كربلاء : 800 موكب لخدمة زوار الشعبانية و33 ألف عنصر مع قوات خاصة لحمايتهم


 

موقع الإمام الشيرازي

تستعد محافظة كربلاء المقدسة لاستقبال ملايين الزوار من مختلف محافظات العراق ودول العالم لإحياء ذكرى ولادة الإمام الحجة المنتظر المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف التي تعد واحدة من الزيارات الدينية المليونية. وأعدت قيادة عمليات الفرات الأوسط خطة شاملة بالمناسبة.

وذكر محافظ كربلاء المهندس آمال الدين الهر أنه “من المتوقع أن يؤدي هذه الزيارة ما لا يقل عن خمسة ملايين زائر وربما أكثر من 250 ألف زائر عربي وهؤلاء يحتاجون إلى خدمة كبيرة ورعاية خاصة سواء على مستوى تقديم الأطعمة والشراب أو على مستوى الأمن والخدمات الطبية والنقل”.

وأكد أن كربلاء أصبحت لها الخبرة الكافية في إدارة الزيارات الدينية فخلال السنوات التي اعقبت سقوط النظام الدكتاتوري، ثمة العشرات من الزيارات الدينية المليونية التي أدارتها الحكومة المحلية وبجهود وأموال محلية مع العتبات المقدسة ومع الأهالي، وتمكنت من إنجاح الزيارات التي يصل عدد الزوار فيها الى أكثر من 15 مليون زائر وهو رقم لا يمكن لأية مدينة في العالم أن تستوعبه.

وأوضح الهر أن المشكلات التي تواجه المحافظة ليست في الجانب الأمني فحسب فهذا يمكن أن ينظم له الخطط الأمنية الفاعلة بل في مصادر التمويل التي تحتاج إلى مبالغ وتخصيصات خاصة بالزيارات الدينية، فضلاً عن مشكلة النقل إذ عادة ما تطالب المحافظة بأن يكون هناك أسطول نقل بسيارات مريحة وحديثة بدلاً من نقل الزوار بطرق بدائية بسيارات حمل مكشوفة لا تليق بالزوار ولا بالعراقيين، خاصة إن أغلب الزوار هم من النساء والأطفال وكبار السن.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي: إن عدة آلاف من المواكب ستقوم بتقديم الخدمات إلى الزوار سواء ما كان منها لتقديم الطعام أو لتهيئة أماكن المبيت.

وأضاف إن ارتفاع درجات الحرارة قد يجعل من المدينة بحاجة إلى كميات غير محددة من مياه الشرب، فضلاً عن حاجة المحافظة الى الطاقة الكهربائية التي تعد واحدة من أهم مقومات نجاح الزيارة، داعياً وزارة الكهرباء الى استثناء المحافظة من جدول القطع المبرمج خلال أيام الزيارة.من جهته، قال مدير ماء كربلاء المهندس حيدر عبد العباس: إن الدائرة استنفرت كل جهودها لتوفير المياه إلى الزوار.

وأضاف أن في كربلاء الآن نحو 75 سيارة حوضية لنقل المياه فضلاً عن 62 سيارة أخرى قدمت من المحافظات المجاورة وهذه ستنقل المياه إلى الزوار في كل مكان من المدينة بكميات كبيرة.

ودعا عضو مجلس محافظة كربلاء حسين شدهان الزوار إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية من خلال الابلاغ عن كل ما  يثير الشك والريبة، داعيا الى ضرورة التأكد من مصادر المياه والأطعمة قبل تناولها.وبحسب الأمين العام لمؤسسة مواكب الحسين في العراق الشيخ عبد علي عبد الخالق الحميري، فان عدد المواكب التي تقدم الخدمة للزوار بهذه المناسبة يصل الى نحو 800 موكب مكفول، فضلاً عن 15 موكباً من مختلف دول العالم من بينها الكويت والبحرين ولبنان.أمنياً، أعدت قيادة عمليات الفرات الأوسط خطة شاملة لمناسبة زيارة النصف من شعبان.

وقال مصدر أمني في المحافظة لـ(المركز الخبري لشبكة الإعلام العراقي): إن اجتماعاً برئاسة اللواء الركن معاون قائد عمليات الفرات الأوسط عقد في المحافظة لإعداد الخطة الأمنية الخاصة بزيارة النصف من شعبان المقبلة، موضحاً أن الخطة التي يتوقع أن يشارك فيها اكثر من 33 ألف عنصر أمني واستخباري وعسكري إضافة الى تعزيزات أمنية تتمثل بعدد من افواج الطوارئ من محافظتي ديالى وصلاح الدين تتضمن تقسيم بابل على عدة مناطق يترأس كل واحدة منها ضابط برتبة كبيرة مبينا ان عمليات الفرات الأوسط أعلنت عن استعدادها لتوفير الغطاء الجوي للمحافظة في حال طلب القادة الأمنيون ذلك.

وقال المصدر أيضاً بأن مجلس المحافظة قرر التعاقد مع 500 مفتشة من النساء للعمل خلال أيام الزيارة بصفة أجيرات يوميات فيما بدأت القيادات الأمنية بإصدار التعليمات الى أصحاب المواكب لأتباع إجراءات معينة لحماية الزوار الذين يتوقع توافدهم على المحافظة.

من جهتها كشفت لجنة الأمن بمجلس محافظة كربلاء عن وصول القوات الأمنية التي ستشارك بالخطة الأمنية الخاصة بزيارة النصف من شعبان.

وقال رئيس اللجنة حامد صاحب إن "هذه القوات قدمت من محافظات عدة مجاورة لكربلاء فضلا عن العاصمة بغداد".

وأضاف صاحب أن "القوات الأمنية ستباشر انتشارها في غضون اليومين المقبلين استنادا إلى خطة أمنية وضعت من قبل قيادة عمليات الفرات الأوسط وبالتنسيق مع الحكومة المحلية بكربلاء".

وأشار إلى أن "عدد هذه القوات سيبلغ نحو 33 ألف عنصر من الجيش والشرطة تساندهم قوات خاصة".

10/شعبان/1433