الفهرس

الاستفتاءات

الصفحة الرئيسية

 

الغش والامتحانات

س768) هل يجوز الغش في الامتحانات في المدارس والجامعات؟ وهل يجوز تغشيش الآخرين؟

ج) إذا كان مما يؤول إلى ضرر المجتمع، فلا يجوز.

 س769) في أثناء المحاضرة الدراسية يقوم الطلاب بكتابة أسماء الحضور، فما حكم إذا قام زيد بكتابة أسم صديقة الغائب ليعتبر حاضراً؟

ج) إذا كان مما يؤول إلى ضرر المجتمع، فلا يجوز.

هداية

س770) شارب خمر مدمن جاء ليتوب، لكن من الصعب جداً تركه الخمر دفعة واحدة، فهل يتدرج معه شيئاً فشيئاً، بحيث نجعله في كل يوم ينقص قليلاً حتى يتركه؟

ج) إذا كان لا بد من ذلك، جاز.

 س771) رجل يعرف أن جاره يشرب الخمر، ولكنه لا يتأذى منه. فهل يأثم إذا لم ينصحه لظنه أن لنصيحة لا تفيد معه؟

ج) ينصحه (1).

الغيبة

 س772) هل تجوز غيبة المخالف؟ وهل يجوز الكذب عليه؟

ج) من وعد الناس فلم يخلفهم وحدثهم فلم يكذبهم لا يستغاب ولا يكذب عليه.

 س773) إذا سأل أحد الطلبة آخر عن مدرس الأصول الفلاني، هل هو مدرس جيد أم لا؟ وهو يريد معرفة المدرس الجيد، فأجاب: إنه غير جيد. فهل هذه غيبة؟

ج) لا يصدق عليها.

 س774) هل يصح ذكر عيب شخص للناس إذا كان علم الناس بعينه يسبب ضغطاً اجتماعياً عليه مما يؤدي إلى رجوعه إلى الحق؟ وهل يجوز دعوة الناس لمقاطعته إجتماعياً مع التيقن بفائدة ذلك؟

ج) نعم، إذا كان عمله حراماً، ولا يمكن نهيه بطريق آخر.

 س775) لو كان هناك إنسان مسلم ويحمل بعض الصفات الجارحة لعدالته (دون الفسق) واتفق شخصان من إخوانه على إصلاح ما به مما يتطلب مناقشة أموره التي بالطبع يكره هو سماعها فيه، فهل أن مناقشة تلك الأمور في غيابه يعد من الغيبة؟

ج) ليس من الغيبة.

حلق اللحية

س776) ما حكم حلق اللحية إلى النصف، أي إبقاء مقدار قبضة اليد في الأسفل؟

ج) مشكل.

 س777) هل صحيح أنه لا يجوز إبقاء اللحية زيادة عن قبضة اليد؟

ج) يكره ذلك.

 س778) المتعارف عليه، أن الحلق بالموسى يستأصل شعر اللحية من الجذور، وكذا الحال في بعض ماكينات الحلاقة.

والسؤال: ماذا عن حلق اللحية بماكينة لا تستأصل الشعر، وإنما تبقي بمقداراً لا يتمكن الإنسان من مسكها بأصابعه؟

ج) المقدار هو الصدق العرفي.

شعوذة

س778) هل يجوز تعلم الرياضة الروحية؟ مثلاً إذا ضاع شيئاً لأحد فيعمل خرائط ويستخدم آيات أو أدعية أو أحراز غير الآيات ليعرف موقع الضالة أو الشيء المسروق؟

ج) هذه الطريقة غير صحيحة.

س779) هل يجوز التنويم المغناطيسي للأشخاص دون إذنهم؟

ج) لا يجوز دون موافقتهم.

مقدسات

س780) بأي نية تصلى ركعتي زيارة السيدة زينب (ع)؟

ج) تصلى بقصد القربة.

س781) هل يجوز اصطحاب القرآن إلى بيت الخلاء؟

ج) لا حرمة فيه.

س782) في أوراق القرآن التالفة والممزقة، والأوراق التي فيها أسماء الجلالة أو بعض الآيات القرآنية كالجرائد والمجلات، ما هي أفضل طريقة للتخلص منها؟

ج) الماء أو الدفن.

س783) كيف يمكن التخلص من الأوراق وأجزاء الكتب والدفاتر والتي لا تخلو من أسم الله أو صفاته والأنبياء وأسماء الأئمة(ع) أو الآيات الكريمة، فقد لا يوجد بحر أو نهر قريب توضع فيه وصعوبة دفنهما حتى تنمحي، فهل يجوز حرقها؟

ج) إذا اضطر، جاز الحرق.

س784) الجرائد التي فيها أسم الله أو أسماء الأنبياء والمعصومين (ع)، هل يجوز الأكل عليها؟

ج) إذا لم تكن إهانة، لا بأس.

س785) إذا رأيت نوعاً من النعم كالخبز والتمر وخلافها في الطريق تداس بالأقدام، فهل أُثم على تركها؟ وهل يجب أو يستحب رفعها؟

ج) أحيانا يجب، وأحياناً يستحب، حسب عد العرف إهانة وعدمه.

طب وتشريح

س786) ما حكم فحص المرضى من باب التعليم أو العلاج، وفيها النظر واللمس أو كلاهما، وفي أعضاء الرجل التناسلية أو جسد المرأة، أو دخول غرفة العمليات لمشاهدة عملية لمريضة مثل الولاة؟

ج) كل شيء أضطر إليه الإنسان يجوز، ولو كان الاضطرار من الأهم والمهم.

س787) ما حكم تشريح جثث الموتى، ومنها تشريح الأعضاء التناسلية؟ وما حكم النظر لعورة الميت دون حاجة للتشريح؟

ج) لا يجوز النظر، والتشريح جائز مع الضرورة.

س788) الإخصاب خارج الجسم (أطفال الأنابيب) يقتضي لنجاح العملية تخصيب عدد أكبر من البويضات التي يتم زراعة بعضها فيما تظل بويضات فائضة عن الحاجة، فهل يجوز إعدام البويضات الزائدة أم استخدامها في البحث العلمي؟

ج) مشكل، إلا في أغراض البحث العلمي(2).

الإرث

س789) هل تعتبر السيارة بمكانة الدابة، فتكون حبوةً للولد الأكبر في الإرث؟

ج) يحتاط بالتصالح.

س790) هل يجوز للرجل أن يهب من ماله لزوجته في حياته وإن كانت الهبة كبيرة؟ مع العلم أن هذه الهبة قد تؤثر على تركة الأولاد.

ج) نعم يجوز له. 

س791) من أوصى بثلثه لابنته مثلاً، ثم توفيت البنت قبل وفاة الموصي (الأب) ولم يغير الموصي وصيته حتى توفي، ما الحكم في الموارد التالية:

1 ـ إذا لم يغيرها، وكان يقصد بذلك وصول المال إلى ورثة البنت.

2 ـ إذا لم يغيرها، غفلةً منه.

3 ـ إذا لم نعلم أنه لم يغيرها لأي غرض.

ج) 1 / يكـون لورثـة البنـت.

2 ـ 3 / حسـب الارتكاز العرفي.

س792) هل يجوز استخدام إسم الميت أو شيء من حقوقه المعنوية في قضايا التجارة، كأن يبيع إسم الميت لشراء أسهم تجارية بإسمه؟ وفي صورة الجواز، هل يحتاج إلى إذن الوارثة والربح الناتج، هل يرجع إرثاً أم يتصدق به عن الميت أم ماذا؟

ج) إذا عُدَّ حقاً من حقوقه يحتاج إلى إجازة ورثته، والربح الناتج يعود إليهم.

س793) منجزات المريض هل تخرج من الأصل أو الثلث؟

ج) من الأصل (3).

س794) إذا أوصى الموصي بأن يصرف جزء من ثلث ماله على الصلوات والصيام والحج والباقي في أعمال الخير، وكان أحد ورثته محتاجاً للزواج مثلاً أو عملاً خيرياً آخر، فهل يجوز له الأخذ من ثلث الموصي؟

ج) بقدره لا كله(4).

س795) ورثة لزم عليهم إخراج ثلث الميت بالتقسيط لعدم قدرتهم إخراجه دفعة واحدة، فاتفقوا على دفع مبلغ شهري يدفعونه، ولكن طرأت لهم ظروف كبناء بيت مثلاً فصاروا يدفعون نصف المبلغ المتفق عليه وبصورة غير منتظمة، فهل هذا يعد تقصيراً وتهاوناً؟ وإذا كان كذلك فمن يكون الآثم هل الوصي وحده أم بقية الورثة أم الوصي وبقية الورثة، علماً بأن الوصي ملتزم بالدفع المنتظم ويحث الورثة على الدفع؟

ج) التهاون عرفي، والله العالم (5).

القضاء والحدود والديات

 س796) هل حكم متعاطي المخدرات كحكم شارب الخمر؟

ج) بل التعزير، بشرائطه.

 س797) هل للمؤمن المقتول خطأً سن محددة لوجوب الكفارة على القاتل؟

ج) لا، الوجوب مطلقاً.

 س798) سيدنا: تعلمون أن دينار (الذهب) كان يساوي عشرة دراهم (فضة) في زمن الرسول (ص)، فلذا يتخير القاتل بدفع 1000 دينار أو 10000 درهم لولي الدم، أما اليوم فالتفاوت بين الذهب والفضة أصبح فاحشاً، فقيمة1000 دينار تساوي 145000 ريال سعودي تقريباً، وقيمة 10000 درهم قليلة أمام هذا المبلغ، فهل يجوز أن يكتفي القاتل بدفع قيمة 10000 درهم؟

ج) نعم يكفي ذلك.

 س799) يذكر الفقهاء، إن من شروط رجم الزاني أن يكون محصناً، ويعرفون المحصن بأنه من يكون له فرج يروح ويغدو عليه الخ، والسؤال: هل كلامهم مختص بالرجل كما هو الظاهر؟ أم يشمل المرأة بحيث إذا كانت متزوجة وكان زوجها غائباً وزنت فلا ترجم لأنها ليست محصنة، بمعنى أنه ليس لها فرج تروح وتغدو عليه؟

ج) لا فرق بين الرجل والمرأة.

 س800) لو تداعى شخصان عيناً ليس لأحد منهما يد عليها ولا بينة، وأحد المتداعيين زيد مثلاً إنسان مؤمن معروف بالصدق والورع وهو ثري لا يهمه المبلغ لغناه، والطرف الآخر إنسان سافل سيئ السمعة، فهل يحق للقاضي والحال هذه أن يحكم بالعين لزيد أم تطبق القواعد العامة وهي تقتضي التنصيف هنا؟

ج) تُجرى القواعد العامة في القضاء.

 س801) إذا حكم الحاكم الظالم على أحد فأقيم عليه الحد الشرعي، فهل يجوز النظر إليه حال إقامة الحد عليه؟

ج) إذا كان بحكم شرعي من جميع الجهات جـاز، وإلا كان من حضور مجلس المنكر.

 س802) إذا ضرب أحد أخاه الصغير الممّيز على خدّيه حتى أحمرا، فهل يكون على الضارب كفّارة وهو لا يعلم هل الضارب والمضروب بالغين يومها أم لا؟ وهل تكون الكفارة إذا عفى أخوه عنه؟

ج) إذا عفا أخوه وهو بالغ لا كفارة.

 س803) لو أن مسلمة تزوجت كافراً مع علمها بالحرمة، ثم شوهدت بعد سنة أو أكثر وهي تحمل طفلاً وتقول إنه من زوجها الكافر، فهل هذا يكفي في إقامة الحد عليها؟

ج) إقامة الحدود لا تصلح إلا مع الشرائط الشاقة ـ ذكرناه في الفقه وغيره ـ.

التمثيل

س804) ما رأي الشرع الإسلامي فيما يطرح في وسائل الإعلام المختلفة من تلفزيون أو مذياع أو صحافة، مثل الفلم والمسرحية الإسلامية من حيث لباس المرأة المسلمة، الصوت، الاختلاط بالرجال، الموسيقى .. وكذلك الرجل.

كل هذه الملابسات نجهلها، ومن المعلوم أن الأندية تهتم بالجانب المسرحي والفلكلور الشعبي، لذا ينبغي أن نتصرف حسب رأي الشرع في هذه القضايا. أفيدونا وفقكم الله وجزاكم عن الإسلام والمسلمين كل خير؟

ج) المتعارف والذي قرره الفقهاء أيضاً. جواز التمثيليات البريئة في أيام محرم وغيره، حيث لم يكن فيها حرام بذلك الشكل يجوز أيضاً.

س805) هل يجوز تمثيل الأئمة (ع) في مسلسلات تلفزيونية؟ وكذلك في المناسبات الدينية والمواكب الحسينية؟

ج) نعم، إذا لم يكن إهانة ولا كذباً (6). 

س806) في بلدنا اعتاد الناس في شهر محرم والمناسبات الدينية القيام بتمثيل أدوار من تاريخ المعصومين (ع):

أ/ ما حكم القيام بزفة القاسم بن الحسن (ع) سواء كان من باب زيادة في تجسيد المصاب و الإعتقاد بوقوع الحدث يقيناً، أو من باب عدم الإعتقاد بحدوثه؟

ج) يجوز ذلك.

ب/ هل يجب حفظ الممثل النص الذي قال المعصوم (ع)؟ ولو جاء بنص إنشائي من عنده أثناء التمثيل، هل يعد ذلك كذباً أو تقولاً على المعصوم (ع)؟ وهل يعد ذلك مفطراً إذا كان في نهار شهر رمضان؟

ج) نعم يجوز، والنقل بالمعنى لا بأس به (7).

س807) ما حكم قيام النساء في أيام عاشوراء بتمثيل أدوار الرجال، كأن تقوم إمرأة بدور علي الأكبر مثلاً مع لبس ثياب المعاكس لا المماثل؟

ج) يجوز، كما قربّه علماء النجف الأشرف (8).

شؤون عائلية

 س808) هل تجيزون للبنت غير المتزوجة ترك بيت أبيها بدون إذنه والسفر إلى بلد آخر لتحصيل العلوم الدينية؟

ج) كل تصرف منها يسبب أذى الأب والأم، لا يجوز. والله أعلم.

س809) هل تجب المساواة بين الأولاد في المعاملة، بأن لا يفضل أحدهم على الآخر مع التظاهر بذلك؟

ج) لا تجب المساواة، وان كان قلبه يميل لأحد دون الآخرين، فالأفضل أن لا يظهر ذلك أمام البقية، ولا يفعل ما يوجب العداوة والبغضاء بينهم.

روايات

س810) هل يجوز نقل رواية ما إذا لم يعلم بصحتها؟

ج) مع الإسناد إلى الكتاب أو الراوي لا بأس.

س811) ما رأيكم في خطبة البيان المنسوبة للإمام علي (ع)؟

ج) (قصد الرجاء) في أمثال هذه الأمور له موقعه الفقهي.

س812) هل الروايات التي تقول أن الجلوس على الطعام غير محسوب من العمر صحيحة؟

ج) المراد منها أن الله لا يؤاخذ الإنسان.

س813) ما رأي سماحتكم في كتابي (تحف العقول وجامع السعادات)، من حيث سند رواياتهما؟

ج) إذا كان لهما شواهد من العقل والنقل المعتبر، لا بأس.

س814) ما رأي سماحتكم في دعاء السمات؟

ج) وارد.

تطبير

 س815) ما حكم التطبير؟

ج) المشهور الاستحباب في كل الشعائر.

س816) وما حكم التطبير في حالة إعطائه بممارسته تشويه للتشيع؟

ج) أوجبت الشعائر دخول ملايين الناس في الهند وباكستان وغيرها في التشيع.

حقوق

 س817) هل يملك الإنسان صوته؟

ج) نـعـم (9).

س819) لو أن أنساناً التفت إلى نكتة في أحد العلوم، أو فصل في إحدى المسائل تفصيلاً جميلاً، فلو أن إنساناً آخر قرأ ما كتب هذا الإنسان، فهل يجوز له أن ينسبه إلى نفسه أمام الناس، أم يجب عليه إما نسبته إلى قائله أو السكوت؟

ج) يكفي في ذلك السكوت.

قواعد وأصول الفقهية

 س820) هل أن (قاعدة التسامح) ثابتة لديكم؟

ج) نعم، ذكرته في شرح الرسائل.

س821) لفظ (اليوم) التي ترد في الرسالة العملية، هل هو شامل لليل والنهار؟ أم مختص بالنهار فقط؟

ج) مختلف.

س822) مصطلح (الحكومة الشرعية) وردت في مسائل كثيرة، فما معناها ومصاديقها؟

ج) إذا كانت شورى الفقهاء.

أوقاف

س823) ما حكم بناء القبور في المقابر الوقفية؟ إذا كان الجواب بالنفي، فما هو حكم القبور التي بُنيت؟ هل يجوز هدمها أم ما هو الحكم؟

ج) إذا لم ينافي شأنها المقبري فلا بأس.

 س824) من اجتمعت لديه أموال مختلفة من نذور وتبرعات خاصة للحسينيات فقط أو المساجد فقط واختلطت ببعضها، فما هو تكليفه؟

ج) يخمن كل حق، ويعطيه من المال المجتمع لديه.

 س825) إذا أوقف شخص أرضاً لعمل الخير وتوفي، وأراد أبناؤه أن يحولوا الأرض بإسمهم لحاجتهم لها، لبيعها أو بنائها لهز، فهل يجوز ذلك؟

ج) كلا، وإنما يعمل حسب الوصية(10).

 س826) هل يجوز للورثة حصر منفعة الأرض الموقوفة لعمل الخير من قبل أبيهم لهم فقط، لإنهم محتاجون؟

ج) بعضها لا كلها (11).

س827) حسينية بنيت من أموال المؤمنين ولكن القائمون عليها لم يوقفوها للإمام الحسين (ع)، فهل يجوز لهم بيعها؟

ج) إذا لم يوقفوها، جاز. والله العالم.

الغصب

س828) نحن أهالي (......) نستفسر عن مستشفى (.......) الذي غصبت أرضه بعد قتل مالكه، ولا يعلم له وارث، فما حكم العمل فيه والعلاج والبيتوتة وكذلك الصلاة؟

ج) إذا لم يعرف للأرض أهل، كانت من مجهول المالك، ويجوز التصرف فيها بكل أنحاء التصرف.

س829) مشهور عندنا غُصبية أرض وسكنها قوم، فما الحكم إذا علمنا بإجازة بعض الورثة وعدم إجازة آخرين؟

ج) لا يجوز، إلا برضى كل الورثة.

مواقف فكرية

س830) هل الأكثرية في التصويت داخل مجلس الشورى مشروعة؟ فإذا صوت الأكثرية على عدم المناقشة في التصويت، فهل ترى أن ذلك جـائـزاً؟

ج) إذا كان تحت نظر شورى الفقهاء، فالأكثرية غير المعارضة بشورى الفقهاء مقدمة.

 س831) هل ترون أنه من الضروري طرح فكرة (شورى الفقهاء) التي هي واقعية وشرعية، في حين أن طرحها يسبب مشاكل وتشنجات اجتماعية لوجود افكاراً أخرى مخالفة لها، أم الكف عن طرحها حالياً حتى يرتفع مستوى الوعي في الأمة لمثل هذه القضايا؟

ج) تطرح، بالحكمة والموعظة الحسنة (12).

س832) هل يجوز رفع شعار الإقليمية أو الوطنية والدعوة والتبشير لها، مثلاً بالتحدث عن ضرورة العمل للوطن وعدم المسئولية عن المؤمنين خارج البلاد، وعدم العلاقة بهم وما شابه ذلك والسخرية من مفهوم الأممية والأخوة الإسلامية؟

ج) (إنما المؤمنين أخوة) (وإن هذه أمتكم أمة واحدة)، وكل شعار يخالف معنى الآيتين باطل، إلا إذا كان إضطرار حسب نظر الحاكم الشرعي.

س833) هل يجوز مدح السلطان الجائر من دون ضرورة، ولكن من أجل مصلحة للشخص أو المجتمع؟ وإذا كان الجواب بالإيجاب، فمن يحدد هذه المصلحة؟ وما هو حدود المدح؟

ج) حدوده حدود التقية المعروفة في كتب الفقـه.

س834) ما حكم التدبر في القرآن المتمشي حسب التوجيهات الفكرية للمتدبر؟

ج) إذا كان يعرف الأحكام أصولاً وفروعاً واللغة العربية، جاز التدبر.

متفرقات

س835) ما رأيكم في أعياد الميلاد ـ للأطفال ـ وهي عادة جارية في بعض البلاد الإسلامية؟

ج) إذا لم يفعل الإنسان حراماً، لا بأس بها.

س836) هل للإمام الحجة المنتظر (عجل الله فرجه الشريف) نائب خاص في عصر الغيبة الكبرى؟

ج) لا، ليس له نائب خاص.

س837) ألا يكفي في كفارة شهر رمضان دفع القيمة عن العين حيث يرغب الفقير في ذلك؟ وهل يجوز إذا كان الفقير سيشتري بالقيمة طعاماً أم أي شيء آخر؟

ج) يجوز إعطاء القيمة إذا كان الفقير يشتر بها طعاماً.

س838) ما حكم أخذ اللقطة في بلاد أهل الكتاب، وهل تترتب أحكامها كما في بلاد المسلمين؟

ج) كلقطة بلاد الإسلام.

س839) هل يجوز مخالفة أنظمة المرور في الدول الإسلامية والكافرة مثل قطع الإشارة؟

ج) على الإنسان أن يكون قطعةً من الفضيلة ولا يكون مستهتراً.

س840) هل يجوز الخيال بأن يتخيل الإنسان كيف ما شاء؟

ج) إذا لم يمن، ولم يكن في العقائد (13).

 مسائل في حقوق الطبع والنشر

س841) بناءً على حرمة إلحاق الضرر بالآخرين، ما حكم طبع كتاب حقوق طبعه لدار أخرى حيث يلحق بذلك إلحاق الضرر بالدار الناشرة له؟ وإذا كانت حاجة ماسة لطبع كتاب، فهل يجوز التصدي لطبعه دون إذن المؤلف أو الدار الناشرة؟ علما بأن الطبع بهدف مادي محض.

ج) بسم الله الرحمن الرحيم، حق الطبع حق، ولا يجوز الإضرار بصاحب الحق.

س842) إذا قام شخص بطباعة كتاب دون علم صاحبه أو الجهة المتبنية له، ولكن دون أن يغير من طريقة أصل طباعة الكتاب، فهل يحق للدار أو المؤلف المطالبة بحقوقها منه؟

ج) نعم، بقدر ضرره حسب تقدير الخبراء.

س843) هل يجوز تصوير أو بيع أو نشر أو توزيع كتاب دون إذن مؤلفه أو دار النشر؟

ج) إذا كان الكتاب ضرورياً للدين، ولا يأذن صاحبه جاز، وإلا فلا.

ـ هل هذا من باب (الضرورات تبيح المحضورات)؟

ج) نـعـم (14).

 مسائل في أموال الصغار

س844) يكون لبعض الأطفال أموال بسبب ما يعطيهم الأقارب في العيد وغيره. فهـل يجوز للأب:

أ/ التصرف بها لمصلحتهم (شـراء ملابس أو العاب أو السفر بهم .. الخ).

ب/ التصرف بها لمصلحتـه الشخصية المحضة.

ج/ أن يصرفها في شؤون البيت المشتركة (أجور الماء أو الكهرباء .. الخ).

ج) أ/ نـعم. ب/ لا. ج/ لا.

س845) جرى عرف النساء في بلادنا على إهداء الأطفال حديثي الولادة الهدايا من مال أو ذهب أو غيرهما، وتقبض الأم الهدايا منهن لوليدها، فتقوم هي بدورها أحياناً بإهداء هذه الهدايا إلى غيرها لنفس المناسبة.

أ/ فهل يجوز للأم أن تفعل ذلك؟

ب/ على فرض عدم الجواز، هل تضمن ما تصرفت به سابقا؟

ج/ هل لإجازة الأب مدخلية في ذلك أم لا؟

ج) أ/ لا يجوز ذلك. ب/ نعم تضمن. ج/ لا.

س846) إذا كان للأطفال مال مختص بهم (بسبب العيديات والإهداء وغيرهما)، ويظل المال عند الأب يحفظه لهم ويحول عليه الحول، فهل فيه الخمس أم لا؟

ج) جماعة من الفقهاء كصاحب العروة يقولون بالوجوب.

س847) ما حكم تصرف الولي في نحلة الأطفال التي تقدم لهم؟ وهل هناك فرق في التصرف أن تكون عائدة على الطفل أو الأسرة عموماً؟

ج) يجوز التصرف فيما يرجع فائدته للطفل.

 مسائل في مجهول المالك

  س848) تحتجز السلطات الجمركية بعض ما يجلبه المسافرون ويظل عندها مجهول المالك، فهل يجوز لمن يستطيع أن يستخلصه منهم أن يأخذه:

أ/ لصالح المساجد والحسينيات (كالترب الحسينية والمصاحف وكتب الأدعية).

ب/ لصالحه الشخصي كأن يأخذ جهاز تلفزيون أو تلفون أو ما أشبه.

ج) يجوز ذلك بأذن الحاكم الشرعي.

س849) تفرض الجمارك على المستوردين رسوماً لبقاء بضاعتهم على أرصفة الميناء أو مخازنها والذي يحصل كالتالي:

1/ تنتهي المدة المحددة لبقاء البضاعة فلا يأتي لأخذها فتستولي عليها الجمارك.

2/ يعجز التاجر عن سداد الرسوم المستحقة فتستولي الجمارك على البضاعة لتقتص منها الرسوم.

3/ من التجار من يرى أن إخراج البضاعة بعد التأخر سيكلفه كثيراً فيتركها.

 - ما الحكم في الحالات التالية:

أ/ الأخذ من هذه البضائع من الميناء مباشرة في الفروض الثلاثة المتقدمة.

ب/ شراء هذه البضاعة من سلطات الميناء أو من التاجر الذي نعلم أنه اشتراها من الميناء، وكذلك في الفروض الثلاثة المتقدمة.

ج/ الشراء من المحلات التي نعلم أن بضاعته كلها من البضائع المباعة في الميناء.

د/ الشراء من محل نعلم أن بضاعته مخلوطة مما يستورده هو، وما يشتريه من الميناء.

ج) إن أعمال الحكام غير الشرعيين غير صحيحة، وإنما اللازم إجازة الحاكم الشرعي في مثل هذه التصرفات.

1 ـ ربيع 1416 هـ

2 ـ ذو الحجة 1412هـ

3 ـ شعبان 1412هـ

4 ـ ربيع 1416 هـ

5 ـ ربيع 1416 هـ

6 ـ ذو الحجة 1412هـ

7 ـ 20/3/1416 هـ

8 ـ ربيع الثاني 1416 هـ

9 ـ محرم 1415هـ

10 ـ ربيع 1416 هـ

11 ـ ربيع 1416 هـ

12 ـ ربيع الثاني 1416 هـ

13 ـ محرم 1415هـ

14 ـ ربيع الثاني 1416 هـ