الفهرس

المؤلفات

 علوم اللغة والأدب

الصفحة الرئيسية

 

التصغير

«بناء»: صيغ التصغير ثلاثة:

1: (فُعَيل) بضمة ففتحة، للثلاثي.

2: (فُعَيعل) بزيادة عين.

3: (فُعَيعيل) بزيادة ياء، وهذان لما فاق الثلاثي.

فقل في (فلس) و(درهم) و(عصفور): (فليس) و(دريهم) و(عصيفير).

«بناء»: ما كان يحذف من الاسم وحين جمعه على (فعالل) و(فعاليل) فاحذفه إذا أردت تصغيره، فقل في تصغير (سفرجل: سفيرج)، وفي تصغير (مستدع: مسديع).

ويجوز زيادة ياء قبل حرف الآخر إذا حذفت بعض الاسم في البابين، فقل: (سفاريج وسفيريج).

«بناء»: يجب فتح ما ولي ياء التصغير إذا كان عقبه تاء التأنيث أو ألفه أو ألف (إفعال) أو ألف (فعلان) الذي مؤنثه (فعلى) أو ما به التحق، فقل في (تمرة) و(حبلى) و(حمراء) و(اجمال) و(سكران) و(عثمان): (تميرة) و(حبيلى) و(حميراء) و(اجيمال) و(سكيران) و(عثيمان).

ثم إذا لم يكن الشرط كسر ما بعد ياء التصغير، كـ(دريهم) بشرط أن لا يكون حرف إعراب، وإلا أعرب، نحو: (هذا فليس) و(رأيت فليساً).

«بناء»: ألف التأنيث الممدودة، وتاؤه، وياء النسب، وعجز المضاف والمركب، والألف والنون المزيدتان بعد أربعة أحرف، وعلامة التثنية والجمع، تبقى كلها عند التصغير مفصولة عن يائه بحرفين أصليين.

فقل في (قرفصاء) و(سفرجلة) و(عبقري) و(امرء القيس) و(بعلبك) و(زعفران) و(مسلمين) و(مسلمات): (قريفصا) و(سفيرجة) و(عبيقري) و(أميرئ القيس) و(زعيفران) و(مسيلمين) و(مسيلمات).

«بناء»: ألف المقصورة إذا زاد على أربعة حذف، إلا إذا سبقه مدة، فلك الخيار في حذف أيهما، كـ(قريقر) و(حبيري) و(حبير) في (قرقري) و(حباري).

«بناء»: إذا كان ثاني الاسم المصغر حرف لين وجب رده إلى أصله، ولو كان الثاني ألفاً مزيدة أو مجهولة قلبت واواً، تقول في (قيمة) و(موقن) و(ضارب) و(عاج): (قويمة) و(مييقن) و(ضويرب) و(عويج)، وهذا الحكم جار في جمع المكسر المفتوح الأول.

«بناء»: يرد في التصغير ما حذف من الكلمة، بشرط أن لا يكون على ثلاثة أحرف وثالثه غير تاء التأنيث، فقل في (عدة: وعيدة)، بخلاف (جويه) في (جاه) فلا ترد.

«بناء»: تصغير الترخيم عبارة عن تصغير الاسم بعد تجريده من الزوائد، ويلحقه التاء إن كان مؤنثاً، كـ(عطيف) و(سويدة) في (المعطف) و(السوداء).

«بناء»: إذا صغر المؤنث الثلاثي الخالي من علامة التأنيث لحقته التاء عند أمن اللبس، وشذ حذفها، نحو: (يديه) في (يد)، وشذ (قويس) في (قوس)، وأما إذا خيف اللبس لم تلحقه، فقل في تصغير (شجر: شجير)، إذ لو قلت: (شجيرة) لالتبس بتصغير (شجرة).

ثم إنه يندر إلحاق التاء في غير الثلاثي، نحو: (قديديمة) في (قدام).

«بناء»: التصغير من خواص الاسم المتمكن، وصغروا شذوذاً الموصولات وأسماء الإشارة وأفعل التعجب، نحو: (اللذيا) و(ذيا) و(ما أحيسنه).