اعتداءات دامية منظمة على اللاجئين الشيعة في سوريا


 

موقع الإمام الشيرازي

عبرت منظمة "شيعة رايتس ووتش" عن قلقها على آلاف الشيعة المقيمين في سوريا من عمليات انتقام منظمة في حال حدوث تغيير في النظام السياسي بالبلد. وقالت المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقراً لها في بيان باللغة الانكليزية إن حياة الآلاف من المسلمين الشيعة في خطر من مجزرة من قبل "الجيش السوري الحر" والجماعات التابعة له.

ودعت المنظمة الأمم المتحدة والولايات المتحدة، والدول الأعضاء في مجلس الأمن للتدخل الفوري لوقف المجزرة الوشيكة لآلاف من الأبرياء الذين يعيشون حول الضريح المقدس للسيدة زينب حفيدة النبي محمد(صلى الله عليه وآله).

وطالبت المنظمة تركيا والمملكة العربية السعودية وقطر باستخدام نفوذها على الجيش السوري الحر لوقف استهداف المسلمين الشيعة في سوريا، مؤكدة انهم لم يشتركوا في الصراع بين الحكومة السورية والمعارضة.

ويعيش عدد كبير من اللاجئين الشيعة من العراق وأفغانستان وباكستان، وغيرها من البلدان في منطقة السيدة زينب في ريف دمشق.

وقبل أيام تعرضت غالبية المحلات التجارية والمطاعم ومكاتب السفر والعملة في شارع العراقيين في منطقة السيدة زينب سلام الله عليها التي يملكها عراقيون الى السلب والنهب والتخريب من قبل جماعات تكفيرية.

وطالبت منظمة "شيعة رايتس ووتش" وسائل الإعلام الدولية والمجتمع الدولي لإرسال الصحفيين إلى المنطقة من أجل منع هذه المأساة عبر شد اهتمام الرأي العام الدولي.

واتهمت المنظمة من أسمتهم بممولي الجيش السوري الحر بالتحريض على قتل الشيعة، وقالت إن عضواً سابقاً في مجلس الأمة الكويتي وعد بتدمير ضريح السيدة زينب بمجرد سقوط نظام الرئيس بشار الأسد. وحملت الحكومة الكويتية المسؤولية عن هذا التصريح، مطالبة بوقف مثل هذه التصريحات الطائفية.

ويذكر أن آلاف العوائل الشيعية في سوريا تعرضت للتهجير من قبل عصابات مسلحة، كما تعرض المئات منهم للقتل والذبح والتمثيل المريع بجثثهم، كما قام إرهابي في 21/جمادى الأولى/ 1433 باغتيال العلامة السيد ناصر بن السيد محمد العلوي, من أساتذة الحوزة العلمية الزينبية وإمام الجمعة والجماعة في الحسينية الزينبية. وذلك بإصابته باطلاقات نارية أصابت إحداها رأسه بشكل مباشر. وبعد شهر واحد فقط قامت مجموعة إرهابية باغتيال إمام مسجد السيدة رقية سلام الله عليها الشهيد الشيخ عباس اللحام، وذلك بعد خروجه من المقام الشريف حيث تعرض الى إطلاق نار أردته على الفور.

4/شهر رمضان/1433