الاتفاق مع شركة كندية لإنشاء (5) آلاف وحدة سكنية في كربلاء


 

متابعات - موقـع الإمــام الشـيرازي

25/المحرم الحرام/1430

 

قال رائد العسلي المتحدث باسم هيئة الاستثمار في محافظة كربلاء ان الهيئة وقعت، الاثنين، مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الكندية لتنفيذ المشروع الخاص بإنشاء (5) آلاف وحدة سكنية جنوبي المدينة.

وأوضح رائد العسلي لوكالة (أصوات العراق) ان «الهيئة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة آراك الكندية لتنفيذ مشروع إنشاء خمسة آلاف وحدة سكنية في منطقة الحي العسكري (5 كم جنوب غرب كربلاء)».

وأضاف العسلي ان «المشروع يقع على مساحة 443 دونم ويتضمن إضافة مدارس ومنشآت خدمية وأسواق ومستوصف صحي وأماكن ترفيهية».

وكانت ميزانية الإعمار للعام الماضي 90 مليار دينار عراقي (أكثر من 70 مليون دولار) توزعت على قطاعات مختلفة وتم انجاز العديد منها.. أما ميزانية هذا العام وكما قال رئيس لجنة الإعمار والإسكان في مجلس المحافظة فلاح حسن عطية (لشبكة النبأ المعلوماتية) فقد بلغت 136مليار دينار وهي المرة الأولى التي تحصل المحافظة على مثل هذه الميزانية منذ سقوط الطاغية صدام، وهي ضمن برنامج تنمية الاقاليم وتسريع الإعمار.

وأضاف ان هذا المبلغ توزع على مختلف القطاعات في المحافظة .. فقد تم رصد مبلغ 57,900,000 دينار عراقي لمشاريع مديرية البلدية في قضاء المركز، وتوزعت على تطوير مدخل الهندية كربلاء وإنشاء طريق في حي الوفاء، وتبليط ثلاث طرق في حي التعليب وطريق في حي الضباط، وكذلك تبليط السايد ثاني بالطريق الرابط من شارع الجامعة الى مستشفى الولادة مع أرصفة وشبكة مجاري مياه أمطار، بالإضافة الى مشاريع متفرقة في مركز المدينة..

أما قضاء الهندية فقد تم رصد مبلغ 3,340,000 دينار وتوزعت لإكساء شوارع في حي الشهداء والكص الشمالي وفي الداينية الشمالي، وكذلك إكساء شارع في الكص الجنوبي مع عمل أرصفة وتطبيق بالشتاكير المقرنص لشارع الكورنيش وشارع البلدية، وأشار الى ان هناك مبالغ رصدت لأعمال التنظيفات في القضاء، مضيفاً أنه سيتم إنشاء متنزه ومدينة ألعاب ميكانيكية في قضاء الهندية.

وقال عطية: تم رصد مبلغ 2,836,000 دينار لناحية الحر وتوزع على إكساء الشارع الفاصل بين حي المؤمنين وحي العسكري الحر وشارع القادسية الرئيسي، وكذلك تبليط الشارع الحولي مع الأرصفة، وتبليط شارع فرعي في حي العسكري الحر، وتكملة شارع العمران، وتبليط شارع في القادسية وثلاث شوارع فرعيه في قطاع 19 وإنشاء حديقة الجزرة مقابل الحر وتبليط شارع في ملحق المدراء وغيرها من المشاريع الصغيرة في الناحية.

وأضاف رئيس لجنة الإعمار ان ناحية الخيرات شملت بمبلغ 150,000.000 دينار   لإنشاء حديقة في الناحية وكذلك لأعمال  التنظيفات، أما ناحية الحسينية فقد شملت بمبلغ 835.000,000 دينار توزعت على انشاء جسر للشارع ذو مسارين، وتبليط وإكساء الشوارع المخدومة بالمجاري في مركز الناحية، وكذلك تطوير ساحة مدخل مرقد عون (ع) بالإضافة للرصد مبلغ للتنظيفات وتأهيل الأرصفة.

وقال فلاح حسن: أما ناحية الجدول الغربي فقد رصد لها مبلغ 250,000,000 دينار وشملت إكساء شارع في مركز الناحية وأعمال التنظيفات فضلاً عن أعمال إعمارية أخرى .

وأشار عطية الى ان هناك مشاريع مركزية للمديرية البلدية تمثلت بشراء كريدر عدد 4 وكذلك شراء حاويات واكساء وتأهيل شوارع في حي المعملجي، وتأهيل المجمع الكشفي، وإنشاء متنزهات وتأهيل مدخل طريق بغداد لما يمثله من واجهة المدينة وكذلك إنشاء متنزة في حي العامل، مضيفاً بأنه سيكون هناك مشروع للمباشرة بالجزء الثالث لشارع ميثم التمار، وغيرها من المشاريع الأخرى للمديرية البلدية .

أما قطاع الرياضة والشباب فكان له نصيباً من مشاريع هذا العام لما له من دور فعال وحيوية للشباب الكربلائي، فتحدث رئيس لجنة الإعمار والإسكان في مجلس المحافظة عن هذه المشاريع وما رصد له من مبالغ. قائلاً: توزعت 2,164,834,000 دينار على تأهيل المنتدى النسوي في حي الملحق وترميم نادي الهندية ونادي الروضتين وترميم مركز شباب الهندية.

وكذلك قضاء عين التمر شمل بعدة مشاريع رياضية هذا العام وبناء سياج لملعب الجدول الغربي مع تهيئة الملعب وتثييله في ناحية الجدول الغربي، وإنشاء قاعة رياضية في ناحية الحر الرياضي، وترميم ساحة متعددة الأغراض لنادي الحر الرياضي فضلاً عن مشاريع مختلفة في الناحية.

ويذكر أن هناك جدلاً واسعاً حول توزيع موازنة العام 2009 فقد قدمت العديد من الاعتراضات منها إن ما هو مخصص لمدينة كربلاء المقدسة وهي المدينة السياحية الأولى في العراق هو 200 مليون دولار بينما المخصص لكل محافظة كردستانية هو ثلاثة مليارات دولار.