سامراء: معمل خاص لصناعة 53000 طابوقة لمرقد الإمامين العسكريين


 

موقع الإمــام الشيرازي

6/ ذو الحجــة/ 1431

أكدت لجنة إعادة إعمار عتبة سامراء بمحافظة صلاح الدين، إن الأيام المقبلة ستشهد استكمال عملية الطلاء الأولي بالذهب لقبة الإمامين علي الهادي والحسن العسكري، (عليهما السلام) على أن يعقبها تثبيت الطابوق المطلي بالذهب، فيما أكدت تخصيص طن من الذهب سيتم توزيعه على القبة.

وقال عضو اللجنة ومدير متحف سامراء عمر عبد الرزاق لموقع نون إن العمل متواصل وبجهود متصاعدة لإنهاء إعادة إعمار المئذنة وقبة الإمامين علي الهادي والحسن العسكري (عليهما السلام ) وسط سامراء، مبيناً إن "فرق العمل أكملت ترميم السلم الحلزوني للمئذنة وتعمل حاليا في القاعدة السفلى، على أن تكمل مراحل العمل خلال الأسبوعين المقبلين".

وأوضح عبد الرزاق إن "إعادة طلاء قبة مرقد الإمامين علي الهادي والحسن العسكري (عليهما السلام) بالذهب بدأ في مرحلته الأولى وسيتم في الأيام المقبلة وضع الطابوق الذهبي وفقاً للقياسات التي استخدمت سابقاً"، مبيناً إن"الجهات المسؤولة عن إعادة بناء القبة والمئذنة حرصت على استخدام نفس القياسات والمواد المستخدمة قبل التفجير، .

من جهته، ذكر مصدر مقرب من لجنة إعادة إعمار القبة إن "الملاكات الفنية والهندسية وضعت الأسبوع الماضي أول طابوقة مطلية بالذهب في أساس القبة، تمهيداً لانطلاق رصف باقي الطابوق لكي يعود بريق القبة زاهياً للزائرين قبل وصولهم سامراء".

ويذكر إن كافة مستلزمات العمل المادية والفنية تم تهيئتها للإسراع بوتيرة الإنتاج، حيث تم إنشاء معمل خاص لقوالب الذهب سيقوم بتصنيع 53000 طابوقة، كما إن إعمار شباك مرقد الإمامين وصل إلى مراحل نهائية، بعد نصب شباك جديد بنفس مواصفات الشباك القديم الذي دمر بسبب الانفجار، أما العمل في باقي المراحل وخصوصاً التبريد ورصف المرمر وغيرها في الروضة العسكرية يجري وفقاً للخطة الموضوعة والتي يشرف عليها مستشار من رئاسة وزراء العراق" .