إيران: نصف سكان المدن يعيشون تحت خط الفقر


 

موقع الإمــام الشيرازي

3/ربيـــع الثاني/1432

أفاد تقرير في إيران بأن نصف سكان المدن، يعيشون تحت خط الفقر. والتقرير أعده ثلاثة باحثين حكوميين بارزين هم منصور كياني وخليل عطار وجيلا حبيبي، وقُدّم خلال مؤتمر عقده قبل أسبوعين «مركز الإحصاءات الـقـومي»، برعاية وزارات عدة وجامعة طهران وصندوق السكان التابع للأمم المتحدة.

واعتبر الباحثون أن 23.3 مليون على الأقل من سكان المدن، يعيشون تحت خط الفقر، ويعجزون عن العيش من خلال عائداتهم. والتقرير لم يشمل سكان القرى.

واعتمد الباحثون مبلغ 650 ألف تومان (نحو 630 دولاراً) معدلاً لخط الفقر في منزل بالمدينة يضم 3.7 شخص. وأشار هؤلاء إلى أن نسبة العائلات التي تعيش تحت هذا الخط، تراوح بين 44 و55 في المئة.

على صعيد آخر، نقل موقع «بيك إيران» عن أحد قادة «الحرس الثوري» سـالار آبنوش وصفه أنصار الحركة الخضراء بـ «الماشيـة»، معتبراً انهم يعبدون زعيمي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي. وتوقّع أن تكون السنة الإيرانية التي تبدأ في 21 من الشهر الجاري، «دموية».

في باريس، أعرب الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو عن "قلق شديد" إزاء وضع موسوي وكروبي، المحتجزين منذ أيام في مكان مجهول. وقال إن فرنسا "تدين بحزم الضغوط غير المقبولة التي تُمارس على ممثلي المعارضة الإيرانية، وتجدد دعوتها السلطات الإيرانية إلى إطلاقهما فوراً".

أتى ذلك بعد تأكيد أرديشير أميرارجماند مساعد موسوي أن المعارضة "تعتبر (موسوي وكروبي) رهائن لدى الحكومة الإيرانية التي ترفض تحمّل مسؤولياتها عبر الكشف عن حقيقة وضعهم". مضيفاً: "مصير زعيمينا مهم جداً بالنسبة إلينا، لكن الحركة الخضراء لا ترتبط بهما في شكل كامل، وستواصل العمل حتى لو بقيا في السجن".