برلماني أردني يضرب إمام مسجد لم يسمح له بإلقاء خطبة الجمعة


 

دبي- العربية.نت

   

8 / 6 / 2006

 

تقدم إمام مسجد في محافظة أربد الأردنية بشكوى ضد نائب في البرلمان الأردني مدعيا فيها أنه تعرض للضرب بعد أن رفض السماح للنائب باعتلاء منبر المسجد والقاء خطبة الجمعة.

وتفاصيل الحادثة التي وقعت يوم الجمعة الماضي حسب رواية إمام مسجد صلاح الدين الايوبي في مخيم الشهيد عزمي اسعد أبو الرب أن النائب محمد ابو فارس حاول أخذ خطبة الجمعة منه بمعاونة مجموعة مرافقة له، إلا أنه أصر على منع النائب وتمكن من استرداد المايكروفون منه والقى خطبته وأدى الصلاة عقبها ليتكرر نفس المشهد، حيث أحاطت المجموعة بالنائب وهيأت له الجو ليقوم بالمناداة على المصلين والقاء درس ديني ومنعت الإمام من الحصول على المايكروفون، مما جعله يضطر لفصل التيار الكهربائي لتبادر المجموعة إلى حشره في المحراب والتعارك معه إلى أن تدخل بعض العقلاء وفضوا الاشتباك.

ونقلت صحيفة "الرأي" الأردنية الاثنين 29-5-2006 عن مدير أوقاف اربد استهجانه بتصرف النائب وتسجليه " شكوى رسمية لملاحقة الذين اعتدوا على إمام المسجد المذكور وكالوا له الشتائم في بيت الله واستدرجوه لعراك لا توازن في القوى فيه إذ أنه فرد مقابل مجموعة".

وأضاف أن شكوى سجلت لدى الحاكم الإداري والأجهزة الأمنية لمتابعة هذه القضية وجلب المعتدين لافتا إلى أن الصعود على المنابر دون تصريح، قضية لا يمكن السكوت عليها وأن المديرية ستتابع القضية حتى مراحلها النهائية.

وأكد أن تصرف النائب ومن معه كان مثار استنكار جميع الأئمة والوعاظ العاملين الذين تدارسوا الأمر خلال اجتماع عقد في مسجد الهاشمي وطالبوا فيه المديرية توفير آليات الحماية لهم من هذه التصرفات المستهجنة وبعيدة عن الدين الإسلامي.

تجدر الإشارة إلى أن قانون الوعظ والإرشاد في الأردن يمنع التدريس والخطابة في المساجد، إلا ضمن موافقة رسمية من وزارة الأوقاف، وحمل الإمام المكلف المسؤولية في حال مارس أحد آخر الخطابة غيره.