عشائر أردنية ترفض إحياء ذكرى عاشوراء قرب أضرحة الصحابة


 

مـوقــع الإمــام الشـيرازي

11/المحرم الحرام/1429

أصدر تجمع للعشائر المقيمة في محيط مزارات إسلامية (الصحابي الجليل الشهيد جعفر بن أبي طالب (ع) المعروف بـ "جعفر الطيار") جنوبي الأردن بياناً رفضوا فيه دخول أتباع مذهب أهل البيت (ع) لإحياء ذكرى شهادة الإمام أبي عبد الله الحسين (ع) بفاجعة عاشوراء التي جرت أحداثها الدامية والأليمة في العاشر من محرم لسنة 61 هـ .

لكن مع ذلك الرفض أحيا زهاء 200 من أبناء الطائفة الشيعية ليلة عاشوراء في مساء الجمعة على عتبات مقامات الصحابة، وذلك وسط إجراءات أمنية احترازية.

وجاء في البيان، الذي صدر باسم "أبناء تجمع عشائر المزار الجنوبي" من أعمال الكرك، على مبعدة 125 كيلو مترا جنوبي عمان، أن أهالي المنطقة قرروا تسمية الشارع المؤدي إلى المقامات "شارع الشهيد صدّام."

لكن لم يصدر أي حظر رسمي حيال هذا الموقف الشعبي في الأردن الذي ينتشر فيه عدد كبير من أضرحة صحابة النبي محمد (ص) لا سيما من أهل بيته (ع) لا سيما بن عمه جعفر بن أبي طالب (ع) الملقب بـ"جعفر الطيار."

وقال فراس أبو خيط مدير أوقاف المزار الجنوبي، حيث تنتشر الأضرحة، إن الأجهزة المدنية والأمنية سهلت وصول الزائرين إلى الأضرحة.

ويذكر أنه مع تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين العراقيين عقب اندلاع الأعمال الإرهابية التي قام بها التكفيريون من السلفيين – الجهاديين ضد أتباع أهل البيت (ع) في العراق وتهجير الآلاف منهم درج آلاف الشيعة العراقيين على إحياء ذكرى عاشوراء سنوياً قرب أضرحة قادة معركة مؤتة التي حدثت في صدر الإسلام.

و يذكر أن إحياء ذكرى عاشوراء العام الماضي قد شهدت احتكاكات بين المصلين والأهالي الذين حاولوا منع دخول الشيعة إلى ضريح جعفر الطيار (ع).