فشل المحادثات الوفد العراقي مع الأتراك


 

موقع الإمــام الشيرازي

16/شوال/1428

أكد مصدر في الوفد العراقي الذي أجرى مفاوضات مع الأتراك الجمعة في محاولة لتفادي عملية عسكرية في شمال العراق وغادر أنقرة أمس السبت، أنه لم يتمكن من تحقيق أي اختراق خلال أكثر من ست ساعات من المفاوضات في أنقرة.

ورفضت تركيا مساء الجمعة الاقتراحات العراقية الرامية الى منع مقاتلي حزب العمال الكردستاني من التسلل الى تركيا لتنفيذ عمليات فيها، معتبرة أنها غير كافية، وأن تطبيقها سيكون بطيئاً للغاية.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية رداً على الاقتراحات العراقية أنها تريد "إجراءات عاجلة وحاسمة", واقترح الوفد العراقي أن تقوم قوات التحالف المنتشرة في العراق بمراقبة حدود إقليم كردستان العراقي، فضلاً عن تعزيز المراكز الحدودية في شمال العراق وتزويدها بالأسلحة والتجهيزات.

وقال دبلوماسي تركي بارز الجمعة لوكالة (ا ف ب) "إن الاقتراحات التي قدمها وفد عراقي رفيع المستوى الى تركيا للحيلولة دون قيام الأخيرة بشن عملية عسكرية كبيرة ضد المتمردين الأكراد في شمال العراق، جاءت غير مرضية"، وأكد الدبلوماسي التركي - الذي طلب عدم ذكر اسمه – "أن المقترحات لا تلبي توقعاتنا".

ولم يفصح المصدر التركي عن فحوى الاقتراحات، ولكنه قال "انها شملت قطع الامدادات عن حزب العمال الكردستاني، والحد من تحركات الحزب واغلاق المكاتب ذات الصلة به".

وكان الوفد العراقي الذي ضم وزير الدفاع اللواء عبد القادر جاسم، ووزير الأمن القومي شيروان الوائلي قد توجه الى أنقرة لإجراء محادثات مع مسؤولين أتراك في أنقرة حول كيفية مواجهة حزب العمال الكردستاني، الذي يستخدم شمال العراق قاعدة لمهاجمة أهداف داخل تركيا.

وكانت القوات الجوية التركية قصفت أهدافا في شمال العراق الجمعة، ولكنها لم تنفذ أي عمليات توغل بري.