نادية مراد: قيادات عربية دينية تساهم في نشر أفكار تكفيرية


 

موقع الإمام الشيرازي

 

تحدثت الفتاة العراقية من الطائفة الأيزيدية، نادية مراد، التي حصلت على جائزة نوبل للسلام لهذا العام، عن زيارتها لقريتها لأول مرة بعد دحر تنظيم داعش الإرهابي.

كما وجهت نادية في حوارها مع صحيفة "اليوم السابع" رسالة إلى الناجيات من الإبادة على يد التنظيم الإرهابي، والمأساة والمصاعب التي واجهتها على مدار أربع سنوات.

تقول مراد "خلال زيارتي إلى العراق التقيت بمختلف الفئات والجهات التي تعمل على ملف دعم الإيزيدية، وكذلك التقيت بالناجيات والناجيين من الإبادة، وجهت لهم رسائل دعم وتطرقت إلى الإبادة الجماعية التي تعرضنا لها، فمنذ أربع سنوات نعيش في المأساة ونواجه المصاعب وحدنا، لذلك قمت بتشجيعهم وقلت لهم إننا لا ينبغي أن نستسلم للظروف، يجب علينا أن نكافح في سبيل نيل حقوقنا ولا نكل ولا نمل من العمل".

وأضافت  "طلبت من رئيس الوزراء العراقي حل مشكلة الإدارة المحلية فى قضاء سنجار وتعيين إدارة محلية جديدة ومقبولة، فتح طريق سحيلة للسماح للإيزيديين بالذهاب إلى سنجار عبر هذا الطريق، دمج القوات الإيزيدية في وزارتي الدفاع والداخلية، تخصيص أموال لإعادة إعمار قضاء سنجار، منح الرخصة واستكمال الاجراءات للسماح ببناء مستشفى في سنجار من أموال جائزة نوبل".

وطالبت رئيس جمهورية العراق إطلاق مبادرة العمل على إنقاذ النساء الإيزيديات اللواتى لا يزلن في الأسر، المساعدة في إيجاد حلول للحكومة المحلية في قضاء سنجار بالتنسيق مع رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي.

وفي زيارتها أيضاً، دعت نادية مراد رئيس مجلس النواب العراقي إلى تمرير قانون في البرلمان لمنح رواتب شهرية للناجيات والناجيين، العمل مع الممثلين الإيزيديين في البرلمان العراقى بخصوص تعويض العوائل الإيزيدية المتضررة، تمرير قانون الاعتراف بالإبادة الجماعية التي ارتكب ضد الإيزيدية".

وحول سبب ظاهرة الإرهاب، أشارت إلى انتشار الأفكار المتطرفة، وكذلك المناهج التربوية والكثير من دور العبادة تساهم في خلق التطرف، القيادات الدينية في العالم العربي تساهم بشكل أو بآخر في نشر بعض الأفكار التكفيرية التي تدعو إلى قتل الآخرين وعدم قبولهم".

واضافت "هناك الكثير من الدول والمؤسسات التي دعمت وتدعم الإرهاب والتطرف، أقول لهم إن الخير سينتصر على الشر في النهاية، والعالم اليوم أصبح يمتلك وعيا كبيرا، والأفعال الإرهابية التي تقومون بها لا تدوم، ولابد أن يأتي يوم الحساب ونرى كل من تلطخت يده بدماء الأبرياء في قبضة العدالة".

20/ربيع الآخر/1440هـ