شيعة رايتس ووتش: حادثة سبايكر يوم أسود في السجلّ الإنساني


 

موقع الإمام الشيرازي

 

دعت منظّمة شيعة رايتس ووتش، المجتمع الدولي، سيما الدول المجتمعة في مؤتمر باريس لمكافحة التنظيمات الإرهابية (داعش) إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار ملابسات حادثة قاعدة سبايكر الجويّة وتشكيل لجنة تحقيقية رفيعة المستوى نظراً لفداحة هذه الحادثة والآثار الإنسانية المترتبة عليها، كونها تعدّ بجميع المقاييس جريمة ضد الإنسانية.

فما جرى في تلك القاعدة من أحداث دموية يشكّل محوراً حقيقياً لفضح (داعش) وإدانة صارخة بحقّها، وفق المعايير الدولية والحقوقية التي اتّفقت عليها الأمم المتّحدة وهيئاتها العاملة كافّة.

إذ تشير الكثير من الأدلة والإفادات بالإضافة إلى التسجيلات المسرّبة لتلك الحادثة، قيام مجاميع داعش وبعض العشائر العربية الداعمة لها بعمليات إعدام جماعي للمدنيين العزّل، وارتكاب جريمة الإخفاء القسري لما تبقّى من ضحايا، فضلاً عن المعاملة اللاإنسانية التي تعرّض لها المغدورين حتى فترة وفاتهم.

حيث التسريبات على إعدام أكثر من 1700 شخص أغلبهم من الطلبة المدنيين في الكليّة الجويّة على الرغم من عدم إبدائهم أية مقاومة أو مشاركة في العمليات القتالية التي حدثت قبيل استسلامهم.

هذا، وشدّدت المنظّمة على وجوب تكاتف المجتمع الدولي بكافّة دوله ومنظّماته وهيئاتها للكشف عن أحداث تلك المجزرة المروّعة، وملاحقة مرتكبيها لنيل جزائهم العادل، فضلاً عن ضرورة اتّخاذها ذكرى سنوية ليوم أسود في سجلّ الحضارة الإنسانية الذي لم تكن له سابقة منذ قرون.

3/ ذو الحجة / 1435