إعمار كربلاء: افتتاح (مدينة الزائرين) والمباشرة بـ(حزام أخضر) ثان


 

متابعات - موقع الإمـــام الشيرازي

14/رجـــــــــب/1431

 

قال المتحدث الإعلامي في بلدية كربلاء ماجد ناجي أن شركة الأبحاث العالمية العراقية قامت بتنفيذ أول مدينة للزائرين في مدينة كربلاء المقدسة والتي تعتبر مكان استراحة في الزيارات المليونية بالإضافة الى استقبال الوفود الأجنبية القادمة لكربلاء المقدسة. وأضاف في تصريح لـ (موقع نون) أن "المدينة تقع على طريق كربلاء ــ النجف وعلى مساحة تقدر بـ16 دونماً وبكلفة إجمالية بلغت ثمانية مليارات دينار عراقي (سبعة ملايين دولار) تستوعب أكثر من 10 آلاف زائر"، لافتاً الى إنها "تضم محطة استراحة للوفود العربية والأجنبية في الأيام الاعتيادية، الى جانب فنادق سياحية بمواصفات عالمية وساحات خضر ومناطق ترفيهية".

وقال المتحدث الإعلامي باسم دائرة زراعة كربلاء أنه تم، السبت، المباشرة بتنفيذ مشروع الحزام الأخضر الثاني حول مدينة كربلاء بكفته 20 مليار دينار فيما يبلغ طوله 50 كم. وأوضح باهر غالي لـ(وكالة أصوات العراق)، أن الكوادر الفنية والهندسية في دائرة زراعة كربلاء باشرت (أمس) السبت، بتنفيذ مشروع الحزام الأخضر الثاني الذي يحيط بمدينة كربلاء ويبلغ طوله 50 كم، مضيفاً أن المشروع يحيط المدينة من جهتها الشمالية إلى جهتها الشرقية المحاذية لمحافظة بابل إلى الجهة الغربية المحاذية لمحافظة الأنبار. وتابع سينفذ المشروع على ثلاث مراحل على أن تنتهي جميعها في ثلاث سنوات، مبيناً أن المشروع ضمن مشاريع تنمية الأقاليم في محافظة كربلاء، وسيتم زراعته بآلاف الأشجار المثمرة إضافة إلى حفر مئات الآبار التي تغذي المشروع بالمياه لريها بطريقة التنقيط، لافتاً الى إن مديرية زراعة كربلاء أنجزت قبل أيام مشروع الحزام الأول الذي تبلغ كلفته خمسة مليارات دينار وبلغ طوله 27 كم، وهو يحيط المدينة من جهتها الجنوبية إلى جهتها الغربية.

وفي السياق نفسه، أعلنت (شركة دار الكوثر العقارية) إحدى شركات المجموعة الخليجية للتنمية والاستثمار أن (مشروع السبطين) الذي تقوم الشركة بتسويقه والبالغة كلفته 750 مليون دولار سيتم تسليم بنائه خلال سنتين الى ثلاث سنوات، ومن المقرر أنه بعد ستة أشهر سيتم الانتهاء من 30 في المائة من الهيكل الأسود للمشروع. وقال نائب رئيس مجلس الإدارة في الشركة أحمد الصفار في بيان صحفي انه خلال 6 شهور من الآن سيتم الانتهاء من 30 في المائة من الهيكل الأسود، ومن ثم بعد عامين سيتم تسليم المشروع بالكامل. وذكر الصفار بحسب القبس الكويتية "أنه تم تحديد طريقة سداد مريحة لثمن الوحدات التي تقوم على تسويقها الشركة، كالتالي: %5 كدفعه مقدمة وباقي المبلغ أقساط على 36 شهراً. وعن مستويات أسعار وحدات المشروع قال الصفار "تبدأ مستويات الأسعار من 7689 ديناراً كويتياً للوحدة (غرفة وصالة) وتصل الى 16 ألف ديناراً كويتياً تقريباً (وهي للوحدة ذات مساحة 240م من أربع غرف وصالة وشرفتين). وأوضح الصفار أن للمشروع ترتيباً أمنياً خاصاً، على اعتبار أنه مشروع من فئة خمس نجوم والواجب والمفترض أن يتمتع بنظام أمني خاص يقوم عليه أفراد مختصون. وتابع ستكون إدارة هذا الجانب في يد شركة عالمية، ستقوم بإدارة هذا الأمر بجميع جوانبه، كما أن احتواء الفندق على أدوار مخصصة للشخصيات المهمة، سيفرض وجود نظام أمني خاص. وتوقع الصفار أن أرباح هذا المشروع ستفوق التوقعات وعوائده ستكون مجزية من ناحية ثلاثة محاور، المحور الأول كون أن المشروع في منطقة مقدسة ونسبة الأشغال مضمونة، والمحور الثاني متعلق بكون أن الفندق يقع تحت بند أفضل قطاع عقاري استثماري وله أقوى العائدات والطبقة المتعاملة معه هي الطبقة المقتدرة، أما الثالث وهو الأهم فمتمثل في ندرة مثل هذه المشاريع في الوقت الحالي. ويذكر أن مشروع (ضيوف السبطين) في كربلاء بنظام صكوك الانتفاع هو حصري في كل من الكويت وسلطنة عمان تبلغ قيمته 750 مليون دولار، ويتألف من تملك شقق بنظام صكوك الانتفاع في أول مشروع من فئة الخمس نجوم في كربلاء المقدسة.

من جهة أخرى، قال مدير إعلام هيئة استثمار كربلاء أن "محافظ كربلاء آمال الدين الهر بحث مع هيئة الاستثمار وشركتي برسنجار وكاردينيا آلية بناء 1000 دار واطئة الكلفة توزع للعوائل المتعففة في المحافظة". وقال رائد العسلي لـ(موقع نون) تم خلال اللقاء الاتفاق مع الشركة لبناء 1000 دار بمساحة 100م2 على أرض مساحتها 125 دونم تقع خلف المقبرة القديمة وبكلفة لا تتجاوز 20 مليون دينار"، وأضاف "تعهدت الشركة ببناء البنى التحتية من شبكات مجاري ومياه وشوارع وأرصفة وشبكات كهرباء، في حين ستتكفل المحافظة الى إيصال الخدمات الى حدود الأرض"، مبيناً "أن الشركتين قدمتا دراسة جدوى اقتصادية متكاملة بالمشروع الى هيئة الاستثمار من أجل الحصول على إجازة استثمار لكي تشمل بالمزايا والضمانات والإعفاءات التي يكفلها قانون الاستثمار رقم 13 لسنة "2006 ، مؤكداً على "استعداد الشركتين للمباشرة بالمشروع بأسرع وقت ممكن بمجرد تسليم الأرض"، وذكر أن هيئة الاستثمار من جانبها "طالبت بأن يكون المشروع متكامل من حيث بناء المدارس ومركز صحي ومركز للشرطة ومركز تجاري وملحقات أخرى ضرورية داخل المجمع السكني".

كما أعلن مدير طرق وجسور كربلاء عن المباشرة بتأثيث ونصب العلامات المرورية وفقاً للقياسات الدولية على الطرق الخارجية التي تقع ضمن حدود محافظة كربلاء وبتمويل من وزارة الإعمار والإسكان. وقال المهندس جمال محمد رضا أن "العمل يشمل تنفيذ العلامــــات المروريــــــــــة والإرشاديـــــــــة والكيلومترية حسب المواصفات والقياسات الدولية للطرق الخارجية في محافظة كربلاء موضحاً أنه تم إنجاز العمل بتأثيث ونصب علامات طريق كربلاء - الحيدرية ومازال العمل مستمراً بطريق كربلاء - الحصوة". وأضاف أن العمل مستمر حالياً بصب ركائز الأعمدة وتهيئة الطريق للعمل في مقطع كربلاء - الحج البري وكربلاء الهندية".