الوسطية والاعتدال في الفكر الإسلامي



موقع الإمام الشيرازي

 

بمنهج نقلي وعقلي واستقرائي، انصرف لمقاربة المفردات المستهدفة في البحث، بما يوائم النخب الفكرية والتخصصية، فضلاً عن حاجة المتلقي المعرفية والتثقيفية، يقدم سماحة آية الله السيد مرتضى الحسيني الشيرازي، كتاباً جديداً بعنوان (الوسطية والاعتدال في الفكر الإسلامي).

البحث أحاط بمباني المادة، المعتمدة أكاديمياً ومؤسساتياً، وذلك بموضوعية علمية، لا تستثني تبيين المدركات المقبولة فيها، ونقد المرفوض عقلاً أو نصاً، مما شكّل إضافة كمية ونوعية، في تراث المؤلف العلمي والفكري، وإثراء فكرياً، للمكتبة العربية الإسلامية.

الكتاب صادر عن (مؤسسة التقى الثقافية)، ويبحث عن إطار لفهم الإسلام، وبيان أهم مرتكزات التعامل والتعاطي في إظهار صورة الإسلام المشرق، في سعي من المؤلف الى لفت الأنظار إلى مضامين إنسانية سامقة تستوطن المعرفة الإسلاميّة الأصيلة.

تناول المؤلف في كتابه عدة أمور تهدف بيان وسطية الفكر الإسلامي واعتداله في التعاملات المختلفة ومنها:

1 ـ الهدف من الخلقة: بيّن سماحته أن الهدف من وراء الخلق هو الرحمة، (إلا من رحم ربي ولذلك خلقهم)،(ومن انعكاساتها): التراحم في ما بين المخلوقات، إذ الرحمة منشأ من مناشئ التجليات الإلهية على خلقه وفي خلقه، وذات أبعاد محورية، ومن صور التراحم: التعاون والتآزر بين أبناء المجتمع، والتعارف لا التناكر والتحارب.

2 ـ دلالات الأمة الوسط في الآية الشريفة (جعلناكم أمة وسطاً)، والتي فُسرت بتفاسير متعددة كالأمة المتوسطة في الاعتدال البعيدة عن الإفراط والتفريط والغلو والتقصير، أو الأمة الوسط بين الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) وبين الناس على امتداد الزمان، أو أن الأمة الوسط تعني نخبة النخبة).

3 ـ من بصائر آية اللين والاستشارة أن الرحمة هي مقصد المقاصد للشريعة، والرحمة شاملة للجميع، إذ إن مبدأ الرحمة مبدأ تكويني وتشريعي، فاللازم تطبيقها وتكريسها في الحياة والتقنين والاستنباط الى أقصى الحدود.

4 ـ باعتبار أن الوسطية والاعتدال جوهر الإسلام، فقد المؤلف سلّط الضوء على إمكانية بلورة الوسطية والاعتدال إلى واقع عملي ومُعاش، وانعكاس ذلك على عموم المجتمع، إيجابياً على كافة الصعد والمجالات.

كتاب (الوسطية والاعتدال في الفكر الإسلامي) يأتي استكمالاً وتواصلاً مع جهد سماحة مؤلفه، الذي تمثل في موسوعيته المعرفية والفكرية، في تناول موضوعات تستجيب لحاجات معرفية وعلمية ملحة، في المكتبة العربية الإسلامية، فضلاً عن المتطلبات المجتمعية والإنسانية.

 

3/ المحرّم الحرام/1439هـ