الفهرس

فهرس الفصل الثاني

المؤلفات

 السياسة والدولة

الصفحة الرئيسية

 

نذكر هنا مقتطفاً من كيفية حكومة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وعلي بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام، حيث إنهما أسوة، حتى نعرف الأسس التي يجب أن يبتنى الحكم الإسلامي عليها، والتي تبنى الحركة عليها قبل الوصول إلى الحكم.

سعة حكومة الرسول (صلى الله عليه وآله)

فقد حكم رسول الله (صلى الله عليه وآله) على رقعة من الأرض تشتمل على أكثر من خمس دول ـ في خريطة عالم اليوم- فقد حكم الحجاز واليمن الجنوبية واليمن الشمالية والبحرين وأراضي الكويت ـ حيث كانت مسكناً للقبائل- وبعض الخليج، وقد عمل (صلى الله عليه وآله) أمرين إبان حكومته:

إسقاط الحواجز الجغرافية

الأمر الأول: أنه أسقط الحواجز الجغرافية بين تلك البلاد، فإن الحواجز الجغرافية كما هي موجودة في هذا اليوم بين الدول كذلك كانت موجودة في ذلك اليوم بين القبائل ونحوها، كما هو معروف في التاريخ فصارت البلاد بفضله (صلى الله عليه وآله) بلداً واحداً يسافر المسافر فيه من الطائف إلى مكة إلى المدينة إلى غيرها بدون حاجز أو مانع.

إسقاط الحواجز النفسية

الثاني: أنه (صلى الله عليه وآله) أسقط الحواجز النفسية فجعل الكل أخوة، بينما لم يكن العربي قبل ذلك أخاً للعربي، نعم أنه يكون أخاً للفارسي والهندي و.. فالرسول (صلى الله عليه وآله) جعل أبا ذر العربي، وبلال الحبشي، وسلمان الفارسي وصهيب الرومي أخوة، كما جعل صفية (اليهودية الأصل) وماريا (المسيحية الأصل)، وسودة (المشركة الأصل) أخوات.

الرسول (صلى الله عليه وآله) لم يتغير

فقد جاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى المدينة مُطارَداً مهاجراً فقيراً لا يملك شيئاً، ولما وصل هناك بنى مسجده، وبنى حول مسجده غرفاً لزوجاته ولأصحابه، وكان يسكن في تلك الغرف المبنية من الطين واللبن، وكانت الغرف صغيرة بحيث لا يتمكن أكثر من عشرة من الواقفين المتلاصقين أن يقفوا في الحجرة وأمامهم جنازة، كما يدل على ذلك ما ورد من أنه بعدما توفي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وضعت جنازته في حجرته وجاء المسلمون عشرةً عشرة يصلون على النبي فكانت الغرفة لا تسع لأكثر من عشرة أشخاص واقفين متلاصقين وأمامهم جنازة الرسول (صلى الله عليه وآله) .

ثم تطورت أحواله (صلى الله عليه وآله) بعد ورود المدينة فصار رئيس دولة، وصار المال يجبى إليه من تلك الدولة الشاسعة، ومع ذلك لم تتغير غرفته لتصبح داراً ضخمة، ولا أثاثه البسيط إلى أثاث راقٍ.

الرسول (صلى الله عليه وآله) يبقى وفياً

كما أنه بقي وفياً لأصحابه وفيهم المؤمن والمنافق من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، فكان أصحابه عند وفاته هم أصحابه الذين التفّوا حوله في مكة المكرمة، كما أنه هكذا كان علي عليه الصلاة والسلام، فلم يبن لنفسه داراً في الكوفة، ولم يهيئ أثاثاً جديداً، كما سيأتي الإلماع إلى ذلك في سيرته، ولم يدّخر صفراء ولا بيضاء، وإنما استشهد في المسجد، ومات في نفس المكان الذي سكنه، حيث جاء من المدينة وحوله نفس أصحابه السابقين.

ولنتحدث هنا حول مقتطفات من حياة هذين القائدين العظيمين اللذين يجب أن تتخذهم الحركة العالمية الإسلامية أسوة للوصول إلى حكومة ألف مليون مسلم، بإذن الله تعالى.

ثم بعد الوصول إلى الحكم يجب أن يكون الحكام المسلمون على هذه الوتيرة.

شمة من أحوال رسول الله (صلى الله عليه وآله)

كان (صلى الله عليه وآله) دائم الحركة والتنقل في نواحي المدينة، يزور القبائل القاطنة ويجتمع بالناس ويرشدهم، ويصلي بهم في مساجدهم، وفي مسجده، ويعود مرضاهم، ويسير وراء جنائزهم، ويندب مِن أصحابه مَن يريد، لما يريد من مهام الدولة والأمة.

ومن أمثلة ذلك، أنه أرسل واحداً من أصحابه ليكون في (قبا) أثناء غياب جيش المسلمين في بدر، وبعث رجلاً آخر إلى بني عمرو بن عوف القاطنين في المدينة ليقوم بنفس المهمة، وأرسل رجلين في مهمة إلى حوران.

وقد جعل (صلى الله عليه وآله) للنساء إمام جماعة امرأة فاضلة تسمى (أم ورقة) تصلي بهن فمن شاءت من النساء جاءت إلى مسجد رسول الله (صلى الله عليه وآله) للصلاة، ومن شاءت منهن ذهبت إلى بيت أم ورقة للصلاة معها، كما بنى (صلى الله عليه وآله) في المدينة ما يقارب خمسين مسجداً، وقد اهتم بعمران المدينة بعد أن أمِنَت تماماً، فحث الناس على البناء والإنشاء، ودعا البدو المحيطين بالمدينة إلى الهجرة نحو المدينة والاستقرار وترك البداوة، وقد قدم كثير من الأعراب، ونزلوا المدينة وأصبحوا أعضاءاً في أمة الإسلام، وصارت لهم مراكز المهاجرين، وحالفوا من شاؤوا من قبائل الأنصار، والكثير منهم دخلوا في حلف رسول الله (صلى الله عليه وآله) وبني هاشم.

اتساع المدينة

فاتسع نطاق المدينة وتزايد عدد سكانها، وأخذ الناس يعمرون الأراضي الواسعة في السهل بدون رادع ولا مانع ولا ضريبة العمارة والزراعة، وقد ذكر المؤرخون أن أعداد المسلمين من سكان المدينة زادت بقدر الثلث قبل الخندق أما بعد الخندق فقد تضاعف العدد.

وقد كتب رسول الله (صلى الله عليه وآله) صحيفة بين المهاجرين والأنصار تجعل أهل كل حي من الأنصار مسؤولين عن حيهم، وعن أمن المدينة من ناحيتهم، فكانت حكومة شعبية زمامها بيد الشعب نفسه وكان استقرار أي مهاجر إلى المدينة يتم على ذلك الأساس، وكان الرسول (صلى الله عليه وآله) يوزع على المسلمين كلما حصل من الصدقة والزكاة والخمس والتبرع والغنيمة.

صفة المسجد

كما أنه صنع صفة كبيرة في مسجده ينزل فيها الذين لا مأوى لهم، ولا مسكن، وقد وصل عددهم كما يذكر بعض التواريخ إلى أربعمائة، وكان هؤلاء من جيش الرسول في وقت الحرب، كما أنهم كانوا من المصطفين خلفه في وقت الصلاة، وكانوا يجلسون تحت منبره في وقت الخطابة، وكانوا ينفّذون أوامره إلى المسلمين الآخرين في أوقات الحاجــة، وكان الرسول (صلى الله عليه وآله) تدريجياً يزوجهم بالنساء المسلمات، ويحصل لهم المسكن والمكسب وما أشبه، وقد شعر الناس بنعمة الإسلام، فاستقاموا على الطريقة.

الرخاء يسود عاصمة الرسول (صلى الله عليه وآله)

وساد المدينة رخاء لم تعرفه أية جهة من جهات جزيرة العرب قبل ذلك، ولم ير العالم قبل ذلك حكومة كهذه الحكومة، فقد كانت حكومة الأكاسرة والقياصرة وما أشبه ذلك حكومات بعيدة عن الناس، مترفعة عن الشعب، غير مختلطة بهم، وكانوا يأخذون الضرائب الباهظة منهم ويستبدون بالحكم والأموال.. وكان الفقر والمرض والجهل والفوضى سائد في الشعوب.

الحكومة المثالية

أما حكومة المدينة وحواليها فقد كانت حكومة مثالية، وعلى الرغم من أن المؤرخين أحصوا ما كان يقع في أيام الرسول (صلى الله عليه وآله) من الأحداث إلا أننا لم نسمع عن جرائم أو منازعات إلا نادراً، فإن المثال النبوي (صلى الله عليه وآله) كان حاضراً في أذهان الناس وكان الناس يقتدون به فلا شرطة، ولا قوة تنفيذية، ولا ضرائب، ولا مكوس، ولا ربا، ولا احتكار، ولا استغلال، ولا ماليات عامة إلا الخمس والزكاة والجزية والخراج، فكانت الأمور تسير على أحسن حال، ولذا لم نجد في أي تاريخ أن المدينة اشتكت من الفوضى، أو من قلة النظام.

النظام يساوي بين الجميع

والشرع الإسلامي يفيد الجميع ويساوي بينهم الجميع، ويعطي الأمة القوة الحقيقية، والاطمئنان والاستقرار والثبات والتقدم، وقد كان إيمان الناس بالمثل الإسلامية العليا، والتي تتمثل في الرسول (صلى الله عليه وآله) يسود كل شيء، ومن الواضح أن في ظروف كهذه تتضاءل المشاكل الفردية والنزاعات الشخصية، ويغلب على الناس روح الجماعة والاتجاه إلى البذل والعطاء وتحاشي الوقوع في المعاصي والجرائم والآثام كالسرقة والغصب والزنا والقتل واللواط والجرح وما أشبه من الجرائم، فقد ظهرت على الناس الأخلاق الجميلة، والتي لم يعرفها الناس لا في جزيرة العرب، ولا في غير جزيرة العرب إلى ذلك الحين، فكان الناس يؤثر بعضهم بعضاً في البذل والعطاء في سبيل الله سبحانه وتعالى، والرجل يؤثر صاحبه على نفسه بالمال، وفي قصة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءاً ولا شكوراً)(1) مثل رائع لذلك.

المسلمون يؤثرون على أنفسهم

والرجل يسأل عن جاره وأهله قبل أن يسأل عن أهله هو، وأصحاب المال يخرجون المعونة والطعام لأهل الحاجة دون مسألة، ولم يحتج الرسول إلى جبر أو إكراه ولم يصادر مال أحد، ولا قتل إنساناً قتلاً اعتباطياً، وقد أخذت تتردد أخبار الجماعة الجديدة والتي عبر عنها القرآن الحكيم بقوله: (كنتم خير أمة أخرجت للناس)(2) في أنحاء جزيرة العرب، وفي غيرها من البلاد المحيطة ذات الحضارة العريقة (كما تدعى) .

إطلالة الزمان الجديد

وقد شعر الجميع بأن زماناً جديداً أطل عليهم فتهافتت القلوب إلى الإسلام، وأخذ الناس يلتفون حوله بالرضا والطاعة، ولذا أخذت القبائل والبلاد والجماعات المحاربة للإسلام تتساقط أمام رسول الله (صلى الله عليه وآله) بسبب شعبية الحاكم وحرية الشعب الممتزجة بالإيمان والفضيلة والتقوى والتعاون، وحب الخير كما قال تعالى: (إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان تواباً)(3).

نبذة من سيرة الرسول (صلى الله عليه وآله)

وإليك نبذة من سيرته الطاهرة مما يجب أن تجعلها الحركة الإسلامية ـ التي تريد أن تحكم البلاد، وتنقذ العباد ـ أسوة وتتخذها في كل أمورها سواء قبل الوصول إلى الحكم أو بعده. إنه (صلى الله عليه وآله) كان شديد التواضع يخصف نعله، ويرقع ثوبه، ويحلب شاته، ويسير في خدمة أهله سيرةً جميلة، يحب الفقراء والمساكين، ويجلس معهم، ويعود مرضاهم ويشيع جنائزهم، ولا يحقر فقيراً أوقعه الفقر، ولا يعظّم غنياً لغناه، يقبل المعذرة، ولا يقابل أحداً بما يكره، ويمشي مع الأرملة، ومع العبيد، لا يهاب الملوك والأمراء، ولا يستحقر الضعفاء، يمشي خلف أصحابه، ويقول: (خلوا ظهري للملائكة الروحانية) وأحياناً يمشي في وسطهم.

تواضع الرسول (صلى الله عليه وآله)

يركب البعير والفرس والبغلة، ويعصب على بطنه الحجر من الجوع، يبدأ من يلقاه بالسلام، ويطيل الصلاة إذا صلى وحده أما إذا صلى جماعة فيخفف ملاحظة للمأمومين، ويقصر الخطب في الجمعة وغيرها لئلا يملّوا، ويألف أهل الشرف، ويكرم أهل الفضل، ويمزح ولا يقول إلا حقاً، وكان يقول في الشدائد التي ترد عليه من الجاهليين، (اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون)(4) فلا يدعو عليهم، ولما كسرت رباعيته، وشجّ وجهه يوم أحد شق ذلك على أصحابه، وقالوا: (لو دعوت عليهم يا رسول الله)، فقال (صلى الله عليه وآله) (إني لم أبعث لعاناً، ولكني بعثت داعياً ورحمة، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون)(5). فقال له أصحابه: يا رسول الله لقد وطئ ظهرك وأُدميَ وجهك، وكُسرت سنك فأبيت أن تقول إلا خيراً، فقلت: (اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون) .

وهكذا كان (صلى الله عليه وآله)، فإنه لم يقتصر على السكوت عنهم، بل عفا عنهم وأشفق عليهم ورحمهم ودعا لهم، ثم اعتذر عنهم بقوله (صلى الله عليه وآله) (فإنهم لا يعلمون) كالأب الشفيق الرؤوف.

الرسول (صلى الله عليه وآله) الأب الشفيق

وروى بعض أصحابه، أنه كان واضعاً عليه ذات مرة بُرْد غليظ الحاشية فجذبه أعرابي بردائه جذبة شديدة حتى أثرت حاشية البرد في صفحة عاتقه، ثم قال: يا محمد احمل لي على بعيريَّ هذين من مال الله الذي عندك، فإنك لا تحمل لي من مالك، ولا مال أبيك، فسكت النبي (صلى الله عليه وآله)، ثم قال: المال مال الله، وأنا عبده، وهل أقاصك يا أعرابي ما فعلت بي؟

قال الأعرابي: لا.

قال (صلى الله عليه وآله): ولم؟

قال: لأنك لا تكافئ السيئة بالسيئة، فضحك النبي (صلى الله عليه وآله) ثم أمر أن يحمل له على بعير الشعير وعلى الآخر التمر(6).

الرسول (صلى الله عليه وآله) يقابل الأذى بالرحمة

ولقد آذاه قومه بكل أنواع الأذى من البصق في وجهه، وإفراغ أحشاء الشاة على رأسه، ووطئ ظهره، وجعل الأشواك في طريقه، ومصادرة أمواله، وتهجيره، والمؤامرة عليه، وقتل عمه وابنته وحفيدته وأصحابه، والاستهزاء به، وقالوا: ساحر ومسحور ومجنون وشاعر وكاهن، مسه بعض آلهتنا بسوء، إلى غير ذلك من الأذى، حتى قال (صلى الله عليه وآله): (ما أوذي نبي مثل ما أوذيت)(7) فصبر على تلك الشدائد الصعبة إلى أن أظهره الله عليهم، وحكَّمه فيهم وهم لا يشكون في استئصال شأفتهم، وإبادة جماعتهم، ومصادرة أموالهم.

الرسول (صلى الله عليه وآله) يصفح عن أهل مكة

فما زاد على أن صفح وعفا، وقال لهم: ما تقولون إني فاعل بكم؟

قالوا: خيراً أخ كريم، وابن أخ كريم.

فقال (صلى الله عليه وآله): أقول كما قال أخي يوسف: لا تثريب عليكم اذهبوا فأنتم الطلقاء وعفا (صلى الله عليه وآله) عن جميعهم حتى عن أشد الأعداء كأبي سفيان وهند.

وقد أباح دم جماعة منهم وأمر بقتلهم، حيث إنهم كانوا جرثومة الفساد وعين الانحراف، لكن بعد ذلك عفا عنهم كعكرمة بن أبي جهل، - وكان يشبه أباه في إيذاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعداوته، والإنفاق على محاربته ـ وصفوان بن أمية بن خلف وكان شديداً على النبي (صلى الله عليه وآله) وكان يموّن جيوش المشركين بمختلف التموين (مما يصح أن يقال له في مثل هذا اليوم بأنه كان وزير دفاع الكفار) .

الرسول (صلى الله عليه وآله) يعفو عن قاتل ابنته وعمه

(هبّار بن الأسود) الذي روّع زينب ابنته (عليها السلام)، فألقت ما في بطنها، وماتت بعد المرض، فأباح رسول الله دمه ثم إنه لما عرف أن الرسول يعفو جاء إليه، واعتذر من سوء فعله، وقال: كنا يا نبي الله على شرك فهدانا الله تعالى بك وأنقذنا من الهلكة فاصفح عن جهلي وعما كان يبلغك عني فإني مقر بسوء فعلي معترف بذنبي، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (قد عفوت عنك، وقد أحسن الله إليك، حيث هداك إلى الإسلام والإسلام يجبُّ ما قبله).

وكذلك عفا عن (وحشي) قاتل حمزة، فإنه روي إنه أسلم، وجاء إلى رسول الله بعد أن أمن جانبه، فقال له النبي: أوحشي؟ قال: نعم، قال أخبرني كيف قتلت عمي؟ فأخبره، فبكى (صلى الله عليه وآله) ثم عفا عنه.

الرسول (صلى الله عليه وآله) يعفو عمن هجاه

وكعبد الله بن الزبعرى، وكان يهجو رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ويسيء القول فيه وفي المسلمين، فلما فتحت مكة هرب، ثم لما عرف بأنه رسول رحمة وإنسانية رجع إليه (صلى الله عليه وآله) واعتذر، فقبل رسول الله عذره، فأسلم، وقال هذا الشعر:

إني لمعتذر إليـك من الـــذي          أسديت إذ أنا في الضلال أهيم

فاغفر فدا لك والدي كلاهمـا          زللــي، فإنــك راحــم مرحـوم

ولقد شهدت بأن دينك صادق          حــق وأنــك في العبــاد جسيم

وكذلك عفا عن هند مع جرائمها الكثيرة.

الرسول (صلى الله عليه وآله) يتحنن لحنين امرأة كافرة

وحتى إذا كان قد فات الأوان، وقتل المجرم، كان (صلى الله عليه وآله) يتحنن إذا عوتب، فإنه لما قتل النضر بن حرث ـ وهو من المجاهرين بمعاداة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ـ عند رجوعه من بدر (قتله علي عليه الصلاة والسلام) أنشدت ابنته أو أخته أبيات تحسر وتعطف، والتي منها:

أمحمد ولا أنت نجــــل نجيبــــة          في قومها والفحل فحل معرق

ما كان ضرك لو مننـــت وربما          مَنَّ الفتى وهو المغيظ المحنق

لو كنت قابـــل فديــــة فلنأتيــــن          بأعز ما يغـــلو لـــدى وينفــق

فالنضر أقرب من أصبت وسيلة          وأحقهــم إن كـــان عتـق يعتق

فلما سمع النبي (صلى الله عليه وآله) الأشعار، قال: لو سمعت هذا من قبل أن أقتله ما قتلته.

الرسول (صلى الله عليه وآله) يعفو عن قاتله

وأغرب من كل ذلك عفوه عن اليهودية التي سمته في الشاة، حيث طلبها النبي (صلى الله عليه وآله)، واعترفت، فقد قال أبو جعفر الباقر (عليه السلام): إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أتى باليهودية التي سمته في الشاة، فقال النبي (صلى الله عليه وآله) لها: ما حملك على ما صنعتي؟ فقالت: قلت إن كان نبياً لم يضره، وإن كان ملكاً أرحت الناس منه، فعفا عنها الرسول (صلى الله عليه وآله)، وتركها وشأنها، مع العلم أن النبي (صلى الله عليه وآله) كان من سبب وفاته سم هذه المرأة له.

سخاء الرسول (صلى الله عليه وآله)

وكان يقول: (أنا أديب الله، وعلي أديبي، أمرني ربي بالسخاء والبر، ونهاني عن البخل والجفاء، وما شيء أبغض إلى الله عزّ وجل من البخل وسوء الخلق، وأنه ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل)(8) وكان ينفق كل شيء له حتى يبقى هو وأهله جائعين.

وقد روي الإمام الصادق عليه السلام: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أقبل إلى (الجعرانة)، فقسم فيها الأموال (أي أموال حنين وكانت كثيرة جداً) فجعل الناس يسألونه فيعطيهم حتى ألجأوه إلى شجرة، فأخذ برده وخدش ظهره من آثار الشجرة، حتى أجلوه عنها وهم يسألونه؟ فقال: أيها الناس ردوا علي بردي، والله لو كان عندي نعماً لقسمته بينكم، ثم ما ألفيتموني جباناً ولا بخيلاً.

وقد قال (صلى الله عليه وآله) في مرض موته للعباس: يا عم رسول الله: تقبل وصيتي، وتنجز عدتي، وتقضي ديني؟ فقال العباس: يا رسول الله عمك شيخ كبير، ذو عيال كثير، وأنت تباري الريح سخاءاً وكرماً، وعليك وعد لا ينهض به عمك.

أقول: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كما ذكر المؤرخون، كان إذا طلب منه شيء فإذا كان عنده أعطاه، وإذا لم يكن عنده وعد، ولما لم يقبل العباس وصية الرسول هذه عرضها على علي عليه الصلاة والسلام فقبلها وعمل بها.

وقد قال جابر بن عبد الله ما سُئِل رسول الله (صلى الله عليه وآله) شيئاً قط، فقال: لا(9).

الرسول (صلى الله عليه وآله) يعد ما لا يقدر عليه في الحال

وقد روي كثيراً أنه كان يأتيه الرجل فيقول له: أعطني كذا، فيقول له: ليس عندي، ولكن إذا جاءنا شيء قضيناه.

وطلب منه رجل شيئاً ولم يكن عنده فوعده وكان أحد الأصحاب حاضراً فقال: يا رسول الله ما كلفك الله ما لا تقدر عليه، فقال الرجل السائل: يا رسول الله (إنفق ولا تخش من ذي العرش إقلالاً) .

فتبسم النبي (صلى الله عليه وآله)، وعرف السرور في وجهه.

وكان من صفاته (صلى الله عليه وآله) أنه لا يقطب وجهه، وإذا قال إنسان شيئاً يكرهه لم يجابهه بذلك، بل كان يقول: ما بال أقوام يصنعون كذا ويقولون كذا؟ فينهي بدون أن يسمي فاعل الأمر.

من أخلاقيات الرسول (ص)

وقد كان أجود الناس كفاً، وأكثر الناس صبراً، وأصدق الناس لهجةً، وأوفاهم ذمةً، وألينهم عريكةً، وأكرمهم عشرةً، فمن رآه هابه، ومن خالطه أحبه وكان يؤلف الناس ولا ينفرهم، ويكرم كريم كل قوم، ويوليه عليهم، وكان يقول (صلى الله عليه وآله): (إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه)(10)، ويتفقد أصحابه، ويعطي كل جلسائه نصيبه، لا يحسب جليسه أن أحداً أكرم عليه، من جالسه لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف عنه، ومن سأله حاجة لم يردّه إلا بها، أو بميسور من القول(11).

وكان (صلى الله عليه وآله) يقول: (ردوا السائل بشيء قليل، أو بقول جميل) .

وكان يقول: (خير الولاة من جمع المختلف، وشر الولاة من فرّق المؤتلف) .

لا ضريبة على الإرث

وكان (صلى الله عليه وآله) يقول: (من ترك مالاً فلأهله، ومن ترك ديناً فعلي والي)(12).

وكان يجيب من دعاه، ويقبل الهدية، ولو كانت كراعاً، ويكافئ عليها، يغضب لربه، ولا يغضب لنفسه، وكان سهل الخلق، لين الجانب، ليس بفظ ولا غليظ، ولا صخاب، ولا فحاش، ولا عياب، ولا مداح، يتغافل عما لا يشتهي ولا يؤيس منه، الخيـــر منه مأمول، والشر مــنه مأمون، وقد قــــال سبحانه فيه: ( فبما رحمةٍ من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك)(13).

وقال تعالى: ( وإنك لعلى خلقٍ عظيم)(14).

أخلاق رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى مع اليهود

وقد روي عن أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام، أنه قال: إن يهودياً كان له على رسول الله دنانير، فتقاضاه، فقال له الرسول (صلى الله عليه وآله): يا يهودي ما عندي، فقال: إني لا أفارقك يا محمد حتى تقضيني، فحبس رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى صلى النبي (صلى الله عليه وآله) في ذلك الموضع الظهر والعصر والمغرب والعشاء الآخرة والغداة، وكان أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) يهددونه ويتوعدونه، فنظر رسول الله (صلى الله عليه وآله) إليهم، فقال: ما الذي تصنعون به؟ فقالوا: يا رسول الله يهودي يحبسك؟ فقال: لم يبعثني ربي عزّ وجل لكي أظلم معاهداً ولا غيره. فلما علا النهار قال اليهودي أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وشطر مالي في سبيل الله(15).

النبي (صلى الله عليه وآله) دائم الحركة

أقول: النبي (صلى الله عليه وآله) لما كان كثير الحركة، ويتفقد المحلات، فكان (صلى الله عليه وآله)، يجعل خلفاً له في صلاته في المسجد، كلما ذهب إلى المكان، فكان هذه القضية وقعت، حيث كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) في تلك المحلات التي كان يتفقدها، ولا مانع عند النبي من أن يساير يهودياً كمثل هذه المسايرة حتى يظهر له أخلاق الإسلام لا له فحسب، بل لأهل العالم أجمع، ويسبب بذلك انجذاب الناس إليه.

وقد روى بعض خدمه، أنه قال: خدمت رسول الله (صلى الله عليه وآله) عشر سنين، فما قال لي: أفٍ قط، وما قال لشيء صنعته، لم صنعته؟ ولا لشيء تركته، لم تركته؟.

وكان من عادته أنه يجيب الناس الذين ينادونه بأحسن جواب، فكان إذا ناداه أحد قال له: (لبيك) .

وعن جرير بن عبد الله قال: ما حجبني رسول الله (صلى الله عليه وآله) قط منذ أسلمت، ولا رآني إلا تبسم، وكان يمازح أصحابه، ويخالطهم، ويحادثهم، ويداعب صبيانهم، ويجلسهم في حجره، ويجيب دعوة من دعاه، ويعود المرضى حتى في أقصى المدينة، ويقبل عذر المعتذر، ولا يترفع على أحد حتى على عبيده، وإمائه في مأكل ولا ملبس(16).

الرسول (صلى الله عليه وآله) يقضي الحوائج

ولا يأتيه أحد إلا قام معه في حاجته، ولو كانت أمَة، ولا يجلس متكئاً، ولا يثبت بصره في وجه أحد، ويقبل الهدية ولو كانت جرعة لبن.

وروى بعض أصحابه، أنه قال: كان (صلى الله عليه وآله) إذا فقد الرجل من إخوانه ثلاثة أيام سأل عنه، فإن كان غائباً دعا له، وإن كان شاهداً زاره، وإن كان مريضاً عاده(17)، وكان لا يدع أحداً يمشي معه إذا كان راكباً حتى يحمله معه، فإن أبى قال: تقدم أمامي وأدركني في المكان الذي تريد(18).

الرسول (صلى الله عليه وآله) يخدم كأحد أصحابه

وكان يتعاون مع أصحابه، كأنه أحدهم لا يترفع عليهم في قليل ولا كثير. فقد كان في سفر فأمر بإصلاح شاة، فقال رجل: يا رسول الله علي ذبحها، وقال آخر علي سلخها، وقال آخر: علي طبخها، فقال (صلى الله عليه وآله): وعلي جمع الحطب، فقالوا: يا رسول الله نحن نكفيك، فقال: قد علمت أنكم تكفونني، ولكني أكره أن أتميز عليكم، فإن الله يكره من عبده أن يراه مميزاً بين أصحابه، ثم قام فجمع الحطب.

الرسول (صلى الله عليه وآله) لا يستخدم أحداً

وكان في سفره فنزل إلى الصلاة، ثم كرّ راجعاً، فقيل: يا رسول الله أين تريد؟ قال: أعقل ناقتي، قالوا: نحن نعقلها، قال: لا يستعين أحدكم بالناس، ولو في قضمة من سواك.

وكان إذا استمع إلى أحد يدير رأسه حتى يكون الرجل هو الذي يدير رأسه.

وكان إذا أخذ بيده أحد لا يرسل يده حتى يرسل ذلك الإنسان يدهُ منه (صلى الله عليه وآله) .

وما قعد إلى رجل قط فقام حتى يقوم ذلك الرجل، ولم ير مقدماً ركبتيه بين يدي جليس له، وكان يبدأ من لقيه بالسلام حتى الأطفال والنساء، ويبدأ أصحابه بالمصافحة.

النبي (صلى الله عليه وآله) يبسط رداءه لضيفه

يكرم من دخل عليه، وربما بسط إليه ثوبه ويؤثره بفراشه الذي كانت تحته، يكني أصحابه، ويدعوهم بأحب أسمائهم، تكرمةً لهم، ولا يقطع على أحد حديثه.

وقد روى سلمان (رضوان الله عليه) قال: دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو متكئ على وسادة، فألقاها إلي، ثم قال: يا سلمان ما من مسلم دخل على أخيه المسلم فيلقى له الوسادة إكراماً له إلا غفر الله له.

وإذا كان يصلي وجلس إليه أحد خفف صلاته حتى يفرغ منها مسرعاً ليسأله عن حاجته فإذا فرغ عن جواب السائل عاد إلى صلاته.

وكان أكثرهم تبسماً، وأطيبهم نفساً.

الرسول (صلى الله عليه وآله) مع الخدم

وكان خدم أهل المدينة يأتون إلى رسول الله إذا صلى الغداة بأوانيهم وفيها المياه ليغمس يده فيها فيتبركون بتلك المياه، فما يؤتى بآنية إلا غمس يده فيها، وربما كان ذلك في الغداة الباردة فلا يأبى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن يغمس يده في تلك الأواني.

الصبي يبول في حجر الرسول (صلى الله عليه وآله) فلا يغضب

وكان (صلى الله عليه وآله) يؤتى إليه بالصبي الصغير فيدعو له بالبركة، أو يسمّيه، أو يأذن في أذنه، فيأخذه ويضعه في حجره تكرمةً لأهله، وربما بال الصبي عليه فيصيح على الصبي بعض من كان حاضراً. فيقول (صلى الله عليه وآله): لا تزرموا بالصبي فيدعه حتى يقضي بوله، ثم يفرغ له من دعائه أو تسميته أو أذانه، فيبلغ بذلك سرور أهله إلى ما شاء الله، حيث يرون أنه لا يتأذى ببول صبيهم، فإذا انصرفوا غسل ثوبه(19).

وكان إذا جلس إليه أحد تزحزح له شيئاً، وذات مرة قال له رجل: يا رسول الله في المكان سعة، فقال: نعم، لكن إن من حق المسلم على المسلم إذا رآه يريد الجلوس أن يتزحزح له.

النبي (صلى الله عليه وآله) يجلب رضا الناس

وكان لا يترك أحداً حتى يرضيه، وإذا غضب عليه إنسان ثم رضي عنه كان يطلب منه: أن يعلن لأصحابه أنه رضي عنه.

وقد ورد: أن أعرابياً جاءه يطلب منه شيئاً، فأعطاه ثم قال له: أحسنت إليك؟ قال الأعرابي: لا ولا أجملت، فغضب المسلمون وقاموا إليه، فأشار إليهم (صلى الله عليه وآله) أن كفّوا، ثم قام ودخل منزله، وأرسل إليه وزاده شيئاً ثم قال (صلى الله عليه وآله): أحسنت إليك؟ قال الأعرابي: نعم، فجزاك الله من أهل وعشيرة خيراً.

فقال له النبي (صلى الله عليه وآله): إنك قلت ما قلت، وفي نفس أصحابي من ذلك شيء فإن أحببت فقل بين أيديهم ما قلت بين يدي حتى يذهب ما في صدورهم عليك؟ قال: نعم.

فلما كان الغداة أو العشيّ جاء فقال (صلى الله عليه وآله): إن هذا الأعرابي قال ما قال فزدناه، إنه رضي أليس كذلك؟ قال الأعرابي: نعم، جزاك الله من أهل وعشيرة خيراً.

ثم قال (صلى الله عليه وآله) لأصحابه: (ان مثلي ومثل هذا الاعرابي كمثل رجل كانت له ناقة فشردت عليه فاتبعها الناس فلم يزيدوها إلا نفوراً. فقال صاحب الناقة: خلوا بيني وبين ناقتي فأنا أرفق بها وأعلم بها فتوجه إليها صاحب الناقة فأخذ لها من قُمام الأرض ودعاها حتى جاءت واستجابت وشد عليها رحلها واستوى عليها ولو أني أطعتكم حيث قال دخل النار)(20).

الرسول (صلى الله عليه وآله) يأمر الناس بالإحسان

وكان (صلى الله عليه وآله) إذا أساء أحد الأدب رده رداً جميلاً، وقد روي عن العلاء بن الحضرمي، أنه قال للنبي (صلى الله عليه وآله): إن لي أهل بيت أحسن إليهم فيسيئون وأصِلهم فيقطعون؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)(21) فقال العلاء: إني قلت شعراً هو أحسن من هذا، قال (صلى الله عليه وآله) وما قلت؟ فأنشده شعره... فقال النبي (صلى الله عليه وآله): (إن من الشعر لحكمة، وإن من البيان لسحراً، وإن شعرك لحسن، وإن كتاب الله أحسن)(22).

النبي (صلى الله عليه وآله) يجعل من العدو صديقاً

وفي رواية أن أعرابياً من بني سليم جاء إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلما وقف بإزائه ناداه: يا محمد يا محمد، أنت الساحر الكذاب الذي ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء على ذي لهجة هو أكذب منك، إنك الذي تزعم أن لك في هذه الخضراء إلهاً بعث بك إلى الأسود والأبيض، واللات والعزّى لولا إني أخاف أن قومي يسمونني العجول لضربتك بسيفي هذا ضربة أقتلك بها فأسود بك الأولين والآخرين، فوثب إليه أحد الصحابة ليبطش به، فقال النبي (صلى الله عليه وآله): إجلس فقد كاد الحليم أن يكون نبياً، ثم التفت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) إلى الأعرابي، فقال له: يا أخا بني سليم هكذا تفعل العرب؟ يتهجمون علينا في مجالسنا يجابهوننا بالكلام الغليظ؟ يا أعرابي والذي بعثني بالحق نبياً إن من ضرَّ بي في دار الدنيا هو غداً في النار يتلظى(23).

وفي الخبر أنه أسلم الرجل وصار داعياً إلى الإسلام في قبيلته فكثر فيهم المسلمون حتى وصلوا إلى خمسمائة إنسان، فكان ذلك ببركة أخلاق رسول الله (صلى الله عليه وآله) وحلمه وعفوه وصفحه.

الرسول (صلى الله عليه وآله) لا يستمع إلى الوشاة

وكان (صلى الله عليه وآله) يكره أن يقال عن إنسان سوءاً، وكان (صلى الله عليه وآله) يقول: (لا يبلغني أحد منكم عن أحد أصحابي شيئاً، فإني أحب أن أخرج إليكم سليم الصدر)(24).

وقد روت بعض نسائه قالت: دخل يهودي على رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: السام عليك، ثم دخل يهودي آخر وقال مثل ذلك (السام بمعنى الموت) فغضبت الزوجة وقالت: عليكم السام، والغضب واللعنة يا معشر اليهود، يا أخوة القردة والخنازير. فقال لها رسول الله (صلى الله عليه وآله): (يا فلانة إن الفحش لو كان مثالاً لكان مثال سوء، إن الرفق لم يوضع على شيء قط إلا زانه، ولم يرفع عن شيء إلا شانه)(25).

عطف الرسول (صلى الله عليه وآله) على الحيوانات

وكان عطفه حتى على الحيوان، فقد ورد في حديث: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وضع الإناء حتى يتوضأ، إذ لاذ به هر في البيت، فعرف النبي أنه عطشان فأدنى إليه الإناء حتى شرب منه الهر، ثم توضأ (صلى الله عليه وآله) بما فضل.

وقال (صلى الله عليه وآله): (إياكم والمثلة ولو بالكلب العقور)(26).

وذات مرة، كان يأكل التمر ويضع النواة في كفه اليسرى، فمرت من هناك عنزة فأشار إليها بأن تتقدم فتقدمت وأخذت تأكل من يد رسول الله (صلى الله عليه وآله) النوى.

ودخل ذات مرة بيتاً فرأى ديكاً ولا دجاجة له، فقال لصاحب البيت: (هلا اتخذت له أهلاً) .

الرسول (صلى الله عليه وآله) لا يزعج الهرة

وكان (صلى الله عليه وآله) ذات مرة جالساً أو نائماً، فجاءت هرة ونامت على كمه، فلما قام لم يرد إزعاج الهرة فقطع القطعة من كمه التي كانت الهرة قد نامت عليها.

وقد وَفَد وفدُ للنجاشي إلى النبي في المدينة، فقام النبي يخدمهم بنفسه فقال له أصحابه: نحن نكفيك يا رسول الله؟ فقال (صلى الله عليه وآله): (إنهم كانوا لأصحابنا مكرمين إني أحب أن أكافئهم) .

الرسول (صلى الله عليه وآله) يكرم أباه وأمه وأخته من الرضاعة

ولما جاءت إليه أخته من الرضاعة (واسمها شيماء)، بسط لها رداءه وأجلسها عليه، وقال لها: إن أحببت أقمتِ عندي مكرمة محببة أو زودتك ورجعت إلى قومك! فاختارت قومها فأعطاها شيئاً من المال، فرجعت مسرورة.

وذات مرة كان (صلى الله عليه وآله) جالساً إذ أقبلت امرأة حتى دنت منه، فقام لها وبسط لها رداءه، فجلست عليه، فسأل بعض الصحابة ـ من بعضهم ـ من هذه؟ فقالوا: إنها أمه التي أرضعته(27).

وروي أنه كان جالساً يوماً فأقبل أبوه من الرضاعة، فوضع له بعض ردائه فقعد عليه، ثم أقبلت أمه من الرضاعة فوضع (صلى الله عليه وآله) بعض ردائه الآخر من الجانب الثاني لها فجلست عليه، ثم أقبل أخوه من الرضاعة، فقام رسول الله فأجلسه بين يديه.

الرسول (صلى الله عليه وآله) يصل مرضعته

وكان (صلى الله عليه وآله) من بره ووفائه يبعث إلى ثويبة مولاة أبي لهب (مرضعته) بصلة وكسوة، وحتى أنها لما ماتت سأل: من بقي من قرابتها؟ وكان يريد أن يوصلها فقيل له: لا أحد من قرابتها.

كما أنه (صلى الله عليه وآله) كان يذكر خديجة بعد وفاتها، وكان يذبح الشاه فيهديها إلى أخلاّئها وفاءاً لها، وقد قالت خديجة له (صلى الله عليه وآله) ذات يوم: أبشر يا رسول الله، فوالله لا يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم، وتكسي المعدم، وتقري الضيف، وتعين على النوائب.

وكان (صلى الله عليه وآله) لا يحب تكليف أحد، فلم يكن يريد أن يقوم له أصحابه إذا ورد المجلس.

مجلس الرسول (صلى الله عليه وآله)

كما أنه كان إذا دخل منزلاً قعد في أدنى المجلس، وكان يجلس على الأرض، ويأكل على الأرض، ويقول: إنما أنا عبد أأكل كما يأكل العبد، وأجلس كما يجلس العبد.

وذات مرة قالت له امرأة بذّية، وهو يأكل جالساً على الحضيض: يا محمد والله أنك لتأكل أكل العبد، وتجلس جلوسه، فقال لها رسول الله (صلى الله عليه وآله): أي عبد أعبد مني!(28).

تواضع الرسول (صلى الله عليه وآله)

وقد قال الإمام الصادق عليه الصلاة والسلام في وصف الرسول (صلى الله عليه وآله)، كان يحب الركوب على الحمار موكفاً، والأكل على الحضيض مع العبيد ومناولة السائل بيديه، وكان يركب الحمار، ويردف خلفه عبده أو غيره، ويركب ما أمكنه من فرس، أو بغلة، أو حمار بدون تكلف(29).

وكان يوم بني قريضة على حمار موكف بحبل من ليف عليه أكاف من ليف.

الفضل بن العباس مع الرسول (صلى الله عليه وآله)

وفي حديث عن الباقر (عليه السلام) قال: خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله) يريد حاجة، فإذا بالفضل بن العباس، قال: فقال: احملوا هذا الغلام خلفي، ثم اعتنق رسول الله الغلام بيده من خلفه، ثم قال: يا غلام خف الله تجده أمامك، يا غلام خف الله يكفك ما سواه.

الرسول (صلى الله عليه وآله) يخدم بنفسه في داره

وكان إذا جاء إلى بيته اشتغل في البيت، فكان في مهنة أهله يقطع اللحم ويجلس على الطعام محقراً، وكان يلطع أصابعه ولم يتجشأ قط، يحلب شاته، ويرقع ثوبه، ويخصف نعله، ويخدم نفسه، ويعلف البعير ويعقله، ويعلف ناضحه، ويضع طهوره بالليل بيده، ويجالس الفقراء، ويؤاكل المساكين ويناولهم بيده، قد كان يقضي بالحق، ويحكم بالفصل، فيحبه أعداؤه وأصدقـــاؤه، وكان أميناً وفياً صادقاً، حتى كان يسميه قومه قبل نبوته الأمين.

الرسول (صلى الله عليه وآله) والأمانة

وروي أنه (صلى الله عليه وآله) لما أراد الهجرة خلّف علياً (عليه السلام) لقضاء ديونه، ورد الودائع التي كانت عنده، ولم يقل إنه يهرب من شرهم لأنهم يريدون قتله، فمالهم حلال، لأنهم كفار محاربون.

كان (صلى الله عليه وآله) بعيد المدى

وكان (صلى الله عليه وآله) بعيد المدى، ولما اختلفت قريش عند بناء الكعبة فيمن يضع الحجر حكموا بأن أول من يضعه الداخل عليهم، فإذا النبي (صلى الله عليه وآله) يدخل وكان ذلك قبل نبوته، فقالوا: هذا محمد الأمين قد رضينا به حكماً.

أعداء الرسول (صلى الله عليه وآله) يعترفون بفضله

ولم تزل قريش نفسها تعترف له بالصدق والأمانة وكل فضيلة، حتى أن الأخنس لقي أبا جهل يوم بدر فقال له: يا أبا الحكم ليس هنا غيري وغيرك يسمع كلامنا، تخبرني عن محمد (صلى الله عليه وآله) صادق أم كاذب؟ فقال أبو جهل: والله إن محمداً لصادق، وما كذب محمد قط.

وسأل هرقل عنه أبا سفيان، فقال: هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ قال: لا.

الرسول (صلى الله عليه وآله) يرعى الغنم

ومن وفائه، أن عمار (رضوان الله عليه) قال: كنت أرعى غنمي قبل الإسلام وكان محمد (صلى الله عليه وآله) يرعى أيضاً، فقلت: يا محمد هل لك في فخ فإني تركتها برق؟ قال: نعم فجئتها من الغد، وقد سبقني محمد (صلى الله عليه وآله) وهو قائم يذود غنمه عن الروضة قال: إني كنت واعدتك فكرهت أن أرعى قبلك(30).

الرسول (صلى الله عليه وآله) لين العريكة

وكان (صلى الله عليه وآله) لين العريكة يتحرى أفضل السبل للوصول إلى الصلح والهدف والسلام.

وفي قصة الحديبية دعا رسول الله علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقال له: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم، فقال رسول قريش، وهو سهيل: أما الرحمان فوالله ما أدري ما هو، ولكن اكتب (بسمك اللهم)، فقال المسلمون: والله لا نكتبها إلا بسم الله الرحمن الرحيم، فقال النبي لعلي عليه الصلاة والسلام: اكتب بسمك اللهم، ثم قال لعلي اكتب: هذا ما قضى عليه محمد رسول الله، فقال سهيل: لو كنا نعلم انك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك، ولكن اكتب محمد بن عبد الله، فقال النبي (صلى الله عليه وآله): إني لرسول الله وإن كذبتموني، ثم أخذ الرسول بنفسه الكتاب ومحا كلمة رسول الله، ثم كتب علي عليه الصلاة والسلام محمد بن عبد الله مكانه(31).

إلى غير هذا كثــير مما يدل على شعبيته الواسعة، وأخلاقه الكبيرة، وتواضعه ووفائه وحكومته الرشيدة التي لم يعرف التاريخ قبله مثلها ولا بعده إلا في زمان علي عليه الصلاة والسلام، مما يجب أن يتخذها الحكام أسوة، إذا كانوا يريدون الله والدار الآخرة.

لزوم التأسي بالنبي (صلى الله عليه وآله)

وقد قال علي عليه الصلاة والسلام: (فليتأس متأس بنبيه، وإلا فلا يأمننّ الهلكة)(32). نسأل الله أن يوفقنا لحركة إسلامية عالمية، تنتهي إلى حكومة ألف مليون مسلم، بفضل الاقتداء بسيرة الرسول صلى الله عليه وآله.

 

1 ـ الإنسان: الآية 8.

2 ـ سورة آل عمران: الآية 110.

3 ـ سورة النصر.

4 ـ البحار: ج20 ص21.

5 ـ أنظر صحيح مسلم: ج4 ص2007 ح87 والبحار: ج20 ص21.

6 ـ أنظر البحار: ج16 ص230 ح35.

7 ـ كنز العمال: ج3 ص130 ح5817 ـ 5818.

8 ـ مستدرك الوسائل: ج7، ص32.

9 ـ البحار: ج16 ص231 ح35.

10 ـ البحار: ج16 ص239 ح35.

11 ـ البحار: ج16 ص237 ح35.

12 ـ البحار: ج16 ص256 ح36.

13 ـ سورة آل عمران: الآية 159.

14 ـ سورة القلم: الآية 4.

15 ـ البحار: ج16 ص216 ح5.

16 ـ البحار: ج16ص227ح34؛ مكارم الأخلاق: ص19.

17 ـ مكارم الأخلاق: ص22.

18 ـ البحار: ج16 ص235 ح35.

19 ـ بحار الأنوار: ج16، 240.

20 ـ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: ج9، ص16.

21 ـ سورة فصلت: الآية 34.

22 ـ بحار الأنوار: ج64، ص415.

23 ـ بحار الأنوار: ج39، ص70.

24 ـ مكارم الأخلاق: ص17.

25 ـ الكافي: ج2 ص119 ح6.

26 ـ وسائل الشيعة: ج 19، ص 96.

27 ـ البحار: ج15ص401.

28 ـ مكارم الأخلاق: ص16.

29 ـ البحار: ج16 ص215 ح2.

30 ـ البحار: ج16 ص224 ح25.

31 ـ مستدرك الوسائل: ج8، ص437.

32 ـ نهج البلاغة: الخطبة 160.