انطلاق أعمال تذهيب قبة ضريح الإمامين العسكريين


 

موقع الإمام الشيرازي  

تتواصل أعمال تذهيب قبة حرم العسكريين عليهما السلام من قبل اللجنة الفنية لإعمار الروضة العسكرية الشريفة ووصولها إلى مراحل مهمة.

هذا ما صرح به لموقع العتبة العسكرية المقدسة مدير الدائرة الهندسية في ديوان الوقف الشيعي ومدير مشروع الإعمار والتطوير والتوسعة للحرم العسكري الدكتور المهندس زهير الأنصاري وأضاف: "كانت انطلاقة مشروع التذهيب ونصبت أول طابوقة يوم 25/3/2011م، وقبل هذا التاريخ كانت أعمال تجهيز الذهب في المعمل الذي أنشأ خصيصاً بالعتبة العسكرية المطهرة والمتضمنة تقطيع البلاطات النحاسية وجليها وتنظيفها ومن ثم طلي القطعة من الداخل بمادة الأيبوكسي العازلة لتتمكن البلاطة من مقاومة عامل الرطوبة وكذلك طلي الوجه الامامي لها بمادة الكوبلت لأنها تضفي عليها حماية أكثر من تسرب المياه ثم يتم الطلي بالذهب بالطريقة الالكترونية وهي طريقة حديثة متبعة في العالم أجمع سواء في الشرق والغرب".

مبيناً "أستطعنا أن نحصل على سمك ما بين 10-12 ملم وتأخذ البلاطة وزن 14- 18 غم من الذهب، وتستغرق عملية طلي الطابوقة (البلاطة) نصف ساعة في حوض الكوبلت وساعة ونصف في حوض الذهب، وبعد ذلك تتم علمية الجلي، وكل هذه العمليات خاضعة لضوابط جهاز التقييس والسيطرة النوعية التابع الى وزارة التخطيط، وقد زارنا مندوب منهم للكشف على العملية وكذلك ارسلنا نماذج الى الفحص والتدقيق".

وأوضح الأنصاري: "كانت عملية شرائنا لسبائك الذهب في الفترة التي كان سعره فيها أدنى مما عليه الآن مما ساعد على توفير بعض المبالغ للعتبة حيث اشترته اللجنة المكلفة بالإعمار بسعر أقل من (1000) دولار للأونصة الواحدة في حين يبلغ سعره الآن حوالي 1300 إلى 1400 دولار للأونصة الواحدة".

وحول القياسات وابعاد الطابوقة بيّن الأنصاري: "بأنها مختلفة لأن القبة تأخذ شكل منحني وكلما أرتفعنا الى الأعلى قل قياسها كما تم رسم القبة بقياسات هندسية دقيقة جداً ولكن غالبية القياسات التي نعمل عليها هي 20سم في 30 سم كما إن هناك مقاطع تحتاج الى قياسات خاصة خصوصاً عند الشبابيك". وحول السقف الزمني لإكمال مشروع التذهيب فقد أشار إلى "أنه يتراوح من سنة ونصف الى سنتين لأنها عملية دقيقة جداً ".

وحول المؤثرات على المشروع قال: "العملية تحتاج الى أستقرار التيار الكهربائي وقد وفرنا الطاقة الكهربائية اللازمة بالمولدات وكذلك ربط المعامل ب UPS لأن أي أنقطاع يؤثر على عملية الطلاء"..

واختتم حديثه بالقول: "وصلنا بالعمل الى ارتفاع يصل الى مترين من حيث تركيب البلاطات المكسوة بالذهب".

يذكر أن (اللجنة الفنية لإعادة إعمار الروضة العسكرية الشريفة) هي الجهة العراقية الوحيدة المخولة بتنفيذ كامل المشروع بمفاصله المدنية والكهربائية والخدمية والتبريد، وذلك من قبل رئاسة الوزراء العراقية، واللجنة مكونة من ممثلين من خمسة جهات حكومية هي: الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وزارة السياحة والآثار، وزارة الإسكان والإعمار، ديوان الوقف الشيعي، ديوان الوقف السني، وأن المشروع تصميماً وتنفيذاً وإشرافاً، يتم بكوادر عراقية متخصصة هندسية وفنية تابعة لتلك الجهات مع كادر أجنبي ينفذ التذيب حيث تنفذ المشروع رداً على فاجعتي التفجير التي طالت العتبة في 23 محرم 1427هـ و27 جمادى الاولى 1428هـ.

7/جمادى الآخرة/1432