ملايين العراقيين يتوجهون الى صناديق الاقتراع منذ الصباح الباكر


 

موقـع الإمــام الشـيرازي

5/صفر/1430

 

استقبلت مراكز الاقتراع في العاصمة بغداد و13 محافظة أخرى، منذ الساعة السابعة من صباح اليوم السبت، الناخبين الذين يحق لهم لاختيار مرشحيهم لشغل 440 مقعداً هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وسيشارك في هذه الانتخابات أكثر من 15 مليون ناخب عراقي وفقاً للمفوضية العليا للانتخابات، هم مجموع الناخبين الذين يحق لهم التصويت في انتخابات مجالس المحافظات في 14 محافظة عراقية من أصل 18 في العراق، ولن تشارك محافظات أربيل والسليمانية ودهوك في الانتخابات كونها منتظمة بأقليم، فضلاً عن كركوك التي أرجئت الانتخابات فيها لحين التوصل الى حلول توافقية للأزمات السياسية التي تعاني منها.

وكانت عناصر قوات الأمن من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية، والراقدين في المستشفيات، والمحكومين في السجون بأقل من خمس سنوات سجن، قد صوتوا الأربعاء الماضي في اقتراع خاص استبق الاقتراع العام الذي انطلق اليوم السبت.

وكانت العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات العراقية دخلت منذ الساعة العاشرة من مساء أمس الجمعة، حظراً للتجوال يستمر حتى فجر الأحد المقبل، فيما أغلقت السلطات العراقية في نفس التوقيت، جميع المنافذ الحدودية مع جميع دول الجوار، فضلاً عن إيقاف جميع الرحلات الجوية في المطارات.

وقال المتحدث باسم عمليات بغداد اللواء قاسم عطا، في تصريح لوكالة (اصوات العراق) إن قيادة العمليات اتخذت سلسلة من الإجراءات ووضع الخطط الأمنية التي ستكون مسندة بقوات الدفاع الجوي، إضافة الى خطط احتياطية لتأمين رد الفعل السريع والتعامل مع كل من يحاول التأثير على سير الإنتخابات.