الفهرس

الاستفتاءات

الصفحة الرئيسية

 

متفرقات

س648) في المسألة (33) من المسائل الحديثة الملحقة بالمسائل الإسلامية: "لا يجوز للرجل الاستمناء إلا بزوجته، ولا للمرأة إلا بزوجها، سواء كان باليد أم بالنظر إلى صورة أو بملاعبة تمثال أو بالتخيل أو بتناول شيء يؤدي إلى ذلك".

فهل يجوز للرجل الاستمناء بالنظر إلى صور زوجته التي التقطها لها سواء بالآلة الفوتوغرافية أو الفيديو، إذا كان الزوج مسافراً بعيداً عن زوجته وكان يصطحب معه هذه الصورة التي أخذها لزوجته بنفسه؟

ج) لا يجوز.

 س649) هل المبيت عند الزوجة الجديدة البكر سبع ليال متتابعة، واجب أم مستحب؟

ج) واجب.

 س650) هل يجوز للمرأة تمكين زوجها منها حال سكره؟

ج) يجوز على كراهة.

 س651) إذا جامع الرجل زوجته فساحقت الزوجة إمرأة بكراً فحملت، فمن يكون والدي الولد؟

ج) إذا نقلت الزوجة النطفة من كلا الزوجين إلى البكر فهما أبواه، وأما إذا نقلت نطفة الرجل فقط فالولدان هما الرجل والبكر.

 س652) هل يجوز للمطلقة الاتفاق مع شخص آخر على الزواج قبل إنتهاء العدة؟

ج) قال سبحانه وتعالى (ولا تواعدوهن سراً) (1).

 س653) إذا طلقت إمرأة واعتدت، ثم تزوجت وحملت من الزوج الثاني، ثم علمت ببطلان طلاقها. فما حكم الولد، وكذلك العقد الثاني؟

ج) العقد باطل وترجع إلى الأول والولد حلال (2).

س654) هل يشترط الإنزال في حال تحليل الرجل للمرأة المطلقة ثلاثاً؟

ج) نعم يشترط.

 س655) المرأة التي توفى عنها زوجها وأرادت أن تعتد عدة الوفاة. هل يجب عليها أن تعتد في بيت زوجها الذي كانت تسكن فيه، أم يجوز لها أن تعتد في بيت أبيها؟

ج) في أي بيت شاءت.

 س656) عند العلم بأن إمرأة لها علاقة غير شرعية مع شخص ما، هل يجوز إخبار من أراد التقدم للزواج منها؟

ج) إذا كان الإخبار نصحاً، نعم(3).

 س657) إذا غرقت الوالدة والزوجة، فمن يقدم في الإنقاذ؟

ج) الوالدة مقدمة.

 س658) ما العمر الذي يجب التفريق بين البنين والبنات في المضاجع والغرف؟

ج) عند التمييز، إذا عرفوا معنى الريبة والتلذذ، وكان خوف.

الصدقة

س659) ما هو حكم التصرف في أموال يعطيها الناس مقيدة لصرفها في بناء حسينية أو إنفاقها في شؤون المأتم وما أشبه .. فتصرف في شؤون العمل الإسلامي؟

ج) إذا رضى صاحبها جاز.

 س660) ذهب بعض الفقهاء إلى أن الصدقات المندوبة بل والواجبة كالكفارات ورد المظالم ومجهول المالك واللقطة ومنذور الصدقة والموصى به للفقراء ليست حراماً على الهاشمي من غير الهاشمي، فما رأي سماحتكم دام ظلكم؟

ج) كما ذكره بعض الفقهاء، إلا في بعضها إحتياط مستحب.

النذر والعهد واليمين

س661) هل تستطيع الأم أن تسقط النذر كالأب؟

ج) مشكل.

 س662) هل ينحل نذر أو عهد البالغ إذا نفته أمه في حال عدم الأب؟

ج) نعم ينحل.

 س663) امرأة نذرت وهي في سن البلوغ أن تصوم شهرين دون أن تستأذن أباها، وبعد زواجها تذكرت النذر، فما الحكم؟

ج) الاختيار بيد الزوج.

 س664) من نذر أن يصوم يوماً معيناً ولم يأتي به، هل يكفي فقط أن يقضي يوماً؟

ج) القضاء مع كفارة النذر.

 س665) إذا نذر المكلف وعلق نذره على شيء، فهل يجوز له العدول عن النذر الأول لنذر آخر لاحتمال أن يعجز عن الوفاء بالأول؟

ج) لا يجوز.

 س666) من نذر أن يصوم كل يوم جمعة ثم وجب عليه صيام شهرين متتابعين، فهل يبطل النذر أم يقطع المتتابع؟

ج) يبطل النذر.

 س667) لو نذر المكلف لمرقد من مراقد المعصومين (عليهم السلام)، لكنه عاجز عن صرفه في ذلك المرقد، فهل يستطيع صرفه في مرقد آخر؟

ج) يجوز بإجازة الحاكم الشرعي (4).

 س668) جماعة نذروا مال لحسينية ما، هل يجوز صرف المال لحسينية أخرى؟ وهل يجب استئذان أصحاب المال المذكور؟

ج) إذا كان النذر شرعياً، لا يجوز.

 س669) عاهدت الله أن لا أشرب الدخان، وإن حدث وشربته فعلي أن أصوم ثلاثة أيام عن كل مرة ولكنني خالفت وشربت كثيراً، فإذا أردت أن أكفر لا أستطيع إحصاء أيام الصوم وربما بلغت السنة، فماذا أعمل؟

ج) ليس عليك إلا صوم ثلاثة أيام فقط.

 س670) في ليلة سفر كنت عائداً إلى بيتي عاهدت الله أن لا أنام في هذه الليلة إلى الصباح حتى أختبر وأمتحن إرادتي ولم يكن العهد للعبادة أو أي شيء إلا السهر، وحين الليل تعبت ونمت مع العلم إني لو سهرت فان برنامج اليوم في النهار قد يكون نوماً، فهل تترتب الكفّارة هنا؟

ج) إذا كان النوم خيراً لم ينعقد العهد.

الألبسة

س671) ما حكم لبس الرجل الساعة المطلية بالذهب أو المطلي بماء الذهب؟ مع أن قيمة الطلاء رخيص، فهل يعني أنه غير ذهب؟

ج) المطلي بالذهب لا يجوز، أما المطلي بماء الذهب لا بأس به.

 س672) توجد في الأسواق ساعات سعرها متوسط، ولكنها مطلية (كهربائياً) بالذهب في القرص الذي يغطي الساعة من الأسفل ـ فقط ـ، هل تجوزون لبسها للرجل؟

ج) إذا لم يظهر الذهب، نعم، لأنه ليس بزينة حينئذ (5).

 س673) ما حكم لبس المرأة حلقة ذهب على شكل صليب، وهي لا تقصد الاقتداء بالنصارى؟

ج) لبس الصليب، حرام.

 س674) ما حكم تلبيس الرجل أسنانه بالذهب حتى الأمامية للعلاج، وما حكمها لو كانت للزينة؟

ج) للعلاج جائز، وأما للزينة فلا يجوز.

 س675) ما حكم لبس ربطة العنق (الكرافه)، وما حكم لبسها إذا كانت من مستلزمات هيئة وشخصية الموظف أو إذا قد شرطته المؤسسة التي يعمل بها؟

ج) لبسها جائز.

 س676) الأحذية والمحافظ والأحزمة المصنوعة من الجلد الطبيعي المستوردة من خارج الدول الإسلامية، والمتوفرة في أسواق المسلمين، بم نحكم عليها؟

ج) إذا علمنا أنه جلد قطعاً، وليس شبيه الجلد ولو احتمالاً. نعم نجس.

 س677) إذا قلنا: أن لباس المرأة الظاهري ـ عرفاً ـ أنّه نوع من الزينة، كما لو كان على عباءة المرأة أو غطاء رأسها، فهل يحرم لبس ذلك اللباس؟ مثل أنواع من التطريز اللامع أو المخالف للون اللباس الظاهري وبعض الأقمشة الملونة؟

ج) إذا عُدّ زينة، نعم يشكل (6).

 س678) هناك نزعة عند بعض النساء والرجال، أنهم يقولون: لماذا تواصل المرأة لبس غطاء الوجه ـفي مجتمع الخليج مثلاًـ وإنه لبس العجائز والجدات، وأن المتطلبات تحتم علينا ـ خلع الغطاء ـ؟ ما قولكم سيدنا فيه؟

ج ) إذا لم يكن محل خطر عرفاً، وبدون تزين الوجه ـ كالريفيات ـ لا يجب الحجب (7).

الأطعمة والأشربة

س679) ما حكم شرب الدخان للمبتدئ؟

ج) إذا لم يضره ضرراً كثيراً يجوز.

 س680) الفقاع: هو الماء المخصوص المتخذ من الشعير، فهل هو إذا حمّض الشعير ووضع في الماء وخرجت له فقاعات أو زبد قليل، أم أنه لم يحمّض ووضع في ماء يغلي وليس له فقاعات؟

ج) إذا لم يسكر جاز.

 س681) ما الحكم في عصير التمر (الدبس) إذا غلى بالنار؟

ج) لا بأس.

 س682) ما حكم الأدوية التي لا تخلو من الكحول؟

ج) إذا لم يعلم أن الكحول خمر، لا بأس.

 س683) الجلاتين البقري الذي يأتي ضمن مكونات بعض الأطعمة المصنوعة في بلاد الغرب، قلتم عنه: إنه ليس بحرام، هل بعنوان الاستحالة التي هي من المطهرات؟

ج) نعم هو كذلك.

 س684) ما حكم أنفحه العجل الموجودة في بعض المواد الغذائية المستوردة من الخارج؟

ج) الظاهر عدم البأس بذلك، وإن كان الاحتياط في الاجتناب.

س685) مكتوب على المعلبات، ذبح إسلامي أو خالي من الكحول أو خالي من لحم الخنزير، ولكن عند الناس معروف أنه غير ذلك، فهل نأخذ بما مكتوب أم بما هو معروف؟

ج) إذا حصل العلم بذلك فيعمل حسب علمه.

 س686) ما حكم أكل اللحوم في بلاد كالسعودية دون فحص، إذا كتب عليها بأنها ذبحت في السعودية؟

ج) جاز أكلها.

 س687) إذا اختلط اللحم الحلال الكثير باللحم الحرام القليل، فهل نجري حكم الشبهة الموضوعية؟

ج) في حديث عن الإمام علي (ع)، يباع ممن يستحل (8).

 س688) ما حكم السمك المعلب المستورد من بلدان الكفار؟

ج) لا يجوز، إلا إذا علمنا بان له فلس، وإنه مات خارج الماء.

 س689) ما حكم بيض الكافيار حيث إن هناك خلافاً في كونه ذا فلس أم لا، حيث يقال إن له فلساً لا يرى الا بالدقة المتناهية، وإذا اختلفت شهادة الشهود مع وجود الثقة والعدالة؟

ج) لا فلس له، فلا يجوز.

 س690) هل الحشرات حرام أكلها أم الضارة منها فقط؟

ج) حرام أكلها مطلقاً.

الصيد والذباحة

س691) إذا رمى صيّاد بالبندقيّة طيوراً فأصاب منها أكثر من واحد، وحين ذهب إليها وجدها ميّتة، فما حكم هذه الطيور؟

ج) حلال.

 س692) في صيد السمك بالشبكة، إذا مات السمك في الشبكة وهو في داخل الماء فما حكم حلية هذا السمك؟

ج) إذا كان بعض الأسماك يموت وبعضها يبقى حياً، لا بأس بالميت.

 س693) ما الحكم، إذا اختلط السمك الذي مات في الماء بالسمك الذي مات خارج الماء، ولم يمكن التمييز بينهما؟

ج) يباع ممن يستحله.

 س694) في بعض البلاد يضعون السمك بعد صيده في كيس، مع العلم أن الكيس ممتلئ بالماء ويموت السمك في الكيس، فما حكم أكل هذا السمك؟

ج) إذا كان في الكيس ماء حرم أكله.

 س695) ما حكم أكل أم الربيان (القريدس) أو ما يسمى بجراد البحر؟

ج) حلال.

 س696) هل يجوز للمرأة أن تذبح الحيوانات؟

ج) نـعم.

 س697) إذا ذبح الدجاج وهو معلق، أي غير مطروح على الأرض فما حكمه هل هو حلال، مع توفر الشروط الأخرى في الذبح؟

ج) نعم حلال.

 س698) هل يجب السؤال عن الرجل الذي يبيع الطعام سيما الذبائح ويباشره بالرطوبة المسرية، لكن دينه غير معلوم إن كان مسلماً أم غير مسلم، أم تجري أصالة الطهارة ونحن في البلاد الإسلامية؟

ج) محكوم بالطهارة (9).

 س699) هل تذكى المسوخات بعد ذبحها كالقرد والفيل؟

ج) يصير طاهراً بالتذكية الشرعية، لا حلال الأكل.

 س700) ما حكم قتل الحيوانات أو الطيور عبثاً؟

ج) لا يجوز.

الموسيقى

س701) ما حكم التصفيف في الاحتفالات الدينية وغيرها؟

ج) جائز، إذا لم يكن مصحوباً بالحرام.

 س702) هل يجوز تعليم الأطفال الأناشيد الإسلامية التي فيها موسيقى؟

ج) إذا كان غناءً، لا يجوز.

 س703) ما الحكم في استخدام الموسيقى في المجالس والتعزيات والمواكب الحسينية؟

ج) البعض المتعارف جائز، لا مطلقاً.

 س704) هل يجوز استخدام الرجال الطبلة في الزواج، سواء سمعتهم النساء أم لا؟

ج) وإن استثنى بعض العلماء المورد المذكور، لكن ينبغي أن يراعى الإحتياط.

 س705) ما حكم الموسيقى غير المطربة؟

ج) إذا كان غناءً أو بآلة لهو، لم يجز.

 س706) من يحدد الموسيقى المطربة أو غير المطربة، أو بأنها مشكوكة؟

ج) العرف.

 س707) كان أحد مقلديكم يقلد السيد الخوئي (قدس سره)، الذي كان يجيز الموسيقى الكلاسيكية التي لا تطرب، فهل يجوز له البقاء عل تقليده في هذه المسألة؟

ج) جاز ذلك ما لم يكن غناءً ـ عرفاً-.

 س708) الآلات الموسيقية مثل الطبلة والمزمار، والضرب بالأوتار والتي منها العود والبيانو، هل هذه الآلات لهوية صنعت لذلك؟

ج) نعم.

 س709) الالات الموسيقى كلها بطبيعة الحال معدة فيما يبدو للهو في هذا الزمان، فلو فرض أن الموسيقى الصادرة عن هذه الآلات ليست مما يتعاطاه أهل الفسق والفجور جزماً، فهل تكون محللة. وإذا كانت محرمة، فهل أن صنع أمثال هذه الآلات بقصد الاقتصار في استعمالها على خصوص ما لا ينطبق عليه عنوان (ما يتعاطاه أهل الفسق والفجور) هل يغير الحال، فيجوز الصنع والاستعمال والسماع؟

ج) آلة اللهو محرمة صنعاً واستعمالاً.

 س710) هناك بعض أنواع الموسيقى التي لا يكون القصد منها الإطراب والتلهي (الموسيقى الكلاسيكية) والتي يقال إنها تؤثر في هدوء الأعصاب وهي توصف في بعض الحالات للعلاج من قبل الأطباء مع العلم بأنها مما يأنس بها الكثير من الناس، وهكذا الحال في بعض الأناشيد الحماسية الحربية التي ليس الهدف منهما الطرب وليست من مجالس أهل اللهو والفسق. فهل يجوز الاستماع إليها؟

ج) إذا سميت لهواً لم يجز.

 س711) الموسيقى بأنواعها المعروفة، هل تعتبر من الغناء فيحرم الاستماع إليها بكافة أنواعها، أم يحرم بعضها دون بعض؟

ج) كالسابق.

الألعاب

س712) ما هو حكم الألعاب التي لها فائدة عقلية؟

ج) إذا لم تكن قماراً ولا ضارة، جاز لعبها (10).

 س713) هل لعب الشطرنج بالكمبيوتر محكوم كأصله بالحرمة؟

ج) إذا صدق عليه عرفاً، حرم.

 س715) ما حكم لعب الورق والكيرم والدومنة (حجر يعبر عن أعداد) وهي غير النرد؟

ج) إذا سمي قماراً، حرم سواء كان بعوض أو بدونه.

 س716) ما حكم الألعاب الآتية (الورق، الكيرم، الخطة، والبلياردو)؟

ج) إذا لم يكن بعوض، ولا يسمى قماراً عرفاً جاز.

 س717) هل يجوز لعب الورق، ما لم تدخل في المقامرة أي للتسلية فقط؟

ج) إذا سمي قماراً أو بعوض مال، لم يجز.

 س718) ظهرت في الفترة الأخيرة لعبة للتسلية وقضاء الفراغ تلعب بالكمبيوتر، ولها جاذبية قوية لدى الجيل الناشئ حتى الشباب، لدرجة أنها قد تستغرق معظم الوقت، فما حكمها؟

ج) ضياع الوقت سدى ليس بحرام ولعبها كذلك.

 س719) ما حكم الألعاب المشكوك بأنها صنعت للهو؟

ج) لا بأس.

 س720) الآلات المعدة للقمار، إذا لعبت للتسلية وبدون رهان، فما الحكم؟

ج) لا يجوز اللعب بها (11).

 س721) ما اختلف فيه العرف أنه هل وضع للقمار أم لا، هل من قاعدة أو أصل يرجع إليه؟

ج) الأصل الحلية.

1 ـ محرم 1415هـ

2 ـ ذو الحجة 1412هـ

3 ـ محرم 1415هـ

4 ـ شعبان 1412هـ

5 ـ شعبان 1415 هـ

6 ـ شعبان 1415 هـ

7 ـ شعبان 1415 هـ

8 ـ صفر 1416 هـ

9 ـ 4/1412هـ

10 ـ محرم 1415هـ

11 ـ ذو الحجة 1412هـ