انتقادات نيابية على عرض مسلسل "الحسن والحسين" وإجراءات قانونية بحق قنوات الفتنة والتضليل


 

متابعات - موقع الإمام الشيرازي

انتقدت لجنة الأوقاف والشؤون الدينية في مجلس النواب العراقي عرض مسلسل الحسن والحسين، كاشفة عن "قرب اتخاذ الإجراءات القانونية بحق القنوات المحلية التي تعرضه".

وقال رئيس اللجنة السيد علي العلاق لـ[أين] أمس الجمعة أن "مسلسل الحسن والحسين الذي تعرضه بعض الفضائيات خلال شهر رمضان المبارك فيه الكثير من المغالطات التاريخية، إضافة الى الإساءة للإمامين الحسن والحسين عليهما السلام من خلال تجسيدهما في المسلسل".

وأضاف أن "الإجراءات القانونية ضد القنوات الفضائية لاسيما المحلية التي عرضت المسلسل ستنفذ بعد دراسة الموضوع مع لجنة من الخبراء والمستشارين القانونين".

وأشار العلاق الى أن "هناك الكثير من رجال وعلماء الدين اعترضوا على هذا المسلسل لما يثير من حساسية بين الطوائف الدينية".

وأثار عرض بعض الفضائيات ومنها فضائية محلية تابعة لحزب إسلامي لمسلسل [الحسن والحسين] خلال شهر رمضان الذي تناول شخصية الإمامين الحسن والحسين بصورة مشوهة حسب بعض المختصين في التاريخ الإسلامي، ردود فعل سلبية من قبل العديد من الأوساط الشعبية والسياسية والدينية وعدوه محاولة لتزييف الحقائق التاريخية .

إذ انتقد معتمد المرجعية الدينية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة الماضية عرض هذا المسلسل مشيراً الى أن "هذا المسلسل يتعرض إلى أحداث تاريخية حساسة وحرجة جداً في تاريخ  المسلمين، وهي موضع اختلاف كبير وجدل شديد بين الطوائف الإسلامية، وإن عرضه سيؤدي إلى مزيد من الاختلاف بين المسلمين"، نافياً "موافقة المرجعية الدينية العليا على عرضه كما أشاعت بعض وسائل الإعلام".

كما أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر أنه سيطالب الجهات المسؤولة بمنع عرض الأعمال الدينية التي يتم فيها تجسيد وعرض آل البيت في إشارة صريحة إلى مسلسل [الحسن والحسين].

بدوره أعلن وزير الإعلام المصري أسامة هيكل رفض الأزهر الشريف عرض مسلسل [الحسن والحسين]، موجهاً رسالة تحذير شديدة اللهجة لجميع القنوات الفضائية المصرية التي تحاول عرضه خلال شهر رمضان.

من جهته، قال النائب علي جبر حسون لـ[أين] أمس الجمعة إنّ: "استمرار عرض مسلسل [الحسن والحسين] خلال شهر رمضان المبارك له تداعيات خطيرة وخلق فوضى لأنه يجرح مشاعر المسلمين وبقية الطوائف الإسلامية وقد تصل الأمور الى حد خروج التظاهرات الشعبية المطالبة بإيقاف عرض هذا المسلسل".

وأضاف أن "القنوات الفضائية العراقية التي عرضت هذا المسلسل كان ينبغي عليها أن تقدر عواطف الشعب العراقي وتنوعه الطائفي والمذهبي وأن تكون برامجها تصب في مصلحة تعزيز الوحدة الوطنية ونبذ التفرقة وتجنب جرح مشاعر أي طائفة أو شريحة من مكونات المجتمع العراقي".

وتابع حسون أننا ندعو القنوات الفضائية التي عرضت المسلسل لاسيما المحلية منها الى احترام رأي الأزهر الشريف والمرجعية الدينية وباقي آراء رجال الدين والعلماء الأفاضل بإيقاف عرض هذا المسلسل حفاظاً على الوحدة بين الأمة الإسلامية".

هذا وعد إعلاميون أن المسلسل عمل يؤسس مرحلة جديدة من تزوير التاريخ وإعادة صياغته وتوظيفه.

ويذكر أن مسلسل (الحسن والحسين ومعاوية) يقع بثلاثين ساعة تلفزيونية أنتجتها شركة كويتية تدعى شركة المها وأخرج العمل المخرج الأردني عبد الباري أبو الخير، وكتب النص كاتبان من سوريا، وقد تجاوزت تكاليف العمل 8 ملايين دولار.

5/ شهر رمضان/1432