة ولم تجلسوا في البيت يصالح بشيء من الخمس.

والبيت الذي بني بالقرض، لا خمس فيه.

س341) هل تحسب أقساط قرض بناء البيت الذي حصل عليه من قبل شركة أو بنك؟

ج) إذا كان ساكناً في الدار ليس عليه خمس الأقساط.

س342) من توقف عن الخمس مدة 15 سنة، لو بنى بيتاً بقرض من الحكومة يدفع بإقساط سنوية واستغرق البناء 4 سنوات وقد سدد قسماً من القرض، وهو ساكن فيه الآن، فهل فيه الخمس؟

ج) استثنوا مقدار القرض من قيمة البيت، وصالحوا على البقية مع أحد الوكلاء.

س343) وماذا عن الفترة التي انقطع فيها عن الخمس؟ مع العلم أن رأس ماله خلالها في تناقص.

ج) إذا كان المال في السنة اللاحقة أقل من المقدار المخمس في السنة الماضية فلا خمس فيه، وهذا إذا كان بقدره، مثلا كان المقدار المتبقي بعد التخميس (ألفاً) وفي العام الثاني كان (ألفاً) أيضاً أو (أقل) فلا خمس فيه، وفي العام الثالث لو كان بقدر العام الثاني أو أقل منه فلا خمس فيه يضاً وهكذا. أيضاً … وهكذا.

س344) المال المقترض من شركة أرامكو لبناء البيت، ويتم تسديد القرض بالخصم الشهري من الراتب، فهل يجب فيه الخمس مع العلم بأن التسديد يؤخذ من الراتب الشهري؟

ج) القرض لا خمس فيه (37).

س345) المال المقترض من الحكومة لبناء المنزل الذي يسدد سنوياً، هل يجب فيه الخمس؟

ج) لا (38).

س346) يستغرق البناء في مجتمعنا حالياً سنة أو أكثر، فإذا كان قد وضع الأساس في السنة الأولى مثلاً وفي السنة الثانية بني الأعمدة والسقوف وفي الثالثة جهز البناء بالأثاث والمستلزمات الأخرى، فهل يجب عليه أن يحسب مصروفاته في البناء مع نهاية رأس سنته ويدفع خمسها؟ أم أن هذه المصروفات تعتبر من المؤونة ولا خمس فيها؟ وهل هناك فرق بين أن يكون البناء للسكن الشخصي أو للإيجار وما أشبه؟

ج) تعتبر من المؤونة إذا كانت للسكن الشخصي، وإذا كانت للإيجار فيجب الخمس، وإذا استغرقت سنوات صالح مع الحاكم الشرعي.

س347) بناء البيت في بلادنا ربما يستمر بناؤه أكثر من سنتين، ويأخذ المكلف قرضاً خاصاً للبناء ويدفع عليه مبلغاً من عنده وقد يقترض على هذا المبلغ أضعافاً فقد لا يكفي هذا القرض المجزأ أيضاً على مراحل بناء البيت، فما أن ينتهي المنزل حتى يصبح الرجل من أصحاب الديون فيسدد للبنك وللناس ويعيش من راتبه الذي لا يكفي البعض؟ فهل عليه تخميس البيت؟

ج) إذا كان في مقابله قرضاً لا يجب الخمس.

س348) لو أحتاج دار لسكنه ولا يمكن شراؤها أو بناؤها إلا من أرباح سنين عديدة أو أنه يقترض مبلغاً ويبني البيت في سنة ثم يؤدي دينه من أرباح السنوات القادمة، فهل يجب الخمس في تلك الأرباح؟

ج) يصالح مع الحاكم الشرعي في بعض الخمس، وإذا سكن في البيت في الفرض الثاني فلا خمس عليه.

س349) إذا اقترض قرضاً لأجل بناء بيته، فمن المعروف انه لا يجب عليه الخمس في هذا القرض، ولكن ما الحكم إذا لم يكف هذا القرض بناء البيت. بحيث صرف من أرباحه السنوية من أجل البناء. فهل يجب عليه حساب المصروفات التي صرفت في البناء وتخمس؟ أم أنها تعتبر من المؤونة ولا خمس عليها؟ وعلى فرض وجوب الخمس، فهل يفرق بين أن يتم البناء في سنته ويسكن فيها؟ أو يستغرق البناء سنين حتى يتم ويسكن فيه؟

ج) كالسابق (39).

س350) من بنى منزلاً بالدين وكان يدفع ثمنه على شكل أقساط ثم بعد مدة من دفع أقساطه أراد أن يخمس لأول مرة فماذا عليه في هذا الدار؟ هل يخمس ما دفع من أقساط أم يصالحه الوكيل فيها؟ وماذا عن باقي أقساطه الآتية؟

ج) ما دفعه من الأقساط يخمسه، أما باقي الأقساط لا خمس عليها لأنها دين.

س351) إذا بنى منزلاً بالدين يدفع ثمنه على شكل أقساط شهرية - مثلاً - فإذا باعه بعد ما دفع جزءً من أقساطه، فهل يجب الخمس في كل الثمن؟

ج) يُخرج من الثمن ما عليه من الديون، والباقي يخمسه.

س352) مكلف يبني بيتاً، فمرة يصرف من أموال قرض الحكومة ومرة من أمواله الشخصية، فجاء رأس سنته وبعد لم يسكن البيت، ففي أي المالين يجب الخمس فيه؟

ج) أمواله الشخصية (40).

الهبات والهدايا

س353) ما حكم تخميس الهدية أو الهبة؟ وإذا كان يجهل قيمتها؟

ج) يثمنها ويدفع خمسها.

س354) هل يجب الخمس في المال الموهوب قبل مرور الحول عليه، وكذلك العين؟

ج) لا، الاعتبار بحول نفسه(41).

س355) في باب الخمس من المسائل الإسلامية رقم (1761) "لا خمس في مهور النساء إذا صرفنها"؟

ما هو المقصود من الصرف هنا، هل هو تحويل الأموال المأخوذة إلى ذهب وملابس وغير ذلك أم الصرف الذي به لا يبقى أي شيء منه؟

ج) المقصود يعم عدم بقاء شيء منه، وكذا تحويلها إلى ما يعتبر جزء من المؤونة عرفاً.

س356) إذا وهب الوالد ولده أرضاً ولم يتمكن من بنائها ليسكنها ومضي عليها أعوام، فماذا يترتب عليه بالنسبة للخمس؟ وإذا كان يجب تخميسها عند مرور الحول عليها ولكن الولد لا يملك مالاً ليدفعه خمساً كأن يكون من طلبة العلوم الدينية أو فقيراً؟

ج) عليه الخمس ديناً، وعند التمكن يدفعه.

س357) أب وهب ولده أرضاً وتعلق بها الخمس منذ سنين، والآن زاد ثمنها، فهل يجب تخميسها زمن الهبة أو زمن التخميس؟

ج) يجب في زمن الخمس (42).

خمس الميت

س358) ما حكم لو مات المالك قبل انتهاء سنته المالية؟

ج) يدفع الخمس بعد الموت فوراً (43).

س359) إذا كان لإنسان رأس سنة للخمس فحصل على ربح خلالها فمات، فهل يجب على الورثة أن يدفعوا خمس الأموال التي إستفادها بعد الموت؟

ج) نعم يجب دفع الخمس.

س360) ما الحكم فيما لو تأكد الوارث أن الميت لم يكن يخمس أمواله؟

ج) يخمس الكل (44).

س361) إذا عرف الوارث أن الميت صرف قسماً من أمواله في غير مجالات الحاجة أو في مجالات لا تستثنى من الخمس أو عرف أن الميت أتلف مالاً أو عقاراً أو غيرهما بعد أن وجب فيها الخمس؟

ج) يخمس من التركة (45).

س362) إذا أوصى الميت بتخميس التركة قبل موته بما فيها البيت، هل يجب الخمس حتى وإن كان في الورثة قصّر؟

ج) يجب التخميس.

س363)

1- توفي رجل ولا يعرف أنه يقلد أم لا؟ وهل يدفع الخمس أم لا؟ وقد تم توزيع التركة، هل علينا خمس حصصننا من التركة؟

ج) إذا تمكنتم خمسوا كل التركة (غير أموال الصغار).

2- كان للفقيد وديعة كإدخار بأرباح في البنك السعودي الفرنسي وقد استلمنا مبلغاً منها، فكيف نستفيد منها؟

ج) خمسوه، ثم قسموه بين الورثة.

الخمس والتجارة

س364) هل يجب الخمس فيما يشتريه المكلف بقصد الاحتفاظ به ليبيعه عند ارتفاع سعره كالفرش الزائدة؟

ج) يجب تخميسه(46).

س365) من يخمس كل سنة، إذا جاء وقت خمسه ولديه آلات عمل اشتراها أثناء السنة، هل تحسب من رأس المال أم لا؟ وعلى فرض دخولها في رأس المال هل تحسب بقيمة الشراء أم بالقيمة الفعلية؟

ج) فيها الخمس بقيمتها الفعلية(47).

س366) هل يجب تخميس الأرباح التي يريد جعلها رأسمال يتاجر به؟ وإذا نقص رأس المال، فهل يجوز تعويضه من أرباح السنة (إذا كان رأس المال مما لا يجب تخميسه).

ج) في رأس المال الخمس (48).

س367) إذا كان يتاجر بالنقود، فهل يجب تخميس الارتفاع الذي قد يحصل في قيمة النقود؟

ج) يصالحه الحاكم الشرعي أو وكيله بقدر حاله، كالنصف (49).

س368) المحل التجاري المشترى عيناً أو خلواً (سرقفلية) وأدوات العمل، إذا اخرج خمسه في السنة الأولى، فهل يعتبر من المقتنيات التي لا يجب ملاحظة حساب قيمتها في كل سنة كجزء من المال التجاري، وبالتالي عدم وجوب إخراج خمس الزيادة في القيمة الطارئة عليها إلا بعد بيعها وظهور الربح فيها أم يعتبر جزءاً من مال التجارة التي يجري حسابها في كل سنة، فنلاحظ قيمتها زيادةً ونقصاناً ليتم حساب الخمس على أساس ذلك؟

ج) إذا لم يستهلكه في مؤنته يجب الخمس فيه (50).

س369) شخص عمله في دكان يخمس كل عام، فهل يخمس قيمة البضاعة الزائدة عن سنته السابقة؟ مثلاً البضاعة كانت تساوي العام الماضي 20 ألف، وهذا العام 30 ألف، فهل يخمس العشرة أم يصالح عليها؟

ج) يخمس العشرة.

س370) الذي يريد أن يبدأ التخميس، هل يصالح على آلات العمل أم يحسب فيها الخمس؟

ج) فيها الخمس (51).

س371) هل يجب الخمس في المال الذي يتخذه المكلف للتجارة لإعاشة نفسه وعياله؟ وهل يجب الخمس في الآلات الصناعية التابعة للمعمل إذا كانت كذلك؟

ج) نعم يجب الخمس.

س372) مال التجارة، هل يحسب بقيمة شرائه أم بقيمة بيعه المفترض أم بينهم؟

ج) بقيمة اليوم (52).

س373) هل يجب تخميس الأرباح التي يجبر ويعوض بها الخسارة أو التلف إذا خسر المالك في بعض معاملاته أو تلفت بعض بضاعته وأراد أن يعوضها من الأرباح، فهل تعفى هذه الأرباح من الخمس أم يجب تخميسها؟

ج) ما يعوض بها الخسارة أو التلف، لا خمس فيه إذا كان في نفس السنة (53).

س374) هل يجب تخميس الأرباح التي يدفعها خمساً أثناء السنة؟

ج) لا يجب.

س375) هل يجب تخميس (السرقفلية) التي يدفعها المستأجر؟

ج) نعم (54).

س376) هل يجب تخميس قيمة (المحل التجاري) أو (السلع التجارية) التي يستربح بها؟

ج) نعم (55).

البنوك

س377) يقوم موظفو شركة (ارامكو) بادخار جزء من رواتبهم شهرياً بفائدة لدى الشركة، ما وجهة نظركم الشرعية في هذه الأرباح؟ وهل هناك فرق بعد أن تحولت إلى شركة وطنية؟

ج) يجب فيها الخمس، وفرق بين السابق واليوم.

س378) لو أراد شخص أن يودع مالاً في البنك فسألوه: هل تريد فائدة إيداع أم لا؟ هل يستطيع طلب الفائدة دون تحديد مقدارها ومعاملتها كمال مجهول المالك وكأنه أخذ فائدة دون اشتراط؟

ج) يجوز بإجازة الحاكم الشرعي.

س379) هل يجوز إيداع المال في البنوك الإسلامية أو غيرها لأجل أخذ الفائدة؟ وإذا لم يجز هل يحل أخذ الفائدة لنفسه، أو لأجل أن يتصدق على الفقراء أو للمشاريع الإسلامية؟ وإذا كان سابقاً يأخذ الفائدة على المال المودع، فهل يجب أن يخرجه من ماله؟

وهل يجوز أن يودع ماله بدون نية أخذ الفائدة، فإذا أعطوه تصدق به على الفقراء؟

ج) يجوز بإذن الحاكم الشرعي، ويدفع خمس الفائدة إليه (56).

س380) ما حكم شراء وبيع أسهم الشركات التي تتعامل بالربا كالبنوك، لكن الكثير من الشركات الصناعية والتجارية التي يكون نشاطها المركزي غير ربوي مع أنها تقترض من البنوك الربوية وتحصل من أموالها في البنوك على فوائد ربوية، فهل يترتب أثر على هذه المعاملات الربوية في تحريم التعامل بأسهم هذه الشركات؟ وهل في هذه الأسهم خمس؟

ج) جائز بإجازة الحاكم الشرعي. وفيها الخمس (57).

س381) ما حكم المساهمة في البنوك الربوية بقصد الإسترباح من الأسهم، وما حكم الأرباح المحصلة، وهل يجب فيها الخمس لتطهيرها من الحرام ـ علماً بأن الأرباح قد تكون من معاملات مختلطة الحرام بالحلال؟

ج) يخمسها بإجازة الحاكم الشرعي.

س382) المساهمة في البنوك جائزة بإذن الفقيه وتخميس الفائدة، فما حكم ما يلي:

أ/ هل يكفي إذن الوكلاء؟ وهل الأذن يخضع لاعتبارات الحاجة؟ وهل يجب تكرار الأذن مع تكرار المساهمة؟

ب/ الفائدة يمكن تحصيلها عن طريق إما بيعها بعد عملية التخصيص، أو الحصول على الفائدة السنوية من الأسهم. فهل يجب التخميس فوراً بعد الحصول على الفائدة في كلتا الصورتين. وعلى فرض الوجوب الفوري، فهل المبلغ الصافي بعد الخمس يضاف إلى رأس المال الأخير أم لا؟

ج) أ/ نعم يجوز بإذن الوكلاء، ويجوز مطلقاً، ولا يجب تكرار الأذن.

ب/ الفائدة تخمس فوراً، ويضاف الصافي لرأس المال(58).

خمس الجمعيات

س383) إذا اشترك مجموعة من الأشخاص في جمعية مالية، بحيث أن كل واحد منهم يدفع 1000ريال مثلاً، ولنفترض أن المجموع عشرة أشخاص فيكون الناتج 10ألاف ريال، تدفع في كل شهر لواحد منهم بالدور، فإذا حلّ رأس السنة وكان لديه الناتج 10آلاف ريال، فهل يجب عليه الخمس في هذه الصورة في المبلغ بالكامل علماً بأنه سيدفع شهرياً 1000ريال للجمعية وبالتالي سيرد المبلغ بطريقة تدريجية، كل ما هناك أنه يستفيد من المبلغ في وقت ما في استثماره أو صرفه في مؤنة السنوية أو ما أشبه؟

ج) نعم يجب الخمس في الزائد(59).

دفع المستحق

س384) هل يجب دفع الخمس من مادة أخرى غير التي وجب فيها الخمس؟

ج) يجوز دفع الخمس من النقود لا من مادة أخرى (60).

س385) ما حكم لو اعتقد المالك وجوب الخمس عليه فدفع مقداراً ثم تبين عدم وجوب الخمس عليه لأنه لم يربح مثلاً، وكذا لو دفع أكثر مما عليه اشتباها؟

ج) يسترجعه (61).

س386) هل يجب على مُعطي الخمس أن يطالب المستلم بوصل الاستلام منكم؟

ج) المعمول به هو أن الحق إذا وصل إلينا نعطي وصل القبض للمعطي.

س387) هل يجوز إعطاء الوكيل الحق الشرعي مع الشك بأنه لا يضعها في الموارد المقررة؟

ج) إذا كان الوكيل ثقة جاز (62).

س388) من علم أن الواسطة أو الوكيل الذي يستلم الحقوق الشرعية لا يوصلها إلى المرجع، أو شك في ذلك، ما هو تكليفه الشرعي؟

ج) يطلب منه الوصل، ويوصل في المستقبل إلى المرجع نفسه.

حق السادة

س389) هل يجوز للمكلف التصرف في حق السادة من دون إذن المرجع؟

ج) يحتاج إلى الإذن.

س390) قد يتعذر الحصول على سادة مستحقين للخمس، هل يمكن صرف حقهم في موارد شرعية أخرى كأعمال البر والمؤسسات الخيرية .. وما أشبه؟

ج) يرسل إلى المرجع.

س391) اعتاد المؤمنون هنا، أن يدفعوا حق السادة دون النظر لحاجتهم أو فقرهم، فيدفعونه لسادة قد يكونون أغنياء، فما الرأي في ذلك؟

ج) لا يصح الدفع كذلك.

س392) إذا ادعى شخص بأنه سيد وأنه بحاجة إلى مساعدة من حق السادة، فهل يجوز إعطاءه منها دون التحقق من قوله؟

ج) إذا كان مشهوراً بالسيادة، فيعطى من حق السادة.

س393) إمرأة من السادة تعول أولاداً غير سادة، فهل لها حق الخمس؟

ج) نعم يجوز إعطائها الخمس.

س394) إمرأة ليست من السادة تعول أطفالاً من السادة، فهل له أن تأكل مع الأطفال من حق السادة؟

ج) نعم يجوز.

حق الإمام (عج) والمجتهد

س395) هل يستطيع المكلف أن يسلم زكاة أمواله وخمسها إلى مرجع آخر غير مرجعه الذي يقلده أو إلى وكلاء المراجع الآخرين؟ أم يجب أن يسلمها إلى مرجعه أو إلى وكلائه؟

ج) إذا لم يقيده مرجعه، جاز.

س396) ما حكم إذا دفع المكلف خمسه لمجتهد جامع للشرائط غير مرجع تقليده؟

ج) عندي جائز.

س397) هل يشترط إعطاء الحقوق الشرعية إلى الأعلم؟

ج) إلى من يقلَـد (63).

س398) بلاد الخمس أولى من غيرها أم هو تابع للضرورة ؟

ج) تابع للأهم شرعاً (64).

س399) متى يصرف لطالب العلوم الدينية من الحقوق الشرعية، هل لكونه طالباً أم لممارسته دوراً إجتماعياً؟

ج) لكل منهما.

س400) هل يستحق رجل الدين المال من بيت المال بمجرد لبسه للزي الديني إذا لم يكن متحملاً مسئولية رجل الدين في المجتمع؟

ج) كــلا، إلا من حصة الفقراء إذا كان منهم.

س401) متى يستحق طالب العلوم الدينية من سهم الإمام (عج) في الخمس، أبصدق العنوان أم بممارسة الدرس أو التدريس أو سائر مهام رجال الدين؟

ج) إذا كان عوناً للدين يستحق منه، قال الإمام الرضا (عليه السلام) (( إن الخمس عونناً على ديننا)).

س402) الراتب الشهري الذي يصرف لطلبة العلوم الدينية هل يشترط فيه أن يكون الطالب محتاجاً؟

ج) نعم (65).

س403) الراتب الشهري لطلبة العلوم الدينية، هل هو تمليك للطالب يجوز له أن يصرفه كيف يشاء؟

ج) في شؤونه العرفية (66).

س404) هل وكيل المرجع ملزم بصرف الحقوق الشرعية على طلبة العلوم الدينية الذين يرجعون إلى مقلده؟ وإذا كان الجواب باللزوم أو على نحو الأفضلية، فهل يجوز له أن يضع شرطاً للعطاء كحضور الدرس وما شابه أم يلزمه العطاء دون شرط أو قيد؟

ج) يعمل حسب نظر المرجـع.

الوكلاء

س405) ما معنى المأذونية، وما الفرق بينها وبين الوكالة؟

ج) هي كالإذن في كل مورد، والوكالة عقد والإذن إيقاع (67).

س406) هل يجوز لمن ليس لديه وكالة أو مأذونيه أن يخمس لغيره ويرجع المال للوكلاء، فيعين مبلغ الخمس والمصالحة ورد المظالم وينقص ويزيد كالذي عنده وكالة؟

ج) يلزم بإجازة الحاكم الشرعي أو وكيله.

س407) هل تشترط العدالة في الوكيل؟

ج) تشترط الوثاقة (68).

س408) هل تشترط الكفاءة في الوكيل؟

ج) نعم تشترط في جهة الوكالة (69).

س409) ما معنى الأمـور الحـسـبـية؟

ج) ما يعمل به قربة إلى الله تعالى (70).

س410) في بعض الوكالات وردت العبارة التالية: "كل ما هو منوط بأمر المعصوم (ع)"، فما هي الموارد التي هي منوطة بأمر المعصوم (ع)؟

ج) أي ما ذكره الفقهاء استناداً إلى المعصوم (ع) (71).

س411) ما هو الضابط في رضا المعصوم (ع)، هل هو موارد متعددة أم حسب ما يراه الوكيل أم العرف؟

ج) في الموارد الشرعية القطعية (72).

س412) هل يجوز لوكلائكم صرف ما زاد على ما سمحتم به لهم بالتصرف في وكالاتهم، في الحد من مشاكل المجتمع كتزويج العزاب وبناء مشاريع لتشغيل العاطلين؟

ج) حيث أن الحوزات العلمية بحاجة ماسة فالخمس يرسل إلينا، أما تلك الأمور يتصرف فيها من الزكوات.

س413) هل يجوز للوكيل أن يتصرف في أموال الخمس بأكثر مما هو مصرح في الوكالة إذا إقتضت الضرورة كاحتياج فقير لقوت يومه مثلا، أو قضاء حاجة إنسان لم يجد له سبيلاً إلا الله وهذا الوكيل؟

ج) مع الإضطرار.

س414) هل يجوز للوكيل التصرف بأكثر من المأذون له في حالة معرفة الأمور التي يصرف فيها المرجع الأموال غالباً؟

ج) بإذن جديد.

س415) هل يجوز للوكيل المجاز من قبل مرجعه في التصرف في ثلث سهم الإمام (عج) لتأسيس مشروع خيري يدر منافعاً للمؤمنين ولمشاريع الخير الكثيرة كمساعدة الفقراء وتزويج العزاب وعلاج المرضى وطباعة الكتب الإسلامية؟

ج) جائز إلى الثلث (73).

س416) ما حكم صرف بعض الحقوق الشرعية في تأسيس بعض مشاريع الخير والتجارة؟ وهل تتعلق هذه الأموال في ذمة صارفها إذا حصل وإن فقدت أو تلفت مثلاً؟

ج) إذا جاز بإجازة الحاكم الشرعي فلا ضمان.

س417) الوكيل المجاز في التصرف في الثلث إذا تصرف في الحق الشرعي كاملاً وصرفه في الموارد المقررة، هل هو ضامن للثلثين أم هو آثم؟

ج) نعم ضامن (74).

س418) هل يجوز صرف الحقوق الشرعية لإقامة المآتم الحسينية؟

ج) الحقوق لإجل الأمور الطلابية ونحوها (75).

س419) هل يتصرف الوكيل في الثلث في شؤونه الخاصة فيما يرتبط بمؤنته، أم أن ذلك بحاجة إلى إذن خاص منكم؟

ج) إذا كان فقيراً جاز.

س420) هل ترون كفاية إيصال باقي الحق الشرعي بعد اخذ الثلث المأذون به للوكيل إلى وكلائكم المطلقين، أم أنه لا بد من إيصالها لكم؟

ج) يتصرف في الثلث لنفسه، ويرسل الثلثين إلينا.

س421) هل يجوز للوكيل أن يودع الحقوق الشرعية في البنك حفظاً لها من التلف؟

ج) إذا لم يجب الصرف فوراً جاز (76).

س422) إذا استلم الوكيل الخمس من شخص ما فالمعروف انه يصرف من حق الإمام (عج) في حدود إجازته و يرسل الباقي للمرجع ولكن بالنسبة لحق السادة:

أ / هل يوزعه بكامله على السادة الفقراء أم في حدود الإجازة فقط ويرسل الباقي.

ب/ إذا استلم حق السادة ليس بصفته وكيلاً عن مرجع وإنما بصفته وكيلاً عن شخص قال له وزع المال حسب معرفتك على المستحقين، فما العمل؟

ج) في حدود الإجازة فقط ويرسل الباقي (77).

1 ـ ذو الحجة 1412هـ

2 ـ ذو الحجة 1412هـ

3 ـ ربيع الأول 1413 هـ

4 ـ ربيع الأول 1413 هـ

5 ـ ربيع الأول 1413 هـ

6 ـ محرم 1415هـ

7 ـ ربيع 1416 هـ

8 ـ محرم 1415هـ

9 ـ شعبان 1412هـ

10 ـ شوال 1415 هـ

11 ـ 20/3/1416 هـ

12 ـ ربيع 1416 هـ

13 ـ ربيع الأول 1413 هـ

14 ـ ربيع الأول 1413 هـ

15 ـ ربيع الثاني 1416 هـ

16 ـ ربيع الأول 1413 هـ

17 ـ ذو الحجة 1412هـ

18 ـ ربيع 1416 هـ

19 ـ ذو الحجة 1412هـ

20 ـ ربيع الأول 1413 هـ

21 ـ ذو الحجة 1412هـ

22 ـ ربيع الأول 1413 هـ

23 ـ ربيع الأول 1413 هـ

24 ـ ربيع الأول 1313 هـ

25 ـ 3 ربيع الأول 1413 هـ

26 ـ ربيع الأول 1413 هـ

27 ـ ربيع الأول 1413 هـ

28 ـ ذو الحجة 1412هـ

29 ـ ربيع الأول 1413 هـ

30 ـ ذو الحجة 1412هـ

31 ـ ربيع الأول 1413 هـ

32 ـ 3 ربيع الأول 1413 هـ

33 ـ 4/1412هـ

34 ـ 26/5/1412هـ

35 ـ محرم 1415هـ

36 ـ ربيع 1416 هـ

37 ـ محرم 1415هـ

38 ـ محرم 1415هـ

39 ـ ذو الحجة 1412هـ

40 ـ ربيع 1416 هـ

41 ـ 4/1412هـ

42 ـ ذو الحجة 1412هـ

43 ـ ربيع الأول 1413 هـ

44 ـ ربيع الأول 1413 هـ

45 ـ ربيع الأول 1413 هـ

46 ـ ربيع الأول 1413 هـ

47 ـ شوال 1415 هـ

48 ـ ربيع الأول 1413 هـ

49 ـ ربيع الأول 1413 هـ

50 ـ ذو الحجة 1412هـ

51 ـ شوال 1415 هـ

52 ـ شوال 1415 هـ

53 ـ ربيع الأول 1413 هـ

54 ـ ربيع الأول 1413 هـ

55 ـ ربيع الأول 1413 هـ

56 ـ شعبان 1412هـ

57 ـ 4/1412هـ

58 ـ ذو الحجة 1412هـ

59 ـ ذو الحجة 1412هـ

60 ـ ربيع الأول 1413 هـ

61 ـ ربيع الأول 1413 هـ

62 ـ محرم 1415هـ

63 ـ محرم 1415هـ

64 ـ محرم 1415هـ

65 ـ محرم 1415هـ

66 ـ محرم 1415هـ

67 ـ محرم 1415هـ

68 ـ محرم 1415هـ

69 ـ محرم 1415هـ

70 ـ محرم 1415هـ

71 ـ محرم 1415هـ

72 ـ محرم 1415هـ

73 ـ 4/1412هـ

74 ـ محرم 1415هـ

75 ـ محرم 1415هـ

76 ـ محرم 1415هـ

77 ـ شوال 1415 هـ