الضغط مجدداً على إيران لوقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم


 

 متابعات  - مـوقــع الإمــام الشــيرازي

15/المحرم الحرام/1429

اتفقت الدول الكبرى الست في برلين على مشروع قرار من المقرر أن يعرض لاحقاً على مجلس الأمن لإقراره، الهدف منه الضغط على إيران لوقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

اثر اجتماع مع نظرائه الفرنسي، والأميركية، والبريطاني، والروسي، والصيني، أعلن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير انه تم الاتفاق على نص قرار لمجلس الأمن الدولي سيقدم في خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

من جهته, أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مشروع القرار الجديد في مجلس الأمن الدولي حول إيران ينص على مفاوضات مباشرة بينها وبين الدول الست بما فيها الولايات المتحدة في حال قبلت طهران مقترحات الدول الست، مضيفاً إن الإيرانيين أكدوا انهم مستعدون لتوضيح هذه المسائل في خلال الأسبوعين أو الثلاثة المقبلة، وان مشروع القرار الجديد لا يتضمن عقوبات جديدة على طهران.

من جهتها, أكدت طهران ان اعتماد مجلس الأمن الدولي قراراً جديداً ضدها، لن يثنيها عن مواصلة نشاطها النووي، ومواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الوقت نفسه، وكان الناطق باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين الهام قد أكد أن اعتماد مجلس الأمن الدولي قراراً جديداً ضد إيران سيضعف مصداقية المجلس والوكالة الدولية للطاقة الذرية.