الفهرس

المؤلفات

الثقافة الإسلامية

الصفحة الرئيسية

 

عالم الأرقام

وكيف لا نحتاج إلــى الـملايــين من كتـــب التـــوعية الإسلامية، وقــد ألـــفت امرأة غربية (114) كتاباً، طبع كتاب واحد منها بـ (103) لغة، وطبع من كتبها مئات الملايين، وقد رأيت نسخة منها باللغة العربية(1).

وقد قرأت أن الغربيين لما أرادوا التخلص من الدوقات والكنيسة المنحرفة ألفوا (عشرين ألف) عنوان كتاب بمختلف اللغات، مما سبب لهم عصر التنوير، ولم أعرف كم طبعوا منها.

نعم إذا احتاج الغرب في التخلص من نير القرون الوسطى إلى (عشرين ألف عنوان كتاب) احتجنا نحن الآن إلى (مأتي ألف نوع) مع أن النسبة بين احتياجات ذلك الزمان وزماننا أبعد وأبعد.

واذا قرءنا بعض الإحصاءات في عالم الكتب لنرى كم تأخر المسلمون في هذا المجال(2).

وقد قرأت انهم ترجموا الإنجيل الى الف لغة ونشروها في جميع انحاء العالم! وانه تصرف في احدى الدول الغربية في العام الواحد 200 مليار دولار للإعلام بمختلف أنواعه(3).

دور النشر العملاقة

من الممكن أن يهيئ لأجل ثلاثة مليارات من الكتب ثلاثمائة دار للنشر، في ثلاثمائة مدينة في العالم، ولكل دار فروع في مختلف المدن المرتبطة بتلك المدينة الأم، حتى يتم توزيع الكتب في طول البلاد وعرضها في أقل زمان وأحسن توزيع.

واللازم أن تهيئ تلك الكتب للتوزيع والنشر بمختلف الصور الممكنة، سواء بالبيع أو بالمجان أو بغيرهما، كالمشاركة والحضور في معارض الكتب، والإهداء إلى المكتبات وغير ذلك.

وأخيراً

فإن أهم شيء يحتاجه حملة هذه الفكرة ـ طبع ثلاثة مليارات من الكتب أو فكرة المنظمة العالمية ـ هي:

1: (الهمة الرفيعة) حيث قال (ع) : (يطير المرء بهمته كما يطير الطائر بجناحيه)(4).

2: و(شرح الصدر) كما طلبه موسى (ع) قائلاً (رب اشرح لي صدري)(5) فقال سبحانه: ( قد أوتيت سؤلك يا موسى)(6) وأعطاه الله سبحانه لرسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) قائلاً:(ألم نشرح لك صدرك)(7).

نسأله سبحانه أن يحقق هذا الأمل بلطفه وفضله وكرمه، وهو الموفق المستعان.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.

قم المقدسة         

محمد الشيرازي      

11/ محرم الحرام/ 1419 هـ ق.

 

1- فقد طبع للكاتبة الانكليزية (اغاثا كريستي) ما يبلغ مليار نسخة من كتبها، كما بيع بمقدار (28712000) نسخة من كتاب (الصحراء الدامية) للكاتبة الامريكية جاكلين سوزان. راجع (مجلة ديدكاه) العدد التجريبي سنة 1998م.

2- وفي مجلة (النبأ) العدد 23 ـ 24 ص37 سنة 1419هـ 1998م: تنشر اسرائيل من الكتب عدداً يماثل كل ما ينشره العالم العربي مجتمعاً، مع العلم بأن سكان اسرائيل خمسة ملايين فقط والعرب 250 ميليون انسان. كما انه تباع من الصحف اليومية في اليابان 2/72 مليون نسخة!.

3- الدولة هي امريكا. راجع مجلة (ديدكاه) العدد التجريبي ص20 سنة 1998م.

4- المناقب ج1 ص177.

5- سورة طه: 25.

6- سورة طه: 36.

7- سورة الشرح: 1.