الحكومة اليابانية ستعترف رسمياً باستقلال كوسوفو


 

مــوقــع الإمــام الشــيرازي

10/ربيع الأول/1429

فيما لم تعلن دول المسلمين .. أعلنت الحكومة اليابانية الثلاثاء انها ستعترف رسمياً باستقلال كوسوفو الذي تقطنه أغلبية من أصل ألباني ومعظمها من المسلمين, وكان أعلن استقلال كوسوفو عن صربيا في 17 شباط/فبراير الماضي.

وقال وزير الخارجية مساهيكو كومورا "نأمل أن يساهم كوسوفو في الاستقرار الإقليمي على المدى الطويل". وأضاف مع ذلك ان "صربيا واليابان هما صديقان تقليدياً. نأمل أن تستمر علاقات الصداقة هذه".

واعترفت حتى الآن أكثر من 20 دولة باستقلال كوسوفو من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وايطاليا بالرغم من الخوف من احتمال خلق سابقة في مناطق انفصالية أخرى عبرت عنها بعض الحكومات.

من جهة أخرى, قالت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تدين العنف ضد شرطة الأمم المتحدة وقوات حلف شمال الأطلسي في شمال كوسوفو, وحثت الحكومة الصربية على المساعدة في تخفيف التوتر في المنطقة.

وتفجر العنف في بلدة ميتروفيتشا يوم الاثنين عندما بدأت شرطة الأمم المتحدة مدعومة بقوات من حلف الأطلسي عملية لاستعادة السيطرة على محكمة تابعة للمنظمة الدولية كان محتجون من الصرب قد سيطروا عليها يوم الجمعة الماضي.

وقال توم كيسي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "الولايات المتحدة تدين العنف ضد أفراد الأمم المتحدة وحلف الأطلسي قرب مقر محكمة الأمم المتحدة في ميتروفيتشا..كوسوفو."

وأضاف قائلاً: "نحث جميع الطوائف في كوسوفو على التزام الهدوء ونناشد الحكومة الصربية إدانة أعمال العنف هذه, واتخاذ خطوات ايجابية لخفض التوترات." وهذه هي أسوأ أحداث عنف في كوسوفو منذ أن أعلنت الغالبية الألبانية الاستقلال عن صربيا في 17 فبراير شباط.