تسابق سعودي قطري على الوهابية


 

موقع الإمام الشيرازي

 

أكد ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز أن بلاده لن تتخلى عن سلفيتها التي أسست عليها. وقال الأمير نايف في افتتاح ندوة في الرياض "إننا نؤكد لكم أن هذه الدولة ستظل متبعة للمنهج السلفي القويم ولن تحيدَ عنهُ ولن تتنازل".

وتأتي تصريحات الأمير نايف بعد أقل من أسبوعين على إطلاق قطر اسم محمد بن عبدالوهاب على أكبر مساجدها في خطوة عدَّها مراقبون محاولة قطرية لمزاحمة السعودية كمركز للسلفية. وذكَّر نايف بأن الدولة السعودية "قامت على المنهج السلفي السوّي منذ تأسيسها على يد محمد بن سعود وتعاهده مع الإمام محمد بن عبدالوهاب... ولا تزال إلى يومنا هذا".

ودافع نايف في الندوة التي أقيمت تحت عنوان "السلفية منهج شرعي ومطلب وطني" عن السلفية مؤكداً أنها "هي المنهج الذي يستمد أحكامه من كتاب الله وسنة رسوله، وهي بذلك تخرج عن كل ما ألصق بها من تهم..أو تبناه بعض أدعياء اتّباع المنهج السلفي" مؤكداً أن السعودية تعتز بسلفيتها "وتدرك أن من يقدح في نهجها أو يثير الشبهات والتهم حوله فهو جاهل يستوجب بيان الحقيقة له".

ويقول مراقبون إن نايف يبعث بذلك رسائل قاطعة إلى قطر بأنها لن تستطيع مزاحمتها على مكانتها السلفية.

ورأى مراقبون في افتتاح مسجد الإمام محمد بن عبدالوهاب في الدوحة إعلاناً من قطر باعتناقها "السلفية" والتزامها باتباع الدعوة الوهابية التي بقيت لسنوات على هامش الاهتمام في بلد فضل احتضان تيارات أخرى كالإخوان المسلمين وجماعة الدعوة والتبليغ وغيرهما. ويرى سعوديون في الخطوة القطرية رغبة في خوض سباق شرس مع بلدهم لاستقطاب السلفيين.

وقال حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر في افتتاح المسجد "جدنا المؤسس الشيخ جاسم وهو العالم بالدين والحاكم في الوقت نفسه كان ممن تلقفوا دعوة الشيخ ابن عبدالوهاب وتبنوها ونشروها في بلادنا وخارجها في أنحاء العالم الإسلامي، وحمل على عاتقه مسؤولية نشر كتب الدعوة الوهابية وغيرها من الكتب وطباعتها في الهند من أجل التفقيه بدين الله".

وعرضت وكالة الأنباء القطرية لنسب الشيخ محمد بن عبد الوهاب مشيرة إلى انتمائه إلى قبيلة بني تميم التي تنتمي إليها الأسرة الحاكمة في قطر، وهو أمر يعتقد بأنه محاولة لإضفاء المزيد من الشرعية على تسمية الجامع باسم محمد عبد الوهاب الذي تعرض لانتقاد شرس من قبل شخصيات إخوانية مقيمة في الدوحة في وسائل إعلام محلية وعالمية.

وجدير ذكره، بأن مؤسس الحركة الوهابية محمد بن عبد الوهاب من مواليد 1703 م في مدينة العيينة وهي قرية في اليمامة في نجد شمال غرب مدينة الرياض وتنسب الأسرة الوهابية إلى الشيخ عبد الوهاب والد محمد، وحين ظهر الوهابي محمد وسمي بالشيخ غلب عليها اسم آل الشيخ وسميت الدعوة بالوهابية نسبة إلى أبيه ومحمد هو الذي قام بها وقد بدأ ابن عبد الوهاب دعوته دون سن العشرين وتوفى أثر مرض في آخر   1792 ميلادية. زعم محمد بن عبد الوهاب إن مراده إخلاص التوحيد والتبري من الشرك، وإنَّ الناس كانوا على شرك منذ 600 سنة فاستحل دمائهم وأموالهم وفرض على المسلمين تجديد الشهادة فمفهوم التوحيد عند ابن عبد الوهاب هو أن نرمي بالشرك كل من  زار قبر النبي صلى الله عليه وآله أو غيره من الأنبياء وكذلك الأولياء الصالحين، وهو يخالف ما ذهب إليه عموم المسلمين كما ذكره ابن كثير: "من زار قبري وجبت له شفاعتي". وقول رسول الله صلى الله عليه وآله: "ما بَيْنَ قَبْرِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ". وقول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: "من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي". 

وأقام حلف ديني عسكري مع محمد بن سعود الملقب بـ(الإمام أمير الدرعية) الذي تولى الإمارة بعد وفاة أبيه سعود الذي قام بنصرة محمد عبد الوهاب والذي تزامنت ولايته مع ظهور محمد عبد الوهاب ودعوته الجديدة، وقد تضمن الاتفاق الثنائي بين أمير  الدرعية محمد بن سعود ومحمد عبد الوهاب أن يكون هناك تقاسم في السلطتين الدينية والدنيوية  فتكون زعامة الإمارة لورثة آل سعود والزعامة الدينية لورثة محمد عبد الوهاب الذين أطلق عليهم من بعد ذلك آل الشيخ، وسميت أرض نجد والحجاز وما ضم لها من بعد ذلك من أراضي جزيرة العرب كحائل والإحساء والقطيف بمملكة آل سعود.

وقد أثمر هذا اللقاء عن احتضان الأول وهو أمير الدرعية للثاني محمد بن عبد الوهاب  ونشرها بعد ذلك بين بدو الحجاز بواسطة الحروب حيث حاربوا أهل مكة وقتلوا أهلها ونهبوا أموالهم وهدموا مسجد عبد الله بن عباس ثم تم هدم القبب التي على قبور الصحابة والأولياء.

وقسمت العهود السعودية لثلاث عهود بعد الاتفاق الثنائي:

الدولة السعودية الأولى ما بين (1744-1818م).

ثم الدولة السعودية الثانية (1840-1891م) .

فالدولة السعودية الحديثة وهي التي نشأت بعد أن كانت مجرد إمارة صغيرة في مدينة الدرعية الصغيرة وفي العام (915) لذلك عمل عبد العزيز آل سعود على تشتيت القبائل وترحيلها عن مناطق سكنها ونفوذها بواسطة تهجيرها وخلطها في حواضر قبائل أخرى لتذوب ويتشتت شملها.

ويقول عسال: "أقام عبد العزيز في حياته ما ينوف عن مائة واثنتين وعشرين (هجرة) وكانت كل هجرة منها لفخذ من قبيلة وكان سكان هذه (الهجر) يدعون الإخوان ويميزون أنفسهم بعصابة يلفونها على رؤوسهم بدل العقال التقليدي وغلوا في الدين غلواً كبيراً".

لذا قال عنهم أمين الريحاني بما نصه: "وهم في غلوهم يعتقدون إن من كان خارجاً عن مذهبهم ليس بمسلم فيشيرون إلى ذلك في سلامهم بعضهم على البعض.. السلام عليكم يالإخوان حيا الله المسلمين وإذا سلم عليهم سني أو شيعي فلا يردون السلام".

وحاول ابن سعود الاستفادة من الغلو المخيف في نشر إيديولوجيته الجديدة الممثلة في  توسيع رقعة حكمه والهيمنة على مجمل الجزيرة العربية، وقد ساهمت التعبئة المذهبية في أوساط الوهابية بشكل كبير في جرهم لخوض حروب شرسة وارتكاب مجازر دموية في سبيل تحقيق مقاصد ابن سعود وفي توسيع رقعة سيطرته، وقد كانت المعارك تزداد والقتلى بدون عدد  كلما توسعت سيادة ابن سعود  فقد كان إشباع شهوة الغزو والقتل مشتعلاً بالهوس الديني الظاهر في شعاراتهم مثل:

"هبت هبوب الجنة وين أنت يا با غيها.."

"من عادى آل سعود يعادي الله  فخذ عدو الله لعهد الله واغدر به"

كل ذلك قوّى من شوكة الوهابية وشجعهم على التمادي في اقتراف الجرائم العديدة في حروبهم المتواصلة داخل الجزيرة العربية، وقد دخل الوهابية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة كفاتحين وإنهم جاءوا لتطهير المدينتين من البدع فأزالوا المعالم التاريخية وحطموا الآثار الدينية وهجموا على المسجد النبوي بتاريخ 17/8/1926م.

وعاد عبد العزيز الذي خرج طفلاً مع عائلته هاربا للكويت العام 1890م ملكاً على الجزيرة العربية عوضاً عن المشيخة الصغيرة التي كان يحكمها أسلافه في الدرعية في نجد، وتحولت مشيخة القرية الصغيرة إلى دولة اسمها (المملكة العربية السعودية)  في عهده.

وقد وظفت الدولة الدين متمثلاً في الحركة الوهابية لخدمة الدولة الملكية ذات الحكم المطلق، وكان الدين دائماً بموجب فتاوى آل الشيخ عوناً للدولة ضد كل أعدائها وسيفاً مسلطاً على الشعب لقطع دابر أي تحرك جماهيري، وتحوّل العلماء إلى ورقة من أوراق اللعبة السياسية السعودية جرى استعمالها في مناسبات عديدة لخدمة أغراض محددة فإلحاق العلماء بمؤسسة الحكم أريد منه إضفاء الطابع الإسلامي على مملكة آل سعود الوهابية فقد جرى توظيفهم في تأييد قرارات الحكومة الداخلية مثل الإعدامات وقمع التمردات وإقامة الحدود الوهابية وإقامة هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي كانت وراء الاعتداء الأخير على زوار قبر النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله في باحات المسجد النبوي الشريف التي شكلت انتهاكاً صريحاً وواضحاً الى رسول الرحمة ونبي الهدى صلى الله عليه وآله.

لم يعرف عبد العزيز بن سعود أي نوع من إدارة الدولة على أسسها الحديثة بل كان يديرها وفق عقليته البدوية العشائرية الى أن توفي الملك عبد العزيز في 1953م  حيث دفن وفق التقاليد الوهابية.

يقول الزركلي: "إن عبد العزيز حينما توفي كان عدد الأحياء من أبنائه 43 ولداً وبلغ العدد الإجمالي لأبنائه وأحفاده وحفيداته ـ عدا أبناء بناته ـ 160 فرداً ويزيد العدد على الثلاثمائة إذا أضفنا ذرية بناته". أما الملك سعود المولود عام 1902م فكان الابن الثاني لعبد العزيز بعد تركي الذي توفي شاباً بسبب إصابته بالإنفلونزا عام 1919 وكان للملك سعود 40 ولداً وهو عدد مقارب لعدد أخوته أما غريمه فيصل المولود، عام 1906 فلم يكن له غير ثمانية أولاد، وأبرز أبنائه هم: سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي وتركي الفيصل مدير المخابرات السعودية السابق والسفير السعودي لدى واشنطن المستقيل.

وقد سار ابنه سعود بن عبد العزيز على خطاه عندما تسلم السلطة من بعده ففي آذار (مارس) 1954م أدلى سعود في أول اجتماع لمجلس الوزراء ببيانه السياسي الأولى بصفته ملكاً، وقد أعلن عن تمسكه بأهداف الدين الوهابي وعزمه على مواصلة سياسة والده وأساليب حكمه، وهكذا سار الحكم السعودي في تسلسل السلطة واستلام الحكم من قبل أبناء عبد العزيز فيصل وخالد وفهد وعبد الله (ابو متعب). والمهم هو تثبيت التحالف السياسي الديني بين عائلتي آل سعود وآل الشيخ لدعم وجود الدولة القبلية بالفكر الديني الوهابي.

فقد أحرق آل سعود المكتبة الإسلامية التاريخية التي كانت في مكة المكرمة وهي التي تعد من أثمن المكتبات في العالم وفيها وثائق خطت قبل البعثة النبوية بمئات السنين وفيها من المخطوطات الثمينة التي تعكس الحضارات العربية القديمة وفي هذه المكتبة وغيرها من مكتبات المدينة بعض المخطوطات الإسلامية القيمة، وهناك ما هو بخط على بن أبى طالب سلام الله عليه. والمكتبة العربية التاريخية في مكة المكرمة بالإضافة إلى كونها مكتبة نادرة فهي متحف أيضاً يحتوى على مجموعة آثار ما قبل الإسلام وبعده وأنواع من أسلحة النبي محمد صلى الله عليه وآله، هذا بالإضافة الى هدم قبور آل البيت سلام الله عليهم وطمس آثار إسلامية هي ملك للإنسانية جمعاء وبطريقة همجية.

لعبت الحركة الوهابية دوراً دينياً واجتماعياً وسياسياً قذراً وهداماً،  وساعدت كل تحركاتها وانتشارها على رقعة واسعة من بلدان العالم وجود سند مادي وسياسي ممثل بوجود آل سعود في سدة الحكم التي وفرت المال والسلاح لنشوء حركات إرهابية شوهت الإسلام مثل حركة طالبان وحركة القاعدة وهيئة الضاري الإرهابية التي تقوم وبالتعاون مع هيئة الإفتاء السعودية بتجنيد الإرهابيين والتكفيريين والانتحاريين الوهابيين وإرسالهم الى العراق.

وقد كتب أحد الصحفيين المصريين وهو الصحفي وائل الإبرشي مساعد رئيس تحرير مجلة روز اليوسف المصرية الأسبوعية المستقلة وهو خبير في الحركات السنية الإرهابية أيضاً بأن أحد شيوخ الوهابية السعوديين حذر الشباب بعدم التحدث باللغة الإنكليزية وعدم دراستها حيث قال: "إنها لغة الكفار فهي تحتوي على كلمة Please المشتقة من كلمة إبليس الشيطان.. أنها لغة الشيطان" .

ويضيف كاتب المقال بمقدور أي شخص أن يأتي ويقول بأن هذا الشيخ لا يمثل كل الوهابيين ولكني أجيب بأن اغلب شيوخ الوهابية قد حرموا في الماضي دراسة الجغرافية والإنكليزية ثم ما هو الفرق بين ما قاله هذا الشيخ وفتوى الشيخ ابن باز: "بأن كوكب الأرض لا يدور" .وتمنع الوهابية المرأة من العمل والسياقة. وبهذا تحولت الحركة الوهابية من حركة  تكفير في بادئ الأمر وعند أول نشوئها إلى حركة تدميرية للمجتمعات المتحضرة.

6/صفر/1433