مسائل حديثة

مسألة 1 : حكم السفر بالآليات الحديثة نفس حكم السفر بالوسائل البدائية، فلو سافر الصائم بالطائرة أو بالباخرة أو بالقطار أو بالسيارة، وقطع مسافة ثمانية فراسخ وجب عليه الإفطار، ووجب عليه قصر الصلاة.

مسألة 2 : يتحقق السفر الشرعي بقطع مسافة ثمانية فراسخ سواء كانت المسافة في خط عمودي أم مؤرب، ومن دون أن يكون فرق في تلك المسافة بين أن تكون في الأرض أو في الماء أو في الفضاء.

مسألة 3 : لو تحقق دلوك الشمس لخط نصف النهار فصلى المصلي صلاة الظهر مثلاً، ثم سافر بآلية متحركة فوصل إلى مكان لم تدلك فيه الشمس خط نصف النهار وجبت عليه إعادة الصلاة، ونفس الحكم يجري بالنسبة إلى سائر الأوقات وسائر الصلوات.

مسألة 4 : لو كان الصائم في مدينة غابت عنها الشمس حتى أفطر ثم سافر إلى مدينة لم تغب عنها الشمس بعد، وجب عليه الإمساك احتياطاً، وكذلك لو كان الصائم في مدينة طلع فيها الفجر فأمسك، ثم سافر إلى مدينة لم يطلع فيها الفجر بعد جاز له الإفطار حتى يطلع الفجر.

مسألة 5 : لا يجوز على الأحوط بيع وشراء القرآن الكريم، فيمكن تداوله بعنوان الهدية أو ما أشبه.

مسألة 6 : لا يجوز أخذ أي نوع من أنواع الضرائب المالية، سوى الحقوق الشرعية من الخمس والزكاة والجزية والخراج.

مسألة 7 : في الآفاق الرحوية التي يستمر فيها الليل مدة مديدة كالقطبين وما جاورهما ـ وفي الآفاق شبه الرحوية حيث يطول الليل أو النهار أربع وعشرين ساعة أو أكثر، يجب الاتيان بالصلاة وبالصيام حسب المتعارف ويجب الاتيان بسائر العبادات الموقوتة حسب المتعارف.

مسألة 8 : جميع المسلمين أحرار في جميع البلدان الإسلامية في السفر والإقامة والتجارة وما شابه، ولا يجوز لأحد المنع من ذلك.

مسألة 9 : يجوز ركوب السيارة والطيارة لمن يعلم أنها تمضي تمام وقت الصلاة في الحركة، ولا يستطيع الخروج منها لأداء الصلاة خارجها، فيؤدي الصلاة فيها حسب قدرته.

مسألة 10 : من سافر إلى الفضاء الخارجي، فالظاهر أن قبلته كرة الأرض، فمن كان في السفن الفضائية أو في أحد الكواكب كالقمر، وجب عليه التوجه إلى الأرض في حالة الصلاة.

مسألة 11 : الظاهر كفاية التيمم على تراب سائر الكواكب إذا ـ صدق عليه اسم التراب ـ وإلا ففي كفاية التيمم على ترابها أو لزوم التيمم على تراب الأرض إذا لم يكن حرجاً احتمالان.

مسألة 12 : الحكومة في الإسلام ـ بالنسبة لغير المعصوم ـ بالشورى والأكثرية، فلا يجوز الاستبداد بالحكم.

مسألة 13 : لو كانت الأيام والأشهر والسنين في بعض الكواكب أطول أو أقصر منها في الأرض، فالاعتبار بها، إلا إذا كانت أطول أو أقصر بكثير، كما لو كان شهر فيه معادلاً لشهرين في الأرض أو كان يومه نصف يوم في الأرض أما لو كان يومه سنة أو ساعة في الأرض، فلا شك في الأخذ بميزان الأرض وفق توقيت مكة المكرمة إن أمكن التعرف عليه.

مسألة 14 : لو تقدمت علامات البلوغ، أو تأخرت عن موعدها المعتاد بعلاج، كما لو استعمل دواء أدى إلى تقدم الاحتلام أو تأخره، أو تقدم ظهور الشعر الخشن أو تأخره، أو تقدم الحيض أو تأخره في سن اليأس، فالظاهر الاعتبار بها لا بموعدها المعتاد، خاصة في الحيض المتأخر في سن اليأس وبالأخص إذا أدى إلى بقاء قابلية الحمل في المرأة، اللهم إلا إذا كان التقدم أو التأخر خارقاً للعادة جداً.

مسألة 15 : حكم الولد الذي يخلق في غير الرحم، كحكم الولد الذي يخلق في الرحم، فإذا كان من مني الزوجين فهو ولد حلال يلحق بهما، وإذا كان من مني أجنبيين فلا يكون ولد حلال، وإذا كان من مني أجنبيين لشبهة فهو ولد شبهة.

مسألة 16 : يجب مراعاة حقوق الإنسان كما أقرها الإسلام.

مسألة 17 : لا يجوز منع الحمل بشكل دائم بإحداث شلل في بعض أجهزة التناسل من جانب الرجل أو من جانب المرأة أو بإيجاد المناعة ضد الحيوانات المنوية في الرجل أو في المرأة نعم يجوز منع الحمل المؤقت.

مسألة 18 : لا يجوز إسقاط الجنين ولو كان نطفة إلا لأمر أهم، كحياة الأم ـ مثلاً ـ وفي هذه الحالة يجب دفع الدية المذكورة في كتاب الديات إلا إذا كان داخلاً في مسألة الدفاع فلا دية.

مسألة 19 : لا يجوز للرجل استعمال الفرج المطاطي ولا استعمال الدمى المصنوعة على هيئة المرأة، ولا يجوز له ملامستها إن كانت مثيرة لشهوته، كما لا يجوز للمرأة استعمال الذكر المطاطي ولا استعمال الدمى المصنوعة على هيئة الرجل، ولا يجوز لها ملامستها إن كانت مثيرة لشهوتها.

مسألة 20 : لا يجوز للرجل الاستمناء إلا بزوجته، ولا للمرأة إلا بزوجها، وعدم الجواز سواء أكان باليد أم بالنظر إلى صورة أم بملاعبة تمثال أم بالتخيل أم بتناول شيء يؤدي إلى ذلك.

مسألة 21 : لا يجوز مصادرة أموال الناس وتهجيرهم واعتقالهم، إلا فيما قرره الشرع.

مسألة 22 : لا يجوز تناول المواد التي تتحول في جوف الإنسان إلى خمر.

مسألة 23 : كل شيء انقلب إلى غيره بحيث عد غير الأول حمل حكم العنوان الثاني. فالحرام إذا انقلب إلى الحلال، والحلال إذا انقلب إلى الحرام كالخل إذا انقلب خمراً صار حراماً. والطاهر إذا انقلب نجساً والنجس إذا انقلب طاهراً كان له حكم المنقلب إليه.

مسألة 24 : لا يجوز فعل ما يوجب تشويه سمعة الإسلام أو المسلمين من أعمال العنف.

مسألة 25 : لا يجوز تشريح جسد الميت المحترم ويمكن الطب وتعلمه بتشريح أجساد الحيوانات والتماثيل المصنوعة على هيئة الإنسان من المطاط ونحوه. وفي حال الاضطرار يقدم التشريح لجسم الكافر على جسم المسلم ـ بقدر الضرورة ـ.

مسألة26 : إذا زرع جزء من نجس العين كالكلب والكافر في جسد مسلم يطهر به. وإذا زرع جزء من طاهر العين في جسد نجس العين ينجس به إذا عد جزءاً من المنتقل إليه.

مسألة 27 : يجوز زرع أجزاء الحيوان في جسد الإنسان بتبديل بيضته أو قلبه أو سائر أعضائه بأمثالها من الحيوان.

مسألة 28 : يجوز تكثير الأولاد بعلاج، كتلقيح المرأة بدواء يؤدي إلى حملها طفلين أو أكثر، كما يجوز علاج المرأة بما يؤدي إلى حملها كل عام أكثر من مرة ـ إذا أمكن ذلك ـ.

مسألة 29 : يجوز نقل الجنين من رحم المرأة إلى وعاء، ونقله من وعاء إلى رحم المرأة، إذا لم يؤد إلى موته ولا إلى ضرره أو ضررها.

مسألة 30 : كل عضو نقل من حيوان أو إنسان إلى غيره كالقلب والعين والكبد والبيضة، يحكم عليه بعد نقله باعتباره عضواً من المنقول إليه لا المنقول منه.

مسألة 31 : في جواز قطع عضو من الميت المحترم لنفع الحي إشكال، وقال بعض العلماء: «إذا توقفت حياة الحي أو كماله على ذلك مع إجازة الميت قبل موته جاز، كما لو أجاز زيد أن تنتزع عينه بعد موته لتزرع في مقلة عمرو الأعمى» مثلاً.

مسألة 32 : يجوز سحب الدم من الحي ولا يجوز سحبه من الميت.

مسألة 33 : لا يجوز تحويل الرجل إلى امرأة ولا تحويل المرأة إلى رجل، ويجوز ذلك في الحيوانات.

مسألة 34 : لو زرع الزوج عضواً أو جزءاً من أجنبي في جسمه، وصار جزءاً من جسمه كان كأجزائه، وكذلك الزوجة لو زرعت عضواً أو جزءاً من أجنبية في جسمها وصار جزءاً من جسمها كأجزائها.

مسألة 35 : يجوز إجراء مختلف التجارب العلمية وغيرها على الحيوانات.

مسألة 36 : يجوز إجراء مختلف التجارب على الإنسان إذا لم تكن ضارة به، مع إجازته، وأما إذا كانت ضارة به ضرراً بالغاً فلا يجوز إجراؤها عليه حتى مع إجازته إلا إذا كانت لأمر أهم شرعاً.

مسألة 37 : يجوز استعمال أجهزة الإعلام الحديثة ـ كالراديو والتلفزيون ـ إذا خلصت برامجهما من المحرمات.

مسألة 38 : تجوز مشاهدة الأفلام والمسارح التي ليس فيها شيء من الحرام.

مسألة 39 : الظاهر جواز التأمين على الحياة وسائر الممتلكات.

مسألة 40 : حقوق الطبع والترجمة والنقل والتأليف وحتى حق الاختصاص بالنسبة إلى المخترعين وغيرهم إذا عدت حقوقاً عرفية فالظاهر احترامها شرعاً.

مسألة 41 : جميع المعاملات مع المصارف حلال، إلا الربا فإنه حرام أخذاً وعطاءاً .

مسألة 42 : الجوائز التي يجعلها أصحاب الأموال لتشجيع بضائعهم أو تجعلها المؤسسات أو الأفراد لتشجيع أي عمل محلل، جائزة.

مسألة 43 : اليانصيب من القمار المحرم، إلا إذا قرره واضعوه وفق الشريعة الإسلامية بإجراء معاملات تفيد فائدته.

مسألة 44 : لا تجوز الصلاة في الأراضي الزراعية المغصوبة، كما لا يجوز التصرف في المعامل المغصوبة.

مسألة 45 : المال الذي يؤخذ باسم «السرقفلى» إن كان يأخذه المالك يجوز، وإن كان يأخذه المستأجر مقابل الأثاث أو ما أشبه يجوز أيضاً، وإلا فلا يجوز، لأنه حق للمالك لا للمستأجر إلا إذا عنون بعنوان محلل.

مسألة 46 : يجب رد السلام الذي يوجه عبر جهاز التلفون، ولا يجب رد السلام الموجه عبر أجهزة الراديو والتلفزيون.

مسألة 47 : لا يجوز حضور تشريح الميت وإن كان للتعلم أو التعليم.

مسألة 48 : لا يجوز النظر إلى تصوير المرأة المعروفة، وفي النظر إلى تصوير المرأة المجهولة يراعى الاحتياط.

مسألة 49 : تجوز حوالة نقد بلد بأقل منه أو بأكثر منه في بلد آخر كحوالة الدينار بأقل منه إلى غير البلد الذي يروج فيه لأنه من فرق العملة وليس من الربا لكن يلزم أن لا يكون النقل موجباً للسرقة في باب التضخم.

مسألة 50 : يجوز الاستماع إلى الأحاديث التي تلقى عن طريق أجهزة الراديو والتلفزيون كما يجوز التحدث عن طريقهما ويجوز النظر إلى الصور الجائزة التي تعرض على شاشات التلفزيون كل ذلك إذا لم يوجب محرماً آخر ولم يؤد إلى محذور شرعي.

مسألة 51 : التعذيب محرم في نظر الإسلام ولا يجوز انتزاع الاقرار ممن يحتمل فيه الإجرام بالضرب والتعذيب، بل يجب التوصل إليه بالطرق الشرعية.

مسألة 52 : الظاهر كراهة تصوير ذي الروح بالريش والقلم وأما بالآلة فالظاهر جوازه.

مسألة 53 : إذا أصابت المسلمين فتنة ارتدت على أثرها جماعة كبيرة منهم ثم رجعوا إلى الإسلام فالظاهر أنهم ليسوا بحكم المرتد في تبيين الأزواج وقسمة الأموال والقتل، ولذا لم يجرها أمير المؤمنين على من خرجوا عليه في البصرة وصفين والنهروان بعد تمكنه منهم.

مسألة 54 : الظاهر أن توبة المرتد الفطري تقبل أيضاً.

مسألة 55 : الظاهر أنه في مثل هذا الزمان لا تجب مقاطعة أهل العصيان بل يلزم مداراتهم كيما يرجعوا عن غيهم، ولو كانوا تاركي الصلاة أو عاملين بسائر المنكرات إلا إذا كان في معاشرتهم محذور آخر.

مسألة 56 : لا يجوز للمسلم أن يصف أخاه المسلم بأنه أجنبي، وإن اختلف عنه في العنصر والشكل والبلد، فالأجنبي في نظر الإسلام هو كل خارج من الدين الإسلامي.

مسألة 57 : لا يجوز للمسلم أن يخرج المسلم الآخر من البلد الإسلامي وإن كان من بلد آخر أصلاً أو كان من لغة أخرى .

مسألة 58 : لا يجوز الانتحار في نظر الإسلام.

مسألة 59 : لا يجوز للإنسان أن يقتل نفسه وإن كان يعلم بأنه سيموت قريباً وإن لم ينتحر، كالمبتلى بالسرطان، أو من يعاني من مرضه بشدة.

مسألة 60 : الاسبيرتو والقولونيا وغيرهما التي نجاستهما غير ثابتة محكومة بالطهارة.

مسألة 61 : يجوز للصائم استعمال الإبرة الطبية المقوية.

مسألة 62 : الظاهر جواز الطواف حول الكعبة المشرفة أبعد من ستة وعشرين ذراعاً خصوصاً في حالة الاضطرار.

مسألة 63 : إذا تناولت المرأة دواءاً يؤخر حيضها فحكمها في أعمال الحج حكم المرأة الطاهرة.

مسألة 64 : لا يجوز الاعتماد على أخبار العقول الإليكترونية بالنسبة إلى هلال أول الشهر أو اتهام الأشخاص أو برائتهم وما شابه.

مسألة 65 : لا يجوز على المصاب بالأمراض المسرية (المعدية) الحضور في الاجتماعات والأماكن العامة ولو فعل ذلك وأصيب أحد بمرضه أو تلف بسببه ضمن.

مسألة 66 : إذا علم الشخص المريض بأن عدم مراجعته للطبيب يشدد من مرضه كثيراً، أو يلحق به ضرراً بالغاً لا يجوز له ترك مراجعة الطبيب، وفي هذه الصورة يجب عليه استعمال الأدوية التي يصفها له الطبيب.

مسألة 67 : يجوز إبادة الحيوانات المضرة كالجرذان والبق والذباب وغيرها بالمواد السامة.

مسألة 68 : يجوز السفر إلى بلاد الكفار لتحصيل العلوم وما أشبه بشرط أن لا يرتكب المحرمات كأكل لحم ذبيحة غير المسلم وبشرط أن لا ينظر إلى ما يحرم النظر إليه كالنظر إلى الفتيات والنساء، ويجب أن لا يصادق الفتيات كما يجب أن لا يترك واجباته الدينية كالصلاة والصيام وما شابه.

مسألة 69 : يجوز للشاب المسافر إلى البلاد الغريبة أن يتزوج بفتيات أهل الكتاب زواجاً دائمياً أو منقطعاً بشرط إجراء صيغة الزواج بصورة صحيحة ولو بالإبراق إلى البلاد الإسلامية واتخاذ وكلاء يجرون عنه وعن الفتاة صيغة النكاح، أما الزواج بغير أهل الكتاب من الكفار فلا يجوز.

مسألة 70 : الطلبة الذين يسافرون إلى البلاد الغربية إذا هوجم الإسلام أمامهم يجب عليهم الدفاع عن الإسلام مع مراعاة شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإذا لم يمكنهم الإجابة على الاعتراضات والاتهامات الموجهة إلى الإسلام وجب الاستمداد بالبلاد الإسلامية للحصول على الإجابات والردود المناسبة والله العالم.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين، وصلىّ الله على محمد وآله الطاهرين.

 

قم المقدسة   

محمد الشيرازي