الفهرس

الاستفتاءات

الصفحة الرئيسية

 

أحكام العقد

س565) هل تقبل الشهادة عبر التلفون أو الفاكس أو التلغراف أو ما أشبه؟

ج) نعم إذا أدى ذلك إلى اليقين في غير مثل شهادة الزنا ونحوه (1).

س566) إذا تزوج بإمرأة وحملت منه بغير دخول، فهل تحرم الربيبة عليه مع أن الحكم في الآية الشريفة معلق على الدخول بها؟

ج) المسألة احتياط وجوبي.

س567) هل يجوز الزواج من إمرأة مصابة بمرض معدي؟

ج) الزواج جائز، ولكن لا يقترب منها إلا بعد البرء (2).

 س568) إذا أجبرت المرأة على التزويج تحت تهديد والدها تهديدها أدبياً كما لو قال لها سأطلق أمك أو ارفض زواج أخيك. وكان زواجها خارجاً عن رضاها واختيارها . فهل يصح مثل هذا الزواج وما الحل بالنسبة لهذه المسالة (التي وقعت فعلاً)؟

ج) لا يصح إلا برضاها.

 س869) حيث لا يجوز الزواج بالبكر دون إذن وليها، فهل يجوز العقد عليها دون دخول؟

ج) لا يجوز ذلك إلا بإذن الولي –على الأحوط-.

 س570) الفتاة البكر التي مات أبوها وجدها لأبيها، هل يكون حكمها كالثيب في أمر الزواج؟ حتى لو كان إخوتها وأعمامها ووالدتها موجودين. وهل أن الولاية بعد الأب والجد حسب العرف؟

ج) الأب والجد (فقط) لهما الولاية.

 س571) البنت البكر إذا زنت وفضت بكارتها، هل تعتبر ثيباً في الحكم والولاية؟ أم تعتبر في حكم البكر حيث يشترط إذن الولي في الزواج؟

وما الحكم إذا أزيلت بكارتها بطريق الشبهة أو بعلاج أو غيره، فما حكمها بالنسبة للولاية واشتراط الأذن؟

ج) الظاهر، انها في حكم الثيب، لكن الاحتياط حسن.

 س572) هل يجوز للشيعية الزواج بالمخالف من الفرق الإسلامية وكذا العكس؟

ج) الأول فيه خلاف، والعكس جائز.

 س573) هل يجوز عقد الزواج المنقطع مع إمرأة سنية لا تؤمن بالمتعة؟

ج ـ نعم (3).

 س574) لو أراد المكلف التمتع بالكافرة أو المخالفة، فهل يجب عليه أن يوضح لها زواج المتعة بالتفصيل؟ أم يكفي أخذ الوكالة عنها ويعلمها بأنه زواج إجمالاً ويجري العقد بذلك؟ وهل يشترط في هذه الحالة إذن الولي؟

ج) لا ضرورة للتفصيل ويكفي الإجمال، أما الإذن فاحتياط، إلا إذا لم يشترطوا الإذن في دينهم (4).

 س575) إذا أراد المسلم أن يتزوج كتابية بالمتعة، فهل يجب عليه التحقيق في مسألة العدة، علماً أنهن لا ينتهين عن مصادقة الرجال؟

ج) لا يلزم، وإن كان أحوط.

 س576) هل يجوز التمتع بكتابية حامل بطريق الحرام سواء كان الزاني بها مسلم أو كافر؟

ج) جائز.

 س577) لو تزوج الإنسان بامرأة متعة، واشترطت المرأة عليه قبل العقد عدم المواقعة وتم العقد على هذا الأساس، ثم أجبرها على المواقعة عنوة، فهل يعتبر هذا زنا أم لا؟

ج) إرتكب حراماً ولا يعتبر زنا.

صيغة العقد

 س578) هل يترتب على إعادة صيغة النكاح أثر طبيعي؟

ج) إحتياط (5).

 س579) إذا لم يعين الزوجان المدة في عقد المتعة، هل يبطل العقد أم يصبح زواجاً دائماً؟

ج) إذا قصدا المدة، كان متعة.

 س580) ولو أعطت الزوجة المتمتع بها وكالة للزوج لإجراء الصيغة حسب رغبته، فهل يصح هذا الزواج؟

ج) مع علمها بالخصوصيات لا بأس (6).

 س581) شاب يريد المتعة بامرأة أجنبية لا تجيد العربية وهو لا يجيد لغتها ولا يوجد مترجم، فلم يستطع إخبارها بإنه زواج أو أخذ وكالتها للعقد، ففي هذه الحال هل يكفي التراضي الطرفين بدلاً عن الصيغة الشرعية، علماً بان الشاب يخاف على نفسه من الحرام إذا لم يتزوج؟

ج) لا يجوز إلا بقراءتها أو وكالتها (7).

محرمات النكاح

س582) إذا تزوج شخص بامرأة تحرم عليه شرعاً جهلاً بالموضوع أو الحكم، كمن تزوج بأخته الرضاعية وأنجب منها أولاداً، فما حكم الزواج وكذا الإرث؟

ج) عقد الزواج باطل، والأولاد للشبهة ويرثون ويرثهم.

 س583) هل يجوز للآئط التزوج بإخت الملوط بعد البلوغ، إذا كان الفعل قبل البلوغ؟

ج) إذا كان الفاعل قبل البلوغ فلا بأس.

 س584) هل يجوز للآئط التزوج ببنت أخت أو أخ الملوط؟

ج) نعم يجوز.

 س585) إذا تزوج الشخص بأخت الملوط به جهلاً بالحكم ثم علم بذلك، ولكن الانفصال عنها يسبب إحراجات شخصية أو مشاكل إجتماعية، فهل يجوز له البقاء معها؟ وعلى فرض الجواز هل يجوز له وطؤها أم لا؟

ج) لا يجوز، لكن يجوز له إظهار الطلاق خروجاً عن العسر الاجتماعي.

 س586) هل يحرم على الإبن الزواج من المرأة التي عرّاها أبوه ولامسها بشهوة فقط؟

ج) بدون عقد والده النكاح عليها، لا يحرم عليه زواجها.

 س587) ولد اللعان، هل يجوز له أن يتزوج ببنت الذي لاعن أمه ونفى عنه البنوة؟

ج) لا يجوز.

 س588) لو أن شخصاً زنا بامرأة وتولد من الزنا ولد، ثم تزوج الرجل بالمرأة التي زنا بها وأنجبا أطفالاً شرعيين، فما حكم ولد الزنا بالنسبة لهؤلاء الأولاد الشرعيـين من ناحية النسب؟

ج) لا أرث، أما الحرمة والمحرمية فكلاهما موجودان.

 س589) في السؤال السابق ما الحكم بالنسبة للإرث، وهل يعلم الأب الأبناء بالأمر ويحرم ولد الزنا من الإرث أم يجوز له السكوت على الأمر؟

ج) لا يجوز السكوت إلا بان يفعل ما يوجب وصول كل الإرث إليهم.

الرضاعة

س590) ما حكم الرضاعة لأكثر من سنتين؟

ج) مكروه.

 س591) هل يجوز للزوج أن يشرب الحليب من ثدي زوجته؟

ج) نعم يجوز برضاها (8).

 س592) لو أراد شاب الزواج من فتاة، وقالت له أمه أنها أخته من الرضاعة ولم تشهد بذلك أربعة نساء أو رجلان، فما الحكم؟

ج) إذا كانت ثقة كفى الأخذ بكلامها.

أحكام النظر

س593) رجل أعجب بامرأة ثيّب وأراد الزواج المنقطع بها، فهل يجوز لها مفاتحتها والتدرج معها بالكلام الغزلي للوصول إلى عقد الزواج؟

ج) نعم، ولكن بدون كلام حرام (9).

 س594) هل يجوز للمرأة أن تظهر يدها وفي إصبعها خاتم من ذهب؟

ج) لا يجوز.

 س595) هل ستر الوجه وظاهر الكفين والقدمين واجب على المرأة؟

ج) إذا كان محل ريبه أو زينة، حرم الإظهار.

 س596) ما حكم النظر إلى صفحة وجه المرأة دون ريبة أو شهوة؟

ج) لا إشكال في النظر بلا شهوة.

 س597) هل يجوز النظر إلى اللاتي إذا نهين لا ينتهين؟

ج) مشكل إلا في الجملة بوقوع النظر لا التعمد (10).

 س598) ما معنى المرأة التي لا يعرفها في جواز النظر؟

ج) مطلقاً لا يجوز (11).

 س599) ما حكم الخادمة المسلمة في البيت وفيه الأب والأولاد وهي كاشفة وجهها، أو تخرج أحياناً بعض يديها أو شيء من الشعر، وهي غير متعودة على الحجاب الشرعي؟

ج) إذا لم يكن محل خطر، ولا بتزين لا بأس.

س600) هي يجوز أن تدرس المرأة عند الأستاذ أو الشيخ بمفردها؟

ج) إذا لم يكن بخلوة ولا ريبة وخطر جاز.

س601) رجل يعمل في مكان فيه متبرجات وهو مضطر للعمل فيه، حيث لا توجد أعمال كثيرة، فهل واجبه فقط غض بصره عنهن؟

ج) لا يتعمد النظر.

س602) ما حكم تفرد الطبيب بممرضته إذا كان لا يمكن الدخول عليهما إلا بعد طرق الباب، حيث أن الباب مغلق تارة بالمفتاح وتارة لا؟ وما حكم مفاكهتها له في أحاديث لا ترتبط بالوظيفة؟

ج) لا يجوز.

س603) ما حكم جلوس الرجل بجانب المرأة المتسترة في السيارة مع الملامسة بينهما؟

ج) إذا لم يوجب الهيجان لم يحرم.

س604) هل يجوز للزوج النظر لصور زوجته التي صورتها قبل الزواج؟

ج) نعم يجوز.

س605) إذا طلق الرجل إمرأته، فهل يجوز له النظر إلى صورها؟

ج) يجوز النظر لصورها حال الزواج.

س606) إذا طلق الرجل إمرأته، فهل يجوز له أن ينظر إلى أم زوجته المطلقة، وهل تنقطع القرابة بانقطاع السبب؟

ج) يجوز النظر إليها.

س607) فتيات أعمارهن 16 سنة لكنهن مريضات وأحجامهن صغيرة كالأطفال ولا يتسترن،هل يجوز النظر إليهن؟

ج) لا يجور النظر إليهن.

س608) هل يجب إلباس الفتاة التي بلغت التاسعة الحجاب الكامل؟ وما حكم النظر إليها؟ مع العلم أنهن في هذا السن في بلادنا يلعبن في الشارع مع الأطفال؟

ج) حكمهن حكم الكبيرات، ويحرم النظر إليهن.

س609) هل يجوز للمرأة التي تريد الإنجاب أن تكشف عورتها للطبيبة في مقام العلاج؟

ج) إذا كان للإنجاب فلا بأس.

س610) تخيل الحرام، هل هو حرام أم لا؟ كما لو تخيل جماع إمرأة ليست زوجته؟

ج) ينبغي تركه.

س611) ما حكم النظر إلى الرسوم الخليعة إذا لم تـثر؟

ج) إذا كانت واقعية أو مثيرة لم يجز.

س612) هل هناك فرق بين النظر للمرأة السافرة عبر جهاز التلفاز والنظر إليها مباشرة في الشارع، سواءٌ كانت السافرة مسلمة أو كافرة؟

ج) لا فرق، وإن كان النظر إلى شخصها أشكل، والله العالم العاصم.

س613) في نشرات الأخبار بالتلفزيون أحياناً أو غالباً تكون المذيعة إمرأة سافرة مسلمة أو كافرة، فما هو حكم طول النظر إلى المذيعة وهي تذيع النشرة؟

ج) في غير المسلمة كالسابق، أما في المسلمة فلا.

س614) هل يجوز مشاهدة الأفلام غير المتقيدة بتعاليم الإسلام من تبرج وشبهه، والمتضمنة لقصص الحب والغرام وشبهها؟

ج) لا يجـــوز.

س615) ما حكم مشاهدة فلم، الممثلات فيه مسلمات سافرات، مع ملاحظة إن القصد من المشاهدة والنظر للفلم متابعة المشكلة الاجتماعية من حيث أسبابها ونتائجها، دون الاهتمام باللقطات والمناظر المثيرة، فما هو حكم النظر دون تلذذ وشهوة؟

ج) كالسابق.

من يريد الزواج منها

س616) عندما يرى رجل إمرأة في الطريق، هل يجوز أن ينظر إليها وهو يريد خطبتها بدون أن يتحقق بأنها متزوجة أم لا؟

ج ) لا يجـوز (12).

س617) هل يجوز النظر إلى المرأة التي عزم على الزواج منها دون إذنها؟

ج) يجوز (13).

 س618) ما هو مقدار النظر إلى المرأة المخطوبة؟

ج) هي قبل العقد كالأجنبية (14).

التدليس

س619) هل من الغبن الموجب لفسخ التدليس في عمر الزوجة؟ وهل يلزمها إعادة المهر أم لا؟

ج) إذا كان التفاوت فاحشاً يكون الحكم كسائر التدليسات.

 س620) إذا تزوج الرجل بمرأة واشترط البكارة فظهرت أنها ثيب، فهل يصح العقد أم للزوج العوض؟

ج) يتراضيان على العوض.

النفقة

س621) هل تجب النفقة على الأخ للأخوة في حال انعدام الأقرب منه إليهم؟

ج) لا يجب عليه.

 س622) هل يجب على الوالد أن يصرف على ولده، وأن وجب ذلك فإلى متى يجب الصرف؟ وإن كان الولد متزوجاً ولديه أولاد، فهل الوجوب باق؟

ج) إذا كان الولد فقيراً، والوالد غنياً نعم يجب لنفسه لا لعائلته.

شؤون المرأة المسلمة

س623) هل رواية (صوت المرأة عورة) صحيحة؟

ج) لم يعمل بها مشهور الفقهاء.

 س624) ما حكم الاستماع إلى صوت المرأة؟

ج) إذا لم يكن خضوع بالقول جاز. كما في الآية الشريفة.

 س625) ما هو الحد الجائز للمرأة في مسألة التحدث مع الرجل الأجنبي؟

ج) المتعارف بدون دلال.

 س626) ما هو حكم إزالة الرجل شعر وجهه الزائد بالحف (أي قلعه من جذوره)؟

ج) لا بـأس (15).

 س627) هل يجوز للمرأة أن تضع شعر غيرها عليها تجملاً للزوج، مع جهل الزوج بصاحبة الشعر الأصلي؟

ج) إذا كان الشعر منفصلاً عن رأس غير المحرم، لا بأس (16).

س628) قلتم أنه يكره بشدة تعطر المرأة لغير زوجها، فهل الكراهة في الخروج بالعطر مطلقاً أم تعطرها مع النساء ومحارم المرأة؟

ج) الكراهة فيما يستشم الأجانب عطرها.

 س629) هل يجب على المرأة السفر بولي أم إنه يجوز لها أن تسافر بدون ولي؟

ج) إذا كان لها أب أو جد، لزم الاستيذان.

 س630) هل يجوز للزوجة التي أذن لها زوجها للذهاب لبيت أبيها أن تذهب لمكان آخر؟

ج) إذا أذن الزوج لها في مكان خاص، لا يجوز لها تعديه إلا برضاه.

 س631) إمرأة أرجعها زوجها لبيت أبيها بسبب خلاف بينهما، فهل يجوز لها أن تخرج من بيت أبيها للدراسة مثلاً أو لزيارة أختها؟ أم تحتاج لإذن الزوج؟

ج) إذا طلقها الزوج فاختيارها بيدها.

 س632) رجل سافر عن زوجته وتأخر، فهل يجوز لها الخروج لزيارة أهلها وقضاء حوائجها؟

ج) إذا كان الزوج راضياً فلا بأس.

 س633) ما حكم مواصلة الفتاة لتعليمها خارج بلدها، إذا كان ذلك يسبب انجرارها في مشاكل تمس دينها وعرضها وسمعتها؟

ج) إذا استلزم ذهابها عمل المحرم، فلا يجوز.

 س934) هل يجوز أن يمنع الرجل زوجته العاملة من وظيفتها، علماً أن الوظيفة لا تضر بتمتعه؟ وهل يجوز أن يمنعها من الخروج من البيت إذا لم يكن في خروجها تفريطاً بحقوقه الزوجية؟

ج) الأفضل التوافق بينهما.

 س635) ما حكم العمل في التمريض إذا كان يؤدي إلى عزوف الشباب عن الزواج من أهل هذه الوظائف لكثرة مخالطتهن للرجال وتقلب الدوام الوظيفي بين الليل والنهار، مما يكون سبباً في التفريط بحق الزوج والأسرة؟

ج) يجوز العمل.

 س636) هل تجيزون دخول المرأة مجلس الشورى؟

ج) الحكم والقضاء والإدارة للرجال.

 س637) ما حكم رقص النساء وغنائهن في الأعراس مع عدم رؤية وسماع الرجال لهن؟

ج) بقدر، جائز.

 س638) ما حكم رقص النساء في الأعراس بملابس شبه عارية مصحوباً بأنغام موسيقى أغاني، مباشرة أو من شريط الكاسيت؟

ج) مشكل.

 س639) ما حكم رقص المرأة في الأعراس مع النساء، وما حكم رقص الزوجة لزوجها؟

ج) في نفسه جائز إذا لم يكن مختلطاً بمحرم.

 س640) هل يجوز للمرأة أن تتعلم الرقص، من راقصات عبر التلفاز لكي ترقص لزوجها؟

ج) يجوز رقص الزوجة لزوجها (17).

الإنجاب

س641) إذا أنجب الزوجان أولاداً وكان الحمل يضر بالمرأة، فهل يجوز لاحدهما أن يعقم نفسه بحيث لا يتمكنان من الإنجاب مستقبلاً؟ وهل هناك فرق بين الضرورة والعدم؟

ج) لا يجوز التعقيم، وفي الضرورة لا بأس(18).

 س642) من المعلوم أن رأيكم في استعمال موانع الحمل هو الجواز بشرط أن يكون مؤقتاً أو لضرورة، وقد اختلف أهل الخبرة في الطب بين قائل أن (اللولب) يمنع انعقاد النطفة وبين من يقول إنه يقتل النطفة.

فما رأي سماحتكم في استعماله، مع العلم أن الطبيبة هي التي تقوم بتركيبه ويستلزم ذلك مس الفرج والنظر؟

ج) يجوز المؤقت، والاضطرار يرفع حرمة مس الفرج والنظر(19).

 س643) امرأة تستخدم موانع الحمل وتأخرت عنها الدورة. فهل يجوز لها إنزال الدورة من دون أن تتأكد هل هي حامل أم لا؟

ج) حسب رأي المعطي (20).

 س644) إمرأة حملت من زوجها، وعند مراجعة الأطباء في الشهر الثالث مثلاً، قالوا لها: أن الجنين مشوه ومن المحتمل جداً أن يسقط في الشهر الرابع أو غيره إذا لم تستعمل الأم أدوية لمنع الإسقاط. هل يجوز لها ترك إستعمال الدواء أم يجب حفاظاً على حياة الجنين؟ وهل يفرق بين مستويات التشوه، كأن يكون متخلفاً عقلياً فقط، أو كامل الخلقة مع كونه مشلولاً؟

ج) إذا كانت التشوه كثيراً وحصل الإطمئنان من قول الأطباء، يجوز ترك أدوية الإسقاط.

 س645) هل يجوز لمتزوج من امرأتين أن يزرع في رحم زوجته العقيمة النطفة الملقحة من زوجته الأخرى المنجبة التي يضرها الحمل؟ وهل يجوز في حال عدم الضرر؟

ج) جاز، والأم هي الأولى.

 س646) إذا كانت الزوجة الدائمية عقيمة، فما حكم التزوج بأخرى بالمتعة بقصد نقل البويضات منها إلى العقيمة؟ وما الحكم إذا تم النقل من المرأة المتمتع بها في مدة العقد وتلقيح الزوجة الدائمة بعد انتهاء مدة عقد المتعة؟ ولكن من تكون أم الولد؟

ج) كلاهما جائز، وأم الولد من لها البويضات.

 س647) أفتيتم بجواز استئجار رحم امرأة أجنبية في حال الاضطرار، وأن الأم هي صاحبة البويضة؟

والسؤال: 1/ هل يجوز له أن يتزوج ممن أولدته؟

2/ ما الحكم لو كانت المرأة المستأجرة من أقارب الزوج أو الزوجة كالأم والأخت والخالة والعمة؟ فهل يجوز استئجار رحمها؟

ج 1 ـ نعم يجوز لأنها ليست والدة ولا مرضعة ولا محرمة بجهة أخرى.

ج 2 ـ نعم لا فــرق.

1 ـ ذو الحجة 1412هـ

2 ـ محرم 1415هـ

3 ـ ربيع 1416 هـ

4 ـ ذو الحجة 1412هـ

5 ـ محرم 1415هـ

6 ـ ربيع 1416 هـ

7 ـ ربيع 1416 هـ

8 ـ ذو الحجة 1412هـ

9 ـ ربيع 1416 هـ

10 ـ محرم 1415هـ

11 ـ محرم 1415هـ

12 ـ محرم 1415هـ

13 ـ محرم 1415هـ

14 ـ محرم 1415هـ

15 ـ صفر 1416 هـ

16 ـ صفر 1416 هـ

17 ـ ربيع 1416 هـ

18 ـ ذو الحجة 1412هـ

19 ـ ربيع الثاني 1416 هـ

20 ـ ربيع 1416 هـ