السعودية على لائحة الأمم المتحدة للإرهاب وواشنطن بوست تصفها بالزنزانة


 

موقع الإمام الشيرازي

 

ادرجت الأمم المتحدة، الأربعاء، التحالف العربي الذي تقوده السعودية في حربها باليمن، على قائمة اللائحة السوداء للإرهاب، عازية ذلك إلى عمليات القتل وتشويه الأطفال التي تسبب بها التحالف، بحسب وكالة رويترز.

وقالت الوكالة الأمريكية أن "الأمم الأمم المتحدة أدرجت التحالف الذي تقوده السعودية على مسودة القائمة السوداء، بسبب قتل وتشويه أطفال في اليمن".

وبينت رويترز، ان " أفعال التحالف أدت بشكل موضوعي إلى الإدراج بسبب قتل وتشويه أطفال حيث نسبت 683 حالة إصابة لأطفال تسبب بها التحالف، ونتيجة لمسؤوليته عن 38 حادثة جرى التحقق منها عن هجمات على مدارس ومستشفيات خلال 2016".

هذا ويتعين تصديق الأمين العام للأمم المتحدة على مسودة التقرير وهي قابلة للتعديل، ومن المقرر تقديمها إلى مجلس الأمن هذا الشهر على أن يجرى النقاش بشأنها في 31 تشرين الأول الجاري.

في سياق آخر، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الأنباء الواردة من المملكة العربية السعودية تشير إلى استمرار هيمنة التفكير القديم وليس إلى التوجه نحو المجتمع الحديث الذي وعد به ولي العهد الجديد محمد بن سلمان.

وبينت الصحيفة أنه لا يبدو أن الرجل يختلف كثيراً عن الجيل السابق من الحكام أصحاب النهج السلطوي. بمعنى آخر، أن المملكة العربية السعودية ما زالت زنزانة لكل من تسول له نفسه ممارسة التعبير الحر عن الرأي، ويبدو أنها مصممة على أن تبقى كذلك.

وأضافت الصحيفة أن "من السهل نشر خطط للإصلاح تثير الإعجاب كما فعل ولي العهد، إلا أن بناء مجتمع معاصر وصحي أصعب بكثير. فهذا يتطلب، ضمن أمور أخرى كثيرة، إجراءات تضمن الحقوق الأساسية للمواطنين، بما في ذلك حرية أن يعبر من تختلف معهم عن آرائهم". 

14/ المحرّم الحرام/ 1439هـ