الدانماركيون: الإسلام لا يشكل خطراً على الدانمارك


 

موقع الإمــــم الشيرازي

6/صفر الأحزان/1432

أفادت دراسة قام بها مركز البحث في الشؤون الإسلامية والتطرف – CIR - بأن ما يقارب 70% من الدانماركيين لا يعتقدون بأن الإسلام يشكل خطراً على الدانمارك.

وأعرب مدير المركز مهدي مظفري في تعليق على الدراسة نشرته جريدة كريستلي داوبلاد عن سعادته لهذه النتائج، وأضاف بأن الدراسة تظهر أن الدانماركيين أصبحوا أكثر نضوجاً في نظرتهم إلى الإسلام، وأنهم أصبحوا يفرقون بين الإسلام كدين وعبادة وبين الجماعات المتطرفة التي تستغل اسم الإسلام لتبرير أعمالها.

وأشاد مدير المعهد خصوصاً بالشباب والأجيال الصغيرة القادمة في إشارة إلى أن الدراسة أظهرت أيضاً أن أغلبية من لا يرون الإسلام تهديداً من الشباب، في حين أن أكثر من 60% ممن فوق سن 70 سنة لا يوافقون الشباب هذا الرأي.

وفي تعليق آخر لعضو البرلمان كارين يسبرسن من الحزب الليبرالي الحاكم والتي اشتهرت بالعديد من الكتابات الحادة ضد الإسلام أكدت على الحقيقة ذاتها، وهي أن الدانماركيين يمكنهم التفريق بين الجمعيات المتشددة وضربت مثالاً بحزب التحرير وبين الإسلام كدين مثل باقي الأديان، كما أشارت إلى تواجد العديد من المسلمين في المحاضرات التي قامت بإلقائها في الشهور الماضية، وأعربت عن سعادتها لهذه المشاركة من قبل المسلمين.

وفي موضوع آخر تضمنته الدراسة نفسها، تبين أن 90% من الدانماركيين لا يمانعون إن كان جارهم مسلماً أو مسيحياً.