الاثنين: أكثر من مليون زائر يصلون إلى كربلاء لإحياء ذكرى عاشوراء


 

موقــع الإمــام الشـيرازي

9/المحرم الحرام/1430 

 

المدن العراقية تتشح بالسواد وتتخذ أقصى درجات الحيطة والتدابير الصحية والخدمية

وصل الى مدينة كربلاء المقدسة نحو مليون زائر من شتى محافظات العراق ومن دول عربية وإسلامية وأجنبية للمشاركة في إحياء ذكرى استشهاد الإمام أبي عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب "عليهم السلام" في اليوم العاشر من شهر

 المحرم الحرام في العام الهجري 61، فيما اتشحت أغلب محافظات العراق بالسواد استعداداً لاستذكار هذه الذكرى الأليمة.

وقال المحافظ عقيل الخزعلي في تصريح صحفي ان "كربلاء استقبلت حتى الآن (الاثنين) نحو مليون زائر، بينهم 55 ألفاً من العرب والأجانب، مضيفاً ان "غالبية الزوار من العراقيين وهناك عرب من شتى الدول مثل البحرين والسعودية، إضافة الى أجانب من إيران وباكستان وغيرها".

من جهته، أكد قائد عمليات كربلاء اللواء عثمان الغانمي في وقت سابق، ان "عشرات آلاف الزوار دخلوا المدينة حتى الآن والعدد في تصاعد مستمر". وأضاف أن معظم الزوار هم من العراقيين، لكن هناك بضعة آلاف من دول عربية مثل البحرين وعمان والسعودية والكويت، وغالبية الأجانب من إيران وباكستان وتنزانيا وهناك بعض من حملة الجنسية الفرنسية من مدغشقر".

الى ذلك، استمرت الاستعدادات في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب الليلة الماضية لإحياء ذكرى العاشر من المحرم عبر تنظيم زيارات جماعية الى مدينة كربلاء التي تضم ضريحي الإمام الحسين وأخيه العباس (عليهما السلام) إضافة الى مراقد آل بيت الحسين وأنصاره في معركة الطف التضحوية النهضوية الدامية.

 وتتضمن الاحتفالات بالذكرى نصب سرادق وإقامة مواكب عزاء وطهي الطعام وتوزيعه بين الناس، وهو تقليد سنوي في يوم عاشوراء.

وتحرص الأسر العراقية على التواجد قرب المواكب وعروض "التشابيه" لمشاهدة هذه المواكب والتفاعل معها في مشهد يطغى عليه الأسى والحزن وهو لم يكن مألوفاً طوال حقبة النظام المباد الذي كان يمنع بشدة إقامة مثل هذه الفعاليات لكن الأمر اتسع واخذ مدى أوسع بعد العام 2003.

 

وبشأن الإجراءات الأمنية في بغداد، قالت قيادة عمليات بغداد انها وضعت خطة أمنية وخدمية لحماية الزائرين ولحماية المواكب الحسينية.

 

 وذكر المتحدث باسم قيادة العمليات اللواء قاسم عطا "وضعت القيادة خطة أمنية في بغداد لحماية المواكب ولمحيي ذكرى عاشوراء، وسنصدر تعليمات في وقت لاحق ندعو فيها المواطنين الى الالتزام بها".