شيعة رايتس ووتش تستنكر الحكم ضد الشيخ الراضي وتطالب بالإفراج عنه


 

 

موقع الإمام الشيرازي

 

استنكرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية، مقرها العاصمة واشنطن، السياسات السعودية التصعيدية ضد المسلمين الشيعة داخل المملكة، مطالبة بإلغاء حكم السجن بحق الشيخ الراضي، والإفراج عنه فوراً دون قيد أو شرط.

وكانت محكمة سعودية قد أصدرت، الثلاثاء، ٨ أغسطس ٢٠١٧م، حكماً بسجن آية الله الشيخ حسين الراضي ١٣ سنة، وذلك عن تهم تتعلق بمواقفه السياسية المعارضة.

ويأتي هذا الحكم وسط تصعيد غير مسبوق، من قبل الأجهزة القمعية السعودية ضد المسلمين الشيعة داخل البلاد، تباين بين تنكيل وتعسف وحملات اعتقال وأعمال قتل ميدانية، الى جانب أحكام بالإعدام طالت العشرات من الشبان الشيعة.

وجاء الحكم ضد الشيخ الراضي بعد أن عبّر عن مواقف معارضة لسياسات للنظام الطائفية ضد الشيعة، ولاسيما في ظلّ سياسة القمع والتهديد بالإعدامات داخل السعودية.

وسبق أن تعرض الشيخ الراضي لسلسلة من المضايقات والاعتقالات السابقة، كما أُحيط اعتقاله الأخير بعدد من الانتهاكات التي أكدت عدم عدالة الإجراءات القضائية التي أسفرت عن صدور هذا الحكم الجائر.

وإزاء ذلك استنكرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية السياسات السعودية التصعيدية ضد المسلمين الشيعة داخل المملكة، مطالبة بإلغاء حكم السجن بحق الشيخ الراضي، والإفراج عنه فوراً دون قيد أو شرط.

ودعت المنظمة في الوقت ذاته المنظمات الإنسانية والحقوقية كافة إلى التضامن مع معتقلي الرأي في السجون السعودية، والمطالبة بالإفراج عنهم، ودعوة النظام السعودي الى الكف عن سياسة القمع والكيل الذي يمارسه بحق المطالبين بالإصلاح والديمقراطية، والعدول عن سياسة معاداة الشيعة واقصائهم.

 

18/ ذو القعدة/1438هـ