الفهرس

المؤلفات

الثقافة الإسلامية

الصفحة الرئيسية

 

الحجاب و تشريعه في الإسلام

وردت في القرآن الكريم آيات عديدة حول الحجاب، منها قوله تعالى:

[ وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن] (1).

ومنها قوله سبحانه : [ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن] (2).

والخمار: هو الغطاء الذي يوضع على الرأس فيغطي الأذن والصدر والرقبة(3).

ومنها قوله عزوجل :

[ وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى] (4).

ولكن: لماذا الحجاب؟

هكذا يتساءل الكثير من الشبان والشابات..

لماذا الحجاب؟

أليس الحجاب تقييداً لحرية المرأة؟

وأساساً ما هي العوامل التي جعلت الإسلام يشرّع الحجاب؟

العوامل الموجبه لتشريع الحجاب في الإسلام

أولا:

بقاء المحبة الزوجية

ينوّه (علم النفس) ان المزوجة المحجبة تستقطب حب الزوج واهتمامه اكثر من غيرها.. لماذا ؟

ذلك لان (الإنسان حريص على ما منع)(5) فالمرأة المحجبة ـ عادة ـ اقرب الى قلب الزوج من المرأة المتبرجة.. اذ المرأة بلا عباءة التي يراها الرجل من الرأس الى القدم يوميا عشرات المرات.. قد تفقد إغراءها نهائيا..

عكس المرأة المحجبة التي تظل مجهولة، ومثيرة.. بالنسبة الى الزوج..

ولذا نجد ان المرأة الريفية المحجبة اقرب الى قلب زوجها من المرأة العادية غير المحجبة.. ان المرأة في الريف تتعاون مع زوجها.. تذهب في الصباح الى الحقل لتزرع.. وتطحن وتخبز.. وتغسل..وتقوم بسائر المهام الملقاة على عاتقها وهي بحجابها ومن دون ان تختلط بالأجانب.. وعندما تعود في الليل الى الكوخ.. اذا بالزوج ينظر إليها كملاك او حورية.. ويبدي حبه تجاهها.. لماذا؟ لأنه بقي في هذه المرأة الإغراء..

هذا ومن المكروهات في الإسلام: ذهاب الزوجين الى الفراش عاريين(6).. اذ في هذه الحالة لا تبقى في جسد الزوجة مناطق إغراء مجهولة نهائيا.

اضافة الى ان الرجل يشعر بان الزوجة المحجبة تخصه دون سائر الرجال، عكس المرأة غير المحجبة فانها لاتختص بزوجها بل يراها الجميع..

ولهذا السبب نرى: ان آباءنا كانوا يتزوجون ويعيشون سنين طويلة دون ان تجري على شفاههم كلمة (الطلاق).. اذ انهم كانوا يجدون في زوجاتهم _ اللاتي كن يرتدين الحجاب _ الإغراء والجاذبية.

الحفاظ على الحياة الزوجية

عندما تكون المرأة محجبة.. تستمر الحياة الزوجية..

اذ في هذه الحالة لا يرى الزوج غير زوجته.. ولذلك فهو قانع بها.. ولا ترى الزوجة غير زوجها.. ولذلك فهي قانعة به..

لكن: عندما تكون النساء سافرات، وعندما يكون هناك اختلاط، فمن الطبيعي ان يرى الزوج نساءً اجمل من زوجته.. وان ترى الزوجة رجالا اجمل من زوجها.. وهذا ما يؤدي كثيرا الى تردّي العلاقات الزوجية.. وفي النهاية: الى الطلاق!.

مثلا:

في أميركا وحدها يوجد 7 ملايين طلب طلاق، كما جاء في بعض الصحف.

وفي الاتحاد السوفيتي السابق يقول تقرير نشرته إحدى الصحف الرسمية(7) : ان حالة واحدة من كل تسع حالات زواج تنتهي بالطلاق في الاتحاد السوفيتي!.

لماذا تصل نسبة الطلاق في هذه البلدان هذا الحد؟

ببساطة: لان الرجل رأى امرأة اجمل من زوجته في السينما.او الجامعة.. او الشارع.. او في أي مكان آخر.. فعاد الى البيت، ولم يكتف بزوجته.. فأثر على سلوكه وسلوكها.. فطلق زوجته لكي يتزوج غيرها.

أمثلة من الواقع

وهنا.. لابد ان نذكر بعض الأمثلة من الواقع عن الحجاب والتبرج..إكمالا للفائدة وإتماما للغرض.

نظرة السوء

جاء في التفاسير:ان شابا من الأنصار استقبل في طريقه امرأة حسناء متسامحة في حجابها، مظهرة محاسنها، فاستهوت فؤاده.. فاتبعها النظر ومشى خلفها بصورة لاشعورية..

فكلما سلكت طريقاً سلكه، حتى دخلت في زقاق وهو خلفها، فاعترضت وجهه زجاجة او ما شابه، مثبتة في الحائط، فشقت وجهه وهو لا يشعر، فسالت الدماء على صدره، ولم يشعر بما أصابه إلا بعد ان توارت المرأة في بيتها..

فجاء الى النبي صلى الله عليه وآله وشكى له أمر الفتاة، وحكى القصة، فنـزلت قوله تعالى:

[ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك ازكى لهم ان الله خبير بما يصنعون ] (8) الآية.

أحبلني ميكائيل!!

حدث مرة ان فتاة حملت.. فظن أهلها ان سبب ذلك هو تكوّن غازات او ما أشبه في بطنها..

فذهبوا بها الى الطبيب ليكشف عليها..

وبعد الفحص قال الطبيب: ان الفتاة حامل!!.

ففوجئ الأهل بذلك..

كيف حملت وهي لم تتزوج بعد؟!!.

وعندما طرحوا عليها هذا السؤال..

أجابت الفتاة: أحبلني ملك الله ميكائيل!!.

وعندما واجهت استنكار العائلة، قالت في إصرار: هل ذلك أمر عجيب، ألم يحبل جبرائيل مريم ابنة عمران؟؟

وبعد الفحص والبحث تبين ان صاحب دكان في الحي نفسه هو الذي مارس معها الجنس.. بعد ان اعجب بجمالها السافر، وبعد ان أغراها، وذلك لعدم حجابها بشكل جيد.

قال الشاعر:

نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء

من الآثار السلبية للسفور

في إحدى البلاد كانت تعيش امرأة.. وكان لها زوج، ولها منه أربعة أولاد.. وكانا يعيشان بانسجام كامل، رغم ان الزوج كان يكبر زوجته بسنوات عديدة.

وكان على قرب بيتهما كاسب خبيث..

وكان يرى جمال هذه المرأة التي كانت شبه سافرة ولم تحفظ حجابها بشكل جيد، فطمع فيها..

فأخذ يغريها ويقول لها: أنت فتاة جميلة وصغيرة فكيف ترضين بالعيش مع هذا الرجل الكبير السن؟

وما زال بها كذلك.. حتى غّيرت الزوجة سلوكها مع زوجها واضطر الزوج تحت ضغط زوجته المخدوعة ان يطلقها حتى تتزوج من ذلك الشاب الخبيث!..

وهكذا هدم السفور بيت الزوجية وفرّق بين الزوجين وضيّع الأطفال.

قصة برصيصا العابد

كان عابد(9) في بني إسرائيل .. ومن شدة عبادته لله اصبح مستجاب الدعوة.

وذات يوم جاءه اخوان أربعة كانت لديهم أخت خرساء جميلة.. حتى يدعو الله لكي يحل عقدة لسانها.

بيد ان العابد كان مشغولا بالتعبد داخل الصومعة، فقد ترك الاخوان الأربعة أختهم الخرساء عند الباب لكي يدعو لها العابد.

وفي الصباح فتح العابد الباب ليفاجأ بهذه الفتاة الجميلة الرائعة غير المحجبة..

فسحره جمالها.. وبيت في نفسه امراً، بعد طرح عنيف بين شهواته وعقله.

فأخذ الفتاة الى الداخل..

وزنى بها..

الا انه خاف من الفضيحة..

فوسوت له نفسه لكي يقتلها ..

وفعلا قتلها ودفنها !!

وعندما جاء الاخوان الأربعة لأخذ أختهم لم يجدوها..

فسألوا عنها..

فأنكر العابد علمه بها..

فاخذ الاخوان الأربعة بالبحث عن أختهم حتى عثروا في نهاية المطاف على بقعة من الأرض مبعثرة..

فحفروها..

وإذا بهم يجدون في داخلها جثة أختهم..

واخذوا العابد الى البلد..

فاعترف بجريمته البشعة..

وعندما التف حبل المشنقة حول عنقه، تمثل له الشيطان قائلا: إنني أنا الذي أوصلتك الى هذه الحالة وإنني أستطيع ان أنجيك.. ولكن بشرط!.

فقال العابد في لهفة: ما هو الشرط؟

أجاب الشيطان: ان تسجد لي.

فقال العابد: لا أستطيع السجود وأنا بهذه الحالة.

فقال الشيطان: اسجد لي بعينك.

وفعلا: أومأ العابد بعينيه كرمز للسجود للشيطان..

وإذا بالحبل يلتف حول عنقه وينتقل الى نار جهنم: زانياً.. قاتلاً.. كافراً !!(10).

ان في هذه القصص التي ذكرناها _ وهي قليل من كثير _ دلائل واضحة على العواقب الوخيمة التي يؤدي اليها السفور والتبرج.

فهل هناك من يعتبر؟!!.

أهمية مشروع الزواج في الإسلام

ينبغي ان يكون في كل بلد (صندوق الزواج) ليعين على تزويج العزاب والعازبات، ومساعدتهم في تكوين عش الزوجية، قال تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى)(11).

ونرى ان رسول الله صلى الله عليه وآله كان يهتم لتزويج من لم يكن متزوجا.. وكذلك الامام امير المؤمنين عليه السلام.. وسائر الائمة الطاهرين عليهم افضل الصلاة والسلام.

فقد روي عن الصادق عليه السلام: (ان رسول الله زوج المقداد بن الاسود ضباعة ابنة الزبير بن عبد المطلب، وانما زوجه لتتضع المناكح، وليتأسوا برسول الله صلى الله عليه وآله وليعلموا ان اكرمهم عند الله اتقاهم)(12).

كما امر صلى الله عليه وآله بتزويج جويبر في قصة مفصلة(13).

وقد زوج امير المؤمنين عليه السلام من بيت المال الشاب الأعزب الذي استمنى(14).

و في الحديث عن ابي عبد الله عليه السلام قال: جاء رجل الى ابي، فقال له: هل لك من زوجة؟

قال: لا.

فقال ابي: ما احب ان لي الدنيا وما فيها، واني ابت ليلة وليست لي زوجة.

ثم قال (عليه السلام): الركعتان يصليهما متزوج افضل من رجل اعزب يقوم ليله ويصوم نهاره، ثم اعطاه أبي سبعة دنانير، ثم قال: تزوج بهذه.

ثم قال ابي: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: اتخذوا الاهل فانه ارزق لكم(15).

الزواج المبكر

ان الإسلام يحرض على الزواج المبكر، فالفتاة ذات العشر سنوات الرشيدة يستحب زواجها، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (من سعادة الرجل ان لا تحيض ابنته في بيته)(16).

كما ان الولد إذا بلغ (وبلوغه غالبا بين الثالثة عشرة والسادسة عشرة) يستحب زواجه..

ومن المستحب الأكيد: تقليل المهر، وتسهيل رسوم الزواج، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (أفضل نساء أمتي.. اقلهن مهرا)(17).

وفي الحديث عن الإمام الرضا عليه السلام قال: نزل جبرئيل على النبي صلى الله عليه وآله فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول: إن الأبكار من النساء بمنـزلة الثمر على الشجر، فإذا أينع الثمر فلا دواء له إلا اجتناؤه، وإلا أفسدته الشمس وغيرته الريح، وان الأبكار إذا أدركن ما تدرك النساء فلا دواء لهن إلا البعول،وإلا لم يؤمن عليهن الفتنة.

فصعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المنبر فخطب الناس ثم أعلمهم ما أمرهم الله به.

فقالوا ممن يا رسول الله؟

فقال: الأكفاء.

فقالوا: ومن الأكفاء؟

فقال: المؤمنون بعضهم أكفاء بعض، ثم لم ينـزل حتى زوج ضباعة المقداد بن الأسود، ثم قال: أيها الناس إنما زوجت ابنة عمي المقداد ليتضع النكاح(18).

الزواج ومواصلة الدراسة

يلزم إلغاء العادة الغربية القاضية بعدم زواج الطلاب والطالبات الى حين التخرج، وكذلك القاضية بعدم زواج الجندي الى حين إتمامه دورة التدرب..

فان معنى ذلك فتح دور الدعارة وفساد الشباب والفتيات وتعميم العادة السرية الضارة بالصحة وإعطاء الفرصة للبغاء والانحراف الجنسي..

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، وان لا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)(19).

وقال صلى الله عليه وآله: (إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه، فان لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)(20).

ثم ان المتزوج اقدر على الدراسة والخدمة من الأعزب، اذ اشتغال الفكر بقضايا الجنس يمنع الإنسان عن التركيز في الدراسة او الخدمة..

قال تعالى: [ وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم] (21).

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: (النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني)(22).

وقال الإمام الصادق عليه السلام: (ركعتان يصليهما متزوج افضل من سبعين ركعة يصليهما غير متزوج)(23).

وعن الصادق عليه السلام، عن امير المؤمنين عليه السلام انه قال: (تزوجوا، فان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: من احب ان يتبع سنتي فان سنتي التزويج)(24).

وعنه صلى الله عليه وآله: (ما بني بناء احب الى الله عزوجل من التزويج)(25).

وعنه صلى الله عليه وآله: (من تزوج أحرز نصف دينه فليتق الله في النصف الآخر)(26).

وعنه صلى الله عليه وآله: (المتزوج النائم افضل عند الله من الصائم القائم العزب)(27).

وفي قبال ذلك قال النبي صلى الله عليه وآله: ‎(رذال موتاكم العزاب)(28).

وقال صلى الله عليه وآله: (اكثر اهل النار العزاب)(29).

من حقوق المرأة في الإسلام

 

المرأة وطلب العلم

ان الإسلام لا يمنع من العلم ولا من تعلم المرأة(30)، ولا يمنع من عمل المرأة أعمالا تناسب شرفها وعفافها، وإنما الذي يمنع عنه الإسلام هو الاختلاط و السفور وحضور الفتيان والفتيات المحلات المريبة.

المرأة كاملة لا نقص فيها

ما يظهر من بعض الفوارق الجزئية بين الرجل والمرأة في الخلقة والاحساسات لا يكون نقصا في أحدهما.

بل ان مثل المرأة والرجل مثل السيارة الصغيرة المعدة لحمل المسافرين، والسيارة الكبيرة المعدة لحمل الحديد والأحجار، ان صح التعبير، فقد جعلت كل واحدة منهما لشأن، فلا نقص في أحدهما، وانما اختلافهما هو لمصلحة..

فان المرأة خلقت عاطفية اكثر من الرجل لدورها في تربية الاطفال، والرجل خلق عقلانيا اكثر، وذلك لاحتياج الاجتماع الى كلا الأمرين، فجعل التساوي المطلق بينهما خلاف تركيب خلقهما.

فلو القي عمل الرجل على المرأة او عمل المرأة على الرجل كان ذلك كما إذا حملت السيارة الصغيرة الحديد والحجارة، او حملت السيارة الكبيرة الركاب، ففي الأول عطب السيارة، وفي الثاني عطب المسافرين.

أثر التبرج والسفور في الانحراف

في المجتمع الغربي

كم من الانحرافات والاتصالات الجنسية غير المشروعة تحدث في المجتمع في الوقت الحاضر(31)!.

ألا يلعب السفور والتبرج دورا أساسيا في ذلك؟

ألا تسيل المرأة المتبرجة لعاب الرجال لكي يركضوا خلفها ويحاولوا الحصول منها على المتع المحرمة؟

وأليس الحجاب هو الأفضل لتوقي هذه الانحرافات؟

وهل من الصحيح ان يرمي الصائغ ذهبه ومجوهراته في الطريق؟ الا يعني ذلك تعرضها للسرقة من اللصوص؟

وكذلك المرأة المتبرجة كثيرا ما تكون عرضة لـ (سراق الأعراض).

ولنلقي هنا نظرة سريعة على واقع المجتمعات الغربية:

يقول أحد القضاة في أميركا(32):

ان 45/ من فتيات المدارس المختلطة يدنسن أعراضهن قبل خروجهن منها، وترتفع هذه النسبة كثيراً في مراحل التعليم التالية.

كما دلت الإحصاءات التي أجريت على حقائب طالبات المدارس في بريطانيا: ان 80/ منهن يحملن معهن الأقراص المانعة من الحمل، وهذا يكشف عن إنهن مهيئات نفسيا لممارسة الدعارة والفجور في أول لحظة.. مهيئات للاستجابة لأول طلب، وإنهن يقدمن على حمل هذه الأقراص هروبا من التبعات الثقيلة(33).

وأخيراً فان للتبرج والسفور دوراً كبيرا في حوادث الاغتصاب والقتل..وما أشبه ذلك(34).

فقد نشرت بعض الصحف الغربية(35): ان تقارير البوليس الأميركي تشير الى ارتفاع نسبة جرائم الاغتصاب عاما بعد عام، ففي واشنطن فقط تقع جريمة اغتصاب كل (15) دقيقة.

والواقع: ان مظاهر الميوعة التي تنتشر في أميركا وغيرها من بلاد الغرب ذات اثر بالغ في ازدياد حالات الاغتصاب.. وفي كثير من الأحيان تحدث حالات قتل بسبب امتناع الفتاة من تسليم نفسها او ما أشبه(36).

المرأة في المجتمع الغربي(37)

المرأة موضوع كثر الكلام حوله، وغالب الكتاب الاسلاميين الداعين الى الفضيلة والعفاف _ يقارنون بين حال المرأة قبل الاسلام وحال المرأة في ظل الاسلام، وهي مقارنة صحيحة.. لكن الكلام لا ينتهي عند هذا الحد، واننا بحاجة الى الفرق بين المرأة في المجتمع الاسلامي وبين المرأة في المجتمع الغربي.

ولا نريد الاسهاب في هذا الموضوع، وانما نريد عرض طرف من احوال المرأة في المجتمعين، لنرى هل تتوفر راحة المرأة جسديا وفكريا، وصحتها وثقافتها، ونظافة سمعتها، واشباع غرائزها، وطهارة المجتمع الذي تعيش فيه.. في ظل الاسلام ام في ظل الكفر؟

تعيش المرأة في ظل الاسلام ولها من الحقوق والواجبات مثل ما للرجل من الحقوق والواجبات، فهي شق له في كل شيء..الا بعض الامور التي استثنيت من جهة عدم المقتضي او وجود المانع، فهي تشارك الرجل في:

الصلاة، والصيام، والخمس، والزكاة، والحج.. ولكن حيث ان لها وظائف بيتية، بالاضافة الى خشونة الجهاد التي لا يناسب ضعفها ودقة جهازها ووفرة مشاعرها الرقيقة، لا يحملها الإسلام الجهاد على الاطلاق، بل في ضرورة الضرورة فقط، كما هو مشروح في كتب الفقه(38).

كما تشاركه في: الامر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وولاية الصالحين، والبراءة من المجرمين، هذا بالنسبة الى العبادة..

اما المعاملة بمعناها الوسيع، فلها: التجارة، والرهن، والضمان، والوديعة، والمزارعة، والمساقاة، والمضاربة، والشركة، والصلح، والعارية، والاجارة، والوكالة، والوقف، والهبة، والوصية، كما يجري عليها الحجر والفلس.

ولها النكاح والطلاق _ اذا اشترطت_ والنذر، والحلف، والعهد، والعتق، والتدبير، والمكاتبة، والاقرار، والجعالة، والصيد، والذباحة، والشفعة، واحياء الموات، واللقطة، والشهادة، والديات، والقصاص، والارث..

كما ان الطعام والشراب بالنسبة اليها، كسائر الرجال.

وغير ذلك.

نعم لها بعض الأحكام الخاصة، في بعض هذه الأبواب لأمور خارجة.

مثلا: في الارث لها اقل من حق الرجل، لان الرجل هو القائم بالنفقة، وعليه تبعة المسكن والملبس، وليس الطلاق بيدها لان حق القيمومة للرجل، وذلك لان ادارة البيت لابد وان توكل الى واحد، وحزم الرجل اكثر من المرأة، ولذا جعلت اليه، وفي قبال هذا الواجب جعل حق الطلاق لتكافئ الحقوق والواجبات.

وهكذا.. وهكذا..

قد كانت المرأة في ظل الاسلام تعيش آمنة سعيدة مرفهة، لها حقوقها، وعليها واجباتها، حتى جاء الغرب فرآها محرومة من حقوقها!! فدافع بكل ما اوتي من حول وطول لارجاع الحقوق اليها !! وجند لذلك كل عميل وذنب بامكانياته المنتفخة، فشوقها للذهاب والاياب الى المراقص والملاهي ودور السينما والمسابح والمدارس المختلطة، كما جعل من حقها التبرج والسفور واتخاذ الاخدان والحضور في الحفلات الساهرة وتعاطي اللذة البريئة: النظر والكلام المتكسر والملامسة و الامر الاخير!! واعتبر كل دعوة الى الحشمة والوقار، والحياء والعفاف والفضيلة والاخلاق.. دعوة رجعية تنافي الحرية!.

فالمرأة الى اين وصلت حالتها في ظل النظم الغربية، بعدما كان لها كل تجلة واحترام في ظل النظم الاسلامية، لنرى كيف انهارت المرأة وانهارت معها الحياة العائلية، من جراء الدساتير الكافرة التى لاتدين بالله واليوم الآخر.

وبعد هذا نسأل حماة الغرب: هل المرأة في ظل انظمتكم ارفه حالا و اهنأ عيشا واكثر سعادة، ام في ظل الاسلام؟

ولقد شهد المنصفون من الاجانب بما للاسلام من فضل على المرأة:

يقول (سيديو): والقرآن - وهو دستور المسلمين- رفع شأن المرأة بدلا من خفضها، فقد جعل محمد(ص) حصة البنت في الميراث تعدل نصف حصة اخيها، مع ان البنات كن لا يرثن في زمن الجاهلية، ومحمد _ وان جعل الرجال قوامين على النساء _ بين ان للمرأة حق الرعاية والحماية على زوجها(39).

ويقول (غوستاف لوبون): والاسلام قد رفع حال المرأة الاجتماعي وشأنها رفعا عظيما، بدلا من خفضها، خلافا للمزاعم المكررة على غير هدى، والقرآن قد منح المرأة حقوقا ارثية احسن مما في اكثر قوانيننا الاوروبية.

ويقول: هنا نستطيع ان نكرر اذن قولنا: ان الاسلام الذي رفع المرأة كثيرا، بعيد من خفضها، ولم يقتصر فضل الاسلام على رفع شأن المرأة، بل نضيف الى هذا: انه اول دين فعل مثل ذلك، ويسهل اثبات هذا ببياننا: ان جميع اديان الامم التي جاءت قبل العرب اساءت الى المرأة(40).

وهنا مقتطفات من كتاب (الحجاب) للمودودي، للبرهنة على مدى انحطاط المرأة في ظل الكفر وما يسمى بالديمقراطية، ونكتفي هنا بالنقل من دون ذكر المصادر التي نقلها الكتاب عنها.. واليك النصوص:

(وجاء قوم، فمهدوا الأسباب لإكراه النساء، وتقدموا بحرفة البغاء، الى ان أصبحت تجارة دولية منظمة).

(امر الاجهاض.. ليس هناك قطر من الاقطار الا وتقترف فيه هذه الشنيعة علنا وعلى نطاق واسع، فهذه إنكلترا يسقط فيها تسعون الف حمل في كل سنة على اقل تقدير، وتكون في كل مائة من المتزوجات فيها خمس وعشرون _ على الاقل _ اما يباشرن الاسقاط بأيديهن او يستعن عليه بالمتخصصين، وترتفع هذه النسبة فوق هذا في غير المتزوجات، فقد انشئت في بعض المدن هناك نواد منظمة للاسقاط.. ويكثر في لندن عدد دور التمريض التي تكون معظم المريضات فيها من المسقطات).

(وفي فرنسا: نشر قائد لبعض الفرق العسكرية اعلانا للجنود التابعة له، جاء فيه: قد بلغنا ان عامة الرجالة والخيالة يشتكون من تزاحم رجال البنادق على دور بغاء الجندية.. وان مكتب القيادة لايزال يسعى لزيادة عدد النساء، حتى يكفين لجميع الجنود، ولكن قبل ان يتم ذلك نوصي رجال البنادق ان لايطيلوا مكثهم داخل تلك الدور ويتعجلوا بقضاء شهواتهم ما استطاعوا).

(وفي فرنسا: ليس على من كان يريد الاتصال بآنسة من الآنسات الا ان يعلم الوكالة _ الوكالة البغائية ـ بعنوان تلك الآنسة، وعلى الوكالة بعد ذلك ان تراود الآنسة على الامر، ودلت سجلات هذه الوكالة على انه لم تكن طبقة من طبقات المجتمع الفرنسي الا وعامل كثير من اناسها هذه الوكالة وتمتعوا بخدماتها).

(لم يعد الآن من الغريب الشاذ وجود العلاقات الجنسية بين الاقارب في النسب: كالاب والبنت، والاخ والاخت، في بعض الاقاليم الفرنسية).

(ولقد كان عدد النساء اللواتي كن يحترفن البغاء قبل الحرب العالمية الاولى: نصف مليون).

وصرح (مسيو فردينان دريفوس) احد اعضاء المجلس الفرنسي منذ بضع سنوات: ان حرفة البغاء لم تعد الآن عملا شخصيا بل قد اصبحت تجارة رئيسية، وحرفة منظمة، بفضل ما تجلب وكالاتها مـن الارباح الغزيرة، فلها في هذه الايام وكلاء يهيئون (المواد الخام) وآخرون يتجولون في البلاد، ولها الآن اسواق منظمة تستورد فيها وتصدر منها الفتيات والصبايا كالاموال التجارية، واكثر ما يطلب في هذه الاسواق من الاموال هو بنات دون العاشرة.

وربما تبلغ البهيمية في القائمين بها اقصى حدود الظلم والقساوة، فيقال: ان محافظ بلدية في شرقي فرنسا اضطر الى التدخل في هذا الامر، لنجدة فتاة كانت قد فرغت في يومها من سبعة واربعين واردا، وكان عدد منهم بعد بالباب يترقبون!.

وجاءت الحرب العالمية الاولى، فابتدعت بدعة (البغاء المتطوع) علاوة على (البغاء التجاري).. فجعلت هؤلاء النساء يتعاطين بصورة منظمة، واصبح تشجيعهن واعانتهن فضيلة خلقية، عند اولي الدعارة والفجور، وعنيت الجرائد اليومية الكبرى عناية بالغة باستمالة رجال العمل اليهن.. وقد نشرت جريدة واحدة في عدد واحد (199) اعلانا عن أمرهن.

يقول بول بيورو: ان جميع الأزواج المتزوجون في مجتمعاتنا قوم خونة متجردون من الوفاء اللازم للعشرة الزوجية.

وقد نجم عن هذه الموبقات الأمراض السرية الفتاكة، فقد اعفت الحكومة الفرنسية في السنتين الاولين من سني الحرب العالمية الاولى خمسة وسبعين الفا، لكونهم مصابين بمرض الزهري، وابتلي بهذا المرض وحده 242 جنديا في آن واحد في ثكنة متوسطة.

ويقول الدكتور الفرنسي (ليريد): انه يموت في فرنسا ثلاثون الف نسمة بالزهري وما يتبعها منا الامراض الكثيرة في كل سنة.

ولهذه الامور رغبت الرجال عن النكاح، فبقت النساء والرجال – على حد سواء – يتعاطون البغاء، وفسد النظام العائلي.

فسبعة او ثمانية في الالف هو معدل الرجال والنساء الذين يتزوجون في فرنسا اليوم.

وكثر الطلاق كثرة مدهشة حتى ان محكمة الحقوق بمدينة (سين) فسخت 294 نكاحا في يوم واحد.

الى كثير .. وكثير.. من امثال هذه المآسي التى حلت على البشرية من جراء اعطاء المرأة هذه الحرية!!.

فهل في ذلك خدمة للمرأة؟ او للرجل؟ او للمجتمع؟

كلا! فالمرأة سائبة، لاتجد لقمة الخبز الا بالبغاء – كثيرا ما – وهي مع ذلك تتعب وتنصب، وتهان وتزدري ، وتهدر لها كل كرامة وحق.

والرجل لا يجد القلب الحنون، والشق الرؤوف، كما لايجد الام رؤم لأولادها.

والمجتمع لايجد الفتيان و الفتيات الصالحين والصالحات، بل يخيم في طول البلاد وعرضها الامراض الفتاكة والاجسام العليلة والاخلاق السيئة.

وهكذا الحال في كل مجتمع اعطى للمرأة (الحرية المزعومة) من غير فرق بين فرنسا واميركا وروسيا وانكلترا والسويد وآلمانيا.. كما تشهد بذلك الوثائق الكثيرة.. ولم تنج من هذه المفاسد الا البلاد الاسلامية، ولكن على قدر ما رفضت الانظمة الكافرة، ولم تخنع بالحريات المزعومة.. اما البعض الآخر فحاله حال البلاد الكافرة في الفساد الخلقي والامراض والانهيار.

فهل المرأة في ظل الاسلام اكثر كرامة واحسن حالا واحفظ حقاً وحرية.. ام في ظل الكفر الذي اخذ اليوم بزمام العالم؟

ولا نجاة للمرأة ولا للمجتمع من هذه الويلات، الا بالتمسك بتعاليم الاسلام.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

والله الموفق المستعان

الكويت 5 شهر رمضان 1398هـ

محمد الشيرازي

 1- الأحزاب: 53

2- النور: 31.

3- (الخمر) بضمتين: جمع خمار وهو ما تغطي به المرأة رأسها و ينسدل على صدرها، والمراد بالجيوب: الصدور، والمعنى: وليلقين بأطراف مقانعهن على صدورهن ليسترنها بها. وفي مجمع البحرين، مادة (خمر): أي مقانعهن، جمع خمار وهي المقنعة.

4- الأحزاب: 33.

5- راجع كتب علم النفس.

6- راجع موسوعة الفقه ج62 ص121-122 كتاب النكاح في مكروهات المقاربة وفيه: ويكره الجماع وهو عريان.. وفي الحديث عن الصادق عليه السلام، عن آبائه عليهم السلام، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (اذا تجامع الرجل والمرأة فلا يتعريان) الحديث. وسائل الشيعة ج14 ص84 ب58 من ابواب مقدمات النكاح ح3.

7- صحيفة البراقدا.

8- النور: 30.

9- اسمه (برصيصا).

10- راجع بحار الانوار ج14 ص486 ب32 (بيان العلامة المجلسي عن تفسير الطبرسي عن ابن عباس..).

11- المائدة: 2.

12- بحار الأنوار ج22 ص437 ب13 ح2.

13- راجع بحار الأنوار ج22 ص117 ب37 ح89 وفيه: عن محمد بن يحيى، عن ابن عيسى، عن ابن محبوب، عن مالك بن عطية، عن أبي حمزة الثمالي قال: كنت عند أبي جعفر (عليه السلام ) إذا استأذن عليه رجل فأذن له فدخل عليه فسلم، فرحب به أبو جعفر (عليه السلام ) وأدناه وساءله، فقال الرجل: جعلت فداك إني خطبت إلى مولاك فلان بن أبي رافع ابنته فلانة فردني ورغب عني وازدرأني لدمامتي وحاجتي وغربتي، وقد دخلني من ذلك غضاضة هجمة عض لها قلبي تمنيت عندها الموت. فقال أبو جعفر (عليه السلام ) اذهب فأنت رسولي إليه، وقل له: يقول لك محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام ): زوج منحج ابن رياح مولاي ابنتك فلانة ولا ترده.

قال ابوحمزة: فوثب الرجل فرحا مسرعا برسالة أبي جعفر (عليه السلام )، فلما أن توارى الرجل قال أبوجعفر (عليه السلام ): ‎إن رجلا كان من أهل اليمامة يقال له: جويبر أتى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) منتجعا للإسلام فأسلم وحسن إسلامه، وكان رجلا قصيراً دميماً محتاجاً عارياً، وكان من قباح السودان، فضمه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) لحال غربته وعراه، وكان يجري عليه طعامه صاعا من تمر بالصاع الأول، وكساه شملتين، وأمره ان يلزم المسجد ويرقد فيه بالليل، فمكث بذلك ما شاء الله حتى كثر الغرباء ممن يدخل في الإسلام من أهل الحاجة بالمدينة وضاق بهم المسجد، فأوحى الله عزوجل إلى نبيه (صلى الله عليه وآله وسلم): أن طهر مسجدك، وأخرج من المسجد من يرقد فيه بالليل، ومر بسد أبواب كل من كان له في مسجدك باب إلا باب علي ومسكن فاطمة (عليها السلام)، ولا يمرن فيه جنب، ولا يرقد فيه غريب.

قال: فأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بسد أبوابهم إلا باب علي (عليه السلام)، وأقر مسكن فاطمة (صلى الله عليها) على حاله.

قال: ثم إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أمر أن يتخذ للمسلمين سقيفة، فعملت لهم وهي الصفة، ثم أمر الغرباء والمساكين أن يظلوا فيها نهارهم وليلهم، فنـزلوها واجتمعوا فيها، فكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يتعاهدهم بالبر والتمر والشعير والزبيب إذا كان عنده، وكان المسلمون يتعاهدونهم ويرقونهم لرقة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ويصرفون صدقاتهم إليهم.

فان رسول الله نظر إلى جويبر ذات يوم برحمة منه له ورقة عليه، فقال: يا جويبر لو تزوجت امرأة فعففت بها فرجك وأعانتك على دنياك وآخرتك.

فقال له جويبر: يا رسول الله بأبي أنت وأمي من يرغب في؟ فو الله ما من حسب ولا نسب ولا مال ولا جمال، فأية امرأة ترغب في؟

فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): يا جويبر إن الله قد وضع بالإسلام من كان في الجاهلية شريفاً، وشرف بالإسلام من كان في الجاهلية وضيعا، وأعز بالإسلام من كان في الجاهلية ذليلا واذهب بالإسلام ما كان من نخوة الجاهلية وتفاخرها بعشائرها وباسق أنسابها، فالناس اليوم كلهم أبيضهم وأسودهم وقرشيهم وعربيهم وعجميهم من آدم، وإن آدم (عليه السلام) خلقه الله من طين، وإن أحب الناس إلى الله عزوجل يوم القيامة أطوعهم له وأتقاهم، وما أعلم يا جويبر لأحد من المسلمين عليك اليوم فضلا إلا لمن كان أتقى لله منك وأطوع، ثم قال له: انطلق يا جويبر إلى زياد بن لبيد، فإنه من أشرف بني بياضة حسبا فيهم، فقل له: إني رسول رسول الله إليك وهو يقول لك: زوج جويبر ابنتك الدلفاء.

قال: فانطلق جويبر برسالة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى زياد بن لبيد وهو في منـزله وجماعة من قومه عنده، فاستأذن، فأعلم، فأذن له وسلم عليه، ثم قال: يا زياد بن لبيد: إني رسول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إليك في حاجة فأبوح بها أم أسرها إليك؟

فقال له زياد: بل بح بها فإن ذلك شرف لي وفخر. فقال له جويبر: ان رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لك: زوج جويبر ابنتك الدلفاء.

فقال له زياد: أ رسول الله أرسلك إلي بهذا يا جويبر؟

فقال له: نعم ما كنت لأكذب على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )؟

فقال له زياد: إنا لا نزوج فتياتنا إلا أكفاءنا من الأنصار،فانصرف يا جويبر حتى ألقى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) فاخبره بعذري.

فانصرف جويبر وهو يقول: والله ما بهذا أنزل القرآن ولا بهذا ظهرت نبوة محمد‎(صلى الله عليه وآله وسلم).

فسمعت مقالته الدلفاء بنت زياد وهي في خدرها، فأرسلت إلى أبيها: أدخل إلي، فدخل إليها، فقالت له: ما هذا الكلام الذي سمعته منك تحاور به جويبراً؟

فقال لها: ذكر لي ان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) أرسله، وقال: يقول لك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ): زوج جويبراً ابنتك الدلفاء.

فقالت له: والله ما كان جويبر ليكذب على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) بحضرته فابعث الآن رسولا يرد عليك جويبراً.

فبعث زياد رسولا فلحق جويبراً، فقال له زياد: يا جويبر مرحبا بك، اطمئن حتى أعود إليك، ثم انطلق زياد إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال له بأبي أنت وأمي إن جويبراً أتاني برسالتك، وقال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول: زوج جويبراً ابنتك الدلفاء، فلم ألن له في القول، ورأيت لقاءك، ونحن لا نزوج إلا أكفاءنا من الأنصار.

فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ): يا زياد جويبر مؤمن، والمؤمن كفؤ للمؤمنة، والمسلم كفو للمسلمة، فزوجه يا زياد ولا ترغب عنه.

قال: فرجع زياد إلى منـزله ودخل على ابنته، فقال لها ما سمعه من رسول الله (صلى الله عليه وآله).

فقالت له: إنك إن عصيت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) كفرت، فزوج جويبرا.

فخرج زياد فأخذ بيد جويبر، ثم أخرجه إلى قومه، فزوجه على سنة الله وسنة رسوله وضمن صداقها. قال: فجهزها زياد وهيأها ثم أرسلوا إلى جويبر فقالوا له: ألك منـزل فنسوقها إليك؟

فقال: والله مالي من منـزل. قال: فهيؤها وهيؤا لها منـزلا وهيؤا فيه فراشا ومتاعا وكسوا جويبراً ثوبين، وادخلت الدلفاء في بيتها وادخل جويبر عليها معتما، فلما رآها نظر إلى بيت ومتاع وريح طيبة قام إلى زاوية البيت فلم يزل تاليا للقرآن راكعاً وساجداً حتى طلع الفجر، فلما سمع النداء خرج وخرجت زوجته إلى الصلاة فتوضأت وصلت الصبح، فسُئلت: هل مسّكِ؟

فقالت: مازال تاليا للقرآن وراكعاً وساجداً حتى سمع النداء فخرج.

فلما كانت الليلة الثانية فعل مثل ذلك، وأخفوا ذلك من زياد، فلما كان اليوم الثالث فعل مثل ذلك، فأخبر بذلك أبوها، فانطلق إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال له: بابي أنت وأمي يا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) أمرتني بتزويج جويبر، ولا والله ما كان من مناكحنا، ولكن طاعتك أوجبت علي تزويجه.

فقال له النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ): فما الذي أنكرتم منه؟

قال: إنا هيأنا له بيتا ومتاعا، وأدخلت ابنتي البيت وادخل معها معتماً، فما كلمها ولا نظر إليها ولا دنا منها، بل قام إلى زاوية البيت فلم يزل تاليا للقرآن راكعاً وساجداً حتى سمع النداء فخرج، ثم فعل مثل ذلك في الليلة الثانية ومثل ذلك في الليلة الثالثة ولم يدن منها ولم يكلمها إلى أن جئتك، وما نراه يريد النساء، فانظر في أمرنا؟

فانصرف زياد وبعث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) إلى جويبر فقال له: أما تقرب النساء؟

فقال له جويبر: أو ما أنا بفحل؟ بلى يا رسول الله إني لشبق نهم إلى النساء.

فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ): قد خبرت بخلاف ما وصفت به نفسك، قد ذكروا لي أنهم هيؤا لك بيتا وفراشا ومتاعا وادخلت عليك فتاه حسناء عطرة، وأتيت معتما فلم تنظر إليها ولم تكلمها ولم تدن منها، فما دهاك إذن؟

فقال له جويبر: يا رسول الله دخلت بيتا واسعا، ورأيت فراشا ومتاعا وفتاة حسناء عطرة، وذكرت حالي التي كنت عليها، وغربتي وحاجتي وضيعتي وكينونتي مع الغرباء والمساكين، فأحببت إذ أولاني الله ذلك أن أشكره على ما أعطاني، وأتقرب إليه بحقيقة الشكر، فنهضت إلى جانب البيت فلم أزل في صلاتي تاليا للقرآن راكعاً وساجداً أشكر الله حتى سمعت النداء فخرجت، فلما أصبحت رأيت أن أصوم ذلك اليوم ففعلت ذلك ثلاثة أيام وليالها، ورأيت ذلك في جنب ما أعطاني الله يسيراً ولكني سأرضيها وأرضيهم الليلة إن شاء الله. فأرسل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) إلى زياد فأتاه وأعلمه ما قال جويبر فطابت أنفسهم.

قال: وفى لهم جويبر بما قال، ثم إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) خرج في غزوة له ومعه جويبر فاستشهد رحمه الله، فما كان في الأنصار أيم أنفق منها بعد جويبر.

14- فعن ابي جعفر عليه السلام قال: (ان امير المؤمنين اتي برجل عبث بذكره حتى انزل فضرب يده حتى احمرت ثم زوجه من بيت المال) وسائل الشيعة ج28 ص363 ب3 ح34975 ط مؤسسة آل البيت (عليه السلام ).

15- وسائل الشيعة ج14ص7 ب2 من أبواب مقدمات النكاح ح5.

16- بحار الانوار ج101 ص92 ب2 ح13.

17- بحار الأنوار ج100 ص236 ب3 ح25. والبحار ج100 ص237 ب3 ح37. والبحار ج100 ص239 ب3 ح48.

18- بحار الانوار ج22 ص437 ب13 ح1.

19- بحار الانوار ج100 ص373 ب 21 ح9.

20- بحار الانوار ج100 ص374 ب21 ح15.

21- النور: 32.

22- بحار الانوار ج100 ص220 ب1 ح23. وشبهه في البحار ج22 ص180 ب2 ضمن بيان العلامة المجلسي قدس سره.

23- بحار الانوار ج100 ص219 ب1 ح15.

24- وسائل الشيعة ج14ص9 ب2 من أبواب مقدمات النكاح ح6.

25- وسائل الشيعة ج14ص6 ب1 من أبواب مقدمات النكاح ح14.

26- وسائل الشيعة ج14ص3 ب1 من أبواب مقدمات النكاح ح4.

27- مستدرك الوسائل ج2 ص531 ب2 من أبواب مقدمات النكاح ح3.

28- وسائل الشيعة ج14ص7 ب2 من أبواب مقدمات النكاح ح3.

29- وسائل الشيعة ج14ص8 ب2 من أبواب مقدمات النكاح ح7.

30- بل يؤكد على ذلك ويعتبره فريضة، كما قال صلى الله عليه وآله: (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) راجع بحار الانوار ج1 ص177 ب1 ح54. وفي البحار ج2 ص31 ب9 ح20 عن الصادق عليه السلام. وعنه عليه السلام في البحار ج 67 ص68 ب45 ح14. والبحار ج67 ص140 ب52 ح5 (ضمن بيان العلامة المجلسي) والبحار ج105 ص15. هذا بالاضافة الى العمومات الدالة على طلب العلم الشاملة للذكر والانثى.. راجع كتاب (منية المريد) للشهيد الثاني (قدس سره).

31- ومن ابشع الجرائم في الغرب تجارة النساء، فمنذ بداية الثمانينات عرفت تجارة النساء تطورا لا سابق له، وفي ايامنا هذه تصدّر الآلاف من نساء العالم الى أوروبا عن طريق تجار جنس يجبروهن على ممارسة الدعارة ، راجع للتفصيل كتاب (تجارة النساء في اوروبا) تأليف كريس دي ستووب.

32- هو القاضي (لندسي).

33- هذا بالاضافة الى ما يجري من الفضائح في النوادي الليلية ونوادي العراة، راجع للتفصيل كتاب (تجارة النساء في اوروبا) تأليف كريس دي ستووب.

34- كانتشار بعض الأمراض الخطيرة القاتلة من أمثال الإيدز.. فقد نقلت (المجلة) في ملحق عددها 905 ان: 8500 شخص جديد يصابون كل يوم بالإيدز، بينهم ألف طفل تحت سن 15 عاما، واكثر من 8 ملايين طفل فقدوا أمهاتهم بسبب الإصابة بالإيدز، وحوالي 8 ملايين شخص أصيبوا منذ بداية انتشار المرض وتوفي 6 ملايين آخرين.

35- صحيفة الغارديان البريطانية.

36- ونقلت مجلة (النبأ) الصادرة عن المستقبل للثقافة والإعلام في بيروت في عددها 17-18 رجب وشعبان 1418هـ ص37 تحت عنوان (المرأة البريطانية إذا حكت): في استفتاء شمل 500 امرأة بريطانية تبيّن ان نصف البريطانيات اعترفن بعلاقات مع الرجال خارج حياتهن الزوجية، وغالبيتهن كشفن أنهن غير نادمات على ذلك، الاستفتاء الذي أعلن عنه في حفلة توزيع جوائز (امرأة العالم) في لندن شمل نساء يمارسن السياسة والصحافة والرياضة والتجارة والإدارة والطب والمحاماة والمقاولة والجمعيات الخيرية، وكشف الاستفتاء ان 42/ اعترفن بالزنا وأعمارهن بين 51 و 64 سنة، و 39/ مطلقات، و60/ لديهن أولاد، الثلثان منهن اعترفن بأنهن لسن أمهات جيدات لأسباب عدة منها: غياب الوقت الكافي للجلوس مع العائلة، والأنانية، والتعب في العمل الذي ينعكس سلبا على البيت، وفقدان الوقت لبحث قضايا مهمة مع الأزواج.

ويذكر (كريس دي ستووب) في كتابه (تجارة النساء في اوروبا): في الوقت الحالي تعد ايطاليا احدى اكثر الدول المتأثرة بالدعارة، حيث تزرع العاهرات الافريقيات والمخنثون البرازيليون الشوارع المحيطة بروما وتيران وبولون وفلورانس وبادم.. وهناك اكثر من تسعة آلاف عاهرة سوداء قدمن على الاخص من نيجيريا، لقد أتوا دون توقف منذ منتصف الثمانينات حينما انهار الاقتصاد النيجري، ان تسعين بالمائة من الفيز الممنوحة من السفارة الايطالية بنيجيريا هي لفتيات تتراوح اعمارهن بين 18 و30 عاما، كما تملك ايطاليا شبكة كبيرة من نوادي الجنس وراقصات التعري، ولكن العاهرات النيجيريات يمثلن الشكل الأسوأ: فقد كن يقتلن ويعذبن ويغتصبن كل اسبوع، كما اكتشفت جثة مومس مقتولة بطعنة سكين تحت جسر في لنـزا، واكتشف قبر فيه جثث خمس نيجيريات في نابولي، كما اكتشف في تورين جثث اربع فتيات مخنوقات ومرميات في بئر.. وقامت المومسات البيض في ربيع 1992م في بيللا شمال تورين بإحتجاج ضد اسعار السوداوات المنخفضة، ان بعض العاهرات واقعات تحت نير الديون واذا قمن بخرق الاتفاق فانهن يتعرضن للضرب الوحشي او الاهانات الشديدة بحسب الطريقة المتبعة، ولكن المافيا الايطالية تدخل ايضا في هذه التجارة التي تقدر عائداتها بالمليارات، وحسب بعض التقديرات فان هذه التجارة تجلب ما يقارب مليار فرنك فرنسي سنويا، ان ممارسة الدعارة في ايطاليا لا تعد جريمة ولكنها بالطبع ممنوعة على المهاجرات غير النظاميات.

وفي اسبانيا كما في ايطاليا، ثمة عشرات الآلاف من الفيليبينيات اللواتي قدمن الى البلاد كخادمات او للعمل مقابل اقامتهن وطعامهن فقط، واللواتي يعشن بشكل مزر وبرواتب زهيدة، وقد تم مؤخرا استبدالهن بالدومينيكانيات اللواتي يتقن اللغة الإسبانية، ويمكن اليوم رؤية المئات منهن في منطقة مونكلو وغيرها، وقد تم تدمير منـزل تعيش فيه ثمانون امرأة منهن بسبب شكاوي الجيران. والتوافد الحالي والمتزايد للدومينيكانيات الى البلاد يعود الى وجود نواد للجنس حتى في اصغر القرى الاسبانية، ويقدر عدد العاهرات في هذا البلد بحوالي خمسمائة الف امرأة!! وفي عام 1992م تم الكشف عن عصابة ترغم الغواتيماليات على الدعارة في ملاهي برشلونة.

وفي باريس يمكن مشاهدة العاهرات يذرعن شارع سان دنيس و المخنثين القادمين من جنوب امريكا وهم متوزعون في غابة بولونيا، بينما اصبحت منطقة البيجال مملوءة بالسوداوات اكثر فاكثر. كما يقبض (مركز مكافحة الاتجار بالجنس البشري) في فرنسا كل عام على 1500 شخص من المتورطين في هذه التجارة و25/ منهم من النساء، فان الدعارة بحد ذاتها في فرنسا غير ممنوعة، ولكن كل من يستغل او يشغل امرأة لحسابه يلاحقه القانون ويتعرض للعقوبة. كما تشكل فرنسا احيانا محطة ترانزيت لفتيات جنوب امريكا واسبانيا والبرتغال، حيث يدربن ويرسلن لاحقا الى بلجيكا واللوكسمبورغ وهولندة، فغالبا ما يستعمل تجار النساء في غانا، فرنسا مركزا اوليا لنقل نسائهم الى اوروبا.

اما سويسرا فتدعى (جنة فتيات الملاهي) التى تقدم رقص التعري… وهن غالبا آتيات من جمهورية الدومينيكان والبرازيل وتايلاند، مع ان الايدي العاملة الأجنبية غير مسموح لها بالدخول للبلاد الا اذا كانت من امريكا الشمالية او كندا او اوروبا، ولكن هنالك استثناء للعاملات في الكاباريهات وتعطيهن الدولة اذن العمل الصالح لمدة ثمانية اشهر في السنة، واذا استمرت الواحدة منهن بالعمل مدة سنتين متواصلتين فانها تحصل على اذن جديد لثمانية عشر شهرا.. وهنالك حوالي 800 فتاة ملهى بشكل دائم في سويسرا، وبالاضافة الى هؤلاء النسوة هناك الكثير من المقيمات بشكل غير شرعي ممن يعملن في تجارة الجنس المنظمة والتي تدر للدولة سنويا ما يقارب 2 الى3 مليون فرنك سويسري...

ان قمة الدعارة في اوروبا هي في ريبرباهن في هامبورغ، حيث يبلغ عدد التايلانديات العاملات في الكاباريهات وبيوت الهوى المئات.

وفي فرانكفورت تصارع منظمة آجسترا منذ عام 1983 تجارة النساء ، ويقع مكتبها في المنطقة التى تعد مملكة العاهرات، حيث تقف التايلانديات والكولومبيات على باب عمارة فيها مئات الشقق المخصصة (كبيوت هوى) لجلب الزبن وهن يصفرن ويصطدن الرجال الذين يأتون ليختاروا احداهن، ويراوحون بين الشباب الصغار الى رجال الاعمال. فان هناك في ألمانيا بحدود 200 الى 400 ألف مومس.

كما قدرت الشرطة عدد بنات الليل في بلجيكا لعام 1980م بأربعة عشر الف امرأة!!. ويقدر عدد البغايا في هولندة بعشرين الف امرأة.

وفي خلال الثمانيات عرفت تجارة الجنس في اوروبا تطورا وانتشارا واسعا، حيث اصبحت النساء موادا للتفاوض والاستثمار في صناعة بلا حدود، وهذا الامر يسير بشكل دائري: فالفتيات 1`يذهبن من ناد ليلي الى آخر، ومن مدينة الى أخرى ومن بلد لآخر. للتفصيل الاكثر راجع كتاب (تجارة النساء في اوروبا) لمؤلفه كريس دي ستووب.

37- نقلنا هذا المبحث عن كتاب (في ظل الاسلام) للامام الشيرازي دام ظله.

38- راجع موسوعة الفقه ج47-48 كتاب الجهاد للامام المؤلف.

39- انظر: الاسلام بين الانصاف والجحود.

40- الاسلام بين الانصاف والجحود.