إسلام آباد: حرب وقتلى بين المتنافسين على زعامة "طالبان باكستان"


 

موقع الإمــام الشيرازي

17/شعبــــــــان/1430

بعد يوم من تأكيد مقتل زعيم «طالبان باكستان» الإرهابي بيت الله محسود، اشتبك قادة الحركة في مواجهات مسلحة تنافساً على من يخلفه في منصب زعامة الجماعة التي تتهمها باكستان بالتطرف وتجنيد متشددين.

ونقل التلفزيون الرسمي الباكستاني «بي تي في» أمس عن مصادر حكومية مطلعة أن المتحدث باسم «طالبان باكستان» حكيم الله محسود قتل، وأن منافسه ولي الرحمن أصيب إصابات بالغة أمس خلال تبادل لإطلاق النار بينهما في مواجهات أثناء اجتماعات مجلس شورى الجماعة لاختيار خليفة لبيت الله محسود.

وكشفت مصادر مطلعة في وزيرستان لـ«الشرق الأوسط» أن تبادل إطلاق النار جرى بين جماعتي ولي الرحمن وحكيم الله محسود صباح أمس، وهما اثنان من كبار شخصيات «طالبان باكستان».

الى ذلك وعلى صعيد متصل منيت الجماعة الإسلامية في أندونيسيا بضربة كبيرة بعدما أكد أكثر من مصدر أمني إندونيسي مقتل نور الدين توب، القيادي المتشدد الذي تعتقد جاكرتا أنه العقل المدبر للهجوم المزدوج الذي هز اثنين من فنادقها الراقية الشهر الماضي، وذلك بعد معارك شرسة استمرت لأكثر من 18 ساعة بين مجموعة مسلحة كان يقودها وعناصر من قوات الأمن.

واشتبكت مجموعتان من طالبان الباكستانية خلال اجتماعات مجلس شورى الجماعة؛ لاختيار خليفة لبيت الله محسود زعيم الحركة، الذي قتل في غارة، يعتقد أنها أميركية يوم الأربعاء الماضي. وكشفت المصادر لـ«الشرق الأوسط»، أن تبادل إطلاق النار جرى بين جماعتي ولي الرحمن وحكيم الله محسود، وهما اثنان من كبار المتنافسين على قيادة طالبان الباكستانية. قال وزير الداخلية الباكستاني، أمس، إن حكومة إسلام آباد تلقت تقارير تفيد باندلاع إطلاق نار بين اثنين من المتنافسين على قيادة طالبان باكستان. وأضاف وزير الداخلية رحمن مالك، «كان القتال الداخلي بين ولي الرحمن وحكيم الله محسود، لدينا معلومات بأن أحدهما قد قتل. وسنتمكن من تحديد مَن قتل مَن في وقت لاحق بعد التحقق».

الى ذلك عجزت التصريحات التي أدلت بها حركة طالبان باكستان، ونفيها الشديد لمقتل بيت الله محسود، عن وقف التقارير التي تأتي من منطقة القبائل بجنوب وزيرستان، عن أن معظم القيادات المركزية لمجلس شورى طالبان تعقد اجتماعا في مكان غير معروف؛ لاختيار الزعيم الجديد لحركة طالبان باكستان.

وأقرت معظم القيادات التي نفت مقتل بيت الله محسود بأن هناك اجتماعاً قائماً لمجلس شورى الحركة. وقال حكيم الله محسود، وهو قائد بارز في طالبان، وقريب من بيت الله محسود: "نعم، يجتمع مجلس شورى طالبان هذه الأيام، ولكن هذه اجتماعات دورية".