الفهرس

المؤلفات

 الثقافة الإسلامية

الصفحة الرئيسية

الاحتفالات العامة

يلزم أن تقام الاحتفالات في مختلف المحلا ت العامة كالمساجد والمدارس والحسينيات والصالات العامة ونحوها.
والاحتفال يلزم أن يكون حافلا بالدين والدنيا من الكلمات والقصائد والتوجيهات وشرح النقائص التي يجب علاجها والمناهج التي يجب اتباعها كالحريات الإلهية و الاخوة الاسلاميه و الحكومة الواحدة المسلمة و مبدا الاستشارة و التعددية.
بالإضافة إلى بيان السيرة النبوية والعبرة منها وكذلك سيرة سائر قادة الإسلام من الأئمة والعلماء والصلحاء وغيرهم.
كما يلزم أن يكون الاحتفالات مزدانة بأبهر زينة ويكون فيها الإطعام وتوزيع الحلويات والأشربة وسائر ما يلذ ويطيب.

الزينة

يلزم تزيين الشوارع والمحلا ت ومواضع الاحتفال والبيوت وغيرها بمختلف وسائل الزينة من الأقمشة الزاهية والأضواء الملونة.
والأعلام الجميلة واللافتات الموجهة والأشجار الأنيقة والمزهريات والسجادات والأقواس وغيرها.
كما يلزم صنع الذكريات والملصقات في المحلات العامة كصنع شبيه الكعبة ومسجد الرسول ومشاهد الأئمة والقدس وتواريخ الإسلام وسائر التماثيل النظيفة الموجهة إلى غيرها.
واللازم أن يراعى التوجيه في كل ذلك حتى في الأضواء والأعلام كأن ترصف الأضواء خطوطا بكلمات حكيمة وأن تنشر الأعلام بألوان تشير إلى وحدة البلاد الإسلامية وعدم الحدود الجغرافية الباطلة.

طعام السنة وحوائجها

ينبغي اشتراء طعام السنة وحوائجها من ملابس وأثاث وسائر الحاجيات في أسبوع المولد الشريف.
فإن الغالب ان الأثرياء يهيئون حوائج سنتهم في وقت من الأوقات فليجعلوا وقت ذلك أسبوع المولد الشريف فإن ذلك يوجب البركة والهناء لانتسابه إلى رسول الله والأئمة ويشمله جملة يفرحون لفرحنا (1).
ومن المعلوم أن للنفس أثرا في كل من البركة والمحق كما أن اشتراء طعام السنة بالجملة ينفع المشتري والبائع فإنه يكون أرخص بالنسبة إلى المشتري وتكون زيادة البيع نافعة بالنسبة إلى البائع أيضا.

الحلويات والأطعمة

ينبغي توزيع الحلويات والمشروبات والأطعمة في الدكاكين والمحلات والمتاجر والشوارع وغيرها في هذا الأسبوع لتعميم الفرح وبث الابتهاج كما ينبغي نشر الأوراد والزهور في الشوارع والمحلا ت ورش الناس بماء الورد والعطور وصنع مجامر البخور وغيرها مما يورث البهجة والسرور وتزيل الأحزان والهموم وتساعد في تجديد الحياة وتنشيط الاجتماع.

وسائل الترفيه

ينبغي الإكثار من وسائل الترفيه في أسبوع المولد الشريف الكبار والصغار أمثال دواليب الهواء والفيلة والطائرات والسفن للركوب لأجل السياحة والترفيه.
كما ينبغي ارتياد الحدائق والمتاحف وحدائق الحيوانات والأبراج والجزر ومدن الألعاب المحللة ومعارض الأزياء والمكتبات والأبنية الأثرية والغارات والجبال والغابات وغيرها كل ذلك لبعث النشاط والعبرة والتنزه وإملاء فراغ النفس حتى لا تميل إلى المحرمات.

الأصوات

ينبغي الشروع في الابتهالات وتلاوة القرآن في المآذن في ساعة خاصة من يوم العيد ليكون إعلانا بميلاد حياة جديدة.
كما ينبغي قراءة القرآن في المكبرات طول الأسبوع ولكن بنحو غير مزعج وكذلك نصب الأشرطة في المحلا ت العامة لتنقل على الناس قصص الرسول وسيرته ومواضع القدوة من حياته الكريمة.

 

1 ـ بحار الأنوار ج 10 ص 114 الحديث 1 الباب 7.