الجالية الإسلامية في بريطانيا تدين وتحتج على الإرهاب الوهابي أمام السفارة السعودية


 

النهرين. نت

شهدت لندن اعتصاماً حاشداً أمام السفارة السعودية احتجاجاً على فتاوى التكفير ودعم التنظيمات الإرهابية في العراق، المراقبون وصفوا الاعتصام بأنه من الاعتصامات النادرة بهذا العدد من المشاركين، حيث قدر عدد المشاركين فيه خمسة آلاف من الرجال والنساء.

بدأ الاعتصام بالتجمع في منطقة ماربل ارج في الهايد بارك وتوجهت تظاهرة سلمية نحو السفارة السعودية، وحملت مئات اللافتات التي تدين الإرهاب الوهابي التكفيري وفتاوى علماء الوهابية التي تحرّض على قتل الشيعة وهدم المراقد المقدسة، وخاصة الفتاوى الداعية إلى هدم المرقد الطاهر لمولانا الإمام الحسين صلوات الله عليه في كربلاء المقدسة. وأُطلقت هتافات ضد الدعم السعودي لقتل الأبرياء في العراق وهتافات تندّد بالفكر الوهابي التكفيري. وحضرت العديد من وسائل الإعلام لتغطية الاعتصام ومنها قناة (سي أن أن) الإخبارية والـ(بي بي سي)، ووكالات (رويترز) و(الاسيوشيتدبرس) وقنوات (الحرة والعراقية والفرات والأنوار وأهل البيت)، وعدد كبير من مراسلي الصحف البريطانية والعربية. وقال المتحدث الإعلامي للمعتصمين الدكتور زهير في تصريح له: إن هذا الاعتصام فريد من نوعه حيث ضم الآلاف من أبناء الجالية المسلمة الذين حضروا أمام السفارة السعودية ليعلنوا إدانتهم لفتاوى التكفير، وليعلنوا إدانتهم أيضاً لتواطؤ الحكومة السعودية مع المتطرفين التكفيريين حيث إنها تحث المتطرفين على إصدار الفتاوى التكفيرية. وهذا الاعتصام هو صوت المسلمين الذين يرفضون ويدينون التورط السعودي في تصدير الإرهابيين إلى العراق ليذبحوا المدنيين من النساء والأطفال والطلبة والعمال الباحثين عن لقمة العيش.

وأضاف الدكتور زهير قائلاً: إن هؤلاء المعتصمين جاءوا للتنديد بالفتاوى الوهابية التي تدعو إلى هدم المراقد وقتل الشيعة، ويطالبون الحكومة السعودية بالتراجع عن دعم هذه الفتاوى وإدانتها.

هذا وقد ألقى عدد من الشخصيات كلمات بالعربية والإنجليزية،كان منهم العلامة سيد سبطين كاظمي، ومولانا عاصم جعفري، والسياسي البريطاني المسلم وعضو سابق لبلدية مانشستر الدكتور آفتاب، وحجة الإسلام السيد محمد الموسوي.

كما ألقي بيان عام للمعتصمين، حيث ألقاه بالإنجليزية المهندس سجاد، وبالعربية الدكتور صلاح أبوعمار ، وبالأردية العلامة الشيخ الغديري.

وفي ختام الاعتصام تم تسليم رسالة احتجاج للسفير السعودي تم فيها مطالبة الحكومة السعودية بالتراجع عن دعمها لفتاوى التكفير والفتاوى التي تدعو لهدم ضريح الإمام الحسين سلام الله عليه، ومطالبتها بإجبار علماء التكفير بالتراجع عن فتاويهم. وكانت السفارة السعودية قد رفضت في البداية تسلم رسالة الاحتجاج وطالبت بإرسالها بالبريد الإلكتروني ولكن إصرار المعتصمين دفع بالسفير السعودي إلى القبول باستلام الرسالة على مضض.

كما وجهت رسالة مفتوحة الى رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي طالبه المعتصمون فيها بخطوات دبلوماسية وإعلامية حازمة أمام فتاوى التكفير والدول المساندة لها وخاصة المملكة العربية السعودية، وإعلان حقائق هذا التورط للعراقيين ولكافة المسلمين ليطلعوا عليه، وطالبت الرسالة المالكي أيضاً باتخاذ خطوات أمنية حازمة لحماية المراقد المقدسة، وإشراك المواطنين من المؤمنين لحماية العتبات المقدسة، والعمل على بناء المرقدين المطهرين للإمامين علي الهادي والحسن العسكري صلوات الله عليهما في سامراء، والعمل على تأمين الطريق أمام الزوّار لزيارة المرقدين المطهرين، وتنظيف سامراء وبقية المناطق من الإرهابيين.

كما اتفق المعتصمون على إرسال رسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون تدعو الحكومة البريطانية لاعتبار الفكر الوهابي التكفيري، فكراً إرهابياً، وتدعوها إلى ملاحقة المراكز والشخصيات الموجودة في بريطانيا التي تقوم بنشر الفتاوى التكفيرية الإرهابية وتدعو إلى قتل الآمنين وإلى تفجير المراقد المقدسة التي لها قيمتها الإنسانية والحضارية، والتي كانت ولا تزال منارات خالدة للإنسانية جمعاء حيث أنها تختصر تاريخاً مديداً من العطاء وبذل الغالي والنفيس لنشر ثقافة السلم واللاعنف في مواجهة حكومات الإرهاب والحكّام الإرهابيين.

وأدناه أسماء المراكز والمؤسسات الإسلامية التي شاركت في تظاهرة الاحتجاج:

مؤسسة الحيدر - شرق لندن

Al-Haider Foundation – East London

الجمعية الحيدرية - برادفورد

Anjuman Haideriya – Bradford

مركز التثقيف الاسلامي

Markaz el-Tathgeef el-Islami

مجلس عزاداري - بريطانيا

Azadari Council – UK

مركز باب المراد - هروو

Baab-ul-Mraad Centre – Harrow

مؤسسة بغداد

Baghdad Institute

مركز التركمان الشيعة في بريطانيا

Centre for Shi’a Turkman’s in U.K.

مركز الفاطمية - لندن

Fatimiyya Centre – London

حسينية الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله

Hussainit a-Rasool al- atham

الرسالة الحسينية - هونسلو

Hussaini Mission – Hounslow

المركز الاسلامي الحسيني - برادفورد

Hussainia Islamic Centre – Bradford

الادارة الجعفرية - بري

Idara Jaffriya – Bury

الادارة الجعفرية - توتينغ

Idara Jaffriya – Totting

الادارة الجعفرية - واتفورد

Idara Jaffriya – Watford

الرسالة الامامية - رومفورد

Imamia Mission – Romford

رابطة العالم الاسلامي - لندن

International Islamic Link – London

المركز العراقي البريطاني

Iraqi British Centre

التعبئة الشعبية العراقية

Iraqi Popular Mobilization

المركز الاسلامي الجعفري - كراولي

Jaffriya Islamic Centre – Crowley

المركز الاسلامي الجعفري - مانجستر

Jaffriya Islamic Centre – Manchester

جامعة المنتظر – لندن

Jamia-tul-Muntazar – London

منهاج الحسين - شفيلد

Minhaj-ul-Hussain – Sheffield

امانة سكينة - لندن

SakinaTrust – London

مركز الشيعة - لوتن

Shi’a Centre – Luton

المركز الاسلامي الشيعي - روچديل

Shi’a Islamic Centre – Rochdale

مجلس الشورى الفقهي الشيعي الاسلامي- لندن

Shi’a Islamic Judiciary Council – London

الجمعية الخيرية الشيعية - مانجستر

Shi’a Welfare Association – Manchester

المجلس العالمي للسلم والعدالة - بريطانيا

World Council for Peace and Justice – UK

المنظمة العالمية للدفاع عن الاماكن المقدسة - بريطانيا

World Organization for the Preservation of Holy Places – UK

الفيدرالية العالمية الشيعية – لندن