شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة


 

موقع الإمام الشيرازي

 

نشرت منظمة (شيعة رايتس ووتش Shia Rights Watch)، مقرها في العاصمة الأميركية واشنطن، على موقعها تقريرها الشهري، حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة، للفترة الممتدة من 25 حزيران/ يونيو وحتى 25 تموز/يوليو 2018.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الإرهابية، التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق أفراد من المسلمين الشيعة، إلى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم، من قبل بعض الأنظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة اعتمادها، في إعداد تقاريرها، على مصادرها الخاصة وبعض المصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الإنسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات. مبينة أنها أحجمت عن ذكر بعض الانتهاكات، نظراً لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

وفيما يلي نص ما جاء في التقرير، الذي يتضمن ما سجلته المنظمة من انتهاكات وقعت في الدول المذكورة أدناه، وبحسب ترتيب الحروف الأبجدية:

 

تقرير (منظمة شيعة رايتس ووتش) الشهري

للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

 

إيران

1/7 اعتقال 129 ممن تجمعوا في “البازار”

اعترفت السلطات الأمنية الإيرانية باعتقالها 129 شخصاً ممن شاركوا في الاحتجاجات التي شهدها البازار في طهران، وأمام مبني البرلمان، متهمة إيّاهم بأنهم جماعات تندرج ضمن الفئة المعاندة للنظام.

5/7 اعتقال عشرات الشبان في المحمرة

كشفت مصادر حقوقية مطلعة عن اعتقال القوات الأمنية في إيران 125 من المتظاهرين ضد تلوث وملوحة مياه الشرب، أثناء ما يعرف “انتفاضة العطش” في مدينتي المحمرة وعبادان.

6/7 اعتقال عشرات ناشطين أذريين الشيعة

اعتقلت السلطات الإيرانية 50 ناشطاً من القومية التركية الأذربيجانية، في محافظات شمال غربي البلاد، والذين تجمعوا في قلعة بابك، على قمة أحد جبال غابات أرسبران غرب كليبر بإيران، لإحياء مناسبة قومية.

 

الإمارات

13/7 الأمن يحيل ستة لبنانيين شيعة الى القضاء

أحالت النيابة العامة في الإمارات ستة لبنانيين، محتجزين منذ ستة أشهر بذريعة أمنية، فيما أشارت مصادر أن التوقيف جاء على خلفية التعبير عن الرأي المعارض للحرب على اليمن. وعرف من الموقوفين: أحمد نمر صبح (48 سنة) من كفر دونين. عبد الرحمن طلال شومان (38 سنة) من بيروت.حسين محمد بردى (36 سنة) من بيروت. جهاد محمد علي فواز (51 سنة) من بيروت. محسن عبد الحسين قانصو (36 سنة) من الشهابية. حسين ابراهيم زعرور (36 سنة) من العباسية.

 

باكستان

13/7 عشرات القتلى في تفجير وسط بلدة شيعية   

قتل 128 شخصاً في تفجير انتحاري وقع في بلدة ماستونغقرب كويتا، ذات الأغلبية الشيعية، جنوب غرب باكستان، فيما أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجير، بلغ عدد الجرحى أكثر من 150 شخصا.

25/7 مقتل 29 شخص بتفجير في كويتا

سقط 29 قتيلاً، و35 جريحا على الأقل في مدينة كويتا، ذات الأغلبية الشيعة، جنوب غربي باكستان، عندما أقدم انتحاري يركب دراجة نارية مفخخة على استهدف حافلة صغيرة في المدينة.

 

البحرين

26/6 أحكام بالسجن المؤبد وإسقاط الجنسية عن 5 مواطنين

أصدرت محاكم النظام في البحرين أحكاماً بالسجن 10 سنوات لبحريني، و5 سنوات لآخرين، وتغريم كل منهما 100 ألف دينار، وإسقاط الجنسية عن جميع المتهمين بالانتماء لحركة معارضة. كما قضت المحاكم بالسجن المؤبد لمواطن، وبالسجن ٣ سنوات لاثنين أخرين، مع اسقاط جنسية المدان الأول والثالث عن تهمة تفجير خط أنابيب بمنطقة بوري.

29/6 منع صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين للأسبوع الـ 103 على التوالي

واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية منع المواطنين الشيعة في البحرين من إقامة صلاة الجمعة المركزية ببلدة الدراز المحاصرة، حيث انتشرت المصفحات والآليات العسكرية في الشوارع المؤدية لجامع الإمام الصادق عليه السلام، ومنعت أبناء الطائعة الشيعة من أداء شعائر صلاة الجمعة.

1/7 اعتقال 10 بينهم طفلان

قامت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية على مدى اليومين الماضيين بشنّ حملة اعتقالات تعسفية لبركة سباحة في بلدة العكر. وأفادت مصادر أهليّة، أنه تم اعتقال 10 شبّان بينهم طفلان، وهم محمد حسن العنيسي، وجاسم محمد حسن، ومحمد جعفر الوزير، وحسن جعفر حسن، وحسن علي عبد الله، ومحمد جعفر علي، وعبد الله جعفر الوزير، وأحمد عبد النور وإبراهيم صادق جعفر الوزير.

1/7 إدارة سجن جو تمنع نحو 80 معتقلًا سياسياً من الاتصال بذويهم

كشفت مصادر حقوقية عن منع إدارة سجن جو المركزي نحو 80 معتقلًا سياسياً من الاتصال بذويهم.

2/7 السجن لمدة 5 سنوات بتهمة مفبركة

أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكماً بسجن مواطن بحريني لمدة 5 سنوات، بعد اتهامه بصنع جسم لقنبلة تحاكي القنابل المتفجرة.

3/7 السلطات الأمنية تستدعي مواطنين من بينهم أطفال

ذكّرت مصادر حقوقية أنّ مركز الشرطة في منطقة كرانة استدعى عددًا من شباب وأطفال البلدة، للتحقيق معهم ولأسباب مجهولة، وسط قلق على سلامتهم.

3/7 حرمان معتقلة من العلاج

أفادت مصادر حقوقية مطلعة أن إدارة سجن عيسى للنساء تمارس سياسة التعذيب النفسي والبدني ضد معتقلات الرأي، عبر حرمانهن من حق العلاج، بعد أن رفضت تلك الإدارة طلب المحتجزة فوزية ماشاء الله “56 عاماً” بنقلها إلى عيادة الأسنان.

5/7 إصابة معتقل بفقدان البصر بسبب الإهمال المتعمد من قبل إدارة السجن

كشفت عائلة المعتقل كاظم عباس عن فقدان الأخير البصر، إثر إهمال إدارة السجن علاجه، ومنعه من استكمال الإجراءات الطبية اللازمة بعد استئصال ورم من جسده.

6/7 تمديد اعتقال مواطنة عبرت عن معارضتها سلمياً

رفضت النيابة العامة في البحرين طلب الإفراج عن معتقلة الرأي زكية البربوري، وأمرت بتمديد حبسها لمدة 30 يومًا إضافياً.

6/7 منع صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين للأسبوع الـ 104على التوالي

واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية منع المواطنين الشيعة في البحرين من إقامة صلاة الجمعة المركزية ببلدة الدراز المحاصرة، حيث انتشرت المصفحات والآليات العسكرية في الشوارع المؤدية لجامع الإمام الصادق عليه السلام، ومنعت أبناء الطائعة الشيعة من أداء شعائر صلاة الجمعة.

7/7 حملة تضييق جديدة على معتقلات الرأي في سجن مدينة عيسى

كشفت مصادر حقوقية عن فرض المزيد من التضييق على المعتقلات، داخل سجن مدينة عيسى للنساء، حيث شنَّت ‏حملات تفتيش مهينة بحقهن، وتمّت مصادرة الكتب الخاصة بهن.

10/7 حكام بالسجن 3 سنوات على 3 مواطنين بتهمة حرق إطارات

أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الأولى حكماً بالسجن لمدة 3 سنوات على ثلاثة مواطنين، بعد اتهامهم بخرق إطارات في منطقة السنابس. وكانت النيابة العامة قد أسندت للمواطنين الثلاثة، وكان بينهم اثنين لم يتجاوزوا سن 18 عاماً، تهمة إشعال الحريق عمدًا في إطارات، وحيازة عبوة قابلة للاشتعال مولوتوف.

10/7 اعتقال 8 مواطنين بعد حملة مداهمات واسعة

شنت السلطات الامنية حملة مداهمات واسعة طالت العديد من مناطق البحرين، والتي أسفرت عن اعتقال مالا يقل عن 8 مواطنين بطريقة تعسفية. وعرف ممن تم اعتقالهم: محمد شاكر، وسلطان عيسى، وعلي جعفر القمر، وأمجد عبد الله من منطقة الدية، كما اعتقل الشابين علي حسين السميع، وعلي ياسين من منطقة السنابس، والشاب مهدي أحمد من بلدة السهلة الشمالية، والشاب نضال عبد الخالق من منطقة درا كليب، والشاب محمد عقيل الماجد من بلدة دمستان.

13/7 منع صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين للأسبوع الـ 105 على التوالي

واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية منع المواطنين الشيعة في البحرين من إقامة صلاة الجمعة المركزية ببلدة الدراز المحاصرة، حيث انتشرت المصفحات والأليات العسكرية في الشوارع المؤدية لجامع الإمام الصادق عليه السلام، ومنعت أبناء الطائعة الشيعة من أداء شعائر صلاة الجمعة.

13/7 الحبس لمدة سنة على شاب بتهمة التعدي على شرطي بالدراز

أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الأولى حكماً بحبس شاب بحريني 17عاماً لمدة سنة بعد اتهامه بالتعدي على أحد عناصر الشرطة بمنطقة الدراز.

18/7 حرمان معتقل رأي من العلاج

كشفت مصادر حقوقية مطلعة عن منع إدارة سجن جو المركزي السجين الدكتور عبد الجليل السنكيس من حقه في الحصول على الرعاية الطبية. يذكر أن الأكاديميّ عبد الجليل السنكيس محكوم عليه بالسجن مدى الحياة، بسبب نشاطه السلميّ المعارض، وقد أضرب عن الطعام عدَّة مرات احتجاجاً على أوضاع السجن المتردّية.

19/7 نقل شاب معتقل إلى الحوض الجاف بعد 10 أيام على إخفائه

أفاد نشطاء حقوقيين بأنّ السلطات الأمنية نقلت الشاب سلمان جاسم عاشور إلى الحبس الاحتياطي، في سجن الحوض الجاف، بعد 10 أيام على إخفائه داخل غرف الموت.

20/7 منع صلاة الجمعة المركزية لشيعة البحرين للأسبوع الـ 106 على التوالي

واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية منع المواطنين الشيعة في البحرين من إقامة صلاة الجمعة المركزية ببلدة الدراز المحاصرة، حيث انتشرت المصفحات والأليات العسكرية في الشوارع المؤدية لجامع الإمام الصادق عليه السلام، ومنعت أبناء الطائعة الشيعة من أداء شعائر صلاة الجمعة.

23/7 الحبس لمواطن طالب بعمل

أمرت سلطات البحرين بحبس المواطن محمد خاتم لمدة أسبوع، بعد اعتقاله بالقرب من مبنى الحكومة بالعاصمة المنامة. وكان المواطن محمد خاتم قد خرج بالقرب من مبنى الحكومة حاملًا لافتة كتب عليها "أنا مواطن بحريني لا أملك قوت يومي، ولا قوت زوجتي ولا عيالي، قبل أن تعتقله القوات الأمنية وتنقله إلى مركز شرطة الرفاع".

23/7 الحبس لرجل دين بسبب تغريدات

أمرت النيابة العامة البحرينية بحبس رجل الدين الشيعي الشيخ محمد سعيد العرادي 54 عاماً، لمدة سبعة أيام على ذمة التحقيق، بعد أن وجهت له تهمة إهانة رمز موضع تمجيد وتقديس لدى أهل ملة مسلمة.

24/7 طفل معتقل يحرم من العلاج

أفادت عائلة الطفل المعتقل السيد علي عباس أن ابنهم يتعرض الى نوبات من التشنج، حيث تتسبب له بارتفاع في ضغط الدم بشكل مفاجئ، وتؤدي به الى حالة إغماء في الوقت الذي تحرمه إدارة سجن جو المركز من حقه في العلاج.

24/7 إحالة 8 مواطنين للمحاكمة بتهمة إحراق دورية بالدراز

أحالت النيابة العامة البحرينية 8 مواطنين إلى المحاكمة، بعد أن أُسندت إليهم تهمة إحراق دورية بالدراز، والشروع بقتل أحد عناصر الشرطة.

24/7 إدارة سجن جو تقدّم الأطعمة الفاسدة للمعتقلين

كشفت مصادر حقوقية مطلعة عن حصولها على معلومات تؤكد استمرار إدارة سجن جو بسوء معاملة السجناء السياسيين المحتجزين، وتصادر ملابسهم وأدواتهم الصحية وتقدم الأطعمة الفاسدة.

 

نيجيريا

1/7 تدهور الوضع الصحي للرجل الدين الشيعي المحتجز في نيجيريا

أكدت مصادر مقربة من عائلة  الشيخ إبراهيم الزكزاكي والمعتقل في سجون الحكومة، أكدت تدهور وضعه الصحي في ظل منع السلطات علاجه.

 

سوريا

15/7 قصف على بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين

شنت الجماعات المتطرفة التي تحاصر بلدتي كفريا والفوعة، منذ سنوات، هجمات بالقذائف والصواريخ على الأهالي مخلفة أضراراً مادية.

19/7 إجلاء قسري لأهالي كفريا والفوعة

اضطر أهالي بلدتي كفريا والفوعة الى النزوح بشكل كامل عن البلدتين، نظراً للحصار الخانق الذي تفرضه الجماعات الإرهابية على الأهالي، منذ أكثر من ثلاث سنوات، فضلاً عن الهجمات الإرهابية المستمرة ضد البلدتين التي لا تضم سوى المدنيين.

 

السعودية

2/7 مداهمة منزل أحد المعدومين

دهمت قوة أمنية منزل المعدوم زاهر عبد الرحيم حسين، في جزيرة تاروت، قبل أن تعبث بمحتويات المنزل وتدمر الأثاث والأبواب، دون إبداء أي سبب لهذه المداهمة. واعتقل زاهر عبد الرحيم في 20 يونيو/حزيران 2013 بتهمة المشاركة بالاحتجاجات التي جرت في القطيف، في ذلك الوقت، وقد أصيب بعيار ناري في قدمه، وأدخل المستشفى لإجراء عملية جراحية له، وأثناء وجوده في المستشفى، قامت قوة أمنية باختطافه وزجه في السجن.

2/7 اعتقال مواطن أقام الصلاة في منزله

اعتقلت سلطات النظام السعودي زهير حسين علي صالح بو صالح، من حي الثقبة في مدينة الخبر، وذلك بتهمة “إقامة صلاة الجماعة في منزله” في حي الثقبة.

2/7 مداهمات في القطيف

شن العشرات من عناصر قوات المهمات الخاصة والمباحث العامة، مدعومين بعدد من المدرعات المصفحة، مداهمات في أحياء سكنية في جزيرة تاروت بالقطيف وتحديداً بالقرب من دوّار “السمكة”.

10/7 الإعدام لشابين و23 سنة لآخر

أصدرت ما تسمى بالمحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، حكم “القتل تعزيراً” على شابين من شرق السعودية، وحكمت المحكمة على شاب ثالث بالسجن 23 عاماً، يأتي ذلك ضمن مسلسل أحكامها التي تستهدف أهالي المنطقة الشرقية في القطيف، دون أن تذكر  المحكمة التهم الموجهة إلى الشبان الثلاثة.

14/7 الكشف عن مصير معتقل بعد عام على اختفائه

بعد مرور عام على اختفاء الشاب رائد محمد علي الخباز، من بلدة العوامية، تمكنت عائلته من الحصول على معلومات تفيد بأنه رهْن الاعتقال في سجن المباحث العامة في القطيف. وكان قد فُقد أثر الخباز في عام 2017، بعد خروجه من المنزل إلى العمل، إبان الحصار الذي فرضته سلطات النظام السعودي على بلدة العوامية.

18/7 اعتقال شاب في الصالحية

اعتقلت قوة أمنية الشاب حسين طه الفرج، عندما كان في إحدى المقاهي في مزارع الصالحية، القريب من منزله في حي المملحة، دون ذكر الأسباب.

20/7 قوات أمنية تداهم بيتاً وتعتقل مواطناً في العوامية

داهمت قوة أمنية تابعة لوزارة داخلية النظام السعودي منزل عائلة طـه الفرج، في حي المملحة في بلدة العوامية، وفي مساء نفس اليوم داهمت القوة المنزل مرة أخرى وقامت باعتقال الشاب (محمد صالح الفرج).

25/7 السجن لبحريني 9 سنوات بتهمة المشاركة في تظاهرات القطيف

قضت بسجن مواطن بحريني 9 سنوات، بعد إدانته بتقديم الدعم المادي للنظام والمشاركة في مظاهرات القطيف، وقضت المحكمة كذلك بطرد المواطن البحريني من السعودية بعد انتهاء محكوميته وحرمانه من دخولها بشكل نهائي.

25/7 الإعدام لأربعة ناشطين بتهم مفبركة

أصدرت ما تسمى بالمحكمة الجزائية المتخصصة، أحكاماً ابتدائية بإعدام أربعة مواطنين شيعة من ضمن ما تسمى بـ (خلية الكفاءات)، التي زعم النظام السعودي بأنهم كونوا خلية إرهابية تقوم بالتخابر مع إيران وتجسس على النظام.

 

العراق

27/6 إصابة مدني بانفجار عبوة لاصقة جنوب بغداد

أسفر انفجار عبوة لاصقة، مثبتة أسفل عجلة مدنية بمنطقة الرضوانية، عن إصابة صاحب العجلة بجروح.

27/6 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة داخل سيارة ركاب

أسفر انفجار عبوة ناسفة، كانت موضوعة داخل عجلة ركاب، أثناء مرورها بساحة عدن، عن اصابة ٣ أشخاص بجروح مختلفة.

1/7 إصابة اثنين بانفجار عبوة ناسفة قرب طوزخورماتو

أسفر انفجار عبوة ناسفة، كانت موضوعة قرب جسر الزركة بقضاء طوز خورماتو شرقي صلاح الدين، عن إصابة شخصين.

4/7 قتيل وسبعة جرحى في تفجير وسط الشعلة

أسفر تفجير استهدف سوق الطيور في منطقة الشعلة، شمالي بغداد، بعبوتين ناسفتين عن مقتل شخص، وإصابة سبعة اخرين بجروح.

5/7 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة داخل سيارة ركاب شمالي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة، كانت موضوعة داخل عجلة لنقل الركاب نوع كيا عند مدخل بوابة بغداد الشمالي، عن إصابة مدنيين اثنين بجروح مختلفة.

5/7 إصابة اثنين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة قرب نقطة تفتيش تابعة للجيش، ضمن قضاء أبو غريب، عن إصابة اثنين بجروح مختلفة.

6/7 مقتل مدني وإصابة آخر بإنفجار عبوة داخل باص شمالي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة، كانت موضوعة داخل باص صغير نوع (كيا)، أثناء مرورها بمنطقة جكوك شمالي بغداد، عن مقتل مدني وإصابة آخر بجروح.

8/7 مقتل شخص وإصابة آخر بانفجار عبوة ناسفة جنوب ديالى

أسفر انفجار عبوة ناسفة، موضوعة على جانب طريق زراعي ضمن قاطع جنوب بهرز، عن مقتل شخص، وإصابة اخر بجروح.

9/7 إصابة مدني بانفجار في قرية شمال شرق ديالى

أسفر عبوة ناسفة، كانت موضوعه قرب قنطرة زراعية في أطراف قرية أم الحنطة شمالي ناحية جلولاء، عن إصابة مدني بجروح متوسطة.

10/7 مقتل مدني بانفجار لاصقة جنوب غرب بغداد

أسفر انفجار عبوة لاصقة، كانت مثبتة أسفل عجلة مدنية أثناء مرور العجلة بمنطقة الرضوانية، عن مقتل صاحب العجلة.

12/7 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة، كانت موضوعة على جانب الطريق في الحي الصناعي التابع لمنطقة البياع جنوب غربي بغداد، عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة.

14/7 قتلى وجرحى بإطلاق نار على متظاهرين

قتل ثلاثة عشر محتجاً، وأصيب آخرين، بعد إطلاق قوات أمنية الرصاص على محتجين في عدد من المدن في وسط وجنوب العراق.

19/7 إصابة مدني بانفجار لاصقة جنوب شرقي بغداد

أسفر انفجار عبوة لاصقة، مثبتة أسفل عجلة مدنية أثناء مرورها بمنطقة النهروان، عن إصابة صاحب العجلة بجروح مختلفة.

20/7 إصابة ثلاثة أشخاص بسقوط قذائف هاون في بلد

أسفر سقوط قذائف هاون أطلقتها المجاميع الإرهابية على بلدة بلد شمال بغداد، عن إصابة ثلاثة مدنيين، بينهم امرأة بجروح مختلفة.

20/7 إصابة عشرات المحتجين بحالات اختناق

أصيب عشرات المتظاهرين بالاختناق جراء إطلاق القوات الأمنية الغازات المسيلة للدموع لتفريق المحتجين في العاصمة العراقية بغداد.

19/ ذو القعدة/1439هـ