جولة في صحف من العالم (9)


 

إعداد: موقع الإمام الشيرازي

 

 

دي بريسه النمساوية

   عناصر تنظيم القاعدة، يستخدمون في سورية أبشع الطرق والأساليب في تعذيب الأبرياء والأطفال والشباب، من المدنيين الذين يقعون في أسرهم، وخاصة من الضحايا ممن يرفضون الانصياع لأوامرهم والعمل حسب شريعتهم وتوجهاتهم التكفيرية، وعلى تركيا ودول الخليج التي تدعم المعارضة السورية اتخاذ إجراءات للحد من تسليم السلاح لداعش.

                          ------------------------------------------------------------------------ 

*  صحيفة النمسا

   حذرت الصحيفة من أن مجموعة من الإرهابيين الذين يحملون الجنسية النمساوية من أصول أجنبية وعربية عادوا إلى فيينا بعد أن شاركوا في أعمال إرهابية مع تنظيمات جهادية وسلفية في سورية إلى جانب تنظيم القاعدة محذرة من خطورتهم على المجتمع، وتم وضعهم تحت المراقبة المستمرة حيث من المقرر أن تسحب منهم الجنسيات النمساوية.

 

*  محمد حسنين هيكل

   عندما يتم التحدث عن حلٍّ سلمي في سورية، يجمع كل الأطراف في ذات الوقت، يبدأ التصعيد، ولكن عام 2014 هو عام المصير لكل العرب، فقد وصلنا إلى ذروة التراكمات، فالمنطقة منهكة بشكل كبير، ويخشى أن تتحول بعض هذه الحوادث في عام 2014، من تراكم كمي إلى حالة كيفية بالدمار والتفكك في عدد من الدول كجنوب السودان مثلاً.

 

*  Radikal

    أردوغان يستعد لإجراء تغيير شامل في مجلس الوزراء، ويشمل الوزراء الذين تم ترشيحهم لرئاسة البلديات في الانتخابات المحلية والوزراء المتورطين بالفساد، وهم: بن علي يلدريم، وسعد الله أركين، وفاطمة شاهين، والوزراء الذين تم اعتقال أبنائهم وهم: ظافر تشغلايان، ومعمر جولر، وأردوغان بايراكتار، إضافة الى أجمان باغيش الذي يدعى تورطه بالفساد.

 

*  البابا فرانسيس

 خيبة أمل اسرائيلية، جراء عدم إقامة البابا فرانسيس قداسا، على ضفاف بحيرة طبريا، خلال زيارته للمنطقة المقررة، في 25 ايار من العام المقبل، على غرار ما قام به أسلافه، وخيبة الأمل الإسرائيلية الأساسية، تنبع من اعتزام البابا إقامة القداس الرئيسي، خلال زيارته تلك، في مدينة بيت لحم الفلسطينية بالضفة الغربية، دون أن يقيم قداسا مماثلا في شمال اسرائيل.

 

*  Yurt

   العملية الأمنية ضد الفساد تطال بلال أردوغان، فملف القضية ضد الفساد والرشوة شمل جمعية الشباب والخدمات التعليمية التي تضم بلال اردوغان نجل اردوغان كعضو مجلس ادارة الجمعية.

 

*  The Guardian

   تفكيك الترسانة الكيماوية السورية يلقى دعماً بريطانياً وستساهم بريطانيا في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة في تدميرها عبر حرق حوالي مئة وخمسين طناً من المواد المستخدمة في صناعة مواد مثل السارين وVX، وستحمل المواد الكيماوية على متن سفن بريطانية مخصصة لأغراض صناعية  طبية ( تعرف باسم المنفذ ب) ستكون بمثابة مجمعات يتم عبرها تدمير هذه المواد.

 

*  رويترز

     شكوك الولايات المتحدة حول محادثات السلام السورية تثير شكوك المعارضة إذ يتساءل معارضون بارزون إذا كانوا سيشاركون في محادثات جنيف وذلك بعد أن حذرت أمريكا من أنه لا يمكن ضمان رحيل فوري للرئيس الأسد، وكانوا قد سمعوا من روبرت فورد أنه لا ينبغي بهم توقع نتائج عاجلة من المؤتمر ولأن إزاحة الأسد أمر لا يعود تقريره لواشنطن.

 

*  محمد حسنين هيكل

    قال الاستراتيجي محمد حسنين هيكل: أعتقد بأن سورية قد ظلمت، موضحاً أن: الأزمة في سوريا هي نتيجة لصراع بين خطتين، الأولى متعلقة بإرادة التغيير من المعارضة، والثانية خطة وضعت من جانب حلف شمال الأطلسي "الناتو"، نتيجة لما حدث في تونس ومصر، بإرادة تغيير شعبي لتولية الإخوان.

 

*  يديعوت أحرونوت

    وكالتا الأمن القومي الأمريكية والبريطانية، تنصتتا على البريد الإلكتروني لعدد من المسؤولين الإسرائيليين، ومنهم نتنياهو وإيهود بارك، وإيهود أولمرت، وعلى عدة دول. وقد كشف عمليات التنصت بوثيقة، كشف عنها إدوارد سنوادان ونشرتها صحيفة دير شبيغل الألمانية ونيويوك تايمز والغارديان.

 

برنار سكاوارسيني

   فضح الرئيس السابق للإدارة المركزية للاستخبارات الفرنسية الداخلية (برنار سكاوارسيني)، السياسات التي اتبعتها فرنسا، إزاء ما يجري في سورية، منذ بداية الأزمة فيها، وعرى الدول الداعمة للمجموعات الإرهابية المسلحة، وأكد أن لسورية الفضل بإحباط هجمات إرهابية كانت تستهدف فرنسا.

 

*  جيمس سترافريديس

  تصاعد التوتر في العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا، هو بداية نشوء حرب باردة، وهي حربٌ تهدد كلاَ من واشنطن والنظام الجيوسياسي العالمي بأسره. فمن دون علاقة فاعلة بين واشنطن وموسكو، فإن حل التحديات الرئيسية (من إيران إلى سورية، ومن القطب الشمالي إلى أفغانستان) سيضعف بشكل كبير.

 

*  NEW YORK TIMES

  غولن كان قد عارض سياسة حكومة أردوغان الخارجية، بشأن قضايا الشرق الأوسط، لا سيما فيما يتعلق بدعم المتمردين في سوريا. وأظهر تعاطفا أكبر مع إسرائيل خلال التوترات التي اندلعت مع تركيا، وأنصار غولن لم يوافقوا أبدا على الدور الذي حاولت الحكومة التركية أن تضطلع به في منطقة الشرق الأوسط، كما لم يوافقوا على سياسة بلادهم في سورية، التي أسهمت في تفاقم الأوضاع هناك.(ويبدو أنه يحضرلإنهاء أردوغان)

 

*  NEW YORK TIMES

   فتح الله غولن، رجل الدين الذي يقيم في بنسلفانيا يتبع مذهبا غامضا من الإسلام الصوفي. وأنصار غولن يحتلون مناصب مهمة في حكومة تركيا، بما في ذلك الشرطة والقضاء والتعليم ووسائل الإعلام ومجتمع الأعمال. وقد نشب خلاف بين إردوغان وغولن فيما يتعلق بعدد من القضايا المهمة خلال الأعوام القليلة الماضية، إلا أن الخلافات والتوترات بين الرجلين بقيت في دائرة الصمت.

 

*  NEW YORK TIMES

   خلال مسيرته السياسية، اعتمد رئيس وزراء تركيا القوي رجب طيب أردوغان بشدة، على دعم رجل دين صوفي غامض، يتخذ من بنسلفانيا في الوقت الحالي مقراً، وهو فتح الله غولن، وقد اتحد الرجلان خلال المعركة التي خاضاها ضد النخبة العسكرية العلمانية في بلديهما، وهو ما نتج عنه عودة العسكر إلى ثكناتهم خلال الأعوام القليلة الماضية، وظهور تركيا كنموذج ناجح لبلد تحكمه سلطة إسلامية ديمقراطية معتدلة!!!

 

*  السفير

  يذهب في 22 كانون الثاني المقبل إلى مونترو السويسرية، وزراء خارجية 26 دولة، وكتلة دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء البحرين، والسعودية التي لن تحضر من جنيف سوى الاحتفال الافتتاحي لأنها طرف. وكتلة دول البريكس والاتحاد الأوروبي وبعض دوله كإسبانيا والدنمارك والسويد، والجامعة العربية، والدول الخمس الدائمين في مجلس الأمن وكندا واليابان. ودول الجوار، كلبنان وتركيا والأردن والعراق. والجزائر

 

*  السفير

   انفراد أميركي ــ روسي بإدارة التسوية وألغام على الطريق، والمفاوضات ليست ليوم أو يومين وستطول كثيراً، وهناك مراحل مختلفة لتطبيق بيان جنيف1، والموعد يبدو مغامرة ديبلوماسية، مع استبعاد إيران. ولا تزال المعارضة السورية، والائتلاف خصوصاً، من دون تحديد الأسماء التسعة التي ستجلس إلى مقابل طاولة المعلم فيما ينتظر في قاعة مجاورة ستة آخرون من تقنيين وعسكريين وخبراء، قد يرتفع عددهم ليشمل تمثيلا متوازناً.

 

*  ODTV

   حزب جديد سيولد من داخل حزب العدالة والتنمية: ثمة سيناريوهات يتم الحديث عنها في الكواليس السياسية بعد كشف فساد حزب العدالة والتنمية لفتت إلى سعي بعض القوى التي ملت من أردوغان للقضاء على حكومة حزب العدالة والتنمية إطلاق بداية جديدة بعد انتهاء حكومة حزب العدالة والتنمية من اليمين الوسط.

 

The Guardian

  يصعب التنبؤ بتقييم المؤرخين في المستقبل للأحداث الجارية في المنطقة، فأي تصور مبدئي لأهم أحداث شهدها الشرق الأوسط خلال 2013 لا بد أن يتضمن اتفاق جنيف بشأن برنامج طهران النووي، وتصاعد الحرب الدائرة في سوريا، وتراجع الآمال في نهايات سعيدة لانتفاضات الربيع العربي. فتصاعد أعمال التطرف في سورية جعل الغرب يتحول من الحديث عن القيام بتدخل إلى تبني استراتيجية لاحتواء الأزمة وليس حلها.

 

*  Daily Telegraph

   مسؤول أمريكي: دبلوماسية الولايات المتحدة السرية مع إيران، هي في صالح السعودية، حيث قلصت هذه الصفقة من خطر نشوب حرب أخرى في الشرق الأوسط والتي كانت آخر "ما تريده السعودية. وقد هددت المملكة بالرد على استبعادها. وفي سياق الرد على ذلك، قال الدبلوماسي: الجواب: نحن لا نرى أن المملكة العربية السعودية قادرة على الرد.

 

*  LE MONDE

    مسيحيو الشرق: الحرب في سورية أثارت مجدداً قضية مسيحيي الشرق، فمنذ أن بدأت الدوامة في هذا البلد، مهد المسيحية، وعملية تهجير المسيحيين في تزايد، علماً أن مسيحيي سورية الذين يشكلون 10% من السكان يعتبرون الأكثر قدماً وتنوعاً على مستوى العالم حيث يوجد ما لا يقل عن 11 كنيسة قديمة وعريقة.

 

*  Global Post

   رجال الدين المتطرفون يساعدون في تأجيج العنف بسورية، فقد تم استُخدام الدين لتبرير الاستيلاء على السلطة، فالقرضاوي أصدر فتوى تسمح للمسلمين القتال ضد "الحكومة السورية" و"حزب الله"، وهو رجل دين مؤثر لديه نحو 60 مليون متابع، والشيخ عبد السلام الحرش (جمعية منحة المسلمين)، يختلف بشدة مع رأي القرضاوي ويتهم المتمردين بتشويه السلفية عندما يقاتلون الحكومة السورية.

 

New York Times

   منذ بدء (الربيع العربي) انتشرت الجماعات السلفية الأصولية في كل بلدة تقريباً. إنها تجذب الآلاف إلى مساجدها، حيث يجري تجنيد المتطوعين ظاهرياً للعمل التبشيري، وأيضاً للجهاد. فهم يسافرون في الغالب عبر ليبيا حيث يتلقون التدريب العسكري في بنغازي وحولها ثم ينتقلون إلى تركيا لدخول سورية.

 

*  New York Times

   قلق في تونس من توجه الشباب نحو الجهاد، فالهجمات الإنتحارية في تونس، هي أحدث علامة على نشر التطرف وسط الشباب، في بلاد تحولت إلى أرض خصبة لتجنيد المقاتلين، للمشاركة في الصراعات التي تهز المنطقة. فسورية ليست البلد الوحيد الذي قصده تونسيون متطرفون للقتال، بل الجزائر والعراق وليبيا ومالي أيضاً.

 

*  واشنطن

   الاشتباكات في جنوب السودان، امتدت إلى ما وراء العاصمة (جوبا)، في الوقت الذي تحارب فيه القوات العسكرية المتناحرة في منطقة نائية. فالسفارة الأمريكية أجلت جميع الأعضاء غير الأساسيين، لأن العنف أثار مخاوف من انزلاقها. وجنوب السودان منتج رئيس للنفط، وحليف لأمريكا، وفي هوة حرب أهلية أوسع نطاقا، تضع الجماعات العرقية في مواجهة بعضها البعض.

 

*  The Guardian

   الأمل موجود في إيران، ولكنه يتلاشى في أنحاء الشرق الأوسط، فتصاعد أعمال التطرف في سورية، جعل الغرب يتحول من الحديث عن القيام بتدخل إلى تبني استراتيجية لاحتواء الأزمة وليس حلها، فضلاً عن مخاوف السعودية من تراجع اهتمام الولايات المتحدة بحماية مضيق هرمز، بينما تعود طهران كمنافس في أسواق النفط العالمية.

 

*  معهد واشنطن

   التحول العسكري للنظام الراهن، يؤشر إلى تحقيق نظام الأسد لهزيمة بطيئة بقوى المعارضة واستعادة للاراضي منها. فالإنجازات الأخيرة تدل على عدم توافر تفاوض بجنيف مع الخصوم المسلحين، فالنظام مسلح بدعم راسخ من حلفائه، يقابله معارضة منقسمة وعقيمة الجدوى.

 

*  The Independent

   مساع حثيثة لتجنيد الأطفال في الصراع السوري، من خلال جماعات مسلحة، تقوم بتدريبات عسكرية لأطفال سوريين تبلغ أعمارهم، في بعض الأحيان عشرة أعوام. وقد تصل إلى المشاركة في معارك قتالية، ويتم نشر مقاطع مصورة تظهر تدريبات الأطفال في المعسكرات كمساعٍ ممنهجة لجذب الصغار في سورية إلى الصراع.

 

معهد واشنطن

    حث معهد واشنطن الحكومة الأمريكية على التواصل مع حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، الفرع السوري، بصرف النظر عن علاقته المتينة القائمة مع حزب العمال الكردستاني. واستدرك بالقول إن الانفتاح المقصود ينبغي اشتراط التزام الحزب(الديموقراطي) بمفاهيم التعددية الديموقراطية والأخذ بالحسبان المخاوف التركية من طموحات برنامجه السياسي. كما أقر المعهد بعدم تورط الحزب الديموقراطي في شن غارات عسكرية بتركية.

 

*  يديعوت أحرونوت

   قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، خلال زيارته لموسكو الشهر الماضي، إن الأخيرة ستصد كافة المساعي لعقد مؤتمر دولي لتجريد الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

 

                                                ---------------------------------------

*** (جولة في صحف من العالم) ... خدمة جديدة يقدمها الموقع الى القراء الأكارم، بدأت في العام الهجري الحالي 1435، وقد تم وضع تسلسل لكل حلقة لغرض متابعتها .. هذه الخدمة من أجل مواكبة الأحداث المتسارعة ومجرياتها، وخاصة ما يجري على مدار الشرقين الأدنى والأوسط، وذلك، توفيراً لجهد المتابعين للأحداث، حيث أنظمة تتهاوى، وأفكار تتلاشى، والإرهاب التكفيري يستعر.

2/ربيع الأول/1435