استطلاع للرأي: تراجع تأييد العراقيين للأحزاب الدينية


 

متابعات - موقع الإمام الشيرازي

25/شعبان/1429

قال مدير مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية د. أحمد باهض إن الدراسات الميدانية التي أجراها المركز مؤخراً تشير إلى تراجع نسبي في تأييد الناخبين للأحزاب الإسلامية. وأضاف: "الاستبيان يقول إن الاحزاب الوطنية والعلمانية هي التي تحظى بتأييد الناخب، وهناك تراجعاً في التأييد لجانب الأحزاب الإسلامية، أي أن الأغلبيات التي حدثت سابقاً قد لا نراها في الأنتخابات المقبلة".

وأضاف د. أحمد باهض تقي في تصريح لـ "راديو سوا" أن الناخبين العراقيين يتخذون موقفاً سلبياً من المشاركة في الانتخابات المقبلة، بسبب ما أسماه بفشل الأداء الحكومي في مجال الخدمات: "تقديم الخدمات للناس لم يكن بالمستوى المرضي لهم، وكان هناك فشل في الأداء الحكومي أدى إلى انتكاسة في رؤية الناخبين لها، ما يعني أن هناك عزوف عن الانتخابات". وهو الأمر الذي حذر منه د. باهض لأنه يساعد على صعود أشخاص لايخدمون المواطنين، على حد قوله.

وبينما يعزو المتابعون صعود الأحزاب والكتل السياسية في الانتخابات الماضية إلى الاستفادة من المشاعر الطائفية، وليس على أساس البرنامج الانتخابي، يعتقد مدير مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية أن هذه الأحزاب والكتل السياسية لن تحظى بفرصة أخرى للصعود ما لم يكن لديها ما تقدمه للناخبين.