الفهرس

المؤلفات

 التفسير وعلوم القرآن

الصفحة الرئيسية

 

أهم المصادر

وهي كتب غير الشيعة سوى بضعة كتب كانت قد نقلت مواضيع، عن كتب غير الشيعة، فنقلنا عنها بالواسطة، وهناك مصادر أخرى مذكورة في مظانها.

ـ الألف ـ

(الإتقان في علوم القرآن): للحافظ عبد الرحمن بن أبي بكر السّيوطي، طبع لاهور (الهند) عام (1280) هجرية.

(اثنان وثلاثون حديثاً من كتاب (المسند): لابن أخي تبوك، المطبوع في آخر كتاب المناقب، للحافظ بن المغازلي.

(أحكام القرآن): لأبي بكر الجصاص، أحمد بن علي الرازي (الحنفي المتوفى عام (370) هجري.

(إحياء علوم الدين): للإمام الغزالي، أبي حامد محمد بن محمد الطوسي (الشافعي) المتوفي عام (505) هجري ـ طبع الهيئة العامة للكتاب ـ (القاهرة ـ بيروت).

(الأدب المفرد): لأبي عبد الله، محمد بن إسماعيل (البخاري) صاحب (صحيح البخاري) ـ طبع مطبعة الخليلي بمدينة (أره) بالهند، عام (1306) هجري.

(الأربعين المُنتقى من مناقب المرتضى عليه رضوان العلي الأعلى): للشيخ رضي الدين، عماد الإسلام بن الخير، أحمد بن إسماعيل بن يوسف الطالقاني القزويني، المتوفى (590) هجري (مخطوط) توجد نسخته عند العلاّمة الجليل، السيد عبد العزيز الطباطبائي، وقد كتبها في رابع جمادى الآخرة (1397) هجري عن نسخة في (المكتبة السليمانية ـ باسلامبول ـ تركيا) تاريخ كتابتها (599) مكتوبة عن نسخة المؤلف الأصلية.

(إرشاد الساري): لأبي العباس شهاب الدين، أحمد بن محمد بن أبي بكر المصري المعروف بـ (القسطلاني) المتوفى عام (923) للهجرة، طبع مصر.

(أسباب النزول): لأبي الحسن، علي بن أحمد النيسايوري المفسّر النحوي المعروف بـ (الواحدي) المتوفى عام (468) للهجرة، طبع مصر.

(الاستيعاب في معرفة الأصحاب): للحافظ أبي عمرو يوسف بن عبد الله الأندلسي المغربي، المعروف بـ (ابن عبد البر) المتوفى عام (463) للهجرة، طبع مطبعة دائرة المعارف بمصر (1336) هجري.

(أسد الغابة في معرفة الصحابة): للحافظ الشيباني (الشافعي) المعروف هو وكل واحد من أخويه بـ (ابن الأثير) وهو علي بن أثير الدين، محمد الجزري المتوفى (630) هجرية، طبع القاهرة عام (1280) هجري.

(إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وأهل البيت الطاهرين):

للشيخ محمد بن علي الصبّان المصري (الحنفي)، المكنى بـ (أبي العرفان) المتوفى عام (1306) هجري، طبع مصر ـ القاهرة.

(أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب): الشيخ محمد بن درويش، الشهير بـ (الحوت البيروتي) طبع مصر، مطبعة مصطفى محمد عام (1355) هجري.

(أسنى المطالب في فضائل علي بن أبي طالب): للوصابي (مخطوط) توجد نسخته عند العلاّمة الجليل، السيد عبد العزيز الطباطبائي.

(أسنى المطالب في مناقب سيدنا علي بن أبي طالب): لشمس الدين بن الحسين محمد بن محمد بن محمد الجزري (الشافعي) الدمشقي المتوفى عام (833) للهجرة، طبع الطبعة الميرية بمكة المحمية، عام (1324) للهجرة.

(الإصابة في تمييز الصحابة): للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي المتوفى عام (852) للهجرة، طبع القاهرة ـ مصر ـ سنة (1327) هجرية.

(إعجاز القرآن والبلاغة النبوية): للأديب المصري المعاصر، مصطفى صدق الرافعي.

(الأعلاق النفسية): لأحمد بن عمر بن رستة المكنى بـ (أبي علي) المتوفى بعد عام (290) هجرية، طبع ليدن، عام (1892) ميلادي.

(الأعلام): لخير الدين الزركلي طبع مصر (1345) هجرية.

(أعلام الموقعين عن رب العالمين): لابن القيم، محمد بن أبي بكر (الحنبلي) المتوفى عام (751) هجرية.

(أعلام النساء): للأديب المعاصر عمر رضا كحالة ـ طبع دمشق.

(الأغاني): لأبي الفرج الأصفهاني علي بن الحسين المنتهي نسبه إلى مروان بن الحكم المتوفى عام (356) الهجري ـ طبع بيروت ـ دار الفكر للجميع (1970) ميلادي.

(الإكمال): للأمير سعد الملك علي بن هبة الله العجلي المنتهي نسبة إلى (أبي دلف) المعروف بـ (ابن ماكولا) المتوفى عام (475) هجرية، طبع حيدر آباد الدكن (الهند) عام (1381) هجري.

(الإكمال لكتاب المختلف المؤتلف في أسماء الرجال): للحافظ الأمير أبي نصر بن ماكولا علي بن هبة الله، المتوفى عام (475) هجرية طبع حيدر آباد الدكن (الهند) عام (1381) هجرية.

(الإمامة والسياسة): لابن قتيبة، أبي محمد عبد الله بن مسلم الدينوري المروزي المتوفى عام (322) الهجري ـ طبع مطبعة الفتوح الأدبية عام (1331) هجري.

(الأنافة في رتبة الخلافة): لجلال الدين السّيوطي المتوفى عام (911) هجرية، كتاب صغير مخطوط ضمن مجموعة خطية في مكتبة آية الله المرعشي ـ بقم المشرفة ـ برقم (2343).

(أنباء الرواة على أنباء النحاة): لجمال الدين أبي الحسن علي بن يوسف بن إبراهيم القفطي المتوفى عام (646) هجرية وهو تاريخ للنحاة طبع مصر ـ القاهرة.

(الأنساب المتفقة في الحظ): لأبي الفضل محمد بن طاهر بن القيسراني المتوفى (507) هجرية طبع ليدن (1865) ميلادي.

(إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون): لإسماعيل باشا الباباني البغدادي، طبع مكتبة المثنى ببغداد.

(الباقيات الصالحات): بالفارسية تفسير لبعض آيات القرآن الحكيم، تأليف محمد عبد الشكور الفاروقي المجددي النقشبندي ـ طبع بومباي ـ الهند ـ عام (1368) هجرية.

ـ الباء ـ

(البدء والتاريخ): للمطهر بن طاهر المقدسي، المتوفى بعد عام (355) هجرية، طبع باريس (1889) ميلادي.

(بداية المجتهد ونهاية المقتصد): للحافظ محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد المعروف بـ (ابن رشد القرطبي) (المالكي) المتوفى عام (595) هجري ـ طبع القاهرة ـ عام (1389) هجرية.

(البداية والنهاية) لابن كثير (الشافعي) إسماعيل بن عمر الدمشقي القرشي صاحب التفسير المتوفى عام (774) للهجرة، طبع مصر، عام (1348) هجري.

(بغية الوعاة): للحافظ عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السّيوطي (الشافعي) المتوفى عام (910) للهجرة ـ طبع مصر ـ القاهرة ـ (1326) هجرية.

(بيان خطأ البخاري في تاريخه): لأبي محمد عبد الرحمن بن أبي بكر حاتم الرازي المتوفى عام (327) للهجرة، طبع دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ.

(البيان في علوم القرآن): للعلاّمة الزركشي بدر الدين أبي عبد الله محمد بن بهادر بن عبد الله التركي المصري المنهاجي المتوفى عام (794) هجرية.

ـ التاء ـ

(تاريخ الإسلام): للحافظ الذهبي محمد بن أحمد بن عثمان المتوفى عام (748) للهجرة ـ طبع مصر ـ عام (1350) هجري.

(تاريخ الأمم والملوك): للإمام الحافظ محمد بن جرير الطبري المعروف بـ (تاريخ الطبري) المتوفى عام (310) للهجرة، طبع بمطبعة الاستقامة بالقاهرة ـ مصر ـ عام (1357) هجرية.

(تاريخ بغداد): للحافظ أبي بكر أحمد بن علي المعروف بـ (الخطيب البغدادي) الشافعي الأشعري المتوفى عام (463) طبع ـ مصر ـ القاهرة ـ مطبعة السعادة عام (1349) هجرية.

(تاريخ الحكماء): لجمال الدين، أبي الحسن، علي بن يوسف بن إبراهيم الشيباني المعروف بـ (القفطي) المتوفى عام (646) للهجرة، طبع ليبك (1334) هجرية.

(تاريخ الخلفاء): للحافظ جلال الدين السّيوطي المتقدم ذكره.

(التاريخ الصغير): لمحمد بن إسماعيل (أبو عبد الله) البخاري صاحب صحيح بخاري المتوفى عام (256) للهجرة، طبع اله آباد (الهند) عام (135) هجرية.

(التاريخ الكبير): لمحمد بن إسماعيل (أبو عبد الله) البخاري صاحب الصحيح البخاري (256) هجرية طبع دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ.

(تاريخ اليعقوبي): لأحمد بن إسحاق اليعقوبي، المتوفى عام (292) هجرية، طبع النجف ـ العراق ـ عام (1358) هجرية.

(تجريد أسماء الصحابة): للحافظ الذهبي ـ طبع حيدر آباد (الهند) عام (1315) هجرية.

(تذكرة حضرة علي مرتضى (رضي الله عنه)): للعلاّمة الهندي محمد حسام الدين صاحب فاضل الحيدر آبادي طبع الهند ـ حيدر آباد الدكن ـ مطبعة (أعظم أسيم بريس) عام (1355) هجرية.

(تذكرة الحفّاظ): للحافظ الذهبي، طبع دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.

(تذكرة خواص الأمة في معرفة الأئمّة): للواعظ الحنفي، سبط بن الجوزي، المتوفى عام (654) هجرية طبع النجف الأشرف، عام (1383) هجرية.

(الترغيب والترهيب): للحافظ زكي الدين، أبي محمد المنذري، عبد العظيم بن عبد القوي، المتوفى عام (656) هجرية ـ طبع دلهي ـ الهند عام (1300) هجرية.

(تفسير الآلوسي): لمفتي العراق، السيد محمود الآلوسي البغدادي، المتوفى عام (1270) هجري، طبع إدارة الطبع الميزية ـ مصر ـ.

(تفسير آيات الأحكام): للشيخ محمد علي السالسي ـ المدرس بكلية الشريعة الإسلامية بالقاهرة ـ طبع مطبعة محمد علي صبيح عام (1373) هجرية القاهرة.

(تفسير ابن الجوزي): الموسوم بـ (زاد المسير في علم التفسير) لجمال الدين أبي الفرج، عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي البغدادي (الحنبلي) المتوفى عام (597) للهجرة.

(تفسير ابن عربي): الموسوم: بـ (تفسير القرآن الحكيم) لأبي عبد الله، محيي الدين، محمد بن علي بن محمد الحاتمي الأندلسي المكي، الصوفي المعروف بـ (ابن عربي).

(تفسير ابن قتيبة): الموسوم بـ (التفسير غريب القرآن) لعبد الله بن مسلم الدينوري الكوفي، المعروف بـ (ابن قتيبة) المتوفى عام (322) هجرية، طبع دار إحياء الكتب العربية ـ مصر ـ عام (1378) هجرية.

(تفسير أبي السعود): الموسوم بـ (إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم) لشيخ الإسلام، قاضي القضاة، أبي السعود بن محمد بن محمد العماري المتوفى عام (982) هجرية ـ طبع مصر ـ.

(تفسير احفظوا نداء القرآن العظيم وتفسيره): تفسير وجيز، للمفسر المعاصر (عبد الهادي قدور الصباغ).

(تفسير الإمام الشيخ محمد عبده): الموسوم بـ (تفسير القرآن الحكيم) طبع مطبعة المنار بالقاهرة عام (1328) هجرية.

(تفسير الإمام القشيري): الموسوم بـ (لطائف الإشارات) للإمام أبي القاسم القشيري، فقيه متصوف شافعي.

(تفسير أنوار المواهب اللدنية): (مخطوط) تأليف أحمد بن عبد الله الناصح القادري، توجد نسخته في مخطوطات المكتبة العامة، لآية الله العظمى المرعشي النجفي السيد شهاب الدين ـ دام ظله ـ في مدينة قم المشرفة برقم (1317).

(تفسير أوضح التفاسير): تأليف محمد محمد عبد اللطيف بن الخطيب (صاحب الفرقان) طبع القاهرة عام (1354) هجرية.

(تفسير البحر المحيط): لأبي عبد الله، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان الأندلسي الغرناطي المعروف بـ (ابن حيان) المتوفى عام (745) هجرية ـ طبع مطبعة السعادة ـ مصر ـ عام (1328) هجرية.

(تفسير البيان في نزول القرآن): تأليف الشيخ الإمام محمد بن علي النسوي، مخطوط، في مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي العامة في مدينة قم المشرفة، برقم (2608).

(تفسير البيضاوي): الموسوم بـ (أنوار التنزيل وأسرار التأويل) تأليف ناصر الدين أبي سعيد القاضي، عبد الله بن عمر البيضاوي (الشافعي) المتوفى عام (685) أو (692) هجرية، وهو تفسير مزجي (مخطوط) توجد نسخته المخطوطة في المكتبة المذكورة (قسم المخطوطات) برقم (1863).

(تفسير تاج التفاسير) (الكلام الملك الكبير): لأبي عبد الله محمد بن عثمان، المير غني المحجوب المكي، الموجود في مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي ـ دام ظله ـ في مدينة قم المشرفة.

(تفسير تبصير الرحمن وتيسير المنّان): (بعض ما يشير إلى إعجاز القرآن): للشيخ زين الدين علي بن أحمد الأموي و (الحنبلي) المهايمي، المتوفى عام (710) هجرية، طبع مصر ـ مطبعة بولاق.

(تفسير التبيان في إعراب القرآن): لمحب الدين أبي البقاء العكبري النحوي المتوفى عام (616) للهجرة طبع إيران عام (1276) هجرية.

(تفسير التبيان في معاني القرآن المخطوط): تأليف محمد بن محمد الحسيني (من علماء العامة) ويدل على ذلك تعبيراته في موارد التفسير المختلفة، توجد نسخته (الجزء الثاني من سورة مريم (عليها السلام) إلى آخر القرآن) في المكتبة المذكورة برقم (1143) تاريخ الكتابة (764) للهجرة.

(تفسير التحرير والتنوير) للعلامة التونسي، الشيخ محمد طاهر بن عاشور، طبع الدار التونسية للنشر، عام (1973) للهجرة.

(تفسير التلخيص في التفسير): (مخطوط) للشيخ موفّق الدين، أحمد بن يوسف الكراشي الموصلي (الشافعي) المتوفى عام (680) هجرية، فرغ من تأليفه في ربيع الآخر (649) هجرية، توجد نسخته في المكتبة المذكورة في مجلد واحد من سورة الأنفال إلى آخر سورة القصص، كتب سنة (729) هجرية، ورقمها (1550) من قسم المخطوطات.

(تفسير الثعالبي): الموسوم بـ (الجواهر الحسان في تفسير القرآن) لأبي منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل النيسابوري المعروف بـ (الثعالبي)، المتوفى عام (429) هجرية، طبع مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت ـ لبنان.

(تفسير الثوري): الموسوم بـ (تفسير القرآن الكريم) لأبي عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي، المتوفى عام (161) هجرية، طبع (رامبور) الهند، عام (1385) هجرية.

(تفسير جزء تبارك): للشيخ عبد الله المغربي ـ نائب رئيس المجمع العلمي العربي بدمشق، وعضو مجمع فؤاد الأول للغة العربية بالقاهرة ـ طبع القاهر ـ المطبعة الأميرية ـ عام (1366) هجرية.

(التفسير الحديث): تأليف حافظ عيسى عمار المعاصر ـ وكيل محكمة استئناف القاهرة ـ طبع مصر ـ.

(التفسير الحديث): تأليف محمد عزة دروزة المعاصر ـ تفسير مرّتب حسب ترتيب النزول، لا الترتيب المعروف الذي عليه القرآن الحكيم ـ طبع مصر ـ عام (1383) هجرية.

(تفسير الخازن): الموسوم بـ (لباب التأويل في معاني التنزيل) للشيخ علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي الصوفي المعروف بـ (الخازن) المتوفى عام (741) هجرية، وهو تلخيص تفسير (معالم التنزيل) للبغوي (الشافعي) مع إضافات وزيادات وشرح لغريب الحديث ونحو ذلك ـ طبع مصر ـ عام (1317) هجرية.

(تفسير دايه): الموسوم بـ (الإشارات في تفسير الآيات) لنجم الدين عبد الله بن محمد الأسدي المشهور بـ (دايه)، وهو مخطوط، بلا أرقام الصفحات، توجد نسخته في المكتبة المذكورة برقم (822). وتاريخ الانتهاء من كتابته، الخميس 17/ ذي القعدة/ 705 للهجرة.

(تفسير درّ الأسرار): تفسير لتمام القرآن مهمل الكلمات بلا نقطة، تأليف مفتي دمشق الشام، السيد محمود أفندي بن السيد حمزة الحسيني النقيب.

(تفسير درّة الناصحين): تأليف عثمان بن حسن بن أحمد الخوبري.

(تفسير الذكر الحكيم): تفسير لثلاث سور في القرآن، لبعض علماء مصر.

(تفسير روح البيان في تفسير القرآن): تأليف الشيخ إسماعيل بن مصطفى الحقي الإسلامبولي، المتوفى عام (1137) هجرية، مخطوط، تفسير مزجي، توجد نسخته في المكتبة المذكورة برقم (2435).

(تفسير السراج المنير): للفقيه الشافعي الخطيب الشربيني، المتوفى عام (977) هجرية أربع مجلدات.

(تفسير سواطع الإلهام في تفسير الملك العلام): تأليف فيض الله بن المبارك الفيضي الهندي، مخطوط بدون ترقيم الآيات ولا ترقيم للصفحات، وهو تفسير مزجي، مهمل الكلمات بلا نقطة، توجد نسخته في المكتبة المذكورة بتاريخ (1002) ورقمها في المكتبة (1925).

(تفسير السور آبادي): تأليفي أبو بكر عتيق السور آبادي وهو بـ (اللغة الفارسية).

(تفسير شلتوت): الموسوم بـ (تفسير القرآن الكريم) وهو تفسير للأجزاء العشرة الأولى من القرآن الكريم، تأليف الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر، طبع دار القلم ـ مصر ـ عام (1965) ميلادي.

(تفسير الشوكاني): الموسوم بـ (فتح القدير الجامع بين فتى الرواية والدراية من علم التفسير) للحافظ محمد بن علي بن محمد الشوكاني اليماني الصنعاني، مؤلف (نيل الأوطار) وغيره، المتوفى عام (1250) هجرية.

(تفسير الشيخ): الموسوم بـ (عيون التفاسير للفضلاء السماسير) الشيخ المفسّر السيوسي الأياتلوغي (من علماء العامة)، وهو مخطوط بعض صفحاته مرقمة، وبعضها غير مرقم، توجد نسخته في المكتبة المذكورة برقم (903).

(تفسير الطبري الكبير): الموسوم بـ (جامع البيان في تفسير القرآن) لأبي جعفر بن محمد بن جرير الطبري ـ صاحب المذهب الجريري، أحد المذاهب الاثني عشر عند العامة، كما في ميزان الشعراني ج1 ص40 المتوفى عام (310) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1321) هجرية في (30) جزءاً و (12) مجلداً.

(تفسير العزيزي): الموسوم بـ (فتح العزيز) تأليف الشاه عبد العزيز المحدّث الدهلوي ـ طبعة مطبعة مسلم ـ دهلي ـ الهند.

(تفسير العلامي): الموسوم بـ (فتح المنان في تفسير القرآن) تأليف محمد بن موسى الشيرازي (الشافعي) الملقب بـ (قطب الدين) المتوفى عام (500) هجرية.

(تفسير فتح البيان في مقاصد القرآن): للمفسر المعاصر (أبو الطيب بن حسن خان البخاري القنوجي) طبع مطبعة بولاق ـ مصر ـ عام (1300) هجرية.

(تفسير فتح الخبير) و (في شرح غريب القرآن): تأليف ولي الله بن عبد الرحيم ـ طبع الهند ـ لكهنوء ـ عام (1289) هجرية.

(تفسير الفتوحات الإلهية) (بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية): تأليف سليمان العجيلي الشافعي.

(تفسير الفواتح الإلهية والمفاتح الغيبية): للشيخ نعمة الله الحنفي النخجواني.

(تفسير الفيروز آبادي): الموسوم بـ (تنوير المقياس من تفسير ابن عباس): لصاحب (القاموس) علاّمة الشافعية اللغوي المعروف.

(تفسير في ظلال القرآن): لسيد قطب ـ طبع لبنان ـ.

(تفسير القاسمي): الموسوم بـ (محاسن التأويل) لعلاّمة الشام محمد جمال الدين القاسمي المتوفى عام (1332) هجرية ـ طبع دار إحياء الكتب العربية عيسى البابا الحلبي وشركاؤه، بمصر عام (1377) هجرية.

(تفسير القرآن العظيم): لإسماعيل بن كثير القرشي (الشافعي) الدمشقي المتوفى عام (774) هجرية.

(التفسير القرآني للقرآن): تأليف عبد الكريم الخطيب ـ طبع دار الفكر العربي عام (1970) ميلادي.

(تفسير القرطبي): لشمس الدين محمد بن أحمد بن أبي بكر الأنصاري الأندلسي القرطبي، المتوفى عام (671) هجرية ـ طبع مصر ـ (1351) هجرية.

(تفسير الكشاف): لجار الله محمود بن الزمخشري المتوفى عام (528) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1308) هجرية.

(تفسير الكشف والبيان في تفسير القرآن): لأبي إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم النيسابوري الثعلبي، توجد نسخته في المكتبة المذكورة خطية قديمة ورقمها (908).

(تفسير كفاية الضعفاء السودان): لعبد الله بن محمد بن عثمان بن صالح المعروف بـ (فودي) ـ طبع دار النشر العربية ـ بيروت.

(تفسير الكلبي): الموسوم بـ (التسهيل لعلوم التنزيل) للإمام الحافظ أبي القاسم محمد بن أحمد بن جزر الكلبي الغرناطي، ـ طبع دار الكتب الحديثة بمصر ـ.

(تفسير مراح لبيد): الموسوم بـ (التفسير المنير لمعالم التنزيل) للشيخ النووي محمد الجاوي سيد علماء الحجاز.

(تفسير المراغي): للشيخ أحمد مصطفى المراغي أستاذ التربية الإسلامية واللغة العربية بكلية دار العلوم سابقاً، ويقع في ثلاثين جزءاً، الطبعة الثالثة ـ طبع شركة مصطفى البابا الحلبي وأولاده بمصر ـ عام (1385) هجرية (1966) م.

(تفسير المصحف المفسّر): تفسير وجيز للمؤرخ الشهير (محمد فريد وجدي) مؤلف (دائرة معارف القرن العشرين).

(تفسير معالم التنزيل): تأليف أبي محمد، الحسين العزاء البغوي (الشافعي).

(تفسير معترك الأقران في إعجاز القرآن): لعلاّمة الشوافع عبد الرحمن بن أبي بكر السّيوطي.

(تفسير المنار): للسيد محمد رشيد رضا ـ طبع دار المعرفة للطباعة والنشر ـ بيروت ـ.

(تفسير المؤمنين): تأليف عبد الودود يوسف ـ طبع دار الرشيد ـ دمشق ـ.

(تفسير المواهب العلية): تأليف الملاّ حسين بن علي الكاشفي البيهقي، المتوفى عام (910) هجرية وهو تفسير مزجي باللغة الفارسية، ولا أرقام لصفحاته، توجد نسخته المخطوطة في المكتبة المذكورة برقم (1270).

(تفسير النسفي): لعلاّمة الحنفية إبراهيم بن معقل النسفي المتوفى عام (295) هجرية ـ طبع مصر ـ بهامش تفسير الخازن عام (1317) هجرية، ونسخة أخرى مطبوعة مستقلة بالمطبعة الأميرية ببولاق عام (1936) ميلادي.

(تفسير نظم الدرر في تناسب الآيات والسور): للإمام المفسّر برهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي المتوفى (885) هجرية ـ طبع مطبعة مجلس دائرة المعارفة العثمانية بحيدر آباد الدكن ـ الهند ـ عام (1395) هجرية.

(تفسير النهر الماء من البحر): لأبي عبد الله محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان الأندلسي الغرناطي المعروف بـ (أبي حيان) المتوفى عام (745) هجرية ـ طبع مطبعة السعادة ـ مصر ـ عام (1328) هجرية وهو مطبوع بهامش (البحر المحيط).

(تفسير النيسابوري): لأبي بكر محمد بن الحسين الشافعي المتوفى عام (406) هجرية ـ طبع مصر ـ بهامش تفسير الطبري الكبير، طبع عام (1321) هجرية.

(تفسير الواحدي): الموسوم بـ (تفسير القرآن العزيز) للإمام أبي الحسن الواحدي مطبوع بهامش تفسير (مراح لبيد) للنووي.

(التفسير الواضح): وهو تفسير كبير يقع في ثلاثين جزءاً، لمحمد محمود حجازي من علماء الأزهر بالقاهرة.

(تفسير الوسيط بين المقبوض والبسيط): لأبي الحسن علي بن أحمد بن محمد الواحدي النيسابوري المتوفى عام (468) هجرية، وهو مخطوط في المكتبة المذكورة برقم (1401) وتاريخ كتابته (574) هجرية وصفحاته غير مرقمة.

(تقدمة المعرفة): لحافظ المشرق أبي محمد الرازي عبد الرحمن المعروف بـ (ابن أبي الحاتم) صاحب الجرح والتعديل) المتوفى عام (327) هجرية ـ طبع حيدر آباد الدكن ـ الهند ـ عام (1371) هجرية.

(تقديم القرآن القول الفصل): للشيخ عطية صقر.

(تفسير التهذيب): لأبي الفضل أحمد بن علي المعروف بـ (ابن حجر العسقلاني) المتوفى عام (852) هجرية، طبع دهلي (1272) هجرية.

(تلخيص الطبقات): وهو تلخيص طبقات الحفّاظ (تذكرة الحفّاظ) للحافظ شمس الدين الذهبي المتوفى عام (747) هجرية لخصها جلال الدين السيوطي المتوفى عام (911) هجرية، طبع غوطا، عام (1873) ميلادي.

(تليخص المستدرك): للإمام الحافظ محمد بن أحمد الذهبي، المتوفى عام (848) هجرية، المطبوع بذيل المستدرك ـ طبع مطبعة النصر الحديثة ـ الرياض ـ.

(تلقيح فهوم أهل الأثر): لعبد الرحمن بن علي أبي الفرج المعروف بـ (ابن الجوزي) المتوفى عام (597) هجرية ـ طبع دهلي ـ الهند.

(التنبيه والأشراف): لأبي علي، علي بن الحسين (المسعودي) المتوفى عام (346) هجرية، ـ طبع ليدن ـ عام (1894) ميلادي.

(تهذيب الأسماء): لأبي زكريا يحيى بن شرف الدين النواوي المتوفى عام (686) هجرية ـ طبع غوطا ـ عام (1847) ميلادي.

(تهذيب التهذيب): لأبي الفضل أحمد بن علي المعروف بـ (ابن حجر العسقلاني) المتوفى عام (852) هجرية طبع حيدر آباد الدكن عام (1325) هجرية.

ـ الجيم ـ

(الجامع الصغير): لجلال الدين الرحمن بن أبي بكر السّيوطي (الشافعي) المتوفى عام (911) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1321) هجرية.

(جامع المسانيد): لأبي المؤيد محمد بن محمود الخوارزمي المتوفى عام (665) هجرية ـ طبع حيدر آباد ـ الدكن ـ الهند عام (1332) هجرية.

(الجرح والتعديل): للإمام الحافظ أبي محمد عبد الرحمن المعروف بـ (ابن أبي حاتم الرازي) الملقب بـ (حافظ المشرق) المتوفى عام (327) هجرية ـ طبع حيدر آباد الدكن ـ الهند عام (1371) هجرية.

(الجمع بين رجال الصحيحين): لأبي الفضل محمد بن طاهر بن القيسراني المتوفى عام (507) هجرية ـ طبع حيدر آباد ـ هند ـ عام (1323) هجرية.

(الجواهر المضيّة في طبقات الحنفية): لأبي محمد، محيي الدين، عبد القادر بن محمد القرشي (الحنفي) المتوفى عام (775) هجرية ـ طبع حيدر آباد الدكن ـ الهند ـ عام (1332) هجرية.

ـ الحاء ـ

(حاشية تفسير البيضاوي): للشيخ زادة ـ طبع مصر ـ.

(حاشية تفسير البيضاوي): المعروف بـ (حاشية الشهاب) المسمّاة بـ (عناية القاضي وكفاية الراضي): طبع دار صادر ـ بيروت ـ.

(حاشية تفسير البيضاوي): (مخطوطة) تأليف سعد الله بن عيسى المعروف بـ (سعدي أفندي) المتوفى عام (1945) هجرية، توجد نسخته المخطوطة في المكتبة المذكورة برقم (2036).

(حاشية تفسير البيضاوي): (مخطوطة) المسماة بـ (نواهد الأبكار وشوارد الأفكار) للحافظ عبد الرحمن بن أبي بكر السّيوطي (الشافعي) المتوفى عام (911) هجرية، توجد نسخته المخطوطة في المكتبة المذكورة برقم (1093).

(حاشية كتاب (الخلافة والملك)): لأبي الأعلى المودودي، والحاشية لمترجم الكتاب (أحمد إدريس) معيد بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر ـ بالقاهرة ـ، طبع مصر دار نافع للطباعة ـ نشر دار القلم ـ الكويت ـ.

(حلية الأولياء وطبقة الأصفياء): للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني المتوفى عام (430) هجرية ـ طبع دار الكتاب العربي ـ بيروت ـ عام (1378) هجرية (1967) ميلادي.

(حواشي إحقاق الحق): لآية الله المرعشي النجفي (المعاصر) ـ طبع قم المقدسة ـ إيران ـ.

(حواشي شواهد التنزيل): للشيخ محمد باقر المحمودي (المعاصر) ـ طبع بيروت ـ.

ـ الخاء ـ

(الخصائص في فضل علي بن أبي طالب) (رضي الله تعالى عنه): للإمام الحافظ أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، المتوفى عام (303) هجرية ـ طبع مطبعة التقدم العلمية ـ بمصر ـ عام (1348) هجرية ـ.

(خلاصة تهذيب التهذيب): تأليف أحمد بن عبد الله الخزرجي ـ طبع مصر ـ عام (1322) هجرية.

(الخلافة والملك): لأبي الأعلى المودودي ـ أمير الجماعة الإسلامية بباكستان، طبع مصر، دار نافع للطباعة ـ نشر دار القلم ـ الكويت ـ.

(الخميس في أحوال أنفس نفيس): تأليف حسين بن محمد الديار بكري، المتوفى عام (966) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1283) هجرية.

ـ الدال ـ

(الدر المنثور في التفسير بالمأثور): للإمام جلال الدين، عبد الرحمن بن أبي بكر السّيوطي، ـ طبع مصر المطبعة الميمنية ـ عام (1314) هجرية.

(دستور الأخلاق في القرآن) (دول الإسلام): للشيخ محمد بن عبد الله دراز، من علماء مصر ـ طبع مصر ـ عام (1390) هجرية، للحافظ شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي (الشافعي) المتوفى عام (748) هجرية، ـ طبع حيد آباد الدكن عام (1364) هجرية.

ـ الذال

(ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى): للحافظ محبُّ الدين الطبري (الشافعي) المتوفى عام (694) هي نشر مكتبة القدوس ـ بالقاهرة ـ عام (1356) هجرية ـ.

(ذكر أخبار أصبهان): لأبي نعيم الأصبهاني (أحمد بن عبد السلام) المتوفى عام (430) هجرية ـ طبع ليدن ـ عام (1931) ميلادي.

ـ الراء

(ربيع الأبرار): لجار الله الزمخشري محمود بن عمر ـ مخطوط في مكتبة كاشف الغطاء العامة بالنجف الأشرف ـ العراق ـ.

(الرسالة إلى أهل مكة): لسليمان بن الأشعث أبي داود السجستاني، صاحب السنن المتوفى عام (275) هجرية ـ طبع دهلي ـ الهند ـ مع السنن ـ عام (1318) هجرية.

(رشفة الصادي من بحر فضائل النبي الهادي): لأبي بكر بن شهاب الدين الحضرمي (الشافعي) ـ طبع مصر ـ عام (1231) هجرية.

(الرفع والتكميل في الجرح والتعديل): لعبد الحي أبي الحسنات محمد الكندي الهندي المتوفى عام (1304) هجرية ـ طبع ونشر مكتب المطبوعات الإسلامية حلب ـ سورية عام (1388) هجرية.

(الرياض النضرة): للحافظ أحمد بن عبد الله محب الدين الطبري (الشافعي) المتوفى عام (694) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1327) هجرية.

ـ السين ـ

(سمط اللئالى): لأبي عبيد البكري الوزير عبد الله بن عبد العزيز المتوفى عام (487) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1354) هجرية.

(سنن ابن ماجة): لأبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني المتوفى عام (273) هجرية ـ طبع مطبعة الفاروقي ـ دهلي ـ الهند عام (1318) هجرية.

(سنن أبي داود): تأليف سليمان بن الأشعث المعروف بـ (أبي داود السجستاني) المتوفى عام (275) هجرية ـ طبع دهلي ـ الهند ـ عام (1318) هجرية.

(سنن الدارقطني): لأبي الحسن علي بن عمر الدارقطني، المتوفى عام (385) هجرية ـ طبع دهلي ـ الهند ـ عام (1310) هجرية.

(سنن الدارمي): للحافظ أبي محمد عبد الله بن الرحمن الدارمي ـ طبع مطبعة الاعتدال ـ دمشق عام (1349) هجرية.

(السنن الكبرى): للحافظ أبي بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي ـ طبع مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية ـ حيدر آباد دكن ـ عام (1344) هجرية.

(السنن للنسائي): لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي المتوفى عام (303) هجرية ـ طبع كانبور ـ الهند ـ عام (1299) هجرية.

(سياسة الحسين): للشيخ عبد العظيم الربيعي ـ طبع مطبعة رشدية ـ عام (1378) هجرية.

(السيرة الحلبية): المسماة بـ (إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون) للشيخ علي بن برهان الدين الحلبي (الشافعي) المتوفى عام (1044) هجرية ـ طبع القاهرة.

ـ الشين ـ

(شذرات الذهب) لعبد الحي بن أحمد أبو الفلاح بن العماد الحنبلي، المتوفى عام (1089) هجرية ـ طبع ونشر مكتبة القدس ـ مصر ـ عام (1350) هجرية.

(شرح مقامات الحريري): لأبي العباس القيسي الشريش أحمد بن عبد المؤمن بن عيسى النحوي، المتوفى عام (619) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1306) هجرية.

(شرح المواهب اللدنية بالمخ المحمدية): للقسطلاني، والشرح لأبي عبد الله محمد بن عبد الباقي بن يوسف المصري (المالكي) المعروف بـ (الزرقاني): المتوفى عام (1122) هجرية ـ طبع بولاق عام (1291) هجرية.

(شرح نهج البلاغة): لأبي حامد عبد الحميد بن هبة الله، المعروف بـ (ابن أبي الحديد) المتوفى عام (656) هجرية ـ طبع مصر ـ.

(شمسية الأفكار): للسيد شمس الدين النجفي (المعاصر) طبع إيران (1395) هجرية.

(شواهد التنزيل لقواعد التفضيل): للحافظ عبد الله الحسكاني (الحنفي) من أعلام القرن الخامس الهجري ـ طبع بيروت ـ.

ـ الصاد ـ

(صبح الأعشى في صناعة الإنشا): لأبي العباس أحمد بن علي القلقشدي (الشافعي) المتوفى عام (821) هجرية ـ طبع مصر ـ (1331) هجرية.

(صحيح البخاري): تأليف محمد بن إسماعيل ـ طبع المطبعة الخيرية ـ مصر ـ عام (1320) هجرية.

(صحيح الترمذي): لمحمد بن علي الترمذي ـ طبع مطبعة بولاق ـ عام (1290) هجرية.

(صحيح مسلم): لابن الحجاج النيسابوري ـ طبعة مطبعة بولاق ـ عام (1290) هجرية.

(صفة الصفوة): لعبد الرحمن بن علي أبي الفرج المعروف بـ (ابن الجوزي) المتوفى عام (597) هجرية ـ طبع حيدر آباد الدكن ـ الهند عام (1355) هجرية.

(الصواعق المحرقة): لابن حجر الهيثمي الشافعي المتوفى عام (993) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1308) هجرية.

ـ الطاء ـ

(طبقات الشافعية): لقاضي القضاة تقي الدين علي بن عبد الكافي (الشافعي) المعروف بـ (البسكي) المتوفى عام (756) هجرية ـ طبع المطبعة الحسينية بمصر ـ عام (1324) هجرية.

(طبقات الصوفية): لأبي عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي النيسابوري المتوفى عام (412) هجرية ـ طبع ليدن ـ عام (1960) ميلادي.

(طبقات القرّاء): لشمس الدين بن الجزري ـ طبع القاهرة ـ مصر ـ.

(الطبقات الكبرى): لمحمد بن سعد كاتب الواقدي المتوفى (230) هجرية ـ طبع بيروت ـ عام (1957) ميلادي.

(طبقات المفسّرين): لجلال الدين السّيوطي المتوفى عام (911) هجرية ـ طبع ليدن ـ عام (1839) ميلادي.

ـ العين ـ

(العبر في خبر من غبر): للحافظ المؤرخ شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي المتوفى عام (748) ـ طبع مصر ـ.

(العقد الثمين في إثبات وصاية أمير المؤمنين): رسالة صغيرة للحافظ الشوكاني محمد بن علي بن محمد اليماني الصنعاني المتوفى عام (1250) هجرية طبع ـ مصر ـ القاهرة ـ عام (1348) هجرية ـ.

(العقد الفريد): لأحمد بن محمد (أبي عمرو) الأندلسي المتوفى عام (328) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1359) هجرية.

(عمدة القارئ في شرح صحيح البخاري): لأبي محمد بدر الدين محمود بن أحمد العيني (الحنفي) المتوفى عام (855) هجرية ـ طبع استانبول ـ عام (1308) هجرية.

ـ الغين ـ

(غاية المرام في حجة الخصام): للسيد هاشم البحراني، المتوفى عام (1107) هجرية ـ طبع إيران ـ عام (1341) هجرية.

(غاية النهاية): لأبي الخير محمد بن محمد الجزري المتوفى عام (832) هجرية ـ طبع مصر ـ (1352) هجرية.

ـ الفاء ـ

(فتح الباري في شرح صحيح البخاري): للحافظ شهاب الدين أبي الفضل المعروف بـ (ابن حجر العسقلاني) ـ طبع مصر ـ عام (1378) هجرية.

(الفتوح): لأبي محمد أحمد بن أعتم الكوفي المتوفى عام (314) هجرية ـ طبع الهند ـ عام (1388) هجرية.

(فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين): لأبي إسحاق إبراهيم بن محمد الجويني المعروف بـ (الحمويني) الشافعي المتوفى عام (722) هجرية ـ طبع مصر ـ.

(الفصول المهمة في معرفة الأئمّة وفضلهم) (ومعرفة أولادهم ونسلهم): للشيخ نور الدين علي بن محمد (المالكي) المكي المعروف بـ (ابن الصباغ) المتوفى عام (855) هجرية ـ طبع النجف ـ.

(فضائل الصحابة): لأبي بكر أحمد بن الحسين بن علي (الشافعي) المعروف بـ (البيهقي) صاحب السنن، المتوفى عام (458) هجرية ـ طبع مصر ـ.

(فضائل علي بن أبي طالب): لإمام الحنابلة أحمد بن محمد بن حنبل، برواية ابنه عن أبي عبد الرحمن عبد الله، وهو تحت الطبع في قم المشرفة عام (1402) هجرية.

(فيض القدير): لعبد الرؤوف المناوي (الشافعي) المتوفى عام (1031) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1356) هجرية.

ـ القاف ـ

(القرآن القول الفصل): لمحمد العفيفي (المعاصر) ـ طبع مصر ـ.

(القول الجلي في فضائل علي): للسيوطي، وهو أربعون حديثاً في فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام) (مخطوط) توجد نسخته عند العلاّمة الجليل السيد عبد العزيز الطباطبائي، المكتوبة في عام (1397) هجرية عن نسخة أخرى، وتلك عن نسخة ثالثة مخطوطة قديمة في المكتبة الناصرية في الكهنوء ـ الهند ـ.

(القول المسدد في الذب عن المسند للإمام أحمد): لأبي الفضل شهاب الدين أحمد بن علي المعروف بـ (ابن حجر العسقلاني) الشافعي، المتوفى عام (852)، طبع حيدر آباد الدكن ـ الهند ـ عام (1319) هجرية.

ـ الكاف ـ

(الكامل في التاريخ): لأبي الحسن عز الدين علي بن محمد المعروف بـ (ابن الأثير) الجزري ـ طبع القاهرة ـ دار الطباعة الميرية عام (1356) هجرية.

(كتاب تقدمة المعرفة): لحافظ المشرق عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي (أبي محمد) المتوفى عام (327) هجرية ـ طبع حيدر آباد الدكن ـ الهند ـ عام (1371) هجرية.

(كتاب الضعفاء الصغير): لمحمد بن إسماعيل البخاري ـ صاحب الجامع الصحيح ـ المتوفى عام (256) هجرية طبع إله آباد ـ الهند ـ عام (1325) هجرية.

(كتاب المحبر): لأبي جعفر محمد بن حبيب البغدادي، المتوفى عام (245) هجرية ـ طبع حيدر آباد ـ الدكن ـ عام (1361) هجرية.

(كتاب المجالس): تفسير لبعض الآيات من القرآن الحكيم، لعثمان بن حسن المعروف بـ (كوسه زاده) ـ طبع اسلامبول ـ تركيا ـ عام (1261) هجرية.

(كتاب المغازي): لمحمد بن عمر بن واقدي ـ المعروف بالواقدي ـ طبع مطبعة جامعة اكسفورد عام (1966) ميلادي تحقيق الدكتور مارسون جونس.

(كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون): لمصطفى بن عبد الله الشهير بحاجي خليفة وبكاتب جلبي ـ طبع اسلامبول ـ عام (1360) هجرية.

(كفاية الطالب): لمفتي العراقين العلاّمة أبي عبد الله محمد بن يوسف محمد الكنجي (الشافعي) المقتول عام (658) هجرية ـ طبع النجف ـ عام (1361) هجرية.

(الكنى والأسماء): لمحمد بن أحمد أبو بشر الدولابي المتوفى عام (310) هجرية ـ طبع حيدر آباد الدكن ـ الهند ـ عام (1322) هجرية.

(كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال): للشيخ علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي البرهان فوري (الحنفي) المتوفى عام (875) هجرية ـ طبع مطبعة جمعية دائرة المعارف العثمانية الكائنة بعاصمة حيدر آباد عام (1364) هجرية.

(كنوز الحقائق في حديث خير الخلائق): لعبد الرؤوف المناوي (الشافعي) المتوفى عام (1031) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1321) هجرية بهامش الجامع الصغير للسيوطي.

(الكواكب الدرية في مناقب الصوفية): لشمس الدين محمد عبد الرؤوف المناوي الحواري المصري، المتوفى عام (1031) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1357) هجرية.

ـ اللام ـ

(لباب العقول في أسباب النزول): للسيوطي (الشافعي) ـ طبع مصر ـ عام (1313) هجرية.

(اللباب في تهذيب الأنساب): لأبي الحسن علي بن محمد المعروف بـ (ابن الأثير الجزري) المتوفى (عام 630) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1356) هجرية.

(لسان العرب): لأبي الفضل محمد بن مكرم بن علي الأنصاري المعروف بـ (ابن منظور) و (جمال الدين الأفريقي) المتوفى عام (711) هجرية ـ طبع مصر ـ.

(لسان الميزان): لأبي الفضل أحمد بن علي المعروف بـ (ابن حجر العسقلاني) المتوفى عام (852) هجرية ـ طبع حيدر آباد ـ الدكن ـ عام (1331) هجرية.

(لواقح الأنوار في طبقات السادة الأخيار): لأبي المواهب الشيخ عبد الوهاب بن أحمد الشعراني (الشافعي)، المتوفى عام (973) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1280) هجرية.

ـ الميم ـ

(مجمع الزوائد) للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر المعروف بـ (ابن حجر الهيثمي) المتوفى عام (993) هجرية ـ طبع حسام الدين ـ القدس عام (1352) هجرية.

(المختصر في أخبار البشر): لإسماعيل بن علي الأيوبي أبي الفداء، المعروف بـ (صاحب حماة) المتوفى عام (732) هجرية.

(مرآة الجنان وعبرة اليقضان) (في معرفة حوادث الزمان): لأبي محمد عبد الله بن أسعد اليافعي اليمني، المتوفى عام (768) هجرية ـ طبع حيدر آباد الدكن عام (1337) هجرية.

(مروج الذهب ومعادن الجوهر): لأبي الحسن علي بن الحسين المسعودي ـ طبع القاهرة ـ المكتبة التجارية الكبرى عام (1958) ميلادي أربعة أجزاء في مجلدين.

(المستدرك على الصحيحين): للحافظ أبي عبد الله الحاكم النيسابوري المتوفى عام (305) هجرية ـ طبع مطبعة النصر الحديثة ـ الرياض.

(المسند): لسليمان بن داود المعروف بـ (أبي داود الطيالسي) المتوفى عام (204) هجرية ـ طبع حيدر آباد الدكن ـ الهند ـ عام (1321) هجرية.

(مسند ابن حنبل): طبع المطبعة الميمنية ـ مصر ـ عام (1313) هجرية.

(مسند أبي حنيفة): للنعمان بن ثابت ـ طبع مطبعة محمدي ـ لاهور عام (1306) هجرية.

(مسند دمشق): لأبي الحسين عبد الوهاب بن الحسن بن الوليد الكلابي، المعروف بـ (ابن أخي تبوك) المتوفى عام (396) هجرية في الاثنين والثلاثين حديثاً المختارة منه، المطبوع في آخر (مناقب ابن الغزالي) ـ طبع المكتبة الإسلامية ـ طهران ـ عام (1394) هجرية.

(المشتبه في أسماء الرجال): لأبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي، المتوفى عام (748) هجرية ـ طبع ليدن ـ عام (1863) ميلادي.

(مشكل الآثار): لأبي جعفر أحمد بن محمد الطحاوي (الحنفي) المتوفى عام (321) هجرية ـ طبع حيدر آباد ـ عام (1333) هجرية.

(مطالب السؤول في مناقب آل الرسول): للشيخ الإمام العلاّمة أبي سالم كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي القرشي النصيبي، المتوفى عام (652) هجرية ـ طبع دار الكتب التجارية في النجف ـ الشيخ محمد رضا الكتبي.

(المعارف): لعبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري المتوفى عام (279) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1322) هجرية.

(معالم الإيمان): لأبي زيد عبد الرحمن بن محمد القيرواني المتوفى عام (696) هجرية ـ طبع تونس عام (1322) هجرية.

(معجم الأدباء): لأبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي المتوفى عام (626) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1907) ميلادي.

(معرفة علوم الحديث): لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري، المتوفى عام (405) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1937) ميلادي.

(مفحمات الأقران في مبهمات القرآن): لجلال الدين السّيوطي المتوفى عام (911) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1284) هجرية.

(مقاتل الطالبيين): لعلي بن الحسين أبي الفرج الأصبهاني طبع القاهرة ـ دار إحياء الكتب العربية ـ عام (1949) ميلادي.

(مقتل الحسين): لأبي المؤيد موفّق بن أحمد المكي (الحنفي) أخطب خطباء خوارزم المتوفى (عام 568) هجرية ـ طبع مطبعة الزهراء النجف ـ عام (1367) هجرية.

(مقدمة فتح الباري): لأحمد بن علي (أبي الفضل بن حجر العسقلاني الشافعي) المتوفى عام (852) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1352) هجرية.

(مناقب أمير المؤمنين سيدنا الإمام علي بن أبي طالب ـ كرّم الله وجهه ـ): للعلاّمة (الشافعي) محمد بن يوسف بن محمد البلخي المتوفى عام (820) هجرية ـ طبع الهند ـ مطبعة الحيدري عام (1290) هجرية.

(مناقب سيدنا علي): للعلاّمة الهندي المعروف بـ الفقير العيني) قاضي القضاة بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى (الحنفي) العينتابي، المتوفى عام (855) هجرية ـ طبع حيدر آباد الدكن ـ الهند ـ عام (1352) هجرية.

(مناقب علي بن أبي طالب ـ كرّم الله وجهه ـ): للشيخ أحمد محمد داود المصري، خريج الجامعة الأزهرية ـ طبع المطبعة السلفية بالقاهرة ـ عام (1389) هجرية.

(مناقب علي بن أبي طالب): لأخطب خطباء خوارزم (الحنفي) المتوفى عام (568) هجرية ـ طبع النجف ـ عام (1367) هجرية.

(مناقب علي بن أبي طالب): للحافظ الخطيب علي بن محمد بن محمد الواسطي الجلابي الشافعي الشهير بـ (ابن المغازلي): المتوفى عام (483) هجرية ـ طبع المكتبة الإسلامية ـ طهران ـ عام (1394) هجرية.

(مناقب مرتضوي): بالفارسية، لعلاّمة الحنفية المير محمد صالح الترمذي (الكشفي) ـ طبع الهند ـ بومباي ـ عام (1269) هجرية.

(منتخب من مناقب أمير المؤمنين): للسيد مصطفى الزركلي الدمشقي، انتخبه من مناقب الحافظ محمد بن يوسف بن محمد البلخي (الشافعي) في تواريخ علي والحسن والحسين (عليهم السلام)، توجد نسخته المصورة في مكتبة آية الله المرعشي، بقم المقدسة ـ إيران مأخوذة عن نسخة مطبوعة عام (1380) هجرية.

(المنفردات والوحدان): لأبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري صاحب الصحيح المتوفى عام (261) هجرية ـ طبع أكره ـ الهند ـ عام (1323) هجرية.

(موضح أوهام الجمع والتفريق): للخطيب البغدادي أحمد بن علي أبي بكر المتوفى عام (463) هجرية ـ طبع حيدر آباد الدكن ـ الهند عام (1379) هجرية.

(ميزان الاعتدال في نقد الرجال): للحافظ شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي (الشافعي) المتوفى عام (847) هجرية ـ طبع الهند ـ (الكهنوء) عام (1301) هجرية.

ـ النون ـ

(النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة): لجمال الدين أبي المحاسن يوسف بن تغري بردي (الظاهري) الحنفي، المتوفى عام (784) هجرية ـ طبع ليدن (1855) هجرية.

(نزهة المجالس): للشيخ عبد الرحمن الصفدري (الشافعي) ـ طبع مصر ـ عام (1320) هجرية.

(نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين): للحافظ جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي المدني (الحنفي) المتوفى عام (بضع وخمسين وسبعمائة للهجرة) طبع النجف الأشرف ـ عام (1377) هجرية.

(نور الأبصار في مناقب آل النبي المختار): للسيد المؤمن الشبلنجي (الشافعي) ـ طبع المكتبة الشعبية بيروت ـ لبنان ـ.

(نهاية الأرب في فنون الأدب): لشهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب بن محمد الكندي المعروف بـ (النويري) المتوفى حدود عام (733) هجرية ـ طبع مصر ـ دار الكتب المصرية.

(النهاية في غريب الحديث): لأبي السعادات مبارك بن محمد المعروف بـ (ابن الأثير) الجزري المتوفى عام (606) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1311) هجرية.

(نهاية اللغة): لابن الأثير الجزري.

ـ الواو ـ

(الوافي بالوفيات): لصلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله (الشافعي) المعروف بـ (الصفوي) المتوفى عام (764) هجرية ـ طبع اسلامبول عام (1931) ميلادي.

(الوحي محمدي): للسيد رشيد رضا.

(وفيات الأعيان في أنباء أبناء الزمان): لأبي العباس القاضي أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر المعروف بـ (ابن خلكان) الشافعي، المتوفى عام (681) هجرية ـ طبع مصر ـ عام (1327) هجرية.

ـ الياء ـ

(ينابيع المودّة): للحافظ سليمان القندوزي (الحنفي) من أعلام القرن الثاني عشر ـ طبع النجف الأشرف ـ عام (1384) هجرية.