ديالى: الوقف السني يعد بإجراءات شديدة ضد رجال الدين المتطرفين


 

موقع الإمـــام الشيرازي

20/رجـــــــــب/1431

أعلن ديوان الوقف السني في ديالى، الثلاثاء، عن توزيع 16 مفتشاً على وحدات المحافظة الإدارية، لإعداد تقارير رسمية عن طبيعة الخطاب الديني لأئمة وخطباء مساجدها، مؤكداً أنه سيتخذ إجراءات "شديدة" بحق أي أمام مسجد يثبت اعتناقه للفكر المتطرف.

وقال رئيس ديوان الوقف السني في المحافظة مال الله المجمعي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الديوان عمد في الأسابيع الماضية إلى تفعيل دور المفتشين التابعين له ووزع 16 مفتشاً على الوحدات الإدارية بواقع مفتش لكل وحدة إدارية سواء أكانت قضاء أو ناحية، وطلب إليهم إعداد تقارير رسمية عن نوع الخطاب الديني لأئمة وخطباء مساجدها، فضلا عن رصد السلبيات وتذليلها فيما بعد".

وكانت قيادات محلية في محافظة ديالى حذرت لأكثر من مرة من وجود أئمة وخطباء لدور عبادة يروجون للأفكار المتطرفة تحت عناوين عدة، مؤكدة أهمية معالجة الأمر قبل تفاقمه، بحسب تلك القيادات، فيما كان رد الأجهزة الأمنية أنها تتابع الأمر عن كثب وسوف تتدخل بموجب القانون لحماية المصلحة العامة.

واعتبر المجمعي أن "وجود المفتشين على مقربة من أئمة وخطباء دور العبادة سيضعنا بصورة قريبة من مجريات ما يحدث في هذه الوحدات"، مؤكدا أن "الديوان وجه كتبا رسمية لجميع خطباء وأئمة دور العبادة من اجل انتهاج الوسطية والاعتدال في خطبهم الدينية من اجل منع تغلغل أي فكر متطرف إلى دور العبادة وحفظ حقوق الناس"، حسب تعبيره.

وكان مجلس صحوات ديالى طالب في وقت سابق الحكومة المركزية بفرض "رقابة" على أئمة وخطباء المساجد ودور العبادة في المحافظة لمنع تغلغل الفكر المتطرف فيها، إضافة إلى محاسبة كل من يروج للأفكار المتطرفة التي تدعو إلى قتل الأبرياء بحجة الجهاد.

وحذر رئيس ديوان الوقف السني في المحافظة أئمة وخطباء المساجد ودور العبادة من انتهاج أي فكر متطرف يدعو إلى اتجاهات معاكسة للخط العام المعتدل، مؤكداً "أنه سيتم اتخاذ إجراءات "شديدة" بحق من تثبت إدانته"، حسب تعبيره.